الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 7th November,2006 العدد : 195

الثلاثاء 16 ,شوال 1427

الليل الأنيس.. أو ليل العشاق!
ما أن يقترب قرص الشمس من المغيب، لكي لا يترك أثراً من ضياء كان يمنحه للكون والناس منذ إشراقته مع كل صباح، حتى تبدأ رحلة الجميع مع ليل لا يبدد ظلامه الدامس سوى هذه الكثافة من أعمدة الإنارة المزروعة في كل الشوارع والميادين في مدينة الرياض، ولا يحرك سكونه غير هذا العدد الكبير من السيارات الفارهة والعادية التي يقودها الشباب والكهول معاً من شارع إلى آخر في هذه المدينة المكتظة بالناس والسيارات.
***
إنه ليل عامر بالحركة، تسوده أجواء ليلية مختلفة عن نشاطات كثيرة اعتادها الناس في النهار، فهم يسامرونه في ظل وجود الرغبة لديهم في إشباع النفس بما حال العمل دون تحقيقه بالنهار، أو شغلهم عنه شاغل أو مشاغل، فلم يدرك المرء أو يتمكن من إنجاز حاجته وتحقيق ما يدخل ضمن اهتماماته، أو بالإبحار في عالمه المختلف، إلا مع إطلالة ليلة أو ليال جميلة ومثيرة على حياته وعالمه الخاص.
***
ولم يعد هناك - بالمناسبة - خوف أو وحشة من ليل بهيم، أو سكون قاتل، لا يحركه إلا انبلاج أشعة من ضوء الشمس مع كل صباح، فالحياة في ليالي الرياض المقمرة أو غير المقمرة مليئة بالحركة والنشاط، وقادرة على إنجاز ما لم يتم إنجازه في النهار، فالرياض تتميز بليل جميل لا مثيل له في مدينة أخرى، حيث الهواء النقي والمنعش والعليل، وحيث السماء التي تبدو في كامل زينتها إما بقمرها ونجومها أحياناً، أو بسحبها المصحوبة بالمطر - على ندرتها - في الشتاء أحياناً أخرى، بما يلهم الشعراء وأهل الطرب والعشاق كلا في مجاله للإبداع، مع استثمار مناسب لهذه الأجواء المميزة بزخات من العواطف الجياشة، ومطر من المشاعر الإنسانية، وبرق ورعد تحرك وتكشف الأسرار الجميلة على امتداد الصحاري التي تتسع لكل ما هو أثير وجميل وأنيس مما يحبه الإنسان ويهواه ويلهو به عن كل ما يشعره بالضيق أو عدم الراحة في ليله ونهاره.
***
وكثير من الأعمال لا ينجزها بعضنا إلا ليلاً، وهناك من لا تكتمل فرحته بالمناسبات إلا حين يكون توقيتها بعد مغيب الشمس واختفاء آخر شعاع منها، وكل الأفراح والليالي الملاح هي في الليل لا في النهار، بشكل أخل بما كنا نعتاد عليه قبل أن ننعم بالكهرباء والسيارات والإمكانات المالية الهائلة.
***
ولم يعد الليل يحمل الأسرار لا غير، أو أن جماله محصور فقط في قمره ونجومه المضيئة في السماء، أو في اختيار الصحراء للهروب إليها لكي يقضي الإنسان شطراً من هذا اليل الجميل، بعيداً عن الروتين والهموم وما اعتاد عليه.
فالليل في الصيف أو في الشتاء، بالربيع أو في الخريف، هو الليل المؤنس والرائع دائماً، إذ إن الأحلام الجميلة تولد ليلاً، في لحظات استرخاء للجسم تثيره نسمات من الهواء العليل، والسكون والهدوء إن لم يكن هناك مطر ورعد وبرق.
والليل لا يحاسبك على ما أنجزت، ولا يحقق معك في أي من أخطائك، ومن صفاته التسامح، ومن طبعه أن ينسى ما كان أو فات، إنه ليس خصماً لأحد، وإنما هو الصديق والخل، وهو أبداً ودائماً المعطاء والكريم والمحب والعاشق لكل الناس.
***
وكل إبداع لشاعر أو كاتب يأتي غالباً في أجواء ليلية، وكل راحة بعد تعب لا تتحقق إلا في الليل، وأي مريض لا يغفل عن أوجاعه إلا حين ينام ليلاً، ولا نشاط لإنسان في النهار إن لم يسبقه نوم كاف في الليل، وكل الأجواء العاطفية عادة ما تكون وغالباً ما تتم ولادتها في الليل أكثر مما هي في النهار.
***
الليل وباختصار ليس للمعاش، بل إنه للراحة والاستمتاع أولاً وثانياً وأخيراً، وإن كان هناك من يستقطع منه بعض الوقت لعمل ما، لكنه يبقى جميلاً ورائعاً ومؤنساً وأخاذاًَ سواء إن نحن قتلناه بالنوم أو أحييناه بالسهر، ويا ليل ما أروعك!!


خالد المالك

بيريتس: إيران تملك (مفتاح مصير) الطيار رون آراد الذي اختفى في لبنان

صرح وزير الحرب الإسرائيلي عمير بيريتس بأن إيران تملك (مفتاح مصير) الطيار الإسرائيلي رون اراد الذي اختفى في لبنان عام 1986م.
وأكد بيريتس خلال تجمع لإحياء الذكرى الـ20 لاختفاء الطيار الإسرائيلي: (نحن نعمل على قاعدة أن اراد لا يزال على قيد الحياة ونعتبر أن إيران تملك مفتاح مصيره).
وأضاف: (ستستمر إسرائيل بالعمل لوضع حد لهذه القضية المؤلمة والتوصل إلى عودة رون اراد لذويه). وفي 19 يناير قال ........ التفاصيل
ضرورة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

* إعداد - أشرف البربري
بعد أن صمتت المدافع في جنوب لبنان عاد الإسرائيليون يتحدثون عن السلام مع الفلسطينيين باعتباره الصراع الأشد دموية والأكثر تعقيداً.
وقد نشرت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية مقالاً للكاتب عكيفا ألدار طالب بضرورة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين حيث قال إنه منذ اشتعال الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي (احتفلت) قبل أيام بدخولها العام السادس من المعاناة ........
التفاصيل

الأمين العام القادم للأمم المتحدة:
لست شخصاً سهل المراس!!


تعهّد الأمين العام المقبل للأمم المتحدة بان كي موون بأن يكون زعيماً حازماً، محذراً البعض بأنّه من الاعتقاد خطأ بأنّه سهل المراس.
وقال بان لرويترز في أول مقابلة رسمية له منذ موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على تعيينه قد (أبدو غير محب للظهور أو أتحدث بصوت خفيض ولكن هذا لا يعني أنني افتقد القيادة أو الالتزام).
وأضاف أن الآسيويين يعتبرون الحياء والتواضع من الفضائل، ولكن يجب ألا يساء فهم ........
التفاصيل

الفائز بجائزة نوبل للسلام
البنغلاديشي محمد يونس..محام جديد للفقراء!

* إعداد - محمد الزواوي
قلّة من الناس عبر التاريخ أولئك الذين فكّروا في الفقراء وكيفية انتشالهم من فقرهم المدقع، وفقط قلّة من تلك القلّة استطاعت أن تخرج بحلول عملية ناجعة لتحويل الفقراء والمتسولين إلى يد عاملة منتجة تفيد نفسها ومجتمعها. والفقراء في طول التاريخ هم من (سيئي السمعة) عندما يتعلق الأمر بالإقراض؛ فلا يوجد بنك في العالم يقوم بإقراض الفقراء الذين لا يوجد لديهم ضمانات أو أصول ........
التفاصيل

80 ألف شخص من 23 دولة سيستفيدون من القرار
مساواة المحاربين الأفارقة القدامى بنظرائهم الفرنسيين


* إعداد - محمد الزواوي
بالغالي والنفيس حارب المقاتلون السنغاليون من أجل رفعة الإمبراطورية الفرنسية، بل نزفت دماؤهم على الأراضي الفرنسية بعدما تم إرسالهم إلى أوروبا لمجابهة تقدم النازي الذي أكل الأخضر واليابس في القارة العجوز، منهم من مات بشرف، ومنهم من عاد سليماً معافىً فخوراً بما قدمه لخدمة الإمبراطورية الفرنسية وارتدائه الزي العسكري لجيشها باللونين الأحمر والأسود، وعندما عادوا إلى ........
التفاصيل

متاح لكل فرد ويناسب جميع مراحل العمر
المشي علاج فعّال لأمراض العصر وإفرازات الحياة الحديثة
المشي أفضل أنواع الرياضة العلاجية، وقد ظل الإنسان يجني فوائد المشي منذ نشأته في هذه الحياة، دون أن يحس بقيمة تلك النعمة وذلك العلاج المجاني، لكنه حينما افتقد تلك الميزة أحس بأهميتها وضرورة وجودها في برنامجه اليومي، ولكن بعد أن تملكته بعض الأمراض الناتجة عن إفرازات الحياة المدنية العصرية التي حرمته من المشي ووفرت له وسائل الراحة والتنقل وجعلته يهجر المشي وبالتالي يفقد تلك الميزات والفوائد الناتجة ........ التفاصيل

يعالج حصى الكلى وضغط الدم الشرياني
الخيار خزانة أسرار ووصفة علاجية عجيبة

هل نظلم الخيار إذا قلنا أنه مجرد عنصر من عناصر السلطة، وأحد الخضروات الغذائية فقط، أم أن له فوائد صحية خفية لا يدركها كثير من الناس؟ العلم لا يترك كل شيء على ما هو عليه بل يبحث ويمحص لمعرفة فوائد الأشياء وتفاعلاتها والعبرة من وجودها، وقد أثبتت بحوث علمية حديثة أن الخيار ليس مجرد خضار كثير الماء لذيذ الطعم يشكل عنصراً أساسياً في السلطة، بل هو علاج طبيعي لبعض الأمراض، ويمثل وصفة طبية ذات نتائج ........ التفاصيل

الفضائيات العربية ..حقائب مليئة بالفوضى!

* إعداد - صلاح عمر شنكل
كثرت الفضائيات العربية، وتنوعت برامجها، واختلط فيها الحابل بالنابل، ولكنها مع كثرتها لم تغن شيئاً، ولم تلب المطلوب، التنافس قائم بينها لكنه ليس تنافساً في تقديم الأجود والأفضل، بل في تقديم الأسوأ والأردى، البرامج كلّها تصب في خانة الإلهاء والطرب والانصراف عن الواقع، فهي تبدأ بالغناء ثم الرقص، ثم الفيديو كليب، ثم الأزياء، فالمسلسلات، والأفلام وثم تعود ثانية إلى حيث ........
التفاصيل

محلولة
ماذا يخبئ لي المستقبل؟

إلى الأستاذ الكريم خالد المنيف.. المحترم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. وبعد:
أنا فتاة في منتصف العشرين، لم أكمل دراستي الجامعية بسبب نسبتي المتدنية، التحقت بعدها بدبلوم على حسابي الخاص، بعدها انتهيت منه، لم أوفق لوظيفة.. لي سنوات وانا على هذه الحالة خاصة ان بعض قريباتي لهن نفس الحالة توظفن وتزوجن.
أخشى ان يفوتني قطار الزواج وأبقى على حالتي، علما بأني واثقة من نفسي ومحبوبة بين الناس..
أنا ........
التفاصيل

توازن سكاني
تنكزار سفوك
تعاني بعض المجتمعات من الزيادة السكانية وزيادة في معدلات الخصوبة فتستنفر مؤسساتها الرسمية وغير الرسمية لدى كل إعلان عن الميزانية السنوية، فتلقي بكل عيوبها وآثامها وضعف أدائها في سلة السكان والزيادة الطبيعية على أفرادها التي وإن لعب دورا في العثرات الاقتصادية فإنه يبقى دوراً ثانوياً هامشياً مقارنة بالعوامل الأخرى...
فيتحايل أبناء هذه المجتمعات على قوانينهم وعلى نصائح جمعياتهم الخيرية، لينجبوا ........
التفاصيل

بريق أوروبا يتحول إلى رماد في عيون مهاجرين أفارقة

طوال خمس سنوات وبول جيمس يلجأ إلى شتى السبل للابتعاد عن غرب افريقيا مسقط رأسه. تحمّل قسوة الصحراء وتسوّل في شوارع المغرب وعبر البحر المتوسط في قارب مطاطي للوصول إلى ما كان يعتقد أنها أرض الميعاد.
والآن ومع وجوده في مدريد فإنه يعيش في الشوارع إلى جانب آلاف آخرين من الأفارقة في أوروبا الذين انتهت رحلاتهم الخطيرة والمكلفة بحثا عن حياة جديدة بشكل بائس.
قال جيمس الذي كان يكسب قوت يومه من خلال لصق ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
امتداد الموسم
نظراً للزخم الذي حظي به الموسم الرمضاني الماضي وعرضه لأكثر من مائة عمل مما أضاع الفرصة على الكثيرين من متابعي ومحبي الدراما العربية فقد وافقت العديد من المحطات الفضائية على مد الموسم لعدة أشهر حتى يتيح للمشاهد الفرصة الحقيقية للاستمتاع بالأعمال وكذلك يعطي العمل الفني المطروح حقه ووقته وبالتالي يتم الحكم عليه وعلى نجاحه أو سقوطه بشكل إيجابي وليس مجرد انطباعات سريعة، هذا من جهة ومن جهة أخرى يُخرج ........ التفاصيل

مها موسى: لا وساطة في العمل الإعلامي


قناة دريم أثبتت أنها تستطيع منافسة أكبر المحطات الفضائية العربية فقد جذبت الجمهور العربي ببرامجها الجادة الخفيفة على السواء.
ومها موسى أحد الوجوه الشابة التي أسرت قلوب وعيون المشاهدين منذ اطلالتها الأولى بوجهها المبتسم دائماً ورشاقتها وبساطتها وحضورها أمام الكاميرا، وقد حقق برنامجها (شبابيك) نجاحاً منقطع النظير بين الفئة الاجتماعية الأهم ألا وهم الشباب.
كان لنا هذا اللقاء مع مها موسى ........
التفاصيل

فيلم ماري أنطوانيت..
يتنفّس برئة القرن السابع عشر ويتحرك على إيقاع القرن الحادي والعشرين

* إعداد - محمد رضا
آخر مرة سمعت فيها شيئاً عن ماري أنطوانيت كانت حين قرأت أن الشعب الفرنسي علّقها من عنقها في ثورة أدّت إلى قيام الجمهورية الفرنسية في القرن الثامن عشر، لكن التاريخ يُعيد نفسه وها هو حبل المشنقة يلتف من جديد وبسببها.
ولو أن المرأة التي يتم شد الحبل حول عنقها هذه المرّة ليست الملكة الفرنسية، بل المخرجة الأميركية صوفيا كوبولا.
ماري أنطوانيت (1739 - 1755) كانت من سلالة ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

* تقييم الناقد: * : رديء، **: متوسط ، ***: جيد، ****: ممتاز، *****: تحفة
(1) سو 3 $33.610.31 Saw III**
* (الأسبوع الأول) جيغسو او سو او جون، كما يحلو للسفّاح الآيل للموت تسمية نفسه يستعين بشريكة جديدة لأجل تعذيب ضحاياه. فيلم سادي يثير الأعصاب كما التشويق إنما من دون طروحات تستحق الاهتمام.
(2) المُغادر
$9.848.258 The Departed****
*(نفس المرتبة) يحافظ الفيلم على المركز الثاني كما الأسبوع ........
التفاصيل

فلم المغادر
غرفة المرايا لسكورسيزي والمغلقة بالخداع الدامي

هناك كثير من المعارك في هذا الفيلم مثل عدد من الأفلام، كما أن هناك عدداً من الرجال الذين يعبرون عن عنفهم. وتدور فكرة الفيلم لمارتن سكورسيزي عن الرجال الذين فرقت القوة بينهم وإخلاصهم لبعضهم وحتى فرقت بين أنفسهم. الروح المسيطرة على هذا الفيلم هي روح فيلم internal affairs أو العلاقات الجهنمية التي هي من الصور المعروفة في هونج كونج وتخدم الأزواج التي ليس لها حصر. وهناك فيلم سكورسيزي الذي ألفه ........
التفاصيل

اللاعبون الأفارقة يبدعون في الملاعب الأوروبية


إعداد: وليد الشهري
نجح اللاعبون الأفارقة الذين يلعبون في البطولات الأوروبية لكرة القدم في تسجيل عدد كبير من الأهداف لأنديتهم في مطلع الأسبوع الماضي.
ففي إنجلترا واصل المهاجم النيجيري نوانكو كانو إحراز الأهداف الرائعة لفريقه بورتسموث وسجل الهدف الثاني في مباراته التي فاز فيها على ريدينج بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
وأحرز كانو لاعب اياكس امستردام وانترناسيونالي وارسنال السابق الهدف من ........
التفاصيل

راؤول يستعيد عافيته ويدعم إيقاف كاسانو
أيَّد راؤول قائد فريق ريال مدريد قرار ناديه بتغريم المهاجم انطونيو كاسانو ومنعه من التدريب مع باقي أفراد الفريق لإهانته المدرب فابيو كابيلو بعد المباراة التي فاز فيها ريال مدريد على جيمناستيك في الدوري المحلي مطلع الأسبوع.
وقال راؤول لصحيفة ماركا اليومية الرياضية: (إنها مسألة متروكة للنادي ويجب أن نحترم القواعد التي تحكم السلوكيات داخل النادي). وأضاف (أعتقد أنه يجب أن نعمل بكل جد من أجل مصلحة ........
التفاصيل

تراجع إقبال جماهير إيطاليا بطلة العالم

أدار المشجعون الإيطاليون ظهورهم إلى مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم رغم فوز المنتخب الوطني للبلاد بلقب كأس العالم الأخيرة والتي أقيمت في ألمانيا الصيف الماضي.
واستمر الانخفاض في معدلات الإقبال الجماهيري على حضور مباريات الدوري للموسم التاسع على التوالي ليصل إلى 19511 متفرجاً في المتوسط للمباراة الواحدة هذا الموسم.
وأظهرت دراسة أجرتها صحيفة جازيتا ديلو سبورت أن معدل الإقبال ........
التفاصيل

على الرغم من ضعف التوزيع والعائدات الإعلانية
الصحافة المطبوعة صامدة أمام طوفان النشر الإلكتروني!

* إعداد - أحمد عبداللطيف
عدد كبير من الطلاب الأمريكيين يتجهون إلى التخصص في مجال الصحافة المطبوعة رغم بعض التساؤلات المتشائمة التي يثيرها بعض من لا ينتمون إلى المجال الصحفي حول ما إذا كانت الصحف المطبوعة كائنات معرضة للانقراض أم لا. والإجابة على هذا التساؤل تتلخص ببساطة في أن الصحف التي تعمل على مواكبة تغيرات مناخ النشر الصحفي وتجدد الثقافة الإعلامية هي التي ستكتب لها الحياة في المستقبل ........
التفاصيل

فرنسا تعزز إجراءات الرقابة على الزائرين الأجانب غير الأوروبيين

بات بإمكان شركات الطيران تصوير وثائق سفر وتأشيرات دخول الأجانب غير الأوروبيين الذين يتوجهون إلى فرنسا ثم نقل هذه الصور المرمزة إلى رجال الشرطة في مطار رواسي الباريسي بحسب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية.
وجاء في المرسوم (يمكن لشركات الطيران أن تضع في الأماكن التي يغادر منها المسافرون آليات يسمح باستعمالها لترميز) وثائق المسافرين.
وسيتم تخزين المعلومات الناشئة عن هذه الآلية في (قرص مدمج) يسلم إلى ........
التفاصيل

رسمها دافنشي قبل 500 عام
دراسة: لوحة الموناليزا هشة لكنها في حالة جيدة

قال خبراء درسوا حالة اللوحة الزيتية للموناليزا إن التحفة الفنية التي رسمها ليوناردو دافنشي في القرن السادس عشر في حالة هشة لكنها لن تواجه ضرراً كبيراً إذا أحيطت برعاية دقيقة.
واستخدم باحثون من مجلس البحوث الوطنية في كندا تكنولوجيا خاصة ثلاثية الأبعاد لفحص كل من جانبي التحفة الفنية التي رسمت في مرحلة معينة بين عامي 1503 و1506 وتشغل مكاناً الآن بمتحف اللوفر في باريس. وقال المجلس في بيان ........
التفاصيل
تحت الضوء
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
منتدى الهاتف
مجتمعات
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved