الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th July,2003 العدد : 41

الثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1424

شيء من حقيقة.. أم شيء من حلم..؟!
في حياة كل منا..
محطات يتوقف المرء عندها..
ليأخذ زاده من هذه الحياة..
ليأخذ نصيبه من هذا العالم العجيب..
من هذا الكون المليء بالأسرار...
وكل منا سيأخذ بالتأكيد بما كسبت يداه..
وإن كان كل شيء بمقدار...
بل وبما قدمه من أعمال..
***
أشياء كثيرة..
نتوقف عندها..
في هذه المحطة أو تلك..
نتأملها..
نراجع فيها أنفسنا..
عن تجارب مرت بنا..
وعن حقول زرعنا أعمالنا فيها..
بعضها لم نجد ما نحصده فيها..
وأخرى قطوفها دانية ومبهجة..
***
نَسأل أنفسنا أحياناً..
ونُسأل من آخرين في أحايين أخرى..
عن هذا الزمن الذي مرّ من جانبنا...
عن حدود استثمارنا لكل ثانية فيه..
عن المطلوب منا..
فإذا بالإجابة غالباً مفرغة من المضمون..
وخالية من المعلومة التي استحضرت واختصرت كل الأسئلة بالسؤال إياه..
***
المجتمع مع شديد الأسف لا يواجه واقعه بصدق..
ولا يتعامل مع الحالة التي يمر بها بصراحة..
إنه يغلف حياته بما يخفي معالم إصلاحها..
ويفتقر إلى الشجاعة في التعامل مع كل طارىء وجديد..
وبالتالي فإن هذا السلوك قد يحول دون إزالة البثور من هذا الجسم العليل..
***
أسألكم بعد كل هذا...
هل في هذا الكلام معلومة ولو صغيرة لم تسجل في دفتر الحضور لمشاكل يعاني منها المجتمع..
أم هي حقيقة غابت مع غيابنا..
وحقائق أخفيناها من حياتنا لنختفي معها..
ربما إلى حين..
وقد يكون ذلك إلى الأبد...
***
هل هذا شيء من حلم..
تشخيص لحالة افتراضية..
غوص وسباحة بلا ماء..
هل هذه كل الأسئلة..
بعض الأسئلة..
وهل بقي الكثير منها؟
أعتذر، فالمساحة لهذه الزاوية لا تتسع لمزيد من القول.


خالد المالك

طريقة جديدة للتحكم في الوزن
العلاج باستخدام البرمجة اللغوية العصبية

إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
سأكتب اليوم عن طريقة جديدة في علاج زيادة الوزن ونقصه، وقد جربتها مع المراجعين فنجحت نجاحا عظيما، ولم تجر العادة ان يذيع صاحب صنعة سر نجاحها، ولكن مادام في ذلك نفع للناس فسأقول لهم كل ما لدي من أسرار، وأسمح لأي شخص مؤهل ليستفيد منها.
أحبابي الكرام.. ان هذه الطريقة رائعة جدا ومفيدة كما يصفها من جربها، وقدرأيت أن نتائجها ممتازة اذا ما قورنت بالطرق التقليدية الأخرى، ولكن لا بد أن نتذكر أنها لا تكفي لوحدها بل لا بد من انقاص الطاقة المتناولة لأجل تخفيف الوزن وزيادة الطاقة وعناصر أخرى لزيادته، ولكن الطريقة الجديدة هي أسلوب لتحقيق ذلك، اسلوب يحقق ما تريد بطريقة محببة للنفس وغير مباشرة فلا ترفضها النفس، وأيضا هو أسلوب لتحقيق المتعة والسعادة وتحقيق الذات والثقة بالنفس وتطوير القدرات، هي طريقة للمساعدة في أن تكون حياتك أفضل.
الطريقة تقوم على الاقناع والحوار الهادف، لهذا تعتمد على قدرة المعالج الشخصية أكثر من اعتمادها على الطريقة ذاتها.
اليوم سأضع بين يديكم بعض الوسائل وفي الأسبوع القادم سأقدم بعض الأمثلة فانتظرونا.. وأنا على يقين أنها ستكون مفيدة لكثير منكم قرائي الأعزاء، حتى لو كانت نصا مقروءا لا دور للمعالج فيها، لأن الطريقة كما قلت تعتمد على الحوار لا اعطاء المعلومات فحسب.
أساسيات الطريقة تعتمد على اعادة التفكير في النفس والذات واعادة الثقة والمساعدة في ترتيب الأولويات وتحديد أسهل الطرق للنجاح، كما تعتمد على الكثير من الدعم النفسي والتشجيع، ومن اهم نتائجها أن يكتشف الشخص بعد عدة دقائق من الحوار بعض نقاط القوة والضعف لديه، فالطريقة تضع المبدأ الذي حدثتكم عنه في أحد الأعداد السابقة بأن أعطيك السنارة لا السمكة، لكي تصيد بنفسك في أي وقت شئت، وتطور طريقتك بنفسك، بعدها ستحس بشعور جميل في أنك قادر على النجاح مما يزيد في الثقة بالنفس.
بعد أن نهيىء العقل بالتخلص من بعض مسببات الهم والاحباط والضغط النفسي يكون لديه القدرة مجددا على التفكير السليم فيكون الشخص قادرا على حل مشاكله بنفسه دون الحاجة لأن يخبرنا بمشاكله، وبصراحة لو أخبرني بتلك المشاكل ما أظنني سأكون قادرا على حلها لكوني أولا غير مختص وثانيا كلنا لدينا مشاكل تكبر أم تصغر فلا يمكننا حل جميع المشاكل.
هذا الأسلوب استفدته مما يسمى البرمجة او الهندسة اللغوية العصبية (programming) nlp neuro linguistic)) فالجهاز العصبي هو الذي يتحكم في وظائف الجسم وادائه وفعاليته كالسلوك والتفكير والشعور، واللغة هي وسيلة التعامل مع الآخرين، اما البرمجة فهي طريقة تشكيل صورة العالم الخارجي في ذهن الانسان، أي برمجة الدماغ، فعندما تشتري حاسبا جديدا لا يكون فيه الا نظام التشغيل ولكن بعد فترة من الاستعمال ستجد ان فيه برامج عديدة قمت بتحميلها بناء على رغباتك، لذا سيختلف حاسب عن اي حاسب آخر ولو كان شراؤهما في نفس الفترة (يولد الانسان على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه)، فالانسان يكتسب من ابويه واسرته ومجتمعه المعتقدات والمعايير والسلوك وطريقة التفكير، فيتكون في دماغه صورة لمن حوله بناء على مشاهداته وسماعه وقراءته، ربما كان بعض تلك المعلومات غير صحيح، حتى لو كانت صحيحة فيما مضى وتغيرت الآن إلا انه يصعب علينا مسح الصورة القديمة والتصور عن شيء ما او شخص ما، فأحيانا نعتقد انه لا يمكننا أن نقوم بشيء ما، وهذا الاعتقاد مبني على تصور خاطئ أصلا، إذن البرمجة أو الهندسة اللغوية العصبية تحاول ان تصحح تلك المعلومات المغلوطة في ذهنك ليمكنك الحكم على ما حولك بطرق صحيحة (مختصرة بتصرف من كتاب آفاق بلا حدود للدكتور محمد التكريتي).
إذن استعدوا الاسبوع القادم للتغيير للأفضل ولو بشكل بسيط.. في شخصياتكم .. في صحتكم .. في أجسامكم .. في كل شيء جميل تحلمون به..
«خمس مرات يوميا A day5»
أين نحن من الغذاء الصحي؟
لعل من أهم ما توصلت إليه الأبحاث في عالم الغذاء احتياج الإنسان إلى مالايقل يوميا عن خمس حصص من الخضار والفواكه مختلفة بقدر الإمكان، لما لها من دور بإمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والمعادن ومكافحتها ومعالجتها لكثير من الأمراض، إلا أنه ظهرت بعض الدراسات التي تنصح بزيادة هذا العدد إلى ست أو سبع حصص لكل يوم بعد الزيادة الملحوظة في معدل زيادة الإصابة بالأمراض من أمراض القلب أو السرطان وغيرها كثير.
لكن دعونا نقف عند خمس حصص فقط، فثلاث حبات من التمر، والتفاحة الصغيرة، والبرتقالة المتوسطة، ونصف الموزة، وسبع عشرة حبة صغيرة من العنب، ومن ثلث إلى نصف الكوب من العصير، كل منها يمثل حصة من الفواكه، والكوب الممتلئ من الخضروات المطبوخة ونصف الكوب من غير المطبوخة، كل منهما يمثل حصة من الخضراوات. فليأخذ كل منا ورقة وقلما ليسجل ما يتناوله خلال يوم كامل وليختر يوماً معيناً أو ليأخذ عدة أيام ومن ثم ليحسب متوسط عدد مرات التناول وليحدد أين هو من الغذاء الصحي، فإنه وبدون أدنى شك سنجد من لا يحقق الخمس حصص حتى بالأسبوع كله فكيف حال اليوم الواحد، فلا غرابة بأن تصل معدلات الإصابة بأمراض السرطان على سبيل المثال إلى ما هي عليه الآن هذا إن لم تتضاعف في المستقبل القريب. وسريعا ما تتوارد في مثل هذه الأحوال أعذارنا المعتادة، فدعونا نتطرق لشيء منها، فالتكلفة على سبيل المثال ليست عذرا لأن الفواكه والخضراوات تباع بأرخص الأثمان في الأسواق، والعادات والتقاليد لا تبدو عذرا مقنعا هنا
لأننا نستطيع إدخال الفواكه والخضراوات حيث ومتى نشاء، أما من ناحية التحضير فالغسل أو التقشير أو بعض التقطيع يستحيل التعذر بها، فهل هناك عذر آخر؟
لا حاجة هنا للتنبيه إلى أهمية التقيد بنظام الخمس حصص يوميا لأن كلاً منا يعرف ذلك، بيد أنه من الأهمية بمكان أن نذكر أنه باستطاعة أي فرد منا عمل ذلك مهما كان وضعه وظرفه، ولعل مما يعين على ذلك اختيار الأصناف المحببة والابتعاد عن إكراه النفس مالا تطيق من الأصناف، وإضافة شيء من الفواكه أوالخضراوات في الأطباق المتعددة ولو بشكل بسيط يعتبر جيدا، فنستطيع مثلا إضافة بعض قطع الخضار إلى أطباق اللحوم، أو حتى البعض من شرائح البصل أوالطماطم إلى الهمبرغر المصنع في البيت أو شيء من السلطة الخضراء إلى الساندوتش المفضلة وهكذا.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
العناية المنزلية
العمر الثالث
معالم عالمية
المقهى
أماكن
أقتصاد
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved