الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 9th January,2007 العدد : 201

الثلاثاء 20 ,ذو الحجة 1427

عالم بلا ضمير.. وأمة في سبات!!
أتابع بأسى وقلق ما تتناقله القنوات الفضائية من أخبار عن أحداث وتطورات دامية في الساحات العربية والإسلامية، وأقف مشدوداً أمام هذه الصور وتلك المشاهد لحملات القتل والتدمير في أكثر من بلد عربي وإسلامي، متسائلاً: ولِمَ لا يحدث هذا إلا في دولنا وبين شعوبنا؟! بينما تعيش دول العالم الأخرى في أمان وسلام، وإن عُكر هذا الأمن فتلك حالات نادرة وشاذة، ولا يقاس عليها لمعرفة واقع الأوضاع في هذه الدول.
***
ففي العراق وفلسطين والصومال وأفغانستان مشاهد مؤذية لدماء الأبرياء، وكأن هذا الدم الزكي رخيص إلى حد إهداره بهذا الحجم الكبير؛ وبالتالي استفزاز الخيرين في هذه الأمة بمثل هذه الجرائم التي رمّلت أسراً كثيرة وهجّرت مثلها وقضت على كل إنجازات لهذه الدول، فيما كان المؤمل أن تتواصل مثل هذه الإنجازات بسواعد الرجال من أبنائها، تواصلاً مع الطموحات السابقة التي تميزت بالعطاءات السخية لهذه الدول وشعوبها.
***
والمؤسف أن يتجاوب أفراد من شعوب هذه الدول مع المحتلين الذين جاءوا لاستغلال ثروات هذه الدول، وتمزيق وحدتها، وخلق الفتن والثارات بين فئاتها وطوائفها ومذاهبها، بما لا سابق له في العصر الحديث، من حيث التوسع في إذلال هذه الشعوب، والنيل من مقدراتها، وتوسيع دائرة العنف والصراع الدامي بين هذه الفئة وتلك.
على أن أكثر ما يلفت النظر ويشد الانتباه لدى العقلاء في هذه الأمة التزام دولها بالصمت أمام هذه المجازر التي تقع في دول شقيقة ترتبط معها باللغة والعقيدة أو بإحداهما، ضمن قواسم مشتركة كثيرة تمثل مصالح عدة لكل منها على امتداد التاريخ؛ مما كان ينبغي التمسك بها حتى لا يطويها النسيان.
***
والغريب أن الولايات المتحدة طرف رئيسي في كل ما يجري لهذه الأمة من مصائب وويلات؛ فهي في العراق، كما هي في فلسطين، وهي موجودة بأفغانستان، ومثل ذلك فلها مشاركة في الصومال، سواء بشكل مباشر أو بواسطة طرف آخر، وفي هذا تسفيه لكبرياء هذه الأمة، واحتقار لها، وتجاهل حتى لإرادتها.
ومع الاحتقان والشعور بالصدمة من الحالة التي تمر بها أمتنا، وما صاحب ذلك من كره للسياسة الأمريكية التي آذت الأمة، وقوّضت مصالحها، وساهمت في تخلفها، وأشغلتها عن البناء والعمل الصالح، فإن ما يجري إنما هو حلقة في سلسلة طويلة من المؤامرات التي تصبّ في مصلحة إسرائيل والعملاء في وطننا، بينما يبقى العالم بلا ضمير، ويستمر عالمنا العربي والإسلامي متمسكاً بصمته مردداً: إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب؛ فأضعنا بذلك الذهب مثلما افتقدنا القدرة على الإمساك ولو بالفضة!!


خالد المالك

سوق الاستثمار البديل بلندن مكان مفضل لإدراج الصناديق

قال محام بارز إن سوق الاستثمار البديل (إيه.آي.إم) بلندن بوسعها أن تنمو لتصبح المكان المفضل لموجة من الصناديق الجديدة التي تتطلع إلى طرح إصداراتها للتداول، وهي تساعد لندن في التغلب على منافسين أجانب.
وتظهر بيانات السوق أن شركات وصناديق جمعت في الفترة من يناير إلى أكتوبر 11.72 مليار جنيه إسترليني (22.42 مليار دولار) في إصدارات عامة أولية وإدراجات ثانوية في سوق الاستثمار البديل.
وقال نيك ........
التفاصيل

بتكلفة رخيصة للغاية
حلول عملية للتغلب على ندرة المياه عالمياً


* إعداد - محمد الزواوي:
إن قطرات المياه التي تتساقط من صنابير الدول المتقدمة تفقدنا مياها نقية أكثر من تلك المتاحة لأكثر من مليار نسمة في العالم النامي.
وأثناء قراءتك لتلك السطور فإن ما يقرب من نصف البشر الذين يعيشون في الدول الفقيرة يعانون من مشكلات صحية متعلقة بالمياه غير النقية وسوء الإجراءات الصحية في تنقية المياه، كما يموت ما يقرب من 1.8 مليون طفل سنويًا بسبب الإسهال، وهو رقم يزيد ........
التفاصيل

شن هجوما عنيفا على حكومة جون هاوارد
قائد استرالي سابق يطالب بالانسحاب الفوري لقوات بلاده من العراق

* إعداد - أشرف البربري:
يبدو أن المصائب ستتوالى على إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش بسبب العراق. فبعد أيام قليلة من إعلان الحكومة البريطانية اعتزامها خفض قواتها في العراق خرج قائد أسترالي رفيع المستوى يطالب بسحب القوات الأسترالية من هناك.
ولا يبدو أن الأمر يتوقف عند حدود سحب القوات ولكن القائد السابق الذي كان أحد المشاركين في التخطيط للمشاركة الأسترالية في غزو العراق شن هجوما عنيفا على ........
التفاصيل

كولن باول: العنف الجاري يرقى إلى معايير الحرب الأهلية


* دبي - خاص:
فيما يعد صرخة قوية في وجه الرئيس الأمريكي جورج بوش، قال وزير الخارجية الأمريكي السابق كولن باول (إن العنف الجاري يرقى إلى معايير الحرب الأهلية).
وأكد باول أثناء كلمته في منتدى القادة في دبي إن المرحلة الأولى من الحرب على العراق كانت تشكل نجاحاً، لكن المرحلة الثانية منها، أي ما بعد إسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين والاحتلال فكانت فاشلة.
وأشار باول إلى أنه لو توافرت ........
التفاصيل

الاختناقات المرورية ..هاجس يقلق الجميع

* إعداد - صلاح عمر شنكل
ظلت الاختناقات المرورية التي تحدث في شوارع المدن الكبرى بالمملكة تشكل قلقاً متزايداً يؤرق المواطنين والمسؤولين على حد سواء، وتستهلك الكثير من الوقت لتجاوزها، بل يصاحبها الكثير من الحوادث التي تؤدي لخسائر فادحة، خصوصا في مواسم الأمطار وساعات الذروة عند ذهاب الطلاب والطالبات إلى المدارس وعند عودتهم وخروج العاملين بمرافق الدولة، بذلت الجهات المختصة الكثير من الجهود، ........
التفاصيل

انتبه.. قد يكون طفلك ممن يعانون هذه الحالة
اضطرابات السلوك الغذائي تهدد المراهقين والأطفال

* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري:
اضطرابات السلوك الغذائي تشكل إحدى الممارسات المرتبطة بمؤثرات نفسية محددة أو التي تحدث نتيجة اعتقادات خاطئة، وثقافة غذائية مغلوطة، وهي حالة مرضية، لكنها أيضا من الأسباب التي تؤدي إلى كثير من الأمراض، وإذا أهملها الآباء وتركوا للأطفال والمراهقين الحبل على الغرب، فربما يحدث ما لا يحمد عقباه، وتتمثل السلوكيات التي تؤثر سلبيا على النشء في نوعين من الاضطراب هما:
1- ........
التفاصيل

آلام الرأس عند الأطفال
كما يعاني البالغون آلاماً في الرأس يتعرض الأطفال للمشكلة نفسها. وطبيعي أن يخبرك ولدك من وقت لآخر أنه يعاني آلاماً في رأسه، لكن المشكلة الكبرى تكمن في أن الطفل يعجز عن التعبير بدقة عما يشعر به، وبالتالي يصعب عليك تحديد مدى خطورة حالته وما إذا كانت بسيطة ناتجة عن عراك مع أحد الأصدقاء أو بعض التوتر أو ما إذا كانت تستدعي إجراء الفحوص له.
يعاني الأولاد آلام الرأس نفسها التي يعانيها البالغون، كما تكون ........
التفاصيل

أغذية تساعد على حرق السعرات الحرارية

*إعداد - تراجي فتحي:
الإنسان ليس مضطرا لتناول نوع واحد من الطعام حتى يرضخ ويستسلم للأطعمة ذات النتائج السلبية على الصحة، فهناك مثلا العديد من الأغذية التي يمكن أن تساعدنا على إحراق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي تساهم في إنقاص الوزن الزائد، وتجنبنا مخاطر السمنة، واحتمالات الوقوع في فخ السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الأوعية الدموية المرتبطة بذلك ومن هذه الأغذية ما يلي:
الأطعمة كثيرة ........
التفاصيل

البروفيسور الذي غير حياة الملايين!
كان محمد يونس مدرس اقتصاد في جامعة بنغلادش، وكانت البلاد تعاني من مجاعة، وكان محمد يونس يشعر بالأسى؛ ففي الوقت الذي كان يدرس النظريات الاقتصادية المحترمة في الصف متحمساً بشهادة الدكتوراه التي حصل عليها من الولايات المتحدة، كان يرى حوله - خارج الجامعة - هياكل عظمية لأناس ينتظرون الموت فدفعه هذا لأن يتعرف على هؤلاء الفقراء فالتقى بامرأة كانت تصنع كراسي واكتشف أنها تكسب سنتين أمريكيين كل يوم فقط.. ........ التفاصيل

قانون الانتصارات الصغيرة

إن السر في الانتصارات الصغرى هي أنها طريقك للانتصارات الكبرى بحول الله، والإستراتيجية تعتمد على (مباشرة الممكن).. فمثلاً أن تبدأ يومك بأشياء صغيرة لم تقم بها من قبل كالاستيقاظ قبل موعدك المحدد بربع ساعة أو القيام بتمارين رياضية خفيفة كالمشي والابتسامة في وجه أول من تقابله أو فتح حديث معه.
كرر هذه الأمور يومياً أو 4 أيام في الأسبوع.. سيمنحك هذا - بإذن الله - المزيد من الثقة بالنفس وينقلك إلى ........
التفاصيل

قاعدة تستحق التأمل!
تذكر أنك عندما تجعل حياتك العاطفية تحت تأثير نقاط ضعف إنسان آخر فإنك تجرّد نفسك من القوة وتقوّي نقاط ضعف ذلك الإنسان ليواصل تدمير حياتك، مثال: إذا كانت واحدة من نقاط ضعف شخص آخر أنه يحب أن يستفزك وأنت تُستفز كلما استفزك ولا تملك إلا هذا فقد جرّدت نفسك من القوة وأسلمته مفاتيحك ووضعت نفسك تحت تصرفه ليفعل بك وبأعصابك ما يشاء.
السؤال: متى ستسترد قوتك؟!........
التفاصيل

ألوان تقرّبك من زوجك..وألوان تبعده عنك!


إعداد: وفاء الناصر
بين الألوان نحيا، ومنها نختار ما نميل إليه فنحب لوناً، ونكره آخر دون معرفة السبب.. فنحن لا نعرف أسرار كل لون ومدى ارتباطه بشخصياتنا.. لذلك سنساعدك على معرفة ماذا تفضلين لوناً دون آخر؟ وكيف تكسبين زوجك من خلال الألوان.
من أجمل الطرق لحياة أسرية سعيدة أن نفهم ذواتنا، ثم من يعيش معنا لنحسن عملية التواصل معهم من خلال العديد من الطرق التي من أجملها فن الألوان وكيف يمكن أن ........
التفاصيل

قناة ( اقرأ ) أسرة واحدة متألقة.. إيمان رياض:
أسعى لإثبات ذاتي وأن تكون لي بصمتي الخاصة

وجه إعلامي مميز، يعتمد البساطة في الأداء، وعدم المبالغة من مجال الإعلانات، بدأت وعلى شاشة قناة (الناس) عرفها الجمهور وأحب بساطتها و(جلستها العربية) البرنامج الشهير الذي كانت تقدمه قبل أن تترك المحطة (جلسة عربي)، وفي قناة اقرأ التابعة لشبكة art كانت لها بداية أخرى انها المذيعة إيمان رياض التي تملك أسلوبا إعلاميا مميزا ولا يشبه أحدا، وتملك ايمان طلة مريحة ومخارج الفاظ سليمة وهادئة وتعتمد في ........
التفاصيل

(كلنا لبناني) جديد رولا سعد

في استوديو سابا أنهت الفنانة رولا سعد وضع صوتها على أغنية (كلنا لبناني) وهي أغنية وطنية كتب كلماتها الشاعر أحمد ماضي ولحنها هيثم زياد، اللذان صاغا اغنية (عن اذنك يا معلم) التي طرحتها مؤخراً.
من جهة أخرى الغت رولا بعض مشاريعها الفنية نتيجة قلقها الشديد من الوضع المتأزم في لبنان، متمنية ان يتوحد اللبنانيون ويتعظوا من الويلات التي مرت على بلدهم.........
التفاصيل

هل قصد مل جيبسون في فيلم (أبوكاليبتو)
إدانة أميركا؟

* إعداد - محمد رضا
حين زار مل جيبسون بعض أدغال أمريكا اللاتينية ليشاهد بأم العين معالم حضارة قبائل (المايا) بهرته أن الأهرامات التي بناها هؤلاء قبل 2000 سنة أو أكثر، حسب العلماء، هي (أكبر حجماً من الأهرامات المصرية). وهو فعل ذلك في مطلع العام 2006م بينما كان يحضّر لتصوير فيلمه الجديد (أباكاليبتو). فالفيلم يدور عن تلك الحضارة، أو بالأحرى عن زوالها. كيف فقدت في النهاية معالمها وكياناتها وكل ........
التفاصيل

رحلة سياحية
شباب أمريكيون يعذَّبون بدلاً من أن يستمتعون


على الرغم من أن قلبه لم يعد يتحمل مفاهيم تلك الوظيفة، يحاول مخرج الفيلم جون ستوكويل أن يقدم حساً خفيف الظل في الفيلم، حيث نرى في بداية الفيلم الأتوبيس السياحي البرازيلي يحمل السياح ويسير على الطرق الملتوية بعذوبة، والسائق نوعا ما مشغول، وخفة الظل ظهرت في منظر السائح الأبيض الخائف.
المشكلة في الفيلم أن الرعب بدأ قبل الأحداث الحقيقية، أثناء سقوط الأتوبيس من فوق الطريق الجبلي.
يلي هذا صرخات ........
التفاصيل

د. عفاف آل الشيخ لـ (مجلة الجزيرة):
البكتريا تستوطن مستحضرات التجميل

* الرياض - تحقيق - إيمان البحطيطي
الاهتمام بنوع البشرة جافة أو دهنية أو عادية يهم شريحة كبيرة من النساء والفتيات، وما يلفت النظر هو عدم الاهتمام بالحفاظ على سلامة الجلد والبشرة من الأمراض التي تنتقل إليها عن طريق الاستعمال الخاطئ لمستحضرت التجميل سواء بعدم الالتفات لانتهاء صلاحيتها وسوء تخزينها، أو استخدامها من قبل عدة أشخاض وذلك بين الصديقات أو في صالونات التجميل، أو عند اختيار اللون ........
التفاصيل

قطة تنقذ صاحبها من الحريق

أنقذت قطة في لوكسمبورج صاحبها من حريق مؤكد في منزله. وذكرت مصادر الشرطة أنّ الرجل وضع وعاءً على موقد الغاز وأشعل الموقد ثم غط في نوم عميق لم يوقظه منه سوى مواء القطة المستمر. ولاحظ الرجل الدخان الكثيف المنبعث من المطبخ وسارع بإبلاغ رجال الإطفاء. وقالت متحدثة باسم الإطفاء إنّه (بفضل القطة اليقظة لم يحدث في المطبخ سوى خسائر بسيطة). ولم يصب الرجل الذي صار فخوراً بقطته بأي جروح، ولكنه نقل إلى ........ التفاصيل

ملكة جمال الهند

جيمي ناندا (الوسط) الفائزة بلقب ملكة جمال الهند لعام 2007م وبجانبها الوصيفة الأولى (يمين) والثانية خلال الحفل الذي أقيم في مدينة بومباي العاصمة التجارية للهند. ( رويترز)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
أنت وطفلك
الملف السياسي
حوار
تقارير
اقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
عالم الجمال
تربويات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved