الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 9th March,2004 العدد : 71

الثلاثاء 18 ,محرم 1425

العراق الجريح..!
لم نعد نتوقف كثيراً عند أحداث وحوادث العراق الدامية..
إلاَّ من حيث الألم الذي نشعر به نحو ما يعانيه الأشقاء هناك..
فأخبار العراق..
حيث القتلى والإصابات بين المواطنين..
والدمار الذي مس كل شبر من أراضيه..
مسلسل مكرَّر ومُعاد لصورة ما يجري هناك..
***
هل من بارقة أمل لإيقاف نزيف الدم؟..
ومن توقعات بأن لهذا الذي نراه ونسمعه نهاية سعيدة في زمن قريب؟..
هل آن الأوان للإبقاء على البقية الباقية من مقومات هذا الكيان الكبير؟..
ومن الاحتفاظ بتاريخه دون تشويه؟..
***
هذه بعض أسئلة..
أملتها الحالة المأساوية لشعب عظيم..
في ظل احتلال بغيض..
وممارسات طائشة من المستعمر ومن صاحب الأرض على حدٍّ سواء..
أطرحها بغيرة..
وبحب..
وبشيء من التمنيات أن تتغير الصورة إلى ما هو أحسن..
***
وبمرارة..
وأسًى..
أشعر أن الليل قد طال..
وأنه سيطول أكثر..
مع أوار حرب وعودة استعمار..
في مقابل خلافات بين أصحاب الحق..
ومؤامرات خارجية أبقت وتُبقي نار الفتنة بين الإخوة دائمة الاشتعال..
***
ويضيف ما نراه ونسمعه في أرض الرافدين..
من قتال غير مبرَّر واختلافات لا معنى لها..
المزيد من مرارة القهر والتهميش وسلب الحقوق..
وهو ما يجب أن يحرك الشعور بالمسؤولية في عقول ومشاعر شعب العراق..
بانتظار أن يعود العراق..
أبياً وقوياً وفاعلاً..
على الساحة العربية والدولية..
***
وإلى أن يُطلَّ ذلك الأمل على شعب العراق..
مشرقاً ومشعاً وممطراً بما يتمناه العراقيون..
وإلى أن يأتي ذلك اليوم يحمل للأشقاء ولنا سحب الخير والأخبار السارة..
سنحتفظ بما تبقَّى لدينا من أمل قليل حياً في عقولنا ومشاعرنا..
بانتظار أن نسمع قرع خطوات العدو وهو يحمل عصاه على كاهله ويرحل.


خالد المالك

تساهم بنسبة تقل عن 1 % من الاحتياجات الأمريكية
الطاقة الشمسية تضيء 400 منزل في ضواحي كاليفورنيا

* إعداد : مجدي المصري
عندما حلت الساعات الاولى من الليل حول المحول الكهربائي منزلها الكائن في إحدى ضواحي نيوجيرسي إلى نهار، فلم تصدق جيل ستوكس عينيها، وفي الخارج، اكتظ الشارع الذي تزينه الاشجار المورفة بعشرات من سيارات شركة مرفق الكهرباء بينما كانت مجموعة من خبراء الكهرباء تتجه إلى الباب الامامي لمنزل ستوكس.
تقول ستوكس (كان هناك 16 منهم. . قبل أن أعرف حقيقة هويتهم كنت أعتقد أنهم لا يعرفون ما هي خلية تخزين الطاقة الشمسية. كانوا يريدون ملاحظة عداد قياس (الكهرباء) الذي بدأ في التراجع بعد أن أغلقوا محول الطاقة الكهربائية الخاص بشركة الكهرباء بالمدينة).
بدأ عصر الطاقة الشمسية بدلاً من الكهربائية في ضاحية نيو جيرسي كظاهرة جديدة عام 2001 لكن هذا المفهوم يتجه الآن أكثر إلى الانتشار على نطاق واسع.
وقد بدأت الطاقة الشمسية تكتسب زخماً في أكثر المواقع أو المجالات غير المتوقعة على الإطلاق، الشاشات التليفزيونية العملاقة وأجهزة الثلاجات العائلية الضخمة. وإذا استطاعت الطاقة الشمسية أن تحظى بالقبول والمصداقية في هذه الاجهزة، فإن هذه التكنولوجيا سرعان ما ستجد لها أرضية خصبة تنتشر فيها، حسبما يقول بعض المحللين.
ويقول ريتشارد بيريز ناشر مجلة (هوم باور) أقوى دعاة استخدام الطاقة المتجددة ليس في أمريكا فحسب بل في العالم بأسره : (بدأت عدة ضواحي سكنية في استخدام الطاقة الشمسية بينما تخطط بعض المنازل الجديدة وتقسيمات أراضي لاقتنائها).
الاسباب والدوافع
من جهة أخرى، يؤكد خبراء في صناعة الطاقة الشمسية حقيقة أن الخوف من الاحتباس الحراري وانخفاض أسعار الخلايا الشمسية إلى جانب حوافز مالية قوية دفع عشرة آلاف أمريكي على الاقل وسبعين ألف ياباني مع عشرات الآلاف في أوروبا إلى استخدام الطاقة الشمسية في الفترة بين 2000 و2002 بينما يفكر مئات الآلاف في اللجوء إلى الطاقة الشمسية الطبيعية النظيفة الخالية من أية أضرار للبيئة.
ويوضح بيريز أن قدرة توليد الطاقة الشمسية عالمياً تبلغ عدة جيجاواط، مشيراً إلى أنه على المدى البعيد ستكون أسرع وأكثر الشرائح استخداماً للطاقة الشمسية فئة السكان الذين يرتبطون أيضاً بشبكات طاقة محلية، وهي شريحة بدأت من الصفر تقريباً عام 1990 حتى أصبحت قاعدة أساسية استهلكت طاقة شمسية بلغت 730 ميجاواط على الاقل خلال عام 2002، أي ما يعادل حجم الطاقة المولدة من محطة تعمل بالفحم .
متوسطة الحجم
بالطبع، أحاطت شكوك كثيرة بنجاح الطاقة الشمسية في أن تحل محل طاقة الكهرباء لدرجة أن الطاقة المتجددة ظلت محل تهكم وسخرية في مجال صناعة الطاقة لمدة عشر سنوات قبل أن تصبح مصدراً مهماً من مصادر الطاقة في المجتمع الأمريكي المتعطش دائماً للطاقة، والآن تساهم الطاقة الشمسية بنسبة تقل عن واحد في المائة تقريباً من احتياجات الولايات المتحدة من الطاقة.
خارطة طريق
وتتوقع (خارطة طريق) وضعتها مؤخراً صناعة الكهرباء الضوئية الأمريكية أن توفر الطاقة الشمسية (حصة كبيرة للغاية) من سوق الطاقة الأمريكية بحلول عام 2020 بينما ستوفر بحلول عام 2030 ما نسبته عشرة في المائة من الطلب الأمريكي المتزايد على الطاقة في ذلك الوقت، وهذه النسبة تعادل نحو 180 مليون برميل من النفط سنوياً. ويعني هذا التوقع أو التصور أن ملايين من المنازل والمنشآت والمؤسسات التجارية ستلجأ إلى استخدام الطاقة الشمسية التي ستصبح متوافرة بإنتاجية أكبر بكثير وبأسعار في متناول الجميع حيث ستقل تكلفتها إلى حد بعيد مقارنة بما هي عليه الآن.
الرقم السحري
ورغم أن تكاليف الطاقة الشمسية لا تزال باهظة اليوم مقارنة بالطاقة التجارية، فإنها انخفضت بنسبة بلغت نحو 90 % منذ السبعينات التي شهدت البدايات الاولى لتوليدها في الولايات المتحدة. وعندما يتراجع سعر تكلفة الواط الواحد من الطاقة الشمسية والذي يبلغ حالياً4.50 دولار ليصل إلى (الرقم السحري) وهو دولاران فقط لكل واط، فإنها ستصبح ارخص من الطاقة التجارية.
يقول بيريز إنه عندما يصل سعر الطاقة الشمسية إلى هذا الرقم السحري، فإن الطلب عليها يمكن أن يبلغ الذروة. كما يؤكد كثير من خبراء صناعة الطاقة أنه إذا أصبحت الطاقة الشمسية متيسرة بصورة أساسية في المنازل الجديدة، فإن سبب ذلك سيعود إلى حد كبير إلى توافقها مع نمط الحياة التي يعيشها أبناء الطبقة الوسطى مع انخفاض أسعارها، وهو ما سيحدث في ما يبدو على الارجح.
مخاوف هائلة
قبل وقت ليس ببعيد جداً، كان تصور غياب الشمس لساعات أو أيام أو حتى شهور في فصل الشتاء بصفة خاصة وبالتالي توقف خلايا الطاقة الشمسية عن العمل، يعني العودة إلى نمط من الحياة القاسية، مثل التخييم في معسكر في غابة سوداء بعيداً عن مرافق الكهرباء والحضر عموماً، هكذا يقول بيريز، مشيراً إلى أنه بالاضافة إلى ذلك التصور المخيف كانت التكلفة العالية لتركيب نظام خلايا شمسية لتخزين طاقة الشمس يثير صوراً مخيفة عن استحالة الاقتصاد في استخدام الطاقة في ليالي الشتاء.
حماية البيئة
غير أن ماساشوسيتس وولايات أخرى تمهد الطريق الآن أمام أصحاب المنازل كي يتحملوا جزءاً من جهود الحفاظ على البيئة نظيفة وذلك دون الخوف من انقطاع الطاقة الشمسية لاي سبب من الاسباب وبالتالي حرمانهم من مشاهدة أجهزة التلفاز ذات الشاشات الضخمة.
وقد قامت 38 ولاية أمريكية، يحفزها تحرير قوانين الطاقة، بسن قوانين أطلقت عليها (صافي القياس) خلال السنوات الخمس الماضية، وهي قوانين تنص على ضرورة قيام مرافق الكهرباء بربط الالواح الشمسية التي تغذي المنازل بالطاقة بشبكات الكهرباء كل في منطقته على أن يدفع صاحب المنزل تكلفة استهلاكه للكهرباء فقط بينما يعفى من دفع قيمة استهلاكه للطاقة الشمسية أي أنه يحصل عليها مجاناً.
طاقة بديلة
يقول سام نوتر بشركة للتكنولوجيا التعاونية في ماساشوسيتس تدير برنامجاً للطاقة البديلة إن (معظم عملائنا الذين تتصل الخلايا الشمسية لديهم بشبكات الكهرباء هم من أصحاب المنازل الفخمة التي تقتني عدة أجهزة تليفزيونية وحمامات سباحة وغيرها من الاجهزة الكهربائية التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة عموماً. وهم سعداء بنمط حياتهم مع الطاقة الشمسية والكهربائية في آن واحد).
وترجع سعادة أصحاب المنازل إلى وجود طاقة احتياطية في ديارهم. . إذ أصبح بوسعه تقليص اعتمادهم على الطاقة التجارية (الكهربائية) والاستعانة بالطاقة الشمسية في تشغيل أجهزتهم المنزلية المتعطشة للطاقة ولاسيما أجهزة التكييف والغسالات الفول أوتوماتيك وغسالات الاطباق وأجهزة التجفيف عموماً.
برامج خصومات
إضافة إلى ذلك، بدأت 15 ولاية على الاقل الآن في استخدام ما يطلق عليه (صناديق تمويل امتيازات عامة) تستهدف دعم برامج الطاقة المتجددة مالياً، وذلك من خلال تحصيل بعض البنسات على فاتورة الكهرباء، كما توفر 24 ولاية أمريكية أخرى (برامج خصومات) تغطي الجزء الاعظم من تكاليف استهلاك كل منزل فيها من الطاقة الشمسية. . مثلاً كاليفورنيا وماساشوسيتس تجريان خصومات تصل إلى نصف التكلفة لا تشمل حوافز ضريبية مقابل خصومات تصل لنحو 70 % من التكلفة توفرها نيوجيرسي ونيويورك لمستهلكي الطاقة الشمسية.
يقول إيان زوج السيدة جيل ستوكس إن استهلاك أسرته من الطاقة الشمسية يقدر بنحو 2.5 كيلوواط بتكلفة قيمتها 21 ألف دولار سنوياً شاملة تركيب نظام الالواح أو الخلايا الشمسية، غير أنهم لا يدفعون سوى تسعة آلاف دولار فقط، مؤكداً أن قيمة فاتورة استهلاكهم للطاقة الكهربائية تكون بذلك قد انخفضت بنسبة الثلث.
وأشار إيان إلى أن تكاليف استهلاك أسرته للطاقة التجارية تبلغ نحو 13 سنتاً للكيلوواط الواحد في الساعة.
أما جواني وستيفن هاليسلي اللذان يعيشان في ناتيك بولاية ماساشوسيتس، فقد انتهيا بالفعل من تركيب خلايا شمسية بتكلفة 18 ألف دولار، لكنهما حصلا على تخفيض من الولاية يغطي 50 % فقط من التكلفة أي أنهما دفعا تسعة آلاف دولار فقط.
تقول مسز هاليسي (نمتلك كمية كبيرة من الاجهزة الالكترونية في أنحاء المنزل ولا نريد أن نتخلى عن جزء كبير منها. . لكن ليس لدينا شاشة تليفزيونية كبيرة بعد. . نشعر أننا أقل استهلاكاً للطاقة الكهربائية، لكن نحن بالفعل في حاجة إلى الطاقة الشمسية، المتجددة، لتشغيل الاجهزة التي نريدها بالفعل).
زيادة 40 ميجاواط.
ويقول محلل صناعة الطاقة بول مايكوك إنه مثل عائلة هاليسي، أضاف آلاف الأمريكيين زيادة بلغت نحو 40 ميجاواط من الطاقة الشمسية السكنية التجارية المرتبطة بشبكة الكهرباء في الولايات المتحدة منذ عام 2000 أي بنسبة تفوق الطاقة الشمسية التي استهلكت طيلة السنوات العشر الماضية.
ومع انتشار الالواح الشمسية في كثير من مراكز ومتاجر تسويق الاجهزة الكهربائية وانخفاض أسعارها كثيراً، أصبح السؤال المطروح بقوة الآن هو هل ستحذو أمريكا كلها حذو الزوجين هاليسي ؟.
يجيب جون ليفرمور بشركة لتركيب خلايا الطاقة الشمسية في ويستبورو بولاية ماساشوسيتس : (حسناً، نعم بالفعل، حسناً الطاقة الشمسية بدأت للتو في التواجد بقوة على الساحة الأمريكية لكنها لم تنتشر بعد على نطاق واسع. تحتاج إلى حملة دعاية قوية).
كاليفورنيا الاولى
تعد ولاية كاليفورنيا الاولى في استخدام الطاقة الشمسية بسبب وجود أفضل الحوافز والدوافع على الاطلاق في هذا الصدد مقارنة بالولايات الأمريكية الاخرى، ومن هذه الدوافع اضطراب سوق الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي على فترات طويلة والحافز الاهم هو دعم حاكم الولاية القوي لاستخدامات الطاقة الشمسية، فضلاً عن أن كاليفورنيا وهبت نعمة سطوع الشمس عليها لساعات طويلة يومياً مقارنة بالولايات الأمريكية الاخرى.
يقول سوبيس نائب رئيس شركة كلاروم هومز لبناء المنازل والشريك المؤسس لها إنه عاقد العزم على دفع الناس إلى السكن في منازل مزودة بنظام للطاقة الشمسية حتى إذا أضطر إلى دفع الجزء الاكبر من التكاليف من أرباح شركته. ويضيف سوبيس قائلاً (تكلفة تركيب نظام لتوليد الطاقة الشمسية في أي منزل جديد تصل لنحو 20 ألف دولار لكن هدفنا هو بناء مساكن تستخدم (الطاقة صفر) أي الطاقة النظيفة. بيئة نظيفة. وأكد أنه صادق في وعده بتحمل جزء كبير من تكلفة أي نظام للطاقة الشمسية في المنازل التي تشيدها شركته لان الهدف أثمن من المال وهو هدف أخلاقي وبيئي بالدرجة الاولى وهو حماية صحة المواطن وخلق بيئة نظيفة في كاليفورنيا.
تقول السيدة مارجريت التي تسكن منزلاً مزوداً بخط مزدوج من الطاقة التجارية والشمسية إن هذا النظام يناسب أسرتها تماماً ولاسيما أن فاتورة الكهرباء أصبحت تأتيهم برسوم منخفضة تماماً لانها أصبحت تعتمد كلية تقريباً على استهلاك الطاقة الشمسية ولا تلجأ إلى الكهرباء إلا عندما تغيب الشمس كثيراً في فصل الشتاء. لكن السيدة إيليس تؤكد أن التأثير الايجابي الاكبر هو خلق بيئة نظيفة، مشيرة إلى أن معظم سكان هذا الطراز من المنازل ذات الطاقة المزدوجة لم يفكروا في هذا الجانب من قبل، غير أن (استمتاعنا ببيئة نظيفة أصبح أمراً مهماً بالنسبة لنا الآن ولن نتخلى عنه أبداً، والفضل للطاقة الشمسية).

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العناية المنزلية
العمر الثالث
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
مجتمعات
حرف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved