الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 9th December,2003 العدد : 60

الثلاثاء 15 ,شوال 1424

مجلة الجزيرة بعد إجازتها
أسبوعان كاملان احتجبت خلالهما «مجلة الجزيرة» عن مصافحتكم..
وغابت إطلالتها الجميلة عن أعينكم..
وظلَّت لعددين كاملين مختفية عن أنظاركم..
بعيدة عن تناولكم لها..
كما لو أنها تريد من إجازتها أن تتعرَّف على ردود الفعل عند قرائها..
وأن تقيس مدى رضاكم على المستوى الذي تصدر فيه وتقدم به مادتها الصحفية الأسبوعية لكم..
بأمل أن يسعفها ذلك نحو التقدم خطوات أخرى إلى مزيد من النجاح والإبداع.
***
كانت إجازة لها ولكم..
ولأسرة التحرير وطاقم الفنيين فيها..
وهي بمثابة فرصة للمراجعة والتأكد من أن الزملاء يقدمون أو لا يقدمون عملاً يليق بمستوى طموحاتهم وقناعاتكم..
وما من أحد بالتأكيد يملك الحق بأن يدَّعي أنه يقدم عملاً متكاملاً وجديراً بكل الاحتفاء..
لكن من المؤكد أن هناك من يسعى لتحقيق مثل هذا الهدف..
وهذا هو هاجس كوكبة العاملين في هذه المجلة.
***
أريد أن أسألكم..
عن أمور ربما تكون قد فاتت على الزملاء وعلي لكن من المؤكد أنها لم تغب عنكم..
عن اقتراحات وجيهة وجديرة بالاهتمام تهدونها لمجلتكم لتجسير نجاحاتها..
عن أي إضافات أخرى تعتقدون أن الأخذ بها يصب في مصلحة التحسن المطلوب لمثل هذه المجلة..
وهل من نقد موضوعي يدلنا على عيوبنا ويمكنكم أن تعطوه لنا بدلاً من احتفاظكم به لأنفسكم.
***
ها هي مجلة الجزيرة في عامها الثاني من عمر طويل إن شاء الله..
وأنتم كقراء رصيدها لبلوغ نجاحاتها المستقبلية الموعودة..
وبتفاعلكم يمكن للزملاء أن يختصروا الزمن للوصول إلى ما هو مخطط لها..
ومع كل نجاح سوف تحققه المجلة نعدكم باستثماره لتقديم نجاحات أخرى لإرضائكم..
ابقوا معنا ومع كل النجاحات الكبيرة التي حققتها المجلة في سنتها الأولى بانتظار ما هو أجمل وأروع، فالجزيرة تكفيك، أو كما قال عنها أحد الإخوة: الجزيرة تغنيك.


خالد المالك

رمضان وسباق المحطات.. ترى من المنتصر؟

* متابعة تركي بسام
انقضى شهر رمضان الكريم الذي حفلت خلاله القنوات الفضائية بباقة متنوعة من المسلسلات والبرامج التلفزيونية الفخمة التي نالت استحسان الكثير من المشاهدين فبرزت بعض الفضائيات في هذا الشهر، وقدمت العديد من الاعمال الجيدة والبرامج المميزة، كذلك نجحت بعض المسلسلات المقدمة خلال الشهر فيما لم تكن بعضها في المستوى المتوقع.
ورغم شدة التنافس وزحمة الفضائيات الا ان بعض القنوات استطاعت ان تكون متميزة وقدمت العديد من البرامج والمسلسلات الجيدة التي وجدت المتابعة ونالت الاستحسان.
الشاشة السعودية
انفردت الفضائية السعودية بعرض عدد من الاعمال الرمضانية المميزة خلال شهر رمضان كان اهمها:
* درب المحبة: المسلسل السعودي درب المحبة للمخرج عامر الحمود، السيناريو والحوار للدكتور ليلى الهلالي، وتناول المسلسل تاريخ المملكة العربية السعودية ما بعد النفط والطفرة الاقتصادية كذلك ناقش العلاقات الانسانية في المجتمع السعودي والمسلسل من بطولة فاطمة الحوسني ولطيفة المقرن وعبدالعزيز الجاسم ومحمد الخيامي وبدرية أحمد ومنى شداد ومرح جبر وفايز المالكي وفهد القصبي، وشاركت في المسلسل الممثلة الشابة نورة العرفاوي شقيقة المطربة التونسية لطيفة. المسلسل كان مميزا ويعد تجربة ناجحة.
* طاش ما طاش: طرح المسلسل السعودي طاش ما طاش الذي يجد قبولاً كبيراً في الوطن العربي العديد من القضايا الاجتماعية، وهذا العام استطاع الثنائي عبدالله السدحان وناصر القصبي عرض العديد من الافكار الجريئة التي تناقش قضايا من صلب الواقع الاجتماعي، ويقع المسلسل في عشرين حلقة وهو من المسلسلات التي تجد اهتماما ملحوظا لدى جهور المشاهدين ويدور حديث طويل حول ايقافه عاماً بعد عام، ترى هل يتوقف طاش بعد ان المح البعض الى انه استنفد اغراضه وافكاره؟
فضائية
mbc
افردت قناة mbc مساحات واسعة من بثها لعرض اروع ما انتج لشهر رمضان وكان اهم ما عرض في mbc الحجاج حيث عرضت قناة mbc المسلسل المأخوذ من التاريخ الإسلامي «الحجاج» وهو يتناول تناقضات واحدة تثير الكثير من الاسئلة واشارات الاستفهام حول شخصية الحجاج وتحاول ان تجيب عليها ويلعب الفنان السوري عابد فهد دور الحجاج بنجاح. العمل من تأليف جمال ابو حمدان واخراج محمد عزيزية وشارك فيه عدد من النجوم السوريين. الحجاج حظي بمتابعة جيدة وكبيرة فالمشاهدون يحبون هذا النوع من المسلسلات التاريخية.
* ربيع قرطبة: من تأليف وليد سيف واخراج حاتم علي قدمت mbc المسلسل التاريخي السوري ربيع قرطبة الذي مثل فيه الفنان السوري جمال سليمان وشاركه خالد تاجا وباسل خياط ومحمد مفتاح من المغرب ونجاح سفكوني وسوزان اسكاف ورنا حجول وثريا جبران ونسرين طافش، ويدور المسلسل حول تاريخ الأندلس واثر الفتوحات الاسلامية والحضارة العربية الإسلامية على تلك البقاع، وهو يعتبر الجزء الثاني من مسلسل «صقر قريش» الذي عرض العام الماضي ويتناول سيرة عبدالرحمن الداخل وفتوحاته.
* يا خوي: عرضت قناة mbc المسلسل الكويتي «يا خوي» وهو بطولة الفنانة سعاد عبدالله ومنى شداد واسمهان توفيق وبدرية أحمد، ويقع في 30 حلقة، وهو من اخراج محمد دحام الشمري. المسلسل عرض في وقت جيد وقصة احداثه شدت المتابعين لذلك فهو الافضل من بين المسلسلات الخليجية.
* العمة نور: بعد غياب اكثر من 15 عاما عادت الفنانة نبيلة عبيد إلى شاشة التلفزيون عبر مسلسل «العمة نور» وهو من تأليف وسيناريو وحوار محمود قابيل ويشاركها في البطولة فادية عبدالغني وغادة عبدالرزاق وعزت أبو عوف وميمي جمال وعبدالرحمن ابو زهرة.
دارت احداث المسلسل حول الدكتورة نور التي قررت العودة الى ارض الوطن بعد ان حصلت على أعلى الشهادات العلمية في علاج ورعاية الشباب المنحرف وعند عودتها تعيش مع شقيقها المهندس منير واسرته وتنغمس نور في حياتها مع أبناء اخيها وزوجته ومشاكل الابناء الذين يمرون بمراحل تحقيق الذات. المسلسل عرض في أكثر من 7 محطات اخرى ووجد مشاهدة عالية.
الفضائية الكويتية
تميزت الفضائية الكويتية بتقديم أعمال كويتية جيدة ودراما مميزة وقد اهتمت الفضائية الكويتية كثيراً بالدراما.
* الحريم: مسلسل كويتي من تأليف وبطولة حياة الفهد واخراج غافل فاضل وشاركها في البطولة الفنانة مريم الصالح وعبير الجندي والعماني إبراهيم الزجداني وهو من الأعمال المتميزة على مستوى المسلسلات الخليجية هذا العام.
* الحيالة: وهو مسلسل كويتي آخر من تأليف فجر السعيد واخراج البيلي والبطولة فيه للفنان حسين عبدالرضا وخالد النفيسي، والفنانة العمانية فخرية خميس والهام فضالة ومحمد الصيرفي والعمل اجتماعي كوميدي يناقش عددا من القضايا التي تهم المجتمعات العربية التي تحكمها العادات والتقاليد.. المسلسل مال كثيراً للون الفكاهي والذي قد يكون مطلب الجمهور.
* صادوه: برنامج صادوه الذي حقق شهرة واسعة في العام الماضي عاد هذه المرة برؤية جديدة وهو من إعداد حسين صالح واخراج فرج الفراج وتقديم مها محمد ويعقوب عبدالله ويحاول البرنامج الخروج من الاطار التقليدي ويوجه اسئلة محرجة وبعيدة جداً عن المجاملة واستضاف البرنامج الفنانة المصرية ميمي جمال ومعالي زايد وخالد النفيسي وديانا حداد.. البرنامج واجه فشلاً ذريعاً هذا العام ولم يقدم أي جديد.
قناة أبوظبي
انفردت قناة أبو ظبي بعرض عدد من المسلسلات المصرية على شاشتها إضافة إلى الأعمال الخليجية..
* شمس القوايل: يقع مسلسل شمس القوايل الذي عرض حصرياً على قناة أبو ظبي في 25 حلقة والبطولة فيه لإبراهيم الصلال وطارق العلي وشيماء سيف وعدد من نجوم الدراما البحرينية جابر نقموش وفاطمة الحوسني وسلطان القيادي وسميرة أحمد. ويتطرق المسلسل الذي كتبه جمال سالم إلى عدد من القضايا التي تتميز بالجرأة والواقعية ويطرح عدداً من المشاكل الاجتماعية، والمسلسل ناقش عمق القضايا المحلية بأسلوب ساخر وهو ما اضعف العمل.
* الليل وآخره: تألق المؤلف الكبير محمد جلال عبدالقوي والمخرجة رباب حسين والممثل القدير يحيى الفخراني في المسلسل التلفزيوني «الليل وآخره» الذي عرض حصريا على قناة أبو ظبي وتدور احداثه حول شخصية رجل صعيدي جاء إلى القاهرة في سن مبكرة واستطاع خلال ثلاثين عاما ان يجمع ثروة طائلة ويتعرض لعدد من المشاكل الاجتماعية، والمسلسل ألقى الضوء على الحياة الاجتماعية والسياسية في مصر ما بين عام 1970 إلى 1990 وتأثير الانفتاح الاقتصادي على المجتمع، وفي هذا المسلسل عاد يحيى الفخراني بقوة إلى شاشة التلفزيون التي تألق فيها خلال السنوات الماضية.
* تعالى بحلم ببكرة: العمل الوحيد للنجمة ليلى علوي في شاشة رمضان وهو من تأليف د. محمد رفعت وإخراج سامي محمد علي ويشاركها البطولة حسين فهمي ومحمود قابيل وعزت أبو عوف وسوسن بدر وصلاح رشوان.
لعبت الفنانة ليلى علوي دور إنجي الكاشف وهي امرأة تمر بكل مراحل الحياة من فرح وحزن وحب وصعود وهبوط ونجاح وفشل. متزوجة من رجل اعمال لكنها تحلم بالاستقلال عنه وترتبط في علاقة عاطفيه مع مدير احد البنوك، ومن ثم برجل أعمال منافس لزوجها. ليلى علوي لم تكن ليلى المعروفة فهي اقل عطاء في هذا المسلسل رغم الاجر الكبير الذي تتقاضاه والذي يعتبر الأعلى بين نجوم الشاشة الصغيرة لهذا العام.
* نجمة الجماهير: الفنانة الهام شاهين تواجدت بكثافة في رمضان هذا العام ومن أحد اعمالها الهامة مسلسل نجمة الجماهير الذي كتبه حسن أبو سبيكة واخرجه علي عبدالخالق وشاركها البطولة محمود قابيل ووجدي عبدالمنعم وعزت أبو عوف وسوسن بدر وحسين الامام ونضال عنبر، وتدور أحداث المسلسل حول الدكتور نادر رضوان الدبلوماسي صاحب المكانة العلمية والاجتماعية الرفيعة الذي يرشح نفسه لمنصب دولي مهم وتجمعه علاقة مع الفنانة «زوزو رمزي» لتتطور الاحداث بعد ذلك وتربط بينهما علاقة حب لا تنتهي إلا بوفاتها.
تلفزيون المستقبل
قدمت شاشة المستقبل خلال شهر رمضان لهذا العام البرنامج الترفيهي «بيني وبينك»، وهو لميشال قزي والبرنامج عبارة عن لعبة ما بين مقدم البرنامج والمتصلين ويستضيف البرنامج في كل حلقة ضيفا يشارك في اللعب وتتخلل الحلقة بعض الفقرات الغنائية. البرنامج لاقي أصداء واسعة خاصة طريقة تقديم النجم ميشيل قزي.
* ثلاثة على الطريق: في هذا البرنامج يتم اختيار ثلاثة مغامرين من بلدان عربية مختلفة ويتم احضارهم إلى مدينة لم يشاهدوها من قبل ويتم اعطاؤهم 20 دولاراً ويطلب منهم العيش ثلاثة ايام والرابح هو من يقوم بتنفيذ كل ما يطلب منه خلال الايام الثلاثة.
* ست الحبايب: اطل المذيع والإعلامي زاهي وهبي في برنامج جديد لهذا الشهر بعنوان ست الحبايب وهو موجه لكل من يرغب في تكريم والدته «ست الحبايب» ويحتوي البرنامج على عدد من الفقرات أهمها زيارة أم يتم اختيارها أماً مثالية بسبب ما قدمته من تضحيات وحنان لابنائها، البرنامج من اخراج زكريا جويدي، وبالفعل اثبت زاهي قدرته على إدارة البرامج الناجحة.
* عرس اكسبريس: يمكن تلخيص فكرة البرنامج في اختبار ثنائي يربح المال اذا استطاع ان ينظم عرسه ب 48 ساعة فقط والجائزة عشرة ملايين ليرة لبنانية، واذا تمكن من انجاز الامور المتعلقة بالعرس في المدة المحدودة يفوز بالجائزة الكبرى وهي شهر عسل مدفوع التكاليف.
* ذكريات من الزمن القادم: مسلسل سوري من تأليف ريم حنا واخراج هيثم حقي وهو من انتاج شركة سوريا الدولية للانتاج الفني البطولة فيه لجمال سليمان وأمل عرفة وسلامة فواخرجي وسليم صبري ويارا صبري وسلمى المصري المسلسل حظي بمتابعة كبيرة من المشاهدين لانه يضم نخبة من فناني سوريا.
LBC الفضائية
عرضت قناة LBC عددا من البرامج والمسلسلات ولبت رغبة مشاهديها فقد قدمت عدداً من الاعمال:
* الطوفان: وهو مسلسل اردني يعالج العديد من القضايا الاجتماعية الريفية ودارت احداثه في الخمسينيات من القرن الماضي والصراع فيه حول عدد من القرى التي ترتبط بالنهر الذي يمثل شريان الحياة بالنسبة لهم.
المسلسل يحمل شيئا من الامتاع ولكن يعيبه ان احداثه تدور في مسرح واحد أي منطقة محدودة صغيرة.
* قلبي دق: برنامج مدته 25 دقيقة وتقوم فكرته على ابصار الحبيب او الشريك من خلال التحضير لتنفيذ مفاجأة سعيدة وهو من تقديم «ميدنا قرناوح» وهو فكرة جديدة محببة للمشاهدين.
* الامبراطور: مسلسل مصرى من 30 حلقة البطولة فيه لالهام شاهين وحسين فهمي وعدد من نجوم الشاشة المصرية وهو يحكي قصة واقعية عن عائلة بسيطة يسافر الابن الاكبر فيها إلى المدينة ويحصل على ثروة كبيرة وينسى والديه حتى تحصل له ازمة في حياته فيتذكرهما فجأة وهكذا تدور احداث المسلسل. عرض يوميا وبرهن على تواجد الهام شاهين بقوة في رمضان وحضور كبار نجوم الفن.
* حسين على الهواء: برنامج كوميدي قدمه الممثل المصري حسين امام واستضاف في كل حلقة فنانا ويوقعه في مقلب طريف إلى ان ينكشف الامر.
البرنامج عرض يوميا على شاشة LBC وهو فكرة جديدة للكاميرا الخفية.
الفضائية المصرية
تحرص الفضائية المصرية على عرض العديد من الاعمال المتنوعة خصوصاً في شهر رمضان المبارك الذي شهد عرض عدد ضخم من الاعمال الجديدة والمميزة.
* البنات: مسلسل البنات جمع الوجوه الشابة داليا مصطفى ومنة شلبي وداليا البحيري وخالد أبو النجا وأحمد عز الدين بالاضافة إلى عمر الحريري وهشام سليم وسمية عبدالعزيز. المسلسل من تأليف نادر خليفة واخراج أحمد يحيى ويناقش العمل مشاكل البنات في سن المراهقة وطرق علاجها. المسلسل حظي بمتابعة لانه يجمع عدداً من الفنانات الشابات.
* مذكرات زوج معاصر: من تأليف محمود الطوخي واخراج شيرين عادل وبطولة الفنان اشرف عبدالباقي. قدمت الفضائية المصرية مسلسل مذكرات زوج معاصر «وهو عبارة عن حلقات منفصلة وتدور غالبيتها حول مشكلات ازواج اليوم ويتحدث المسلسل عن السعادة الزوجية. تشارك في المسلسل لقاء سويدان، روجينا جيهان، راتب وبسمة، ضغط المسلسلات في شهر رمضان لم يدع الفرصة للمسلسل لجذب الكثير من المتابعين.
* رجل الأقدار: من قصة وسيناريو وحوار سالي غنيم واخراج وفيق بدوي ظهر الفنان العملاق نور الشريف في رمضان لهذا العام عبر المسلسل التلفزيوني رجل الاقدار الذي يتناول سيرة للقائد الإسلامي والعربي عمرو بن العاص ودوره في فتح مصر وعلاقته مع معاوية بن ابي سفيان ويبدو واضحاً فشل نور الشريف في هذا المسلسل الذي تعرض إلى كثير من الجدل.
* مسألة مبدأ: في أول تجربة للمخرج السينمائي خيري بشارة وهو من تأليف محمد صفاء عامر وبطولة الهام شاهين وجميل راتب وغادة عبدالرزاق وخالد النبوي تدور احداثه في اطار اجتماعي.
* ملفات سرية: من اخراج د. خالد بهجت وبطولة ميرفت امين وفادية عبدالغني وكمال ابورية ومفيد عاشور وسامي العدل وعدد من النجوم وتدور احداث المسلسل من خلال شخصية شاهيناز الطبيبة النفسية التي تلتقي بنماذج مختلفة من البشر وتسرق منها حقيبتها التي تضم شرائط صوتية للمرضى ويبدأ الجميع في البحث عن السارق الذي بدأ في التهديد بفضح الجميع.
قنوات بسرعة
* قناة قطر: من ابرز القنوات في شهر رمضان هي قناة قطر التي حشدت كماً كبيراً من المسلسلات والبرامج حيث تنفرد بعرض مسلسل يوم آخر من بطولة عبدالعزيز جاسم وزهرة الخرجي وعدد من الاسماء الكبيرة وهو من اخراج المبدع أحمد المقلة، وايضاً برنامج الليوان وعدد من المسلسلات التي نالت الاعجاب واستحقت ان تكون من القنوات المتابعة.
* قناة عمان: تألقت قناة عمان في رمضان وكان لها بعض البرامج التي نالت الاعجاب مثل الكاميرا الخفية وبرنامج من الماضي وغيرها من البرامج.
* قناة NET TV: تميزت هذه القناة ببرنامج يحمل اسم قناديل بيروت وهو لقاء مع عدد الفنانين وقد يكون ابرز البرامج الفنية يقدمه المذيع «نيشان».

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
مسلمو العالم
الملف السياسي
فضائيات
حوار
الفتاوى
السوق المفتوح
العمر الثالث
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
متابعة فنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved