الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 10th June,2003 العدد : 37

الثلاثاء 10 ,ربيع الثاني 1424

دولة يهودية.. لماذا؟!
مع تقديرنا الجم لكل جهد بذل ويبذل من أجل إيجاد حل عادل للصراع العربي الإسرائيلي الذي طال مداه، باتجاه توفير الاجواء المناسبة للتعايش بين شعوب المنطقة بأمن وسلام ورفاه..
ومع فرحنا الكبير بالتوافق الأمريكي الإسرائيلي على حتمية قيام الدولة الفلسطينية واتفاقهما أخيراً على انه لا سلام لاسرائيل من دون اعطاء شعب فلسطين حقه في العودة واقامة الدولة الفلسطينية..
مع قناعتنا بأن مثل هذا التوافق ما كان لتأخيره أن يمتد الى أكثر من نصف قرن بانتظار الافصاح عنه، والاعلان عن انه طريق دول المنطقة لايقاف نزيف الدم والاقتتال فيما بينها لو كانت هناك جدية من الولايات المتحدة الأمريكية لحله..
ومع شعورنا بأن ما تم انجازه في رباعية العقبة وسداسية شرم الشيخ في لحظات تاريخية، انما يأتي استجابة للوضع الطبيعي المستقبلي الذي يجب أن تنعم به دول المنطقة وأن يسود حياة شعوبها.
***
اقول: مع ذلك الاستقبال البهي لقرارات القمتين..
فإن اعلان الرئيس الامريكي عن دولة يهودية للاسرائيليين ربما يعرقل كل ما تم تحقيقه في كل من شرم الشيخ والعقبة، بل وقد "يفرمل" لخطوات التحدي نحو انجاز ماهو مطلوب مستقبلا..
فإلى جانب التخوفات الفلسطينية الكثيرة والكبيرة من أن ما أعلن عنه لا يعدو أن يكون حفلة اعلامية لها اكثر من تفسير واكثر من هدف وهو ما يجب ان يؤخذ بعين الإعتبار..
ومع الشعور بالصدمة من ان خطاب شارون قد خلا من اي مضمون واضح عن الدولة الفلسطينية المرتقبة، في مقابل الصاق ابو مازن صفة الاعمال الارهابية على ما يقوم به الفلسطينيون..
فإن الاعلان عن دولة يهودية في هذا الوقت المبكر من المفاوضات لا يصب بنظرنا في مصلحة انهاء النزاع وتمكين الفلسطينيين من بناء دولتهم الحرة والمستقلة وادارتها على النحو الذي سوف يُتفق عليه بين الاطراف المعنية.
***
أتساءل بعد ذلك وبصدق..
هل فكر الرئيس بوش وهو يعلن عن الدولة اليهودية للاسرائيليين بتبعات ذلك على مستقبل المباحثات بين الطرفين ومدى تقبل الشارع الفلسطيني لذلك؟!.
وأسأل ثانية..
كيف سيكون التعامل مع العرب غير اليهود من يقيمون في اسرائيل، واولئك الذين شردوا بعد النكبة في العام 1948م من العرب غير اليهود؟!.
ماهو الخيار المتاح والمباح امام صيغة جديدة لدولة اسرائيل التي ترسخ الديانة اليهودية كهوية لها وفق ما أعلنه الرئيس الامريكي من العقبة عن ذلك؟!.
***
إن ما أخشاه، أن يكون اعلان الرئيس الامريكي عن الدولة اليهودية القادمة، بمثابة اجهاض لجهوده وجهود كل من سانده للوصول الى حل للقضية الفلسطينية..
وان ضبابية كلام رئيس الوزراء الاسرائيلي وهو يعلن عن عدم رغبته في حكم الفلسطينيين وتقبله للدولة الفلسطينية، حين يضاف الى ما قاله الرئيس بوش عن عزم الولايات المتحدة على دعم الدولة اليهودية وضمانها، انما كمن يضع مسماراً جديداً في نعش هذه القضية التي يستعصي على الجميع إماتتها بحكم تصميم الشعب الفلسطيني على انتزاع حقه بالقوة اذا ما فشل في الحصول عليه من خلال الحوار.
***
كل ما نأمله، حتى مع الاهتمام الامريكي بأن تكون اسرائيل دولة يهودية، الحرص على عدم المساس بحقوق المواطنين العرب غير اليهود في إسرائيل، وحق اللاجئين العرب من غير اليهود بالعودة الى وطنهم الذي شردوا منه في اعقاب نكبة العام 1948م، فخيار السلام لا يتحقق الا حين يستفيد كل طرف من ظله.


خالد المالك

يمتلك قدماً صاروخية
أوكاشا.. أسد إفريقيا
صاحب البشرة السمراء يطير إلى باريس بعد صفقة الـ17 مليوناً

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: أوغستين جاي جاي أوكاشا
* تاريخ الميلاد: 14/8/1973م
* الجنسية : نيجيري
* الطول : 173 سم
* الوزن : 70 كجم
* الحالة الاجتماعية : متزوج
* المركز : وسط مهاجم
جاي جاي أوكاشا الأسد القادم من أفريقيا.. تعلم أساسيات الكرة في نيجيريا واحترف في ألمانيا وتألق وأبدع في تركيا وبرز واشتهر في فرنسا.. ويلعب حاليا في الدوري الانجليزي مع فريقه بولتون.. ويعد عنصرا مؤثرا في خط الوسط لفريقه وللمنتخب النيجيري.
حصل على لقب المنقذ دائما لفريقه الإنجليزي هذا الموسم.. ساهم بقوه في بقائه في الدرجة الممتازة.. شارك في ثلاث نهائيات عالمية وقدم في كل منها مستويات مشرفة ويطمح بلعب المونديال الرابع والذي سيقام في ألمانيا 2006م.
يتميز بالمهارة العالية والقدرة على المراوغة في المساحات الضيقة وتحت ضغط أي مدافع، ويجيد تسديد الكرات الثابتة بشكل رائع ويملك قدما صاروخية ترعب حراس المرمى متى ما وجد الفرصة للتسديد.
كانت بدايته الكرويه في نادي رينجرس النيجيري ونظرا لتميزه بالسرعة والمهارة في خط الوسط حصل على عرض للانتقال للاحتراف في ألمانيا وهو في سن صغيرة.. وانتقل ليلعب مع فريق بوروسيا نيونكيرتشين حيث تعلم هناك الكثير عن أساسيات كرة القدم وتم صقل موهبته واكتسب بنية جسمانية تساعده على الاحتكاك والالتحام مع لاعبين الفريق الخصم..
في موسم 1992/ 1993م انتقل للعب ضمن صفوف نادي انتراخت فرانكفورت الألماني حيث شارك في 20 مباراة سجل خلالها هدفين.. واستمر مع انتراخت فرانكفورت أربع سنوات متتالية قدم فيها الكثير لهذا النادي والذي يعد من فرق الوسط في ألمانيا، وتم اختياره ليلعب ضمن صفوف المنتخب النيجيري المشارك في كأس العالم 94 بأمريكا وقدم مستويات هائلة رغم صغر سنه آنذاك جعلت منه نجما جماهيريا في نيجيريا.
ووصلت نيجيريا الى الدور الثاني من البطولة وخرجت على يد المنتخب الايطالي بعد هزيمتهم بنتيجة 2/1 مما أحبط الحلم الافريقي بالتأهل للعب في الأدوار النهائية في صيف 1995م حصل اوكاشا على عرض مغر من فريق فناربخشه التركي يقدر بمبلغ 3ملايين دولار ووافق اللاعب وناديه على الانتقال ليلعب في الدوري التركي انطلاقا من موسم 1996/ 1997 مع فريق فناربخشه وهو أحد الفرق الكبيرة في اسطنبول وشارك في 33 مباراة سجل خلالها 16 هدفا وكان محط أنظار الفرق الأوروبية وسط هذا التألق الهائل، كما انه استطاع المساهمة في تحقيق فريقه لبطولة كأس الاتحاد التركي، وواصل تألقه وإبداعه لموسم آخر، حيث لعب30 مباراة سجل خلالها 14 هدفا وهي نسبة رائعه جدا بالنسبة للاعب وسط مهاجم.. كما شارك منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 98 بفرنسا ليواصل بذلك تألقه وإبداعه على الساحة الدولية ليلفت هو وزملاؤه جميع الأنظار الى نجوم القارة السوداء في موسم 1998/ 1999م وبعد تألقه في كأس العالم بفرنسا 98 حصل اوكاشا على عرض قوي من فريق باريس سان جيرمان للانتقال للعب ضمن صفوفه في الدوري الفرنسي القوي والذي يعد أفضل بكثير إعلاميا من الدوري التركي.. وتم الانتقال بصفقة بلغت 17 مليون دولار وهي الصفقة الأعلى في تاريخ النادي الفرنسي.. شارك اوكاشا في أول مواسمه في 25 مباراة سجل خلالها 4 أهداف وواصل التألق الذي عودنا عليه وقدم مستويات ثابتة على مدى أربع سنوات جعلت منه النجم الأول في خط وسط باريس سان جيرمان..
في عام 2002م تم اختيار اوغستين جاي جاي اوكوتشا لتشكيل المنتخب المشارك في نهائيات كأس العالم بكوريا واليابان ولكن هذه المرة كقائد للمنتخب النيجيري.. ونجح اوكاشا في قيادة منتخب بلاده في النهائيات بشكل رائع إلا أن فاعلية خط الهجوم لم تكن بالشكل المطلوب أمام فرق قوية مثل انجلترا والسويد والأرجنتين.. حيث انتهت جميع المباريات بالتعادل السلبي ما عدا مباراة السويد بنتيجة 1/1 مما تسبب في خروج مبكر للمنتخب النيجيري لحصوله على3 نقاط فقط.. وصرح اللاعب بأنه حزين لهذا الخروج المبكر وأنه يأمل بأن يستمر بالتألق والابداع حتى يمثل منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا.
عرض مغرٍ
في صيف 2002م وبعد انتهاء كأس العالم عرض مدير نادي بولتون الانجليزي سام الارديس على أوكاشا عرضا مغريا يليق بقائد النسور حيث وصل راتبه الى4 ملايين دولار سنويا وتمت الصفقة بعد موافقة النادي الفرنسي باريس سان جيرمان على الانتقال.. وسجل أوكاشا حضورا قويا مع ناديه الجديد حيث اعتبر الورقة الرابحة في الفريق وسجل أول أهدافه في مرمى برمنغهام عندما خسر فريقه بنتيجة 3/1 وصد القائم كرة صاروخية للاعب جعلت منه نجم المباراة بدون منافس.. وواصل تألقه مع فريقه وقدم بقميص بولتون أفضل مستوياته في مسيرته الرياضية واعتبر النجم المنقذ عندما ساهم بقوة في تسجيل وصناعة الأهداف.
أفضل أصدقائه
تعد زوجته نكيتشي أفضل صديق له خارج كرة القدم ووقفت بجانبه في جميع المحن التي تعرض لها في فرنسا وكذلك بداية حياته وتأقلمه على المعيشة في انجلترا وتقاليدها الصعبة على لاعب أفريقي.. ويقول اوكاشا: زوجتي نكيتشي لها دور كبير في نجاحي مع بولتون ويجب أن تعطى جائزة من قبل النادي لمعاونتها ليعلى التأقلم والتألق مع فريقي.
ويعد نواكو كانو المهاجم النيجيري الدولي ولاعب نادي الآرسنال هو أفضل صديق لأوكاشا ودائما ما يقضي معه ومع عائلته أوقاتاً سعيدة في الإجازات عندما يكون النجمان بعيدين عن الكرة وضغوطاتها في انجلترا.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
الصحة والتغذية
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الفتاوى
السوق المفتوح
تقرير
مناطق الصراع
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved