Al Jazirah Magazine Tuesday  10/07/2007 G Issue 226
سياحة
الثلاثاء 25 ,جمادى الثانية 1428   العدد  226
 

أجمل شواطئ العالم في (وايتسنداي) الأسترالية
* إعداد - تنكزار سفوك

 

 

يتكون أكبر حاجز بحري في العالم من الشعاب المرجانية وهو الحاجز المرجاني العظيم الواقع قبالة ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية. ويبلغ طول هذا الحاجز المرجاني أكثر من 2300 كيلومتر ويتكون من أكثر من 2900 صخرة ونحو ألف جزيرة وعدد لا يحصى من الحواجز الرملية. وتصل مساحة الجزء المرتفع عن سطح البحر من الحاجز المرجاني إلى نحو 347 ألف كيلومتر مربع. وتعيش كثير من الأسماك والنباتات البحرية وسط الحاجز من بينها نحو خمسة آلاف نوع من الرخويات و1500 من الأسماك والاسفنجيات و800 من قناديل البحر و500 من أعشاب البحر بالإضافة إلى خرفان البحر والحيتان. وأشهر الأسماك التي تعيش أيضا في الحاجز المرجاني العظيم هي الأسماك البرتقالية وأسماك المهرج البيضاء التي تعيش في مختلف أنحاء الحاجز المرجاني. واكتسبت أسماك المهرج شعبية عندما ظهرت في فيلم (البحث عن نيمو) في عام 2003 وهو فيلم للأطفال والشخصيات الرئيسية فيه هي أسماك المهرج.

سيكون من المستحيل استكشاف الحاجز المرجاني بأكمله خلال عطلة واحدة بالتالي يوصى بالقيام برحلة تشمل فقط المناطق الأكثر أهمية هناك وهي تشمل مجموعة جزر (وايتسنداي) التي أطلق عليها الكابتن جيمس كوك هذا الاسم الذي يقول إنه وصل إلى هذه الجزر عام 1770 طبقا لسجلات سفينته. وهناك 74 جزيرة في سلسلة الجزر هناك و17 منها مأهولة وباقي الجزر تقطنها النباتات والحيوانات الأسترالية. ومن أشهر جزر وايتسنداي جزر هاميلتون وهايمان ولونج وليندمان وجميعها من السهل الوصول إليها بالنسبة للسياح. وتحتوي تلك الجزر على منتجعات وفنادق تجتذب آلاف الأشخاص الذين يقضون العطلات على مدار العام. ويعتبر شاطئ (أيرلاي) على البر الرئيسي الأسترالي مكانا مثاليا لجميع السياح الذين يرغبون في استكشاف الجزر ولا يرغبون الوصول إلى هناك على متن طائرة وتعبر العبارات من هذا الشاطئ إلى الجزر كل ساعة تقريبا ويبدأ السياح الذين يصلون على متن طائرة رحلتهم في جزيرة هاميلتون التي تضم أكبر عدد من الفنادق والمطاعم. وتغادر السفن يوميا من شاطئ (إيرلاي) وجزيرة هاميلتون إلى الجزر الأخرى حيث يقوم فيها السياح برحلات لمشاهدة الحيتان والغوص في البحر بالإضافة إلى رحلات إبحار. وينظم شاطئ (وايتسهيفن) العديد من الرحلات اليومية بالسفن تشمل الواحدة منها شواطئ يبلغ طولها عدة كيلومترات على جزيرة (وايتسنداي) غير المأهولة وهي أكبر جزيرة في الارخبيل.

ووصفت العديد من المجلات المشهورة شاطئ (وايتسهيفن) بأنه أحد أجمل الشواطئ في العالم مما يعني أن الكثير من السياح دائما ما يتوجهون إلى هناك ويبلغ طوله ستة كيلومترات وبالتالي دائما ما يتسم بالهدوء عند طرفه. ويتسم منتجع (بيبرز بالم بيي) على جزيرة لونج بأنه من المنتجعات المنعزلة وهناك نحو 21 بيتا صغيرا فارها تصطف على طول الشاطئ كما لو كانت لآلئ في سلسلة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة