الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 11th January,2005 العدد : 113

الثلاثاء 30 ,ذو القعدة 1425

التنظيم المفقود!!
مشهد غريب..
يتدافع فيه الإنسان مع أخيه الإنسان..
في سباق محموم..
يفتقد إلى النظام..
بل وإلى الاحترام..
وتضيع معه هيبة المكان والزمان والمناسبة التي جاء هؤلاء من أجلها..
وتختفي بذلك تلك الصورة التي تمثل انعكاساً لمناسبة هذا التجمع العاطفي والإنساني بين المحبين.
***
يتساءل الجميع باندهاش واستغراب، حيث يتواصل الحديث فيما بينهم ولا يتوقف..
وحيث يمسهم شعور بالأسى والحيرة مع تكرار السؤال..
فيما لا جواب عن السؤال..
السؤال إذاً هو السؤال..
والصمت هو الصمت عن إعطاء الجواب..
سيّان إن كان هو الجواب أو اللاَّ جواب!.
فيما الناس يلقون بأسباب متاعبهم وذلك العرق الذي ينزف من مسامات أجسامهم على غياب هذا الجواب.
***
ففي (مقبرة النسيم) حيث زوارها بالآلاف من المعزين..
هنا يختلط ويتزاحم الجميع باتجاه من سيواسونهم..
في مشهد فوضوي لا مبرر له ومثير للانتباه..
وكأننا بفعلنا هذا لا نملك القدرة على تنظيم حركة هذه الأعداد من الناس دون أن نسيء لحرمة المكان..
ما أعنيه باختصار، أن بين هؤلاء من هو كبير أو طاعن في السن..
ومن هو في حالة صحية لا تساعده على أخذ مكانه وطريقه بين الأقوياء في هذه الجموع الغفيرة..
فلماذا لا يبحث أصحاب الفضيلة العلماء عن مخرج يعالج هذه المشكلة بما يتوافق ويتفق وينسجم مع تعاليم ديننا الحنيف؟.
***
اقتراح قد يكون مقبولاً أو جديراً بالمناقشة ضمن آراء أخرى قد يراها آخرون..
هذا الاقتراح ألخصه بأن يتم وضع مسارات مؤقتة (متحركة) لتنظيم حركة المعزين في المقبرة..
أي أن الخوف من المحاذير الشرعية التي تشير إلى ما هي عليه المقابر في بعض الدول من مظاهر بدع وضلال لن يكون وارداً بإزالة هذه الحواجز الحديدية بانتهاء دفن الميت وانصراف المشاركين في دفنه بعد تعزية ذويه.
***
لعل هيئة كبار العلماء تتكرم فتعيد دراسة هذه الحالة من الوجهة الشرعية..
وهي بلا شك موضع ثقة الجميع بأعضائها وفتواها وما ترى أن فيه مصلحة للمسلمين..
المهم أن تعيد هيئة كبار العلماء النظر في هذا الموضوع على ضوء ما سبق لها من فتوى حوله إن كانت مثل هذه الفتوى قد صدرت في ظل تزايد أعداد المشاركين في دفن الأموات تحت وهج الشمس ومع نزول المطر وأثناء مواسم البرد القارس.


خالد المالك

طاش ماطاش ..
نجاح في الأفكار أم فشل وتكرار؟!

البرنامج التلفزيوني الشهير طاش ما طاش أثير حوله جدل واسع، وانقسمت آراء المتابعين له بين مؤيد ومنتقد، وهو من البرامج النادرة التي استمرت لسنوات طويلة، والآن بعد هذه الفترة نضع محصلة هذا البرنامج في الميزان، إنصافاً له، وذلك بطرحه أمام أصدقاء المنتدى، لأخذ آرائهم حوله، دون أن نتدخل لإبداء رأينا، وكانت الأسطر التالية خلاصة المشاركات الهاتفية، التي تعبر عن آراء القراء حول البرنامج.
* فايز مشوح العنزي: في اعتقادي أن مسلسل طاش ما طاش صار من أكثر الأعمال الكوميدية شهرةً في الخليج وفي رأيي لا يوجد حتى الآن عمل كوميدي ينافس طاش ما طاش وان هذه الشهرة لا تأتي من فراغ فهذا المسلسل أبدع في كل النواحي الفنية والفضل يعود إلى جودة الأفكار فكل سلسلة منه تختلف عما قبلها لأنها تواكب المشاكل الاجتماعية بطريقة كوميدية توصل المشاهد سلبيات وإيجابات هذه الظاهرة وأنا شخصياً أعتبر طاش ما طاش ناجحاً في جميع أفكاره والفضل يعود لنجومه ناصر القصبي وعبد الله السداحان وغيرهما.
***
نجح أولاً وفشل أخيراً
* نهاد عادل أبو هاشم: يشتمل مسلسل طاش ما طاش على جملة من المنكرات ومن ذلك السخرية بأهل الغيرة على نسائهم والكذب عليهم بالغلو في الغيرة وتمثيل ذلك في المشهد لا حصر له والقصد من هذا المشهد تشويه صورة الغيورين على محارمهم وإظهارهم بالمظهر المزري ليضحك منهم المشاهدون
وينفروا عن ذلك الخلق الكريم البريء من الإفراط والتفريط في مقابل هذا المشهد فإنه ينبئ عن الإعجاب بحال المتهاونين بالحرمات وجلوس الأسرة على الشاطئ من غير احتشام ومن ذلك مشاهد تبرز أهل الخير والصلاح والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمظهر المزري المضحك ولباسهم وفي ذلك تشويه لصورتهم ومن ذلك مشاهد تتضمن الاختلاط والسخرية بالحجاب وتمثيل بعض العلاقات
الزوجية التي لو كانت حقيقية لما جاز نشرها كيف وهي تمثيل لتلك العلاقات من رجال ونساء أجانب وهي مشاهد محرم تمثيلها وعرضها.
* محمد إسماعيل حسن شاهين: حققت حلقات طاش ما طاش نجاحات متواصلة خلال السنوات الماضية ولكن بعضها كان على حساب الدين نسمع كثيراً أن طاش ما طاش يعالج قضايا اجتماعية كثيرة ولكن شيئاً لم يحدث كل الحلقات تتحدث عن مشاكل اجتماعية ولكن لا تعالجها لم يتغير يوم من الأيام نظام التقاعد من أجل حلقة طاش ولم يُبسّط إجراء الجوازات في يوم من الأيام من أجل طاش ولكن المشاهد والمسؤول الكريم يشاهد الحلقة بمزيد من الضحك والسخرية على عباد الله ثم ينتقل إلى إحدى المحطات الفضائية أو البرنامج الذي يليه ولا يتغير شيء على الإطلاق حتى ولو ساهمت في التغير فكلنا نرفض رفضاً قاطعاً المساس بالدين وكان واجباً على الجميع النظر بعين الاعتبار لمثل هذه السلوكيات.
***
الاستمرار سبب النجاح
* مسفر حزام العتيبي: بالنسبة لمسلسل طاش ماطاش من ناحية الأفكار فهذه أظن أنها أفكار متكررة عندما استلمها المخرج عبد الخالق قام بتكرار الأفكار للمسلسل مما نتج عن ذلك أنها صارت غير مرغوبة بين المجتمع السعودي أما عندما كانت مع الفنان والمخرج القدير عامر الحمود بصراحة كان مسلسل طاش ما طاش ممتعاً للغاية.
* مسعود بن حزام بن مزهر العتيبي: صراحة طاش ما طاش أحس أنها حلقات خرافية تتلاعب بعقول المشاهدين أنا صراحة كنت من المهتمين بها في الماضي، أما في الحاضر صرت من المبغضين لهذا المسلسل.
* عبد الله رجب: والله أنا أعتبر طاش ما طاش فشل كبير وتكرار كبير لما سبق الآن 12 عاماً من الضياع والتكرار من لا شيء لأنها استهلكت واعتبره في الحقيقة برنامجاً فاشلاً بكل ما تعني الكلمة من معاني.
* عبد الله عبد الرحمن الحميدي: بالنسبة لطاش ما طاش أعتقد أنه مسلسل ناجح بكل المقاييس والدليل على نجاحه أنه استمر لمدة 12 عاماً دون تدنٍ في المستوى وللأسف نلاحظ أن بعض الناس يشككون في موضوعات طاش ما طاش وأطروحاته فإن هذا العمل الفني الرفيع يعتبر في القمة بين المسلسلات العربية واستمرار طاش ما طاش يدل على نجاحه وشكراً.
* هيا عبد العزيز: برنامج طاش ما طاش برنامج هادف وناقد وتوعوي ناجح مائة في المائة ويكفي أنه يتكلم ويحكي عن كثير من القضايا التي تهمنا ويطرح حلولاً لها أرجو لهم دوام التقدم والازدهار والتشجيع وعدم تثبيطهم من قبل البعض الذين لهم نوايا سيئة، أو أذواق غير طبيعية.
***
نقد هادف
* نورة سليمان: برنامج طاش ما طاش برنامج رائع وفي منتهى الإبداع والاتقان ولا سيما القصبي والسدحان حفظهما الله وأطال في عمرهما حيث إنه برنامج توعوي يكشف الستار عن كثير من القضايا الاجتماعية التي تهم الفرد والمجتمع وهذا ما أراه.
* مناور سعد الرفيدي: أعتقد بأن طاش ما طاش في هذا العام لم يؤد الهدف المطلوب منه وانه في مجمل حلقاته كانت هناك حلقة واحدة فقد كانت دراما أما المشاهد المتبقية التي رأيناها فإنها متكررة ورأيناها من قبل ولا يوجد تغيير كل الذي أطلبه من الأخوين ناصر وعبد الله أن يبحثا عن الفكاهة والدراما في إيجاز يعني لا أدري كيف أفسرها يعني ما تكون على حساب المشاهد السعودي لأن طاش ما طاش في الحلقات السابقة كان مميزاً وجميع الناس في السعودية يتابعونه أما الآن فمكرر.
* عبد الله محمد البدر: أقول طاش ما طاش من أفضل البرامج على المستويين المحلي والخليجي ولا أبالغ عندما أقول طاش ما طاش قام بشكل فاعل بتسليط الضوء على كثير من السلبيات والمشاكل التي تحدث لدينا طاش ما طاش يعرض حالياً على كثير من القنوات الفضائية العربية فلماذا يطلبون المحاربة منا بالذات وحقيقة أن كل من يعمل معرض للخطأ ومن لا يخطئ لا يعمل.
* عبد الرحمن أحمد صالح الجبالي: بالنسبة لطاش ما طاش أنا أقول إنه يحتوي على بعض الأفكار المتكررة والبعض أرى أنه يتعدى حدود الشرع يعني يدخل في إطار التحريم لكن اقترح أن توضع زاوية في الجريدة لكي يتسنى للناس أن يطرحوا أفكارهم وآراءهم بما عندهم من مقترحات جديدة.
* ليلى محمد: طاش ما طاش بصراحة أرى أنه ليس لديه أي هدف في نجاح الأفكار فأكثر شيء هو توخي الفشل والتكرار، وهذا يؤكد أنه لا داعي له على الاطلاق، ولا فائدة ترجى من ورائه لمصلحة المواطن، لذا أرى أن يستبدل بأي برنامج آخر مفيد.
* ذكرى حسنة بدور اليحيى: أشكر جريدة الجزيرة لطرحها لمحاور هادفة للنقاش وأرى أن طاش ما طاش
كان في فترة من الزمن يعرض ويناقش مشاكل هادفة قد تقاعست بعض الجهات أو فئات ملزمة عن تأديتها أما الآن فعليه الكثير من الملاحظات التي تشكل سبباً رئيسياً في فشله لاستهدافه لفئة الملتزمين بالنقد عليهم وأنا لست أعيب عليهم نقدهم لأن الكل لديهم عيوب ولكن لاستهدافهم لتلك الشريحة من المجتمع بالرغم من وجود الكثير من الشرائح التي من المفترض أن ينتقدها ومن وجهة نظري أن يتوقف طاش ما طاش عن العرض لكي يحافظ على ما تبقى له من ذكرى حسنة.
* مطلق ضيف الله إدريس العتيبي: برنامج طاش ما طاش قام بطرح القضايا ومناقشتها عبر مسلسل مضحك ومسلسل درامي اجتماعي يحل القضايا الاجتماعية وهذا البرنامج تم بمشاركة عدد من الفنانين الذين طرحوا قضايا اجتماعية وقضايا هامة وصلت إلى حل أكثر المشاكل الحساسة التي تهم مصلحة المواطن وطرحها مباشرة للمسؤول أياً كان ذلك المسؤول أنا أهنئ الأستاذ ناصر القصبي على نجاح مسلسلهم هذا واهنئي كذلك الفنانين الذين شاركوا في البرنامج بصراحة قام مسلسل طاش ما طاش بحل مشاكل اجتماعية ومشاكل عائلية ومشاكل خاصة قام بطرحها عبر هذه الشاشة وأتمنى للجميع التوفيق.
* خلود جابر سحاري: اعتقد أن طاش ما طاش في بعض الأحيان يخطئ في بعض الأمور ويتدخل سلبياً في بعض القضايا التي يطرحها دون أن يوفق في طرحها.
* محمد عبد الله الجبيلي: بالنسبة لطاش ما طاش حقق نجاحاً واضحاً لأنه أصبح جزءاً من رمضان، وكذلك فإن الناس قد تعودوا عليه في رمضان 12خلال سنة كاملة لكن من الصعب أن نتخيل رمضان بدون طاش ما طاش لكنه ناجح أكثر مما يقول البعض أنه فاشل فهو أصبح جزءاً لا يتجزأ من رمضان وشكراً.
***
مسلسل رائع
* سعيد المالكي: أقول إن مسلسل طاش ما طاش من ناحية الأفكار هي عبارة عن أشياء قديمة يجب ألا تتكرر من وجهة نظري، وهي تمثل تقريبا 80% أما الأفكار الجديدة فتكون في حدود 20% في حلقات هذه السنة والسنة الماضية، ورغم هذا نقول إن طاش ما طاش مسلسل جميل وأكثر حاجة أعجبتني فيه تصويره للأفكار الإرهابية الغريبة هذه السنة وكان طرحه لتلك الأفكار بطريقة جيدة ومتطورة يعني ما ذكرت في حلقات سابقة من المسلسل وأوصل صورة واضحة للشباب في الخليج والدول العربية وأتمنى النجاح للجميع.
* مي منصور الدخيلي: مسلسل طاش ما طاش أحد المسلسلات الكوميدية السعودية وكان في بداية سنواته الأولى عملاً درامياً شيقاً ولكنه الآن أصبح في السنوات الأخيرة يعالج أبرز المشكلات والقضايا الاجتماعية في مجتمعنا الحديث وخاصة المجتمع السعودي بشكل عام وهو بحق ناجح في الأفكار والقائمون عليه يستحقون الشكر والتقدير شاكرين لكم ولمجلة الجزيرة.
* بركات سعود العريفي: الحقيقة طاش ما طاش مسلسل اعتدنا عليه وهو رائع بكل ما تعنيه الكلمة ويكفي أنه يحبس أنفاسنا بعد الإفطار ويتحفنا تارة كوميدياً وتارة تراتجيدياً والأمتع من ذلك كله إنه يعالج مشاكلنا أو يتحدث عن قضايانا ومشكلة الكثير من المشاهدين أو منتقدي طاش ما طاش أصبحوا يقولون إن طاش ما طاش مسلسل ممل ومكرر ولا يعلمون أن كل حلقة من هذه الحلقات من مسلسل طاش ما طاش تعالج مشكلة أو تعالج أرضية حتى الأطفال أصبح لهم وجود وأصبح يخصص لهم حلقات في المسلسل وشكراً.
***
فضائح ودمار
* ريم: طاش ما طاش من أنجح ما قدم على الشاشة السعودية وحاز على أكبر عدد من المشاهدين في الوطن العربي والصمود 12 سنة دليل على نجاح هذا العمل ببساطة طاش ما طاش ناقش كافة القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي رائع وكان الفضل في هذا كله يعود للنجمين ناصر وعبد الله والحيان وكافة نجوم العمل وبرأيي أن هذا الاتهام له مسببات أهمها أن عبد الخالق الغانم ظل المخرج لفترة طويلة مع العلم أن طاش ما طاش ليس مسلسلاً وهو شبيه ببرامج سنوية مما يجعل عبد الخالق الغانم قد استنفذ كل جديد ومبتكر في طاش ما طاش وهو ما أوقعه في فخ التكرار لذا من خلال جريدة الجزيرة أقول عبد الخالق قدم جهوداً كبيرة ونجاحات رائعة ولا يمكن لأحد أن ينكرها وله حقوق لا يمكن أن نهضمها لذلك أتمنى من أسرة طاش ما طاش الاستعانة بمخرج آخر وعندها سترون طاش ما طاش في ثوب آخر وشكراً لكم.
* إبراهيم عبد الرحمن الرميز: أتقدم إليكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله تعالى على التصور اللامحدود في جريدتنا المفضلة وأفكاركم البناءة ومن ضمنها قراءة رأي الطرف الآخر وسماع مرئياته من طرق باب الحوار ليس إلى أشخاص محددين بل كل يدلي برأيه وكما قيل اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ومن ناحية برنامج طاش ما طاش فهو بصراحة تكرار لحلقات سابقة ولكن قد يختلف في الشكل وآمل ألا يمس ديننا بحجة معالجة بعض القضايا لأنه بفضل الله يوجد من علمائنا وفقهم الله ممن وكلتهم الدولة حفظها الله من كل مكروه من نشر العلم على نهج كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وإيضاح الحق وفيما يتعلق بالاختلاط وحقوق المرأة وغيرها من القضايا ولكم جزيل الشكر والعرفان.
* سليمان بن صالح الغفيص: إن فكرة طاش ما طاش كانت تحت أنظار المواطن السعودي حتى نجني ثمار ذلك لكن جنينا فضائح ودماراً، ان طاش ما طاش لم يأت إلا بالاستهزاء والاستذلال وسب الناس وإذلالهم وأحث القائمين عليه أن يجددوا أفكارهم وأن يحترموا الشعب السعودي وعاداته وتقاليده وشكراً.
* فهد الراجح: أعتقد أنه نجاح في الأفكار ويعني هذا البرنامج الوحيد الذي يبث بقدرات سعودية وبأفكار سعودية ويتحدث عن التراث ويوثقه والحقيقة بالجهد البسيط للمشاركين فيه استطاعوا أن يقدموا برنامجاً ناجحاً على مدار السنوات الطويلة هذه وأنا اعتقد أنه برنامج جيد والعاملون عليه يستحقون التقدير والدعم بالأفكار والتشجيع طبعاً ما في شك أن هناك أخطاء ولكن اخطاء يجب أن ندلهم عليها وهذا طبعاً سيؤدي إلى أن يرتقي البرنامج وينجح ويكفي أنه البرنامج الوحيد المحلي لأن المجتمع يشاهد إنتاجاً خارجياً وهي ناحية مهمة مثل هذا البرنامج ويوثق في تراثنا بالذات في أشياء مهمة في التوثيق لتعامل أهالي البلد مع حاجتهم الاقتصادية ومشاكلهم البيئية ومجملاً أعتقد أنه برنامج ناجح جداً.
* زياد محمد صالح العقيل: بالنسبة لطاش ما طاش أظن أن أفكاره محدودة ودائماً يكثر التكرار فيه مع احترامي للممثلين الموجودين في طاش ما طاش وهم دائماً يكررون تجربة على ناصر القصيي وعبد الله السدحان فلا يحاولون أن يأتوا بوجوه شابه في التمثيل وهكذا دمروا طاش ما طاش بأنفسهم يعني كما بنوها هدموا طاش ما طاش مع الشكر والتقدير لكم.
***
سخرية واستهزاء
* عبد العزيز بن محمد تركي: بالنسبة لمسلسل طاش ما طاش أرى أنه أولاً كناحية فنية احترقت أوراقه وأخذ في التكرار والآن أخذ طابعه يعني إضحاك الجمهور في أي صورة مع الأسف الصورة الأخيرة في الاستهتار.
* عبد الله الدوسري : أنا من رأيي أن طاش ما طاش فشل لأن المواضيع هي نفس المواضيع ونفس الحوار ونفس الشخصيات مثل أبو هزاع وأبو حسين وعليان وسعيدان وأنا من رأيي لو عبد الله السدحان وناصر القصبي يخرجون من طاش سوف تنجح الأفكار وتذهب آثار التكرار وشكراً.
* أم محمد: نشكر جريدة الجزيرة على اهتمامها بطرح مواضيع مهمة ولكن يؤسفنا أنها قامت بطرح موضوع مثل طاش ما طاش لأنه لا يقوم بمعالجة المشاكل كما يدعون بل يقوم بالاستهتزاء بأهل الدين وهذا الشيء يلاحظه الجميع بطريقة تصرفاتهم وأنا من أشد المعارضين لطاش ما طاش من قبل أن يفتي لنا فيه علماؤنا الأفاضل بارك الله فيهم وأرجو أن يتقبل الجميع رأيي بصدر رحب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* منيرة عبد الله الدوسري: أتمنى من المجلة العزيزة مجلة الجزيرة التي أفضلها من دون الجرائد أن تقوم بوضع زاوية لكي نهنئ من نريد على هاتف المنتدى وجزاكم الله خيراً.
* محمد الصويغ: لقد حقق مسلسل طاش ما طاش على مدى السنوات الماضية نجاحاً كبيراً لأن بطلي المسلسل عبد الله السدحان وناصر القصيبي طرحا أفكاراً وقضايا في المجتمع لم يسبق لأحد من قبل وقاما بطرحها ولكن تكمن المشكلة في المسلسل وهي تكرار الشخصيات دائماً في كل جزء من أجزاء المسلسل ولكن أصبح أفراد المجتمع يوجهون لطاقم طاش ما طاش نقداً لاذعاً ونرى دائماً الشيء الذي يحقق نجاحاً يلقى محاربة من قبل الآخرين وقبل الختام لدي عتب على مجلة الجزيرة وهو أنني قمت بالمشاركة في موضوع إضافة الصفر وأيضاً في موضوع آخر والذي كان يتحدث عن شركات الاتصالات بين فكي كماشة ولكن للأسف الشديد لم تنشر مشاركاتي وبودي أطرح سؤالاً على مسؤول صفحة منتدى الهاتف وأقول: ما هو السبب في عدم نشر المشاركات في كلا الموضوعين هل أرى المشاركات التي شاركت بها أما أنها سوف تحجب نهائياً وبالله التوفيق.
***
استهلاك وهبوط
* محمد بن عبد العزيز بن محمد اليحيى كاتب وناقد وإعلامي سعودي: حقيقة الأخوة الأعزاء في منتدى الجزيرة وفقوا كثيراً في الشق الثاني مما هو مطروح من نقاش في هذا الأسبوع طاش ما طاش نجاح في الأفكار أم فشل وتكرار حقيقة في البداية عندما خرج هذا العمل قبل قرابة 12 عاماً وهو عمر العمل استبشرنا خيراً بوجود برنامج تنفيذي كوميدي طبعاً طاش ماطاش لا يدخل في سياق مسلسلات هو عبارة عن اسكتشات أو قفشات لأن المسلسل أصلاً تكون مدته الزمنية أطول استبشرنا به خيراً كبداية طرح أفكار كمناقشة لبعض الأمور التي تهم المجتمع كالتعقيدات في المرور وتعقيدات السفر لكن هذا العمل بعد جزئه الثاني أصبح يدور في حلقة مفرغة تكرار كما قلتم في الشق الثاني فعلا تكرار وفشل للأفكار لأن ما يطرح سابقاً في الجزء الأول يعاد طرحه في الخامس وهكذا أمثلة كثيرة منها موضوع الحارة وموضوع الزواج وموضوع الأراضي الحقيقة طاش ما طاش اعتقد أنه في الفترة الأولى أو الأخيرة كما قلنا من بعد الجزء الثاني أرى أن يوقف هذا العمل من الجزء الثاني فإذا كان الأخوة في المسلسل يعتقدون أن الدين والعادات والقيم واللهجات فن فنحن لا نريد هذا الفن الفن إبداع وموقف ومواقف درامية باحترام ثم هناك أعمال خليجية شاهدناها لم تستمر بهذا الوضعية وهذا الكم الهائل 12 جزءاً أعتقد أن المسلسل لا يستحق أن يستمر 12 سنة وهو بطريقته الحالية التي هي تكرار وإذا كان المسؤولون يرون استمراره فقط للإعلانات فهذا شيء يخصهم لكن العمل يعتبر من الأعمال التي عادت للتكرار وعادت للهبوط واستمرت في الفشل وان نجمي المسلسل كما يقال ونخص ناصر القصيبي ومجموعة الكومبارس الذين معهم سببوا تدهوراً للنص ناصر وعبد الله يصران على الخروج باستمرار في أية حلقة مهما كانت حتى ولو لم يكن لهم دور لا بد أن يخرجا بعبارة نحن الأبطال ونحن المنتجون أسماء تتكرر كل عام يوسف الجراح عبد الله فهد الحيان أحد الممثلين السوريين حتى أصبحنا نرى للأسف كومبارس أجنبي يشارك في العمل فهل هذا فن وهل هذا عمل محلي يرتقي لأن يوضع في الفترة الذهبية ويستمر كل هذا الوقت لا أعتقد لماذا ابتعد الفنانون الكبار راشد الشمراني محمد الطويان علي المدفع علي الحويرني أسماء كبيرة جداً لماذا ابتعدت لأن أبطال العمل لا يريدون لأحد أن يبرز يريدون الكل يكون تحت ظلهم وأذكر أن الفنان غانم الصالح والفنانة سعاد عبد الله رفضوا العمل إلا بأدوار تحفظ لهم قيمتهم ومكانتهم الفنية إذاً كما قلنا هذا العمل يفترض أن يوقف فوراً ولو أن الزملاء في طاش ما طاش شاهدوا المسلسل الشهير حائر طائر الذي يقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة من أنجح الأعمال ومع ذلك توقف، العمل الآخر فائز التوش الذي يقدمه الفنان غانم السليطي وقدم في جزءين وتوقفت تلك الأعمال وهي في قوتها ونحن نتمنى من المسؤولين احتراماً للمشاهد وحرصاً على إتاحة الفرصة للجميع أن يوقف طاش وأن تعطى الأعمال الأخرى فرصة العرض في الأوقات الذهبية لكي نوجد نوعاً من التنافس ونوعاً من الاحترام للفن فالكل يتساءل ما الميزة التي يتمتع بها طاش من وراء طاش هذا شيء فعلاً 12 عاماً لا جديد تكرار فشل إذاً نحن نطالب بأن يوقف طاش وأن تتاح الفرصة لأعمال محلية أخرى للتنافس وشكراً.
* أم فيصل: من وجهي نظري طاش ما طاش مسلسل أعيدت حلقاته وتكررت مواضعيه غير الهادفة نوعاً ما يدفعنا للقول إن أكثر شيء فيه سخرية من المشايخ واستهزاء بالدين خصوصاً حلقة العام الماضي بدون محرم وحلقة العام هذا يعني يفضل أن يوقف أو يستبدلونه بمسلسل آخر وشكراً.
* العنود الفيصل: أرى أن طاش ما طاش في هذا العام تميز بأفكار جديدة ومسلية وواقعية وأرى أن طاش ما طاش مهم في رمضان وعند الإفطار ولكن عندي ملاحظة أن حلقات طاش ما طاش قليلة في كل سنة تتكون من 20 حلقة أتمنى في السنوات القادمة أن يظهر طاش ما طاش بأفكار جديدة ونجوم مختلفة من جميع أنحاء الوطن العربي ونشكر الفنانين الاثنين القصبي وعبد الله السدحان على ما قدماه لنا من مسلسل طاش ما طاش المميز وأتمنى ظهورهما في مسلسلات أخرى غير طاش ما طاش.
***
أثلج صدورنا
* فاطمة الجوفان محررة بجريدة الجزيرة: بدون شك أن هناك تكراراً كثيراً في بعض أفكار طاش ما طاش لكن هذا لا يمنع الإشادة ببعض الحلقات الجديدة التي واكبت بعض الأحداث على سبيل المثال الحلقات التي تتحدث عن الإرهاب واعتقد أن الطاقم لديه القدرة ليطرح الكثير من المشاكل أو الاقتراحات لكن للأسف الشديد نجد مقص الرقيب يمنع ظهور بعض الحلقات وإذا ظهرت للأسف الشديد يكون هنالك تساؤل وهناك رجة وصح نقدر نقول إنه إذا كان 60% تكرار لكن لا يمنع حتى لو كان هناك 5% أو حلقة واحدة لا يوجد فيها تكرار بل تضيف شيئاً لكن للأسف الشديد يوجه أحياناً نقداً لا يكون نقداً موضوعياً ننتقد الحلقات التي كانت دون المستوى أو المكررة أو التي لم تقدم فكرة جديدة أيضاً ننتقد الأمور بمنتهى الحيادية بدون تشكيك بدون هجوم لإنها أولاً وأخيراً هي تعتبر عن نبض المجتمع وطرح لشيء حقيقي لكن للأسف الشديد نحن نخاف من عيوبنا ونعتبر أنفسنا ملائكة بينما أي مجتمع يوجد فيه الكثير من الأخطاء والعيوب لكن لو أخذنا الجانب الإيجابي أن الهدف من طاش ما طاش لفت الانتباه أو توجيه رسالة لنقطة سلبية في المجتمع للفت نظر المسؤولين لشيء محدد لا يعتقد أنه الهدف إساءة للمجتمع لأنه لو كان هذا هو الهدف لن نكون مشاهدين له ولن نكون متحمسين له سيظل هو من البرامج التي تتحدث عن المجتمع السعودي.
* بندر محمد الغنام: يجب علينا أن نفهم أن البرنامج سواء طاش ما طاش أو غيره توجد به إيجابيات وسلبيات ولكن دعوني أركز على الإيجابيات التي فيه، طاش ما طاش اثلج صدورنا عندما عرض لنا بعض المشاكل التي تواجه المواطن سواء في الإدارات الحكومية او الخاصة بطريقة جميلة وجذابة نعم نجح طاش ما طاش في بعض الأفكار واخفق في بعض الأفكار أتمنى من كل قلبي أن يركز طاش ما طاش على المواضيع المهمة التي تهم المواطن لكي نوصل الفكرة إلى المسؤول ونقول له هذه مشاكلنا نرجو حلها ودراستها وشكراً لكم.
* سلطان الحربي: حلقات طاش ما طاش تهدم الأفكار النيرة فهي الآن فشلت في الأفكار فعندما نتابع حلقات أي مسلسل نجد أن المشاهد يتمتع بكل جوانب الحلقة وليس كما في طاش حيث يصر أصحاب العمل على الإقلال من أهمية الحلقة حيث إن الحلقات أصبحت بلا هدف ولا مضمون ولا فكاهة جديدة لأن ما يردده الممثلون من حركات وشخصيات أصبحت مكررة في طاش على مدار السنوات الماضية وشكراً.
* منال الكنهل: برنامج طاش ما طاش ليس له نجاح تام بل فاشل ومتكرر بعض الحلقات فيها إساءة للسعوديين وليس السعوديون بهذا الغباء وبعض الحلقات فيها نقد للمجتمع والتربية.
* المنتدى فكرة رائدة: خالد بن عبد الرحمن الشريمي الرياض متخصص إخراج تلفزيوني:
أعتقد بالنسبة لطاش ما طاش أن فريقهم فقط محبوب لا غير وليس لديهم أي شيء غير الحظ. إن أي شخص ممثل أو مخرج جيد يتوفر له المال وعدم الرقابة يمكن أن يفعل ما فعلوه وأكثر أيضاً عندما كان فريق طاش ماطاش يناقشون القضايا التي يشكو منها المجتمع كانوا محبوبين من الجميع فهذا تقريباً في الجزء الأول والثاني لكن عندما بدأوا يطرحون مشاكل عميقة لا يصح وليس من العقل أن تطرح في قنوات يشاهدها العالم بأسره هنا يجب أن يتعقلوا ويراجعوا حساباتهم وشكراً لجريدة الجزيرة على إتاحة الفرصة وهذه الفكرة الرائدة في مجال الصحافة السعودية والسلام عليكم.
* عبد الله علي الراشد: اعتقد أن برنامج طاش ما طاش هو فشل وتكرار وعليه أن يتوقف لأنه نجح تقريباً خلال ثلاث أو أربع سنوات فقط، أما البقية فهي تكرار وفشل والسلام عليكم.
* منى محمد سالم: طاش ما طاش طبعاً فشل وتكرار وهذا ملاحظ وهذا لا ينكره مشاهد متابع له لأن الشخصية مهما اختلفت فالأسلوب واحد طبعاً أنا لا أحب مشاهدة البرنامج لأنه ممل وتعرض لبعض المواقف الدينية على العموم معظم صديقاتي لا يشاهدنه إلا لقضاء وقت الفراغ مع انتقادهن له وأنهن أحياناً كثيراً يقلن إن الحلقة قد سبق وأن عرضت وهي جديدة وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على التكرار مشكورين راجية أن يكون هذا النقد بناء وأن يلقى اهتماماً من المسؤولين وشكراً لاعطائنا مساحة لنعبر عن رأينا فيها.
* علي عبد الرحمن الحربي: في الحقيقة طاش ما طاش فشل وتكرار مما سبق وانه فيه سب لبعض أهل الدين وفيه تعدٍ على حقوق الناس والاستهزاء بهم، أنا أرجو عدم عرض مثل هذه الحلقات وشكراً لكم.
***
فشل وتكرار
* محمد الشريمي: برنامج طاش ما طاش برنامج فاشل ولا يصح نشره لأن فيه استهتاراً بالدين وإلى غير ذلك من المحاذير من موسيقى واختلاط الرجال بالنساء وقد تكلمت فيه اللجنة الدائمة للافتاء والسلام عليكم.
* أم كريم: أنا أقول أن التلفزيون السعودي من يوم افتتاحه ما جاب برنامج أحسن من طاش ما طاش ولا راح يجيب أحسن منه وشكراً.
* رشا عبد المحسن أبو يزيد: في رأيي أن طاش ما طاش نجح في
بعض الحلقات مثل الزواج من الخارج وأبدع في حلقة ستبقى الحياة ولفت الكبار والصغار في طاش كرتون وحملت حلقة الانتخابات الكثير من المبالغة وباقي الحلقات تنوعت ما بين الفشل والتكرار مثل حلقة 700 فيها من السذاجة الكثير وفريق عمل طاش ما طاش يشكر على الدعاية المجانية لأغنية البرتقالة وشكراً لكم.
* خلود العتيبي: أحببت أن أشارككم في الرأي وأقول طاش فشل وتكرار لأن طاش افتقد إلى النصوص الجيدة التي لا تناسب أداء الممثلين عبد الله وناصر القصبي وعدم طرحهما لجوهر قضايا المجتمع نريد استمرار طاش لكن لابد من النصوص الجيدة والحوارات المدروسة مع تمنياتنا لفريق العمل بالتقدم والاستمرارية وشكراً.
* محمد بن عبد العزيز بن محمد الحيان إمام وخطيب جامع مدينة الحجاز بالروضة: الهدف من المشاركة والمداخلة طرح رأيي في موضوع طاش ما طاش وعدم التمادي في موضوع الاستهزاء بشعائر هذا الدين لأن هذا يخالف عادات وتقاليد هذا البلد السعودي الذي يحكمه ولاة أمرنا حفظهم الله والقائم على شرع الله ودينه واذكر مرة أخرى بعدم تمادي هذا البرنامج في الاستهزاء بشعائر هذا الدين وأحكامه ودينه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.
تحقير اللهجات
* محمد الدوسري: برنامج طاش ما طاش برنامج أخذ أكثر مما يستحق بفتح المجال لطرحه للمشاهدين حيث إن هناك برامج ناجحة ولم يتح لها كما اتيح لهذا البرنامج أي طاش ما طاش مع افتقار هذا البرنامج إلى الأفكار الجديدة والهادفة ومع تعدي هذا البرنامج على ثوابت الدين الإسلامي وأهله والمساس بعاداتنا ومورثاتنا الوطنية وافتقاره إلى الأفكار الناجحة والهادفة.
* معاذ بن أحمد الزيد: بالنسبة لبرنامج طاش ما طاش فهو برنامج فاشل وأنا أحارب هذا البرنامج بأشد الوسائل وهذا لا ينبغي عرضه خصوصاً أنه يعرض من بلاد الحرمين فماذا يقول بقية المسلمين عنا إذا كنا نحن مصدر الإسلام نعرض هذا مسلسل الذي لا يجوز عرضه لأنه مليء بالمحظورات والاستهتزاء بالدين والسلام عليكم ورحمة الله.
* صلاح الدين الراجحي: لقد كانت البداية جيدة وقوية لهذا المسلسل حيث كان هناك تجديد دائم ولكن بعد أن مضى أكثر من 12 سنة على هذا المسلسل فقد بدأت الأفكار في السنوات الثلاث الماضية تقل ويتم تكرار الفكرة أكثر من مرة.
* فهد ضيف الله الحربي: بعد أن كان البرنامج يعالج مشاكل اجتماعية بشيء من الطرافة أصبح يعرضها بسخرية عجيبة وبشيء كبير من المبالغة لا يسهم في حلها بل يزيدها سوءاً كما أنه يتناول بعض عادات البلدان والمناطق ومحاكاة لبعض اللهجات على وجه التحقير لأهلها وإظهار معايبهم وهو أيضاً يظهر الرجل والمرأة السعودية بالمظهر المخجل أمام الدول العربية بل وحتى الأجنبية.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
اثار
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved