Al Jazirah Magazine Tuesday  11/09/2007 G Issue 235
عالم الاسرة
الثلاثاء 29 ,شعبان 1428   العدد  235
 

شجعي طفلك على الرياضة

 

 

* إعداد - تراجي فتحي

في بداية العام الدراسي تكون الرياضة شيئاً مهماً جداً بالنسبة لطفلك، اقرئي لتعرفي أهمية ممارسة طفلك للرياضة طوال العام بما في ذلك الشهور الدراسية.. ينجذب الأطفال للرياضة كانجذاب البط للماء.. فبمجرد أن يتعلم الطفل المشي يبدأ في الجري وراء الكرة، يتسابق مع نفسه، يحاول القفز في حمام السباحة، ويحاول جاهداً ركوب العجلة.. الآن ونحن نشرف على بداية عام دراسي جديد، كثير من الآباء يتجاهلون ممارسة أطفالهم للرياضة ويركزون على المذاكرة فقط.. لكن من المهم أن يعرف الآباء أن كثيراً من الأبحاث أثبتت أن الطفل يستطيع أن يحقق نتائج دراسية أفضل إذا كانت لياقته البدنية مرتفعة.

إن اشتراك الطفل في رياضة معينة لا يؤدى فقط إلى إسعاده والحفاظ على صحته، لكن أيضاً يعلمه أهمية تحديد الهدف، المبادرة، الالتزام، والعمل وسط فريق.. وبما أن هناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من السمنة، فإن الرياضة لن تساعد فقط في تقليل وزنهم، لكنها ستساعد أيضاً على بناء والحفاظ على العظام، المفاصل، والعضلات.

متى يكون طفلي مستعداً لممارسة الرياضة؟

إن تحديد ما إذا كان طفلك مستعداً بعد أم لا لممارسة الرياضة يتوقف على سنه ومدى نضجه سواء الجسدي أو النفسي.. أي مدى قدرته على العمل في فريق واتباع التوجيهات بالإضافة إلى قدرته على تحديد اهتماماته.. بعض الأطفال ينضجون قبل غيرهم ويجب عليكما كأبوين أن تدركا ذلك وتضعاه في الاعتبار.. إذاً ما قد يناسب ابن صديقتك قد لا يكون بالضرورة مناسباً لطفلك.

الرياضة المناسبة

اجعلي طفلك يختار! حتى لو كان طفلك صغيراً، ابحثي عن دلالات تساعدك على تحديد ما يستمتع به. لاحظي كيف يقضى وقت فراغه في البيت..

هل يستمتع بالنط والتسلق وعمل حركات مثل حركات الجمباز أم هل يفضل الأنشطة التي تمارس خارج البيت مثل السباحة واللعب بالكرة؟

الاشتراك في رياضات مختلفة

قطعاً! الطفولة هي الوقت المناسب للتحدي والاكتشاف.. إن اشتراك الطفل في أنشطة مختلفة سيساعد على تنمية عدة مهارات واهتمامات لديه وهو عادةً ما يجعل الطفل يستمتع أكثر بالرياضة، لكن لا تبالغي في الأمر.. فاشتراك طفلك في أنشطة أكثر من اللازم قد يكون له أثر سلبي عليه.. تأكدي من توفر الوقت الكافي للقيام بواجباته المدرسية والمذاكرة، قضاء وقت مع الأسرة، وحتى لمجرد الاستمتاع بطفولته.

رياضة أولاد ورياضة بنات

يوضح المتخصصون أنه في السن الصغيرة، لا توجد رياضة خاصة بالأولاد وأخرى خاصة بالبنات.. إذا أرادت طفلتك أن تلعب كرة قدم أو إذا أراد طفلك أن يلعب جمبازاً، اتركيهما يفعلان ما يريدان.. اجعلي طفلك أو طفلتك يفهمان أنه أياً كانت الرياضة التي يختارانها فأنت تساندينهما.

اسألي نفسك

عند تقرير الرياضة التي يشترك فيها طفلك، اسألي نفسك الأسئلة الآتية:

* ما هو رأي الآباء والأمهات الآخرين في هذه الرياضة، النادي، المدرس أو المدرب؟ هل يعرف طفلك أياً من الأطفال المشتركين في هذه الرياضة؟

* هل تعتقدين أن طفلك سيلتزم بالتمرين؟

كيف تشجعين طفلك

على الاستمتاع بالرياضة؟

* صوري طفلك أثناء ممارسته الرياضة، كبري الصورة وبروزيها، وكوني فخورة بها.

* قومي بتوصيله وخذيه من التمرين.

* احضري التمرين لتشاهديه.

* كوني قدوة إيجابية لطفلك وخذيه معك إلى الجيم أو عند ممارستك لرياضتك المفضلة.

* ركزي على المتعة واللياقة بدلاً من المنافسة والرشاقة.

* تجنبي التعليق على وزن طفلك أو شكل جسمه.

* حِبي طفلك وسانديه كما هو.

امدحيه، امدحيه، امدحيه!

تذكري أن تؤكدي لطفلك أهمية الصحة العقلية والصحة البدنية، ووضحي له أن الأنشطة البدنية جزء هام في حياته اليومية.. إذا وفرت لطفلك المساندة المطلوبة وكنت قدوة إيجابية له وسمحت له بالاختيار من بين عدة رياضات يمكن أن تساعديه على اكتساب عادات جيدة تستمر معه مدى الحياة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة