Al Jazirah Magazine Tuesday  11/09/2007 G Issue 235
رمضانيات
الثلاثاء 29 ,شعبان 1428   العدد  235
 

الدراما الرمضانية

 

 

حرصت الفضائيات هذا العام على الإعلان عن برامجها الرمضانية منذ وقت مبكر. وتضم تلك البرامج مجموعة من الأعمال الدرامية العربية المتنوعة، ويلاحظ وجود حضور مكثف للدراما الخليجية، وتنوع بين القضايا الاجتماعية، والتاريخية، والسياسية، لكن تأخذ الدراما الاجتماعية المساحة الأكبر، بينما لا تحظى الجوانب التاريخية إلا بإشارات خفيفة، كما يلاحظ وجود حشد كبير لنجوم الدراما والكوميديا العربية. وتتنافس الأعمال المصرية والخليجية والسورية على خطف كعكة رمضان من خلال المفاجآت التي تقدمها، وتحتوي المسلسلات الرمضانية على الكثير من اللونيات الجديدة والتنوع، وملامسة قضايا الواقع الاجتماعي، وإليكم أهم الأعمال الدرامية التي ستقدم خلال شهر رمضان على الفضائيات العربية.

المسلسلات السعودية.. تنوع وتميز

طاش

يعود طاش بطولة القصبي والسدحان وإخراج عبدالخالق الغانم بحلة جديدة مستثمراً نجاحات أربعة عشر عاماً وسيتم عرض المسلسل بعد صلاة المغرب مباشرة على قناة mbc.

تسونامي

من بطولة علي السبع وعبدالرحمن العقل وعلي إبراهيم وخالد الحربي وآخرين، وهو عبارة عن ثلاثين حلقة كوميدية تقع كل منها في نصف ساعة وسيتم عرضه على القناة السعودية الأولى.

صياحة

عمل كوميدي سعودي يشارك فيه نخبة من الممثلين إلى جوار محمد العيسى الذي يقوم بالدور الرئيسي.

يتناول المسلسل عدداً من القضايا الاجتماعية بأسلوب ساخر من خلال ثلاث أسر من الرياض والشرقية وجدة تقوم بعدد من الرحلات الصيفية وما يحدث خلالها من مفارقات.

الأرملة

مسلسل اجتماعي تدور قصته حول أرملة ثرية تصبح محوراً للصراع بين عدد من الشخصيات للفوز بقلبها وبالتالي ثروتها. البطولة لناريمان عبدالكريم ومحمد المنيع ومحمد جابر.

غشمشم

من بطولة فهد الحيان ويعرض على mbc.

أخوات موسى

يناقش عدداً من قضايا المجتمع السعودي بصورة فيها الكثير من الجرأة وذلك من خلال أسرة مكونة من خمس شقيقات وشيقيقهم العائد من أمريكا بكثير من الأفكار المتحررة. يعرض على mbc وهو من إخراج سائد بشير هواري وبطولة نخبة مميزة من الممثلين.

بيني وبينك

توقيت عرضه على قناة mbc بعد طاش مباشرة يجعله في موقع منافسة مباشرة مع المسلسل الشهير، وهو مؤهل لذلك بفضل مجموعة من الكوميديين المميزين الذين يشاركون فيه منهم فايز المالكي وحسن عسيري.

المسلسلات الكويتية.. رهان قويّ

الخراز

تأليف وبطولة حياة الفهد، ويناقش قضية تخلي الأبناء عن آبائهم وتركهم في دور العجزة. يشارك في البطولة نخبة من النجوم ويعرض على دبي الفضائية.

شاهين

بطولة النجمة سعاد العبدالله، ويدور حول امرأة فقدت أحد ابنيها لكنها ما زالت تتعلق بحلم عودته رغم مرور السنوات. الإخراج لعاطف الطويل وسيعرض على دبي الفضائية.

درويش

عمل كوميدي تراجيدي من بطولة داود حسين وفرح بسيسو بمشاركة أحمد السلمان وناصر محمد مطيف، ويعرض على قناة الراي.

بين عصرين

يناقش التحولات المجتمعية التي طالت المجتمع الكويتي عقب ظهور النفط عبر المقارنة بين الفترتين. من تأليف أحمد الجار الله وبطولة الشراح، ويعرض على شاشة الراي.

أزهار مريم

بطولة هيفاء حسين ولمياء طارق ومحمد العمري وسيناريو وحوار عيسى الحمد والإخراج لمصطفى رشيد، ويعرض المسلسل على سما دبي، وهو يتناول قصة فتاة تضطر لترك دراستها وخوض غمار الحياة.

كاني ماني

يعرض على قناة الوطن. مسلسل كوميدي من بطولة حسن البلام، عبدالناصر درويش، زهرة عرفات، لمياء طارق، إخراج منير الزعبي، وقد شارك في كتابة حلقاته الشـــاعر ساهر إلى جانب الفنان علي سلطان والمذيعة غادة يوسف.

حراير

يعرض على قناتي دبي والراي. من تأليف الدكتورة فوزية الدريع وإخراج حسن سراب وبطولة مجموعة من الممثلين، وهو يعالج قضايا الطمع والأمراض النفسية وسن اليأس.

هذا ولدنا

يناقش قضية الأبناء الذين ولدوا خارج الكويت وتغربوا طويلاً في إطار كوميدي، ويشارك في البطولة طارق العلي وشهاب حاجيه، ويعرض على قناة الراي.

مسلسلات خليجية..

خطوة إلى الأمام

911

مسلسل كوميدي خليجي تقع أحداثه على خلفية الحادي عشر من سبتمبر من خلال مجموعة من الشباب الخليجي الذين تبعثهم إحدى الشركات إلى نيويورك قبيل الحادثة. تعرض المسلسل قناة lbc وهو من تأليف بشار عبدالحسين عبدالرحمن وإخراج ميلاد هاشم.

فتربح 2

فتربح عمل إماراتي تأليف محمد سعيد حارب وشارك في البطولة عدد من الفنانين الإماراتيين، وسوف تبثه سما دبي.

نعم ولا

مسلسل قطري من تأليف وداد الكواري وإخراج أحمد يعقوب الملة. سيعرض على القناة القطرية، وتدور أحداثه في فترتين زمانيتين مختلفتين. البطولة لعبدالعزيز حاسم، أسمهان توفيق، هبة الدري، وآخرين.

مسلسلات مصرية.. دفاع عن العرين

المصراوية

تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد فاضل. وتدور أحداثه في قرية بشين في بدايات القرن الميلادي الماضي. المسلسل بطولة سميحة أيوب وغادة عادل وهشام سليم، وسوف يعرض على قناة دبي.

أزهار

يعرض على قناة الراي. بطولة فيفي عبده وعبدالرحمن أبو زهرة وفادية عبدالغني وجمال إسماعيل.

رجل غني جداً

البطولة والتأليف والإخراج لمحمد صبحي، وتدور أحداثه حول رجل عصامي يفكر في توجيه ثروته للتنميــــة النافعة وخدمة المجتمع عن طريق تحويل قريـــة عشوائية إلى قرية سياحية والصعوبات التي تعترضه.

يشارك في البطــــولة عزت أبو عوض إلى جانب الممثلة السعودية أمل حسين.

نقطة نظام

تدخل قناة otv المصرية السباق عن طريق مسلسل نقطة نظام بطولة المصري صلاح السعدني والسورية سوزان نجم الدين وإخراج أحمد صقر.

الدالي

يقوم فيه الفنان نور الشريف بدور سعد الدالي الذي تتجسد فيه جميع مظاهر القوة؛ فهو شخصية سياسية مرموقة وذو مركز مالي قوي، يتعرض لمحاولة اغتيال تبدأ بعدها التساؤلات حول حقيقته. المسلسل يعرض على LBC.

الملك فاروق

يتناول المسلسل سيرة حياة الملك فاروق آخر ملوك مصر وهو من بطولة السوري تيم الحسن وإخراج حاتم علي، بمشاركة عدد من النجوم المصريين وفاء عامر ومحمود الجندي وغيرهم، وسيعرض عبر قناة mbc.

سلطان الغرام

بطولة خالد صالح الذي يجسد شخصية سلطان الذي يتزوج من نورا (مايا نصري) بعد انفصالها عن زوجها عادل (طارق لطفي)، وتدور الأحداث على هذا المنوال. الإخراج لشيرين عادل، ويعرض على mbc.

أحلامك أوامر

مسلسل كوميدي ستعرضه قناة المستقبل. بطولة ماجدة زكي وصلاح عبدالله وماجد الكدواني.

أحلام مؤجلة

يشهد اجتماع يونس شلبي وسعيد صالح إلى جانب نجوم الكوميديا حسن مصطفى ومظهر أبو النجا ومشـــــاركة ليلى طاهر، ويناقشــــ الصراع بين الأجيال من خلال مشكلات الآباء مع الأبناء.

وجه آخر

بطولة سميرة أحمد وإخراج جسام سعد وسيناريو وحوار سالم الحناوي، ويتناول قصة عبدالله الثري الذي يحلم بأن يزوج أخته من إحدى العائلات المرموقة. المسلسل يعرض على قناة سما دبي.

عمارة يعقوبيان

عن رواية الدكتور علاء الأسواني بالاسم نفسه. البطولة لصلاح السعدني وعزت أبو عوف والعائدة لبنى عبدالعزيز، ويعرض على قناة المستقبل.

شرخ في جدار العمر

يشهد عودة الفنانة فردوس عبدالحميد ويشاركها البطولة يوسف سوبان وسامح الصريطي. المسلسل من تأليف طارق لاكان وإخراج إلهام دراز، وتدور أحداثه حول رجل يسجن 25 عاماً وعندما يخرج يفاجأ بمجتمع مختلف.

حنان وحنين

عودة للفنان عمر الشريف وأحمد رمزي بمشاركة سوسن بدر ومادلين طبر. التأليف والإخراج لإيناس كرم، وسيعرض على قناة المستقبل.

قضية رأي عام

بطولة يسرا التي تلعب دور طبيبة أطفال تحظى بحب واحترام المجتمع. تأليف محسن الجلاد وإخراج محمد عزيزية، وسيعرض على قناة دبي.

حق مشروع

تتقاسم عرضه قناتا mbc وأبو ظبي. بطولة عبلة كامل وحسين فهمي.

من أطلق الرصاص على هند علام؟

تقوم نادية الجندي بدور هند علام الصحافية التي تجابه قضايا الفساد في المجتمع. البطولة لأحمد صلاح السعدني وفاروق نجيب، وسيعرض على قناة المستقبل.

يتربى في عزو

يضم فريق العمل نخبة من المبدعين؛ فالتأليف ليوسف معاطي والإخراج لمجدي أبو عميرة، والبطولة ليحيى الفخراني ورانيا فريد شوقي وحسن مصطفى.

أولاد الليل

بطولة جمال سليمان وغادة عبدالرازق. قصة الكاتب السوري ماهر جلو وإخراج رشا شربتجي، وتتقاسم عرضه أبو طبي و OTV المصرية.

لا أحد ينام في الإسكندرية

تدور أحداثه في مدينة الإسكندرية. بطولة ماجد المصري ومي كساب. التأليف لإبراهيم عبدالمجيد والإخراج لمحسن عيسى.

مسلسلات سورية.. مساحة مضمونة

سقف العالم

يتبنى المسلسل الدفاع عن الإسلام، ويشارك في العمل الذي يخرجه نجدت أنزور عدد من نجوم الدراما السورية، منهم قيس الشيخ نجي، سلاف فواخرجي، منى واصف، وآخرون. وتبدأ أحداثه في الدنمارك في فترة نشر الرسوم المسيئة للنبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم ما تلبث الكاميرا أن تنتقل إلى بغداد في القرن العاشر الميلادي، وسيعرض على قناة LBC.

باب الحارة 2

تدور أحداثه في عشرينيات القرن الماضي مقدماً عملاً اجتماعياً على خلفيات سياسية سائدة آنذاك، وهو بطولة عباس النوري، وبسام كوسة، وصباح الجزائري، ووفاء موصلي، والإخراج لبسام الملا، وسيعرض على قناة mbc.

على حافة الهاوية

مسلسل من تأليف أمل حنا، ويتناول مجموعة من الأجيال في الوسط الدمشقي يدور في بناء واحد يضم أسراً متعددة ومتفاوتة في سلوكياتها. من بطولة جمال سليمان وخالد تاجا وعباس النوري ويارا صبري.

الهاربة

من بطولة النجمة السورية سوزان نجم الدين، وهي دراما بوليسية معاصرة تتناول حياة صحافية اسمها سارة، من ضمن النجوم غسان مسعود، وعبدالمنعم، وباسل خياط، وشران مرتجي.

ممرات ضيقة

مسلسل يحكي قصصاً من سجن النساء وظروفهن، وهو من بطولة عباس النوري، كاريس بشار، منى واصف، أيمن رضا.

أهل الغرام

في جزئه الثاني يعود مسلسل أهل الغرام بعد نجاح الجزء الأول وهو من إخراج الليث حجو، وهو من النوع الرومانسي. من بطولة جهاد سعد، يارا صبري، قيس خولي، باسل خياط، ديمة قندلعت، نادين تحسين، مكسيم خليل، لليا الأطرش.

ظل امرأة

يناقش فكرة القوة والضعف الإنسانيين عبر قصة زوجين يتعرضان لحادث يغير من حياتهما، وهو من بطولة سلمى المصري، خالد تاجا، طلعت حمدي.

آه يا زمن!

مسلسل يحكي تفاصيل حياتية قاسية في حارة تدور فيها الأحداث حيث الصراع بين القوة والضعف. من بطولة فراس إبراهيم وإخراج سمير حسين.

جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

تقوم قناة سما دبي بنقل يومي لوقائع مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وذلك ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً منذ بداية رمضان، ولمدة عشرين يوماً.

برامج منوعة

من الواقع

يقدمه عامر الحمود على القناة السعودية الأولى، وهو مكون من جزأين يتضمن الجزء الأول منهما عملاً درامياً مدته خمس وعشرون دقيقة، ثم ينتقل إلى الجزء الثاني الذي يناقش القضية التي تم طرحها درامياً.

حقك علينا

من برامج الكاميرا الخفية، ويقوم فيه مقدماه بلال عبدالله ومحسن صالح باصطياد عدد من النجوم ومحاولة إيقاعهم في مواقف مضحكة، وذلك على قناة سما دبي.

خواطر 3

يعده ويقدمه أحمد الشقيري، ويطرح قضايا تهم الشباب وترقى بطرائق تفكيرهم واهتماماتهم، وذلك عبر mbc.

فاعل خير

من تقديم الفنان محمد المازم، وتقوم فكرته على جمع التبرعات لمساعدة المحتاجين عبر حساب خاص بالبرنامج، ويقدم على قناة سما دبي.

رمضان أطيب

مدته نصف ساعة يومياً على mbc وتقدم فيه أفنان الزيني ثلاثين طبقاً رمضانياً، إضافة إلى عدد من النصائح الغذائية، كما يقدم تقارير حول نجوم الفن الذين يطرحون اقتراحاتهم لسفرة رمضانية.

برامج لها لونها

مسافرون

يقدم على LBC ويناقش قضايا الشباب العربي السعودي. شارك في إعداد البرنامج مجموعة من الباحثين والمتخصصين، وهو من تقديم الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي وإخراج فارس العنزي.

الإفتاء

برنامج أسبوعي يعرض على قناة mbc كل جمعة، ويستضيف فيه مقدمه عبدالعزيز بن علي النوح أحد رجال الدين ليستقبل أسئلة واستفسارات المشاهدين على الهواء.

حجر الزاوية

يعرض يومياً على قناة mbc وهو برنامج مباشر على الهواء يتناول فيه الشيخ الدكتور سلمان العودة عدداً من القضايا المرتبطة بهموم الناس، ويتيح الفرصة لاستقبال مداخلات المشاهدين.

فوازير ومسابقات

فوازير الأمثال

تلفزيون سما دبي سيعرض (فوازير الأمثال) التي يشارك فيها مجموعة من نجوم الإمارات، ويمكن للمشاركين إرسال رسائل قصيرة للإجابة.

فوازير حليمة

بطولة حليمة بولند التي تتقمص دور ثلاثين شخصية نسائية مشهورة ممن تركن أثراً في حياة الناس، وسوف يعرض في قناة الراي الكويتية.

حروف وألوف

برنامج مسابقات يقدمه الإعلامي محمد الشهري على قناة mbc وهو عبارة عن مسابقتين في مسابقة؛ الأولى تقوم على اختيار الرد الآلي لحرف يطرح فيه سؤال يقوم المشارك بالإجابة عنه. أما الجزء الثاني فمطروح للمشاركين من المنازل عن طريق الرسائل النصية.

فوانيس

تقدمه قناة سما دبي، وهو خاص بالأطفال يستقبل اتصالاتهم للاجابة عن أسئلته التي تطرح من خلال الكمبيوتر، ويقدم لهم البرنامج جوائزة مالية.

حظك حلو

برنامج مسابقات تقدمه ريهام البسيوني على قناة سما دبي تتلقى فيه اتصالات المشاهدين وتمنحهم جوائز قيمة في حال تمكنهم من الإجابة عن أكثر من سؤال.

كاش تاكسي

للعام الثالث على التوالي تقدم mbc برنامج كاش تاكسي الذي يقوم فيه هشام عبدالرحمن بدور سائق تاكسي يطرح على زبائنه بعض الأسئلة ويقدم لهم جوائز عند نجاحهم في التوصل للإجابة الصحيحة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة