Al Jazirah Magazine Tuesday  11/12/2007 G Issue 246
واحة الإدارة
الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1428   العدد  246
 

متميزون
أصحاب الأجور الأعلى أكثر تحفزاً للعمل

 

 

* إعداد - تنكزار سفوك

أظهرت دراسة ألمانية أن الحافز الوظيفي لا يرتبط بارتفاع الأجر فقط ولكنه يزيد أيضاً مع زيادة هذا الأجر عن أجر الآخرين من زملاء العمل. وجد الباحثون بجامعة بون أن الرجال بالذات يزدادون حماسة في العمل عندما يعلمون أنهم يتقاضون أجراً أفضل من غيرهم في نفس العمل.

قام باحثون في علم الاقتصاد بالتعاون مع إخصائيين في المخ خلال الدراسة بتكليف 38 رجلاً بعمل واحد على أن يشارك في كل تجربة اثنان من هؤلاء. وكان كل واحد من الاثنين يتقاضى أجراً مختلفاً عن قرينه. وجد الباحثون أن المركز الذي يستجيب للمكافأة في مخ المشاركين في التجربة قد استجاب بشكل مختلف كثيراً لدى المشاركين عندما كان يعطى أحدهما أجراً مختلفاً عن نظيره المشارك في التجربة. كلف المشاركون في التجربة بتقدير عدد النقاط التي تظهر على إحدى الشاشات. وكان كل مشارك يحصل على مبلغ يتراوح من 30 إلى 120 يورو عن كل تقدير صحيح للنقاط.

كما كان المشاركون يعلمون في الوقت نفسه ما إذا كان منافسهم قد ذكر الرقم الصحيح هو الآخر أثناء التجربة و مقدار ما حصل عليه عندما ذكر الرقم الصحيح.

راقب الباحثون أثناء التجربة مدى تدفق الدم في المخ خاصة عمل ما يعرف بمركز المكافأة في المخ فوجدوا أن نشاط هذا المركز كان الأكثر لدى الذين كانت إجاباتهم صحيحة في الوقت الذي أخطأ فيه منافسوهم حسبما ذكر إخصائي علم النفس كلاوس فليسباخ.

أما عندما حصل المشاركون في التجربة على نفس المكافأة فكان تنشيط الجسم لمركز المكافأة أقل نسبياً في حين أن تنشيط الجسم لهذا المركز كان أكثر بكثير عندما يحصل أحد المتسابقين على مكافأة أكبر بفارق واضح مقابل تراجع قوة تدفق الدم لدى منافسه. وتنشر الدراسة في مجلة (ساينس) الأمريكية.

وأشار البروفيسور أرمين فالك المشارك في الدراسة من جامعة بون معلقاً على نتائج الدراسة قائلاً: هذه النتيجة تتعارض بشكل واضح مع النظرية التقليدية للاقتصاديين والتي كانت تذهب حتى الآن إلى أن الحافز في العمل يتوقف على حجم الراتب فقط وأن مقارنة أحد العاملين لراتبه مع راتب زميله لا تلعب أي دور في زيادة الحافز على العمل.

وأضاف فالك: إن هذه هي المرة الأولى التي تدحض فيها هذه النظرية التقليدية من خلال تجارب من هذا القبيل. ووجد الباحثون أن سعادة المتنافسين تزداد طرداً بزيادة الفارق بين مكافأتهم ومكافأة أقرانهم.

ويعتزم الباحثون تكرار نفس التجربة مع السيدات ومع أشخاص من آسيا لمعرفة ما إذا كانت الفوارق الثقافية تؤثر على الأفكار الخاصة بالمنافسين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة