Al Jazirah Magazine Tuesday  11/12/2007 G Issue 246
واحة الإدارة
الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1428   العدد  246
 

دوام العمل التناوبي يجلب المرض

 

 

اعتبر المركز الدولي لأبحاث السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية أن العمل على فترات غير منتظمة بصورة متناوبة بين الليل والنهار من العوامل (المرجحة) للإصابة بالسرطان.

وأوضح فنسان كوغليانو خبير الأوبئة في المركز الدولي لأبحاث السرطان، لوكالة فرانس برس أن العمل على فترات متناوبة غير منتظمة من ثماني ساعات تتبدل بين الليل والنهار لمدة أسبوع على سبيل المثال مع استراحة لمدة يومين، والتي تحدث اضطراباً في الساعة البيولوجية للجسم، تم تصنيفه ضمن الفئة نفسها للعوامل الأخرى (المرجحة) للسرطان مثل أبخرة محركات الديزل أو مركبات الكلور أو أشعة الشمس فوق البنفسجية وقساطل الماء القديمة.

ونشر المركز المتخصص بأبحاث السرطان ومقره ليون في فرنسا، دراسته في عدد كانون الأول-ديسمبر من مجلة (ذي لانست للسرطان) البريطانية.

والدراسة عبارة عن استقراء لنتائج دراسات نشرت مسبقاً.

النساء والعمل بالدوام التناوبي

وتعتبر الدراسة أن العمل بدوام تناوبي يتضمن فترات ليلية لمدة طويلة، يزيد من مخاطر سرطان الثدي لدى الممرضات والمضيفات الجويات على سبيل المثال، مقارنة مع اللواتي يعملن خلال النهار.

ورغم أن الخطر ليس مضاعفاً، فهو حقيقي ويعتبره الخبراء (متوسطاً). وتتطابق نتائج الدراسات على النساء العاملات بدوام تناوبي ليلي مع تلك التي أجريت على حيوانات المختبر وبينت أن التعرض لضوء مستمر أو خافت خلال الليل أو لفروقات زمنية حادة يمكن أن يؤدي إلى ظهور أورام سرطانية.

ويقول الخبراء إن الخطر الذي يمثله العمل بدوام ليلي تناوبي يكمن في تأثيره على الساعة البيولوجية التي تنظم عمل الجسم خلال التناوب بين الليل والنهار على مدى 24 ساعة.

فالضوء يوقف إفراز هرمون الميلاتونين الذي ينتجه الجسم بصورة طبيعية في الليل. وعدم إفراز الميلاتونين يؤدي إلى ظهور أورام، كما أن تغيير نظام النوم واليقظة يمكن أن يؤدي الى عدم انتظام عمل المورثات (الجينات) التي تلعب دوراً في ظهور الأورام. ومن المعروف من جهة ثانية أن الحرمان من النوم لدى البشر وتوقف إفراز الميلاتونين الناجم عنه، يقود إلى إضعاف الجهاز المناعي.

الرأي الطبي

ولكن الطبيب كوغليانو يقول إنه لا يمكن من جهة ثانية استبعاد عوامل أخرى مثل تأثير الأشعة الكونية على الملاحين. كما يشير إلى عدم وجود معلومات موثقة تتعلق بتأثير عمل الرجال خلال الليل مثل سائقي سيارات الأجرة والشاحنات.

ويقول إن ارتفاع سرطانات البروستات على سبيل المثال لدى الطيارين قد تكون عائدة إلى الحرص على إجراء فحوصات منتظمة للكشف عن الأمراض.

ولذلك يرى المركز الدولي لأبحاث السرطان أنه ينبغي (القيام بدراسات شاملة لتحديد الخطر المحتمل لدى العاملين في وظائف أخرى وبالنسبة للإصابة بسرطانات أخرى وخصوصاً لدى الرجال).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة