Al Jazirah Magazine Tuesday  11/12/2007 G Issue 246
المنزل الانيق
الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1428   العدد  246
 

أهمية التشطيبات في تنفيذ الأرضيات

 

 

* إعداد - مشاعل محمد العيدان(*)

هناك أساسيات في التصميم الداخلي لتنفيذ الأرضيات مثل أهمية تناسب مقاس البلاط مع مساحة الفراغ فالغرفة الصغيرة يتم اختيار بلاط صغير لها لإعطاء الشعور بسعة الفراغ نظرا لصغر المساحة، والعكس صحيح. وتشكل دقة التشطيبات في تنفيذ البلاط عاملاً مهماً جداً في مستوى الشكل العام للأرضية لعدة أسباب منها التالي:

* أهمية تساوي المقاسات في الفراغ

عند تنفيذ أرضية معينة يفترض أن تحسب مساحة الغرفة ثم تقسم على مقاس البلاط ثم يحتسب الكسر الناتج بتقسيمه على مقاس البلاطة بحيث يتم تنفيذ الكسر مع بداية الجهات الأربع في الغرفة بشكل متساو ومتوازن وبصورة جمالية دقيقة.

*الترويبة

وتأتي في المراحلة التشطيبية لتنفيذ الأرضية، وأهميتها تكمن في سد الفراغات بين البلاط والذي تتفاوت مقاساته باختلاف نوعيته وأيضا بنوع التصميم الداخلي للفراغ مثل (الرخام، البورسلان، السيراميك، التركوتا.. الخ) ومن الأفضل استخدام لون ترويبة يتناسب مع لون أرضية البلاط الأساسية وهو اللون الغالب أو الأساسي فيها.

* الجلي والتشميع

عادة ما تكون مرحلة جلي البلاط هي العمل النهائي لأعمال البناء التشطيبية ومهمتها تنظيف الأرضية من جميع آثار الدهانات وأي مخلفات، والبعض يلجأ أيضاً إلى التشميع وهو عمل طبقة شمعية بآلات خاصة مهمتها المحافظة على شكل الأرضية من الخدوش وبقاؤها بشكل لامع مشرق، وتمثل مرحلة الجلي والتشميع مرحلة التهيئة الانتقالية من البناء إلى التأثيث.

تعتبر مرحلة التشطيبات هي المرحلة الأخيرة لسلسلة من المراحل التي يمر بها التصميم الداخلي والتي تبدأ من الدراسة والتخطيط السليم لتحديد الوظيفة ونوع النشاط لكي يتم تصميم واختيار الأرضية على ضوء ذلك لخدمة الاحتياج الفعلي وبحدود الميزانية بشكل يتناسب مع نوع التصميم والأجواء المطلوبة في الفراغ الداخلي.

(*) مهندسة ديكور Meshaelworld@gmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة