الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th October,2004 العدد : 102

الثلاثاء 28 ,شعبان 1425

لو تعلمنا ..!!
دروس كثيرة يتاح للمرء أن يتعلمها في الحياة فلا يفعل..
أنواع من الدروس وأشكال من العبر..
تأتي بالصدفة..
أو تمر على عوالمنا بفعل موقف هنا أو حدث هناك..
قد يأتي ذلك في سفر..
وقد يصادفنا في لحظة غضب..
وأحياناً قد تكون مسببة..
وربما لا تكون كذلك.
***
الناس غالباً لا يعيرونها اهتماماً..
وإن أعارها البعض شيئاً من اهتمامه فلا يكون ذلك بالقدر الذي ينبغي..
والعجيب أننا نحزن بشكل متأخر حين تمر مثل هذه المشاهد دون الإفادة منها..
ويتعزز هذا الشعور حين يصادفك موقف تشعر كما لو أن له علاقة أو صلة بدرس سابق مرَّ بك دون أن تتوقف عنده بما فيه الكفاية..
أو تستفيد منه بما لا يثير حزنك مما قد يواجهك من مشاهد حزينة أو سعيدة مما يمر به كل منا في حياته.
***
من المؤكد أن الإنسان مجموعة عواطف..
ومشاعر إنسانية غاية في الرقة..
ويحمل في داخله الكثير من الصفات التي يتأثر ويؤثر فيها..
وهو وإن حاول أن يظهر بغير حقيقته..
ويبدو بصورة مغايرة لشخصيته..
فإن المواقف التي تمر به وتراوح عادة بين ما هو سعيد وغير سعيد سوف تكشف واقعه..
ضعفه ..
وقوته ..
قدرته على الاستنارة من دروس الحياة..
وتجنب الوقوع في الأخطاء المدمرة..
فهل المجتمع هكذا..؟
وأين هو من هذا الذي يُذَكّره فينسى..
ويوقظه فينام..
ويدعوه إلى تجنب الوقوع في فخ المشاكل فلا يفعل.
***
ليتكم ..
وليتني ..
نتعلم من الحياة بقدر ما تعطيه لنا من عبر ودروس..
وتمضي أعمارنا في الاستزادة من التجارب التي تجنبنا المشاكل..
لتبقى صورة كل منا حية وخالدة في ذواكر الجميع..
ببهاء ووفق ما يتمناه كل فرد لنفسه..
وبما يؤطر هذه الصورة بالجمال الذي لا يؤذي..
وبالسمعة التي تكون مادة للدروس الجيدة التي نستقيها من الحياة ونعلمها للآخرين.


خالد المالك

قصص... ولكن
كلمة أو كلمتان
قال التلميذ لأستاذه:(ما هو سر نجاحك؟)، فرد عليه المدرس قائلاً:(كلمتين)، وعندما سأله ما هما قال له:(القرارات الصحيحة). قال له التلميذ:(وكيف تصل دائماً إلى القرارات الصحيحة؟)، قال له المدرس:(كلمة واحدة)، قال له التلميذ:(وما هي؟)، قال له:(الخبرة). عاد التلميذ ليسأله:(وكيف اكتسبت هذه الخبرة الكبيرة؟)، قال له المدرس:(كلمتين)، فقال له التلميذ:(ما هما؟)، فرد عليه المدرس:(القرارات الخاطئة).
***
المدير أم العامل؟
عينت شركة كبرى خمسة من الموظفين الجدد، ولكن يبدو أن الموظفين كانوا من آكلي لحوم البشر. وبعد التعيين أقام لهم مدير الشركة حفل ترحيب ليتعرفوا على باقي الزملاء، وفي الاجتماع قال لهم:(أود أن أرحب بكم في شركتنا، وأود أن أنوه أن لدينا مطعماً فاخراً في الدور الأرضي من المبنى، أرجو أن ترتادوه حتى يراكم باقي الموظفين ولا يشعرون بالقلق من تواجدكم بينهم)، وبعد مرور أربعة أسابيع من عملهم عاد المدير ليقول:(لقد مر شهر على تواجدكم معنا، والحقيقة أنني فخور بمجهوداتكم، ولكن هناك أمر أود أن أسألكم عليه: لقد اختفى عامل النظافة فجأة من الشركة وهو ليس موجود في منزله أيضاً، هل يعرف أحدكم أي معلومات عنه؟)، لم يجب أحد على المدير فانصرف. وبعد أن انصرف المدير استدار أحدهم إلى باقي الأربعة وسألهم:(من منكم أكل عامل النظافة؟)، فرفع أحدهم يده في تردد وقال:(أنا)، فقال له زميله:(أيها الأحمق، لقد كنا نأكل المدير العام أو مدير المشروع أو مدير المشتروات فلا يلاحظ أحد اختفائهم، فكيف تأكل أنت عامل النظافة؟؟!).
***
تبرعوا!!
ذات يوم كانت الشوارع مزدحمة حتى ظل ذلك الرجل واقفاً في الإشارة دون أن يتحرك لأكثر من نصف ساعة وأثناء انتظاره في الإشارة رأى طفلاً صغيراً يمر بين السيارات على دراجته الصغيرة فاستوقفه وسأله: (هل يمكن أن تخبرني بما يحدث في المقدمة، لماذا نقف هنا دون أن نتحرك، هل من مشكلة؟)، قال الولد:(نعم، لقد وقف محامٍ أمام السيارات وسكب على نفسه البنزين ويهدد بأن يشعل النار في نفسه، ولذا فأنا أمر على السيارات الموجودة لأجمع له التبرعات). قال له الرجل:(وهل تمكنت من جمع الكثير؟)، قال له:(نعم، عشر علب من الكبريت وقداحتين حتى الآن).
***
الكهربائي
دخل الرجل إلى محل الكهربائي غضباناً وقال لصاحبه:(ألم أطلب منك أمس أن ترسل لي من يصلح جرس الباب؟، لماذا لم ترسل لي أحداً مع أنك وعدت بذلك؟)، قال له الرجل:(ولكني أرسلت بالفعل من يصلح لك الجرس)، واستدار إلى أحد العمال الموجودين في المكتب وقال له:(ألم تذهب أمس إلى العنوان كذا وكذا؟)، فقال له العامل:(نعم ذهبت، ولكني ظللت أقرع جرس الباب لمدة نصف ساعة ولم يفتح أحد فظننت أنه لا يوجد أحد بالمنزل).
***
رحلات استكشافية!!
كان العلماء من وكالة (ناسا) يستعدون للقيام برحلة إلى كوكب المريخ، ولهذا بدأوا التدريبات في منطقة بالولايات المتحدة تشبه في طبيعتها طبيعة التربة على سطح المريخ، وأثناء قيامهم بالتدريبات جاءهم رجل مسن من الهنود الحمر وسألهم عما يفعلوه في هذه المنطقة فقالوا له:(إننا على وشك السفر إلى المريخ محاولين اكتشاف مخلوقات أخرى تعيش على سطحه)، فقال لهم الرجل، بلكنة إنجليزية ضعيفة:(أريد أن أعطيكم رسالة لتوصلوها إلى المخلوقات الأخرى في حالة عثوركم على أي منها فوق سطح المريخ)، أعجب الرواد بهذه الفكرة كثيراً وتحمسوا لها، وبالفعل أعطوه جهاز تسجيل، ولأن لغته الإنجليزية ضعيفة فضل الرجل أن يسجل الرسالة بلغته الهندية، وبعد أن أنهى الرواد التدريبات عادوا إلى القاعدة الفضائية ولكن أحدهم أثاره الفضول حول فحوى هذه الرسالة حتى قرروا أن يبحثوا على من يترجمها لهم. وبالفعل عثروا على من يترجم لهم الرسالة الصوتية ووجدوها كالآتي:(أيها الغرباء أنا لا أعرفكم ولكن أود أن أنبهكم أن هؤلاء الأشخاص يسعون لاغتصاب أرضكم!!).
***
الزوج ينسى كثيراً
حاول هذا الزوج كثيراً التغلب على مشكلة ذاكرته الضعيفة والتي دائماً ما تسبب له الإحراج والمشاكل مع زوجته لأنه لا يتذكر أبداً موعد زواجهما ولا عيد ميلاد زوجته. وللتغلب على هذه المشكلة فتح ذلك الزوج حساباً مع محل الورد الموجود بالقرب من البيت وأعطاه كافة المواعيد الهامة في حياته الزوجية وطلب منه إرسال باقة ورد في كل موعد من هذه المواعيد مع عبارة على باقة الورد تقول:(من زوجك المحب)، تلقت الزوجة باقات الورد لمدة عام من هذه الواقعة حتى ظن الزوج أن الأمور تسير على ما يرام، ولكن الزوجة ظلت تشك في السبب الذي جعل زوجها يتذكر كل المواعيد الهامة في حياتهم فجأة إلى أن جاء يوم دخل زوجها المنزل وقال لها:(حبيبتي، ما أجمل هذه الورود من أين اشتريتها؟).

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
تقرير
أقتصاد
منتدى الهاتف
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
ملفات FBI
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved