الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th December,2006 العدد : 200

الثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1427

قمة الخليج: آمال... وطموحات
هذه هي الرياض..
عاصمة العرب ومرجعيتهم عندما تشتد الخطوب، ومصدر الإلهام لمن يبحث عن الرأي الحكيم والكلمة الصادقة والأمان، كلما مس الأمة ما يسيء إليها، أو ينال من استقلالها وأمنها وحقها في حياة حرة كريمة وشريفة.
***
وها هي الرياض..
عاصمة من صنع فارسها الملك عبدالعزيز الوحدة الحقيقية على هذا الامتداد المترامي الطويل، فوحد القلوب قبل أن يوحد الأرض، وبنى وأشاد وطور في زمن التخاذل والإدعاء، وترك بعد رحيله منجزاً حضارياً، وبناءً شامخاً، ومدرسة في فن القيادة وأسلوب الحكم.
***
والرياض، المدينة والعاصمة..
إذ استقبلت قادة دول الخليج العربي صباح يوم السبت الماضي، ضيوفاً على الشعب وعلى ملك الشعب، بمثل ما اعتادوا عليه من حرارة الاستقبال، المفعم بالحب والتقدير، ضمن التقاليد السعودية في الحفاوة والتكريم التي تمتد حيثما كان هناك مواطن سعودي واحد على امتداد الوطن من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه.
***
والرياض بمساحتها الكبيرة وبالملايين من سكانها التي تمثل لوحدها مساحة دولة وسكان دولة، ما أسعدها إذ فتحت أرضها وأجواءها وبحارها ومنافذها وقبل ذلك صدور أبنائها لهؤلاء القادة ولكل الأعضاء والمشاركين والمرافقين في هذا المؤتمر الخليجي المهم في بيتهم ولدى إخوانهم، وحيث الدفء الذي وجدوه في عاصمة العز والكرامة والشموخ والمُثل التي يجب أنْ يُحتذى بها.
***
وأبناء الخليج جميعاً، ومن غير أن أستثني أحداً منهم، كانوا يتطلعون إلى هذا المؤتمر بتفاؤل كبير، وبأمل أن ينجز القادة ما يضيف إلى ما سبق أن أنجزوه شيئاً جديداً لتعزيز استقرار المنطقة، ضمن التسلسل المتواصل من الإنجازات التي تحققت لشعوبنا، وبينها وأهمها هذه الوحدة التي فوتت الفرصة على الأعداء من أن يخترقوا هذا الوئام والحب والتعاون بين أبناء الدين الواحد واللغة الواحدة، والجوار والأهداف والهموم والمصلحة المشتركة، فضلاً عن القربى والنسب بين جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
***
أجل، فإننا جميعاً، وفي ظل المتغيرات، وتسارع الأحداث على مستوى العالم، بما لا يمكن أن تبقى منطقتنا ودولنا وشعوبنا بعيدة عن الآثار المدمرة، ما لم يتواصل هذا التعاون بين قادة وحكومات وشعوب دول هذه المنطقة من خلال مجلسهم الذي عُقد هذا الأسبوع واحدة من أهم الدورات التاريخية في أكبر عواصم دول الخليج، وفي دولة تحتضن الحرمين الشريفين، ويتوجه إلى هذه الديار المقدسة أكثر من مليار مسلم - حيث القبلة - لأداء الصلاة خمس مرات في اليوم الواحد.
***
إن القرارات والتوصيات التي أعلن عنها، بعد أن أنهى المؤتمر اجتماعاته، كانت من حيث الأهمية والمستوى وبلوغ الأهداف منسجمة مع ما كانت تتطلع إليه الشعوب الخليجية، وهي بالتأكيد داعمة لترسيخ التعاون بين دولنا، ولتوفير الأجواء المناسبة لإشاعة الأمن والاستقرار والتطور لكل دولة من دولنا، ضمن الإستراتيجية الخليجية التي اكتسبت قوتها من خلال هذا الثراء في الخبرات والتجارب التي عزَّزتها الاجتماعات السنوية لقادتنا على مدى هذه السنوات الطويلة من عمر هذا المجلس.
***
ليرعى الله قادتنا ويوفقهم لعمل كل ما فيه مصلحة لدولنا وشعوبنا..
في ظل تنامي الحاجة إلى توفير الكثير من المتطلبات التي توفر الخير والنماء ورغد العيش والاستقرار لكل أبناء المنطقة سواء من أهلها أو من المقيمين فيها..
وليحرس الله هذه الدول المحظوظة بما أفاء الله لها وعليها من النعم والخيرات، وهو ما أغناها عن غيرها، وحماها من ذل الخضوع، إلا لله الواحد الأحد..
وليوفِّق الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإخوانه قادة دول مجلس التعاون في تطبيق ما اتفقوا عليه من قرارات هي بالتأكيد بمستوى التحدي والتطلع وبما يتناسب وآمال هذه الأمة.


خالد المالك

(مسافات مرحة)
الرقص المحترف على الجليد

المسافات في عنوان هذا فيلم للمخرج جورج ميلر الجديد تجذب الأنظار وتجعل المشاهد يرقص، ولكن سيكون شيئا كبيرا إذا أطلق على تلك المسافات أنها مرحة. مسافات شبكية صغيرة مخلبية، هذا الوصف هو للبطريق من نوع الإمبراطور المجسد اسمه ممبل (اليجا وود)، والذي مكنه التجسيد العبقري بالكمبيوتر أن يؤدي كل حركات الرقص النقري الخاصة بالراقص المشهور سافيون جلوفر. مثل السيد جلوفر والينور باول الموهوب في الرقص. هناك أغنية في قلبه إذا لم تكن أيضا في حجابه الحاجز ولكن، وبغرابة، الكثير من الرقص النقري نشعر أنه النبض المحفز من أجل S O S
إلى حد كبير مثل الفيلم الممتاز للسيد ميلر (pig in the city) وثلاثية(mad max) الشهيرة، يقدم جورج ميلر في هذا الفيلم رؤية لعالم يتم النظر إليه من خلال زجاج معتم. أحد أكثر الأفلام الضعيفة القيمة في التسعينات كان فيلم pig in the city والذي حقق خيبة أمل تجارية كبيرة، حيث رأينا مزرعة حيوانات ولكن الفيلم بدا كأنه يحوي نبرة دينية، لم تكن فكرته مشرقة كفكرة فيلم .mad maxوهذا الفيلم هو أول فيلم لجورج ميلر منذ ثمان سنوات، وبعد أن تأثر بموجة أفلام الرسوم المتحركة المجسدة ولكن بها بعض الأفكار المتشابهة مثل البطريق الأم، ولكنه يركز بطريقة أخرى على الرؤية. يستمر السيد ميلر في التفكير بشكل معتم وبعمق حتى ولو كان في قصة الشحوم والريش الذي يرقص ويغني.
قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يصل الى هناك. أولا، يجب أن يطلق روبين ويليامز، الذي يصدر أصواتا قد تكون غير مريحة عن كثير من الشخصيات في الفيلم، من ضمنها البطريق adelie الجذاب والذي يحمل اسم رامون، والذي يبدو مثل سكان شرق لوس انجلوس أكثر من أنتاركتيكا. البطريق ممبل رفضته بطاريق الإمبراطور لأنه لا يعرف كيف يغني، فانضم إلى مجموعة أخرى من البطاريق صغيرة الحجم من نوع adelie والذين لا وظيفة لهم إلا جمع الحصى. روبين ويليامز، سماعه أفضل من رؤيته تلك الأيام، حيث يلعب أيضا دور بطريق من نوع adelie آخر اسمه لافليس والذي يبدو صوته قريبا جداً من صوت المغني باري وايت، وهذا يعني أنه أحد الأصوات من الزنوج القلائل الذي يبدو أبيض كالشتاء.
لكن هذا لا يعني أن روبين ويليامز ليس مضحك، ولكن من المحرج أن تكون الكثير من أفلام الأطفال مضحكة بسبب أصوات تقلد أشخاص معروفة بشكل ساخر جدا ويستغل العنصرية. البطاريق كلها تتشابه، لذا يعتمد الفيلم على الأصوات بالدرجة الأولى. نيكول كيدمان تقلد صوت مارلين مونرو المليء بالتنهيد، وهي تقوم بدور والدة ممبل واسمها نورما جين، بينما هوجو ويفنج يقلد لهجة اسكتلندية ليلعب دور بطريق عجوز اسمه نوح. أما هيو جاكمان فيلعب دور والد ممبل، ممفيس، ويبدو صوته كصوت موسيقى الأرياف وقليل كصوت الروك أند رول. كل الأصوات تبدو جميلة إلا عندما يتغنون معا.
الحقيقة أن هذا الفيلم يبتعد كثيراً عن نوع الأفلام المجسدة التى تعتمد على الكوميديا مثل cars over the hedge ، والفيلم الجديد borat أقول هذا فقط لأن السيد ميلر يدخل عمق غير معتاد في المشاعر في أعماله إلى جانب الموعظة الأخلاقية. أما قصة الفيلم مألوفة، وهي عن البطريق الدخيل على مجموعة جديدة والذي يتعين عليه أن يصارع تفكيرهم المختلف حتى يكتشف نفسه داخلياً. وعلى الرغم من وجوده داخل هذا الجو المبهج الموسيقي ولكن تظل القصة حزينة بسبب الاحباط الذي يصاب به في العالم الطبيعي. الرقص النقري الذي سنسمعه في الفيلم سنكتشف أنه يحفر في قلوبنا.
سيناريو الفيلم، الذي كتبه السيد ميلر، وارن كولمان، جون كولي وجودي موريس، يتبع منحنى مألوفا. حيث إنه لا تمر فترة طويلة على ممبل وهو بين المجموعة الجديدة أن هناك مخلوقات فضائية (خمن من هم) يأخذون كل الأسماك من المحيط. يقوم ممبل وثلاثة آخرون بالذهاب في رحلة بحرية نرى فيها الكثير من صور الجبال والطبيعة التي تذكرنا بتمثيل اليجا وود في فيلم lord of the rings، ونراهم يواجهون الفقمات الضخمة ذات البروز التي تبدو كالأنياب والتي تبدو واقعية جدا. وبذكر الفقمات فإن الجمال الذي تم تصميمهم به ليس فقط في تفاصيل أجسادهم المجسدة بحرفية، على عكس ممبل ووجهه القريب إلى وجه الإنسان، ولكن في أنهم يبدون بشكل كبير وجميل مثل الحيوانات.
الجمال يعلن عن نفسه بهدوء في الفيلم، سواء كان في بياض الثلج وظلاله التي تجعله أقرب الى كائن حي، أو في الإناث الحسناوات في البطاريق، كل هذا الجمال يوضح لنا لماذا يود ممبل أن يمارس الرقص النقري بهذا الحماس، وهذا يوضح أيضاً لماذا بعد أن قدم السيد ميلر نظرة جميلة على هذا العالم الرائع، وضع ممبل في مغامرة شبيهة بالكوابيس قريبة من فيلم shock corridor لسامويل فولر، وكنظرة سياسية، هي رؤية الجحيم خلال أعين مخلوقات نطلق عليهم بحمق أنهم أغبياء.
**
مسافات مرحة
* اخراج: جورج ميلر * تأليف: ميلر، جون كولي، جودي موريس و وارن كولمان
* موسيقى: كون باول
* استعراضات: سافيون جلوفر و كيلي آبي
* تصميم الإنتاج: مارك سكستون
* انتاج: جورج ميلر، دوج ميتشل و بيل ميلر
warner brothers
* وقت العرض: 100 دقيقة
* مع أصوات:
* اليجا وود (ممبل)
* روبين ويليامز (رامون/ لافليس)
* بريتاني ميرفي (جلوريا)
* هيو جاكمان (ممفيس)
* نيكول كيدمان (نورما جين)
* هوجو ويفنج (نوح العجوز)
* انتوني لاباجاليا (ألفا سكوا)
* ميريام مالجوفز (أستراكان)
* ماجدا سوبانسكي (فيولا)
* كارلوس الازروكي (نستور)
* جوني سانشيز (لمباردو)
* جيف جارسيا (رينالدو)

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
تربويات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved