الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th January,2004 العدد : 65

الثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1424

ألم يكن هناك ما هو أفضل..؟!
هالني ما سمعت..
وما قرأت..
وما كان مثيراً لانتباهي..
غريباً على كثير من قناعاتي..
بما فاجأني به الزملاء من حدة في التعبير عن وجهات نظر لهم..
وبالانفعال على نحو ما قرأنا لهم من آراء..
ولا بأس في هذا، لو أن تلك الآراء لم تخرج عن السياق المطلوب..
وعلى المضامين التي لا يجهلونها..
وما كان لمثلي إلا أن يحتفي بها لو أن قائليها وكاتبيها من الزملاء أحسنوا في تقديمها لمن وجهوها لهم بأسلوب مغاير لذلك الطرح..
***
أقول هذا توطئة لكلام مخلص من محب عن هيئة الصحفيين السعوديين وما أدراك ما هيئة الصحفيين السعوديين في يوم ميلادها الذي أُخر لبعض الوقت وعسى ألا يُؤخر لكثير من الوقت..
وأقول هذا عن زملاء أعزاء أجلهم وأقدرهم وأشعر بمرارة وأسى كلما تنامى إلى علمي أو قيل لي ان سوءاً قد مس أياً منهم..
أقول هذا لأقلام وآراء لها مكانتها الكبيرة عندي ولا تزال، وأعتذر لها إذا ما كان هناك خطأ قانوني أو استراتيجي يستوجب مثل هذا الاعتذار لأن رؤساء التحرير رشحوا أنفسهم لمجلس ادارة الهيئة ثم أعلنوا عن انسحابهم..
مع أن مثل هذا الخطأ لم يتبين لي ولا لغيري ولا لهم بالتأكيد إذ إن قوائم المرشحين بمن فيهم رؤساء التحرير كانت بتصرفهم، وكان عليهم فيما لو عُقد الاجتماع حجب الأصوات عن رؤساء التحرير وإعطاؤها لغيرهم دون كل هذه الضجة المفتعلة وغير المبررة..
***
ولقد أحسن رؤساء التحرير وهم يتيحون الفرصة لهؤلاء الزملاء لنشر وجهات نظرهم، وفتح المجال أمامهم للتعبير عن كل قناعاتهم وتصوراتهم ضمن ما تتمتع به صحافتنا من هامش ملموس في التعبير المسؤول عن كثير من القضايا التي تمس مصالح المواطنين..
وبين هذه القضايا هذه التجربة الانتخابية الجديدة التي صعُب على بعض الزملاء أعضاء هيئة الصحفيين السعوديين تمريرها مع وجود رؤساء التحرير على قائمة المرشحين وبهذا العدد الكبير..
فضلاً عن عدم قبول الزميلات بتهميش دورهن وفق ما تم الاعلان عنه من تفاصيل عن آلية الانتخابات وشروطها ومتطلباتها التي اطلع الجميع عليها..
***
وهذه وجهات نظر نسلم بها ونحترمها ونقدرها لقائليها ومتبنيها والمنادين بها لو أن مثل ذلك تم بشيء من الهدوء والموضوعية، وهو ما كان سيأخذها إلى نتائج أسرع وأفضل باتجاه ما يتفق الجميع عليه من أنه يصب في مصلحة الهيئة والمنتمين لها من الإعلاميين وبخاصة من الصحفيين..
***
ما أريد أن أقوله: إن تأجيل الانتخابات بهدف فتح المجال أمام من يرغب من الزملاء في الاشتراك في الهيئة أو الترشيح لمجلس الادارة هو فسحة للجميع لمراجعة المواقف والتحضير الأفضل للجمعية، ومن ثم الاطمئنان إن شاء الله على أن الجمعية لن تولد ميتة..
ما أريد أن أقوله أيضاً :إن التعامل مع مثل هذا الحدث ينبغي أن تصاحبه نظرة واقعية تمكننا جميعاً من اعطاء الصوت لمن يستحقه عند اختيار الزملاء لأول مجلس لإدارة الهيئة..
وما أريد أن أقوله كذلك: إن مسؤولية العضو لا تقتصر ولا تنتهي عند اختيار أعضاء مجلس الادارة، وإنما ينبغي أن تمتد هذه المسؤولية ومن الجميع إلى بذل كل جهد ممكن لإنجاح هذا المشروع الكبير..
وما أريد أن أقوله أخيراً: إن على رؤساء التحرير أن يستجيبوا لرغبة الزملاء بالاكتفاء بما قدموه من جهد خلال فترة التأسيس، ويتركوا إدارة الجمعية لمن يرغب من الزملاء لاستكمال العمل الكبير الذي تحتاج إليه وقد فعلوا ذلك بإعلانهم الانسحاب..
***
وبهذا، أستطيع أن أقول أخيراً لقد كفى الله رؤساء التحرير ما كانوا سيلاقونه لو أمضوا المزيد من الوقت في التطوع لخدمة الجمعية، وبالتالي خدمة الزملاء بتبني ما كانوا يفكرون فيه، بل وبما يكون قد غاب عنهم في ظل هذا الحماس الزائد الذي صاحب إعلان دعوة المنتخبين للهيئة لترشيح من يتوسَّمون فيهم الخير لمجلس إدارتها.


خالد المالك

اسأل إخصائي التغذية العلاجية
للتواصل فاكس «4355010» تحويلة «386»
بريد إلكتروني: health@suhuf.net.sa
* هل للموز تأثير على مريض السكري؟
أمين عبدالله البلادي
يحتوي الموز تقريبا على سعر واحدٍ لكل جرام وهذه الطاقة ناتجة من السكر، لهذا فالسكر فيه كثير، فلا ننصح به لمريض السكري بالذات من كانت نسبة السكر لديه مرتفعة.
* عمر ابنتي ثلاث سنوات وشهيتها ضعيفة جدا ولا تحب الأكل ووزنها منخفض فماذا أعمل لها؟
أم أحمد الرياض
لا بد أن تتأكدي من أن وزن ابنتك أقل فعلاً من المطلوب، فأحيانا تحضر بعض الأمهات ابنها او ابنتها للعيادة لهذا السبب وأجد ان الوزن جيد ولكنه ليس المثالي، وهنا أقول لهم لابأس من زيادة الوزن قليلا ولكن لا بد من تخفيف القلق، أنصحك بعرض ابنتك على طبيب أطفال فربما يكون لديها التهابات في الحلق أو اللوز تجعلها تكره الأكل، هناك أغذية للأطفال خاصة لهذا الغرض ولكنها تصرف بوصفه فيمكن استخدامها لمدة شهرين حتى تتحسن حالتها مع مواصلة تقديم الأغذية العادية، وهناك أنواع كثيرة فبعضها مساحيق حليب وحبوب (عالية الطاقة) وبعضها عبوات سائلة جاهزة (حليب أطفال عالي الطاقة) وبعضها في قنينات صغيرة (غذاء جاهز) وتتوفر كل هذه الأنواع بنكهات مختلفة، استمري في استخدامها حتى تتحسن صحتها، فبعض هذه الأنواع غالية الثمن ولكنها فعَّالة جداً، ويجب أن تتم تحت إشراف أخصائية التغذية الإكلينيكية أو طبيب الأطفال.
هناك أغذية أطفال على هيئة بسكويتات وهي ممتازة وتحتوي على نسبة من الحديد وهي شهية وسهلة المضغ والهضم، كما أقترح تقديم الطعام العادي في طبق مفضل لديها، ومن الأفضل ان تشتريه بنفسها، ثم ضعي فيه طعاما قليلاً وإذا أكلته زديها إذا طلبت ذلك فقط، لهذا ستكون الوجبات صغيرة ومكررة، المهم لا تجبريها أبدا على الأكل أو حتى على طعام بعينه، فأحيانا نفترض خطأ أن ما نحبه يجب ان يحبه أبناؤنا وهذا غير صحيح. اقترح إعطاءها ملعقة عسل طبيعي على الريق أو إضافته للحليب الساخن، ولا بد من ضبط وقت الوجبة فلا تكن في وقت برامج التلفزيون المفضلة لها أو ان تكون الوجبة في وقت لعبها او بعده مباشرة.
جربي هذه الطرق وستجدينها فعَّالة جداً..لا تنسي الحالة النفسية للطفلة فقد تكوني أنجبت طفلة بعدها أو أنك حامل، وهذا يقلق بعض الأطفال جداً، ولكن له حل يعرفه أخصائيو الصحة النفسية.
لا تقلقي فقد خلق الله في داخلها جهازاً حساساً يجعلها تأكل إذا وصل الأمر إلى حد الخطر، أو على الأقل لا تظهري قلقك لأنها لم تأكل، بل حاولي ان تكوني طبيعية فعلا فحتى التظاهر يمكن ان يكتشفه الطفل، فربما كانت تريد ان تجذب نظرك إليها وحسب.

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
نادي العلوم
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
من الصفر
السوق المفتوح
العمر الثالث
حياتنا الفطرية
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
طب
حرف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved