Al Jazirah Magazine Tuesday  13/03/2007 G Issue 210
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 23 ,صفر 1428   العدد  210
 

الشوكولاته لكبار السن..طاقة وحيوية

 

 

قالت دراسات جديدة: إن من المرجح أن يساعد نوع خاص من الكاكاو في رفع كفاءة وظائف المخ ويؤخر تدهورها مع تقدم الإنسان في العمر، كأنما كان الناس بحاجة لسبب آخر ليحبوا الشوكولاته.

جاء ذلك في دراسات أولية قدمها باحثون في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في سان فرانسيسكو بشأن تأثير الفلافانول الموجود في الكاكاو.

وأوضحت الدراسات التي قامت بتمويلها شركة مارس لصناعة الحلوى التي أعدت مزيجاً خاصاً من الكاكاو السائل بغرض الدراسة ان الفلافانول يزيد تدفق الدم إلى المخ وربما يبشر بعلاج بعض مشاكل الأوعية الدموية.

وأجرت مارس وهي شركة خاصة دراسة على الفوائد الصحية للكاكاو.

وأوضحت دراسة سريرية أن أحد أنواع الشوكولاته التي تنتجها الشركة باسم (كوكوافيا) بطريقة تجعلها تحتفظ بالفلافانول مفيدة القلب.

وأوضحت الدراسة الأخيرة أيضاً الفوائد فيما يتعلق بالمخ.

وأجرى ايان ماكدونالد من كلية الطب جامعة نوتنجهام في بريطانيا دراسة صغيرة قام خلالها بإجراء فحص بالأشعة لأدمغة عدد من الشابات صغيرات السن لمعرفة ماذا تناول الكاكاو الغني بالفلافانول أفاد في دعم قدراتهن المعرفية في مواجهة مهام ذهنية صعبة.

وقال ماكدونالد انه على الرغم من ان المشروب لم يحسن أداءهن في الاختبارات إلا انه زاد تدفق الدم إلى المخ لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

وأضاف انه يعتقد أن إجراء المزيد من الأبحاث قد يوضح أن زيادة تدفق الدم من الممكن ان تفيد كبار السن وأولئك الذين يعانون من مشاكل معرفية مثل الإرهاق وحتى السكتات الدماغية الصغيرة.

واكتشفت دراسة أمريكية لعدد من الأشخاص الذين تخطوا الخمسين ويتمتعون بصحة جيدة زيادة واضحة في تدفق الدم.

وأجرى الدراسة نورمان هولنبرج الباحث في كلية الطب بجامعة هارفارد الذي درس تأثير الكاكاو والفلافانول على بعض الناس في بنما.

وقال هولنبرج انه يعتقد ان النتائج مبشرة ولكن يجب التيقن من فوائد الفلافانول على المخ.

وأضاف (السبيل الوحيد للتيقن من صحة شيء ما هو إجراء تجربة سريرية واسعة النطاق).

وفي الوقت نفسه حذّر الباحثون من الاندفاع لتناول النوع الخاص من الشوكولاته التي تنتجها مارس.

وقال ماكدونالد: (إنها كمية قليلة من السعرات الحرارية ولكنها تظل سعرات حرارية).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة