الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th April,2004 العدد : 76

الثلاثاء 23 ,صفر 1425

أمريكا بين فيتنام والعراق
تغيّر الزمن..
مثلما تغيّر المكان أيضاً..
اختفت دول من خريطة العالم..
وولدت أخرى..
فيما أمريكا لا غيرها! لم تتغير.
***
فبين عدوان أمريكا على فيتنام وعدوانها على العراق هناك مسافة زمنية طويلة..
كنا نعتقد أنها فترة زمنية كافية لأمريكا كي تتأمل وتتعلم..
وأن إذلالها في فيتنام ربما علّمها الكثير من الدروس والعبر..
فإذا بها تكرر الخطأ وتعود من جديد لممارسته؛ ما كرّه العالم بها على نحو ما نراه اليوم في العراق الشقيق.
***
يا لها من مأساة!!..
أطفال عراقيون يُقتلون بوحشية..
ونساء لا ترحم الطائرات ضعفهن..
وعدوان لا يفرّق بين البريء والمذنب..
ولا يستثنى الشجر والحجر من هذا التمادي في العدوان.
***
نعم كان (صدام) طاغية العصر..
ومجرماً ووحشاً أذاق شعب العراق السمّ الزعاف..
واتسم حكمه ولأكثر من ثلاثة عقود بالفساد وظلم الشعب..
وهذا هو قدر كل شعب يُحكم بالأغلال والحديد والنار، ومصير كلّ حاكم فاسد.
***
واليوم، وقد اختفى نظام صدام حسين..
وغاب حزبه عن مسرح الحياة وإلى الأبد..
ما الذي تريده أمريكا من احتلالها العراق..؟
وما الهدف من هذا التسلط الأمريكي الذي يودي يومياً بحياة المئات من الأبرياء..؟
وما الفارق بين نار صدام وما يُزعم عن جنة أمريكا..؟
***
إن حرب فيتنام تتكرر وتتجدد ولكن هذه المرة من بلاد الرافدين..
وهناك قواسم مشتركة بين ما كان يجري ذات يوم في فيتنام وما يجري اليوم في عاصمة العباسيين..
بل إن ما يمارس اليوم في العراق لا يبعد كثيراً من حيث الشبه عمّا يجري لإخواننا في فلسطين على أيدي اليهود المعتدين..
إنه مثلث كريه لمساحة يُعتدى فيها على شعبين أعزلين..
والسؤال: متى تتعلم الولايات المتحدة أن شعوب العالم وقد ولدوا أحراراً لن يقبلوا أن تستعبدهم أو تنال هي أو غيرها من كراماتهم؟


خالد المالك

سلطنة عمان..
ماض عريق وحاضر زاهر
* كهف (مجلس الجن) عمره حوالي خمسين مليون سنةويعتبر مستودع كنوز للحياة الطبيعية
* مدينة صور من أهم مدن المنطقة الشرقية ولعبت دوراً تاريخياً في حرية التجارة والملاحة

* جولة محمد الزواوي
سلطنة عمان تعتبر من الدول الخليجية العريقة التي تحتضن عددا هائلا من الكنوز الطبيعية التي تكونت على مدى ملايين السنين. في هذه الجولة نحاول إعادة اكتشاف كنوز هذا البلد الذي يتميز اهله بالسماحة والطيبة والكرم.
بدأت جولتنا حول الأكواخ الحجرية المبنية من الصخور المستديرة، والتي لا يزال على أبوابها أقفال حديدية بدائية ضخمة، في حين انهارت منذ زمن طويل أسقفها الهشة المصنوعة من سعف النخيل.
وفي مدينة صحار شاهدنا صروحها التي تدين بالفضل إلى السندباد البحري الذي انتشرت قصصه مخبرة العالم بآثار تلك المدينة القديمة. وفي الجوار ترتفع الأبراج الحجرية الشاهقة، بنقوشها الدقيقة التي تصور البشر والحيوانات في تلك المنطقة، نقشها فنان مثابر على تلك الأحجار الصلبة العنيدة. وظهر أحد رجال القبائل ولوح إلينا في أدب يعرض علينا بعض المياه من قربته التي يحملها في يديه.
وقد أغري معظم سكان الجبال ليعيشون على الساحل، وذلك بإنشاء مدارس جديدة ومرافق كهرباء ومياه جارية وعيادات طبية.
سلسلة جبال الحجر الأرجوانية المعزولة تحمل بين جنباتها العديد من الأسرار بينما تسير بمحاذاة الساحل باتجاه مضيق هرمز إلى رأس الحد وهو أقصى امتداد للجزيرة العربية من جنوبها الشرقي في المحيط الهندي، وذلك على شكل قوس عظيم يتجه من الشمال الشرقي لعمان إلى الجنوب الغربي، ويصل أقصى ارتفاع له إلى 3000 متر في منطقة الجبل الأخضر.
وفي وادي سمائل كنموذج مثالي لهذه الأودية يقطع الوادي سلسلة جبال الحجر في شمال عمان إلى قسمين أحدهما غربي وهو القسم الواقع غرب الوادي وفيه تقع منطقة الجبل الأخضر وولايات الرستاق ونخل والعوابي وغيرها، وقسم آخر شرقي يقع شرق الوادي وتقع ضمنه ولايتا سمائل وبدبد وغيرها، ووجدت التجمعات السكانية على ضفاف الأودية في عمان منذ آلاف السنين وذلك لخصوبة هذه الأودية، ومن ثم قامت حضارات قديمة جدا كشفت عنها البعثات الأثرية التي قامت بالتنقيب في مناطق مختلفة من هذه الأودية ومنها منطقة منال في ولاية سمائل حيث تم الكشف عن وجود آثار لحياة بشرية قديمة جدا في المنطقة.
كهف مجلس الجن وبعيدا عن الأنظار في قلب تلال بنية اللون تقع عند سفوح جبال الحجر الشرقية، يختفي واحد من أعظم وأجمل العجائب الطبيعية، إنه (كهف مجلس الجن) الذي يعتبر ثالث أكبر الكهوف الجوفية في العالم وثاني أكبر كهف من نوعه في عمان.
وهذا الكهف البالغ الاتساع بإمكانه استيعاب عشر طائرات جامبو كبيرة على أرضه بسهولة، كما أن ارتفاعه يسمح بوقوف أربع من هذه الطائرات فوق بعضها حتى تصل إلى سقفه، وتبلغ مساحة أرضية الكهف العجيب 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب أما طول الكهف فيصل إلى 310 أمتار وعرضه 225 متراً وتبلغ المسافة من الأرض إلى السقف الذي هو على هيئة القبة 120 متراً. ورغم ضخامة حجم كهف (مجلس الجن) إلا أنه من الصعب اكتشافه من الخارج في هذه المساحة الشاسعة لهذا النجد الجبلي الذي يتسم بكثرة تصدعاته وأخاديده، وكل ما يدل على وجوده من الخارج هو مجرد ثلاث فتحات تبدو غير ذات أهمية للناظر إليها.
يقع كهف (مجلس الجن) عند الحد الشمالي من هضبة (سلمى) بالقرب من قرية فنس بولاية قريات والواقعة على الطريق الذي يربط بين قرية ضباب التابعة لولاية صور بالمنطقة الشرقية.
وقد اكتشف كهف (مجلس الجن) لأول مرة بالصدفة أثناء البحث عن الصخور الكربونية بغية اكتشاف احتياطيات مائية جوفية عميقة، وكان أول من هبط بداخل الكهف الضخم هو أحد خبراء الهيئة وهو (دون ديفيسون) في عام 1983م وذلك عبر الفتحة التي يبلغ عمقها 120 متراً والتي تعتبر أقصر فتحه من الفتحات الثلاث ، ثم جاءت زوجته (شيريل جونز) في العام التالي 1984م لتهبط من أعمق فتحة ويبلغ عمقها 158 متراً فسميت باسمها منذ ذلك الحين ثم جاء (دون جونز) بعد ذلك ليهبط من الفتحة الثالثة في عام 1985م.
يتطلب الوصول إلى قمة الكهف جهداً كبيراً حيث يتوجب قطع مسافة 1300 متر من الدروب الجبلية الوعرة في حوالي خمس ساعات تقريباً أو عن طريق الطائرات العمودية لتفادي تلك الدروب الوعرة المؤدية إلى الكهف والتي تتناثر فيها الحجارة المدببة والهضاب المتموجة كما أنه لا يمكن النزول إلى داخل الكهف إلا بالحبال. وقد قدر الجيولوجيون عمر كهف (مجلس الجن) أو (كهف سلمى) كما يحلو للبعض تسميته نسبة إلى المنطقة التي يقع فيها بخمسين مليون سنة ويعتبر مستودع كنوز للحياة الطبيعية.
كما يتبع السلطنة مجموعة كبيرة من الجزر ولعل جزيرة مصيرة أكبر هذه الجزر وأشهرها، وتقع في جنوب شرق عمان ويتبعها مجموعة صغيرة من الجزر الصغيرة الأخرى، والتي اشتهرت فيما مضى بصناعة السفن وشباك الصيد، واتخذتها السفن محطة للتزود بالمياه الصالحة للشرب، وتشتهر الجزيرة بالسلاحف البحرية التي تتكاثر على شواطئها، كما أنها تشهد هجران الطيور والكائنات البحرية الأخرى.
أما شبه جزيرة المسندم على الحدود الشمالية لسلطنة عمان فتشكل سلسلة جبالها الملتوية باتجاه البحر منظوراً متشابكاً لتلك الأزقة البحرية بصخورها العظيمة القاحلة التي تشبه مضايق النرويج البحرية.
ويقع مضيق هرمز بين ساحل ايران وعمان لكن الجزء الصالح منه للملاحة هو الذي يقع بالقرب من الساحل العماني، ومن أهم مدن محافظة مسندم خصب ومدحا ودبا وبخا. ويشبه العمانيون هذه السلسلة من الجبال بالعمود الفقري للإنسان فيسمون المنطقة التي تقع على خليج عمان بالباطنة والمنطقة التي تقع إلى الغرب من المرتفعات بالظاهرة، فالباطنة هي الشاطئ الساحلي الذي شكلته الوديان الهابطة من الجبال ويتراوح اتساعه ما بين 15 و80 كيلومترا، كما يتجاوز طوله 300 كيلومتر، وهي المنطقة الزراعية الرئيسية في البلاد، حيت البساتين التي ترويها المياه الجوفية وهي تمتد شمالا من مسقط حتى الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ولهذا فهي أكثر مناطق السلطنة ازدحاما بالسكان وتقع فيها عدد من المدن مثل بركاء والمصنعة والسويق والخابورة وصحم وصحار. ويرفرف العلم العماني فوق النقطة الحدودية التي تفصل بين طريقين في وادي بيه، وهو واد واسع مسطح تحفه سلسلة جبال شديدة الانحدار. وقد استغرق شق الطريق غرباً حول المنحدرات بين نقطة حدود خصب والحدود الإماراتية خمسة سنوات كاملة بين الجبال، والآن يستطيع السائحون قيادة سياراتهم في الصحراء وبين الجبال من الشمال من دبي ليصلوا إلى مسقط في ثلاث ساعات فقط. وقد تجولت مشدوهاً في سلسلة الجبال البنية القاحلة رائعة الجمال، في حين احتلت قممها العارية بعض الحقول الخضراء تحوطها حوائط حجرية رائعة.
كنا في أواخر سبتمبر آنذاك وكانت الحرارة عالية في منطقة خصب الحدودية، بينما كان هناك بعض التجار يحملون لفائف ضخمة تحتوي على سجائر يعطونها إلى المهربين الإيرانيين الذين يعبرون الأزقة البحرية يومياً.
وهناك قلعة صغيرة رابضة تطل على البحر بناها البرتغاليون في القرن السابع عشر، مما جعلها خلفية رائعة لمراكب الصيد التي ترسي على الشاطئ بجوار القلعة. ومن وراء القمم الصخرية يظهر مشهد بانورامي رائع للمضيق، بمراكبه الشراعية البيضاء التي تعد بالعشرات.
وفي القرى وراء سلاسل الجبال يلعب الأطفال بملابسهم الملونة الزاهية، بينما ترتدي أمهاتهم الأقنعة التي تشبه وجه الصقر. أما النقوش الحجرية التي ترجع إلى ألفي عام فتصور الجمال والبغال والسفن الشراعية، وتم حفرها على الصخور الصلبة المتساقطة من أعالي قمم الجبال.
ثم قمنا بعد ذلك بالنزول إلى البحر، وقد كان منظر بلدة المسندم الحدودية رائعا من داخل المياه من على متن الزوارق البخارية السريعة، ثم دخلنا إلى أبعد نقطة من الأزقة البحرية، وألقينا المرساة، وقمنا بالسباحة مع السمك الاستوائي في المياه الشفافة، ثم مررنا بالقوارب على القرى الصغيرة المحصورة بين أزقة البحر المتلألئ وقمم الجبال البنية الرائعة. كما تعتبر مدينة صور من أهم مدن المنطقة الشرقية، ولعبت دورا تاريخيا في حرية التجارة والملاحة في المحيط الهندي على مدى زمن طويل ومن ثم اشتهرت ببناء السفن حيث كانت أنشط مراكز بناء السفن في شبه الجزيرة العربية في القرن الماضي، كما تشتهر بصناعة النسيج وبالعديد من المواقع الأثرية والسياحية خاصة الكهوف.
وفي الصباح التالي اتجهنا إلى الجنوب، وتسلقنا جبلا خصبا باتجاه جبل حارم الذي يبلغ ارتفاعه 2087 مترا، وقد أنشئت على قمته محطة اتصالات عسكرية. ثم اتجهنا باتجاه الوادي، واستقبلتنا السحب الآتية من ناحية المحيط بالتحية والترحاب. وفي الثمانينيات أتينا إلى إحدى النقاط الحدودية القريبة التي اختفت الآن بين رمال الصحراء، أما حوض الروضة فهو حوض مسطح مترب قامت الماعز بشرب مياهه، يظله شجر الأكاسيا الوارف وشجر الأرز البهي.
وقد تحولت العديد من مقابر حقبة ما قبل الإسلام المدفونة داخل الجبال إلى حطام وركام من الصخور، فقط تقف بواباتها في وسط الصحراء بعدما غير الزمان ملامح كل شيء.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
برلمانيات
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
عالم الجمال
ندوات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved