الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th May,2003 العدد : 34

الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

وبعد ثلثي عام..!
هذه المجلة..
وهي توشك على بلوغ ثمانية أشهر من سنتها الأولى..
من عمر طويل إن شاء الله..
ومن نجاحات مستقبلية تعطي المزيد من الرضا عنها..
هل يكون من تكرار القول أن نتحدث عنها..
وان نقول فيها ولها ما يعْرفه القراء..
وأن نستعيد ما عبّر القراء كتابة عن رأيهم فيها..
اعتزازاً بما مضى من شهور من عمرها..
***
لقد اعتدنا أن نبوح بما نعتقد أن إعلام الناس به صحيح..
وأن ترديده يؤصل النجاحات ويضيف اليها..
ومع إطلالة «مجلة الجزيرة» على الثلث الاخير من عامها الأول ..
وتوديعها لثمانية شهور قبل الاحتفاء في ذكرى مرور عام على يوم ميلادها..
كانت هذه الكلمة..
***
ومع هذه الشهور وقد مضت من سنتها الأولى بكثير من التميز والتفرد بشهادة الجميع..
لابد من وقفة..
ومن لحظات تأمل..
لمراجعة خطوات مسيرتها..
بحثاً عن جواهر جديدة..
نضيفها الى هذا الاصدار..
***
هاهي مجلة الجزيرة سنة أولى تستعد بعد أربعة أشهر لأن تلوح لكم بوداع جميل..
يعترف للقراء بالفضل..
وبالدور الأكبر في نجاحها..
دون أن تغمط الزملاء أسرة تحريرها حقهم في هذا الجهد الصحفي الكبير..
وهذا العمل المهني غير المسبوق..
وبأمل أن نرى مجلة الجزيرة بعد أربعة أشهر في سنة ثانية أكثر بهاءً وجمالاً..
***
قراءنا الأعزاء:
مجلة الجزيرة، منكم ولكم..
وصحيفة الجزيرة تكفيك..


خالد المالك

الفتاوى
يجيب عنها الشيخ سلمان ابن فهد العودة
* إعداد: ناصر الفهيد
أبي يحتقرني
* السؤال: أنا شاب مستقيم، ولي أب وجد لا يقبلان مني شيئا حتى لو كان صحيحا. وهما دائما يحتقراني ويحتقران جيلي. ولا أعرف لماذا هل للفرق بين جيلي وجيلهم مع أنهما يمدحان جيلهما. ولا أعرف ما الأسباب ولا العلاج لهذه المشكلة؟
الجواب: هذا شيء طبيعي ومعتاد، والكبار غالبا ينظرون إلى من دونهم في السن هذه النظرة، وبالمقابل كثير من الشباب لديهم حساسية تجاه إثبات ذواتهم. فهم ينتقدون الكبار. بأنهم لا يرونهم شيئا ولا يلتفتون إليهم. فعليك أن تتعامل مع والديك وأجدادك بواقعية وتتجنب المواقف التي قد تثيرهم أو تجعلهم يسخرون منك، ومن المهم أن تعمل على تحقيق ذاتك من خلال كثرة القراءة والاطلاع والمتابعة.
والتدرب على الإلقاء والحديث والمحاورة. والارتباط بأصدقاء طيبين في مثل سنك، وقضاء أوقات الفراغ والإجازة معهم، والأشياء التي تريد إيصالها لمن يكبرونك سنا كالأبوين مثلا تستطيع أن تلقيها إليهم من خلال طرح الأسئلة عليهم. فإن تحيروا أمكن أن تعرض عليهم الإجابة وتسألهم عن صوابها. وإن أجابوا إجابة صحيحة فهذا ما كنت تطلبه. وإن أجابوا إجابة غير صحيحة فأتبعها بسؤال آخر دون إلحاح ولا إصرار ولا عناد. كلما كبر سن الإنسان ونضجت شخصيته أصبح أكثر تقبلا لهذا واستعدادا لتفهم ما يصدر من الكبار. لك تحياتي.
***
حديث كفر المصور
* السؤال: في نقاش مع أحد الإخوة ذكر حديثا فيه كفر المصور. فهل هناك حديث بهذا المعنى؟ وهل هو صحيح؟
الجواب: نعم . جاء «عن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة. فقال: (أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره . ولا قبرا إلا سواه . ولا صورة إلا لطخها؟) فقال رجل: أنا يا رسول الله. فانطلق. فهاب أهل المدينة. فرجع، فقال علي: أنا أنطلق يا رسول الله. قال: (فانطلق) فانطلق ثم رجع فقال: يا رسول الله. لم أدع بها وثنا إلا كسرته. ولا قبرا إلا سويته. ولا صورة إلا لطختها. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عاد لصنعة شيء من هذا، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) ثم قال: (لا تكونن فتانا ولا مختالا. ولا تاجرا إلا تاجر خير. فإن أولئك هم المسبوقون بالعمل) . أخرجه أبو داود الطيالسي (96) وأحمد (139 ،110 ،87/1) وابنه عبد الله في «زوائده» على المسند (139 ،138 ،1) وأبو يعلى (506) من طريق الحكم بن عتيبة عن أبي محمد أبي مورع الهذلي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فذكره بنحوه . أخرجه الإمام أحمد (139 ،87/1) من طريق الحكم أيضا عن رجل من أهل البصرة قال: ويكنونه أهل البصرة أبا مورع. قال: وأهل الكوفة يكنونه بأبي محمد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة. فذكر الحديث. ولم يقل عن علي. بل أرسله. وهذا الحديث ضعيف لما يأتي:
(1) الاختلاف على أبي مورع أبي محمد في وصل هذا الحديث بذكر علي رضي الله عنه أو إرساله. وكذا اختلف على من دونه. وهو الحكم بن عتيبة. ينظرفي هذا علل الدار قطني (197/4) وتهذيب الآثار مسند علي للطبري ص 45.
(2) جهالة أبي مورع أبي محمد الهذلي . فقد قال في الميزان: لا يعرف.
* والله أعلم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
***
تقمص الأرواح
* السؤال: باختصار شديد وبدون إطالة شاهدت في إحدى القنوات الفضائية برنامج أحضروا فيه ثلاثة أشخاص يدعون أنهم كانت لهم حياة سابقة وبرهنوا على ذلك بأعمال قاموا بها . الذي لا يتمتع بشيء من الإيمان الإسلامي يختلط عليه أشياء كثيرة وأتوا بآيات من القرآن وأشياء كثيرة ليبرهنوا أن الروح تنتقل من شخص إلى شخص كي تتطهر من ذنوبها كما يدعون .
أنا شخصيا ليس لي دراية بهذا الموضوع قبل مشاهدتي للحلقة أرجو منكم شرح هذه العقيدة أو الطائفة وخاصة هذا المعتقد ويسمونه التقمص وعلى فكرة كل الضيوف في الحلقة هم من الدروز من لبنان، وأنا أعلم أن كثيرا من الناس شاهدوا الحلقة فحبذا لو شرحت هذا لتنوير الناس.
ويقول سبحانه : {كٍلٍَ نّفًسُ بٌمّا كّسّبّتً رّهٌينّةِ (38)} المدثر: 38ويقول جل وتعالى : {يّوًمّ لا تّمًلٌكٍ نّفًسِ لٌَنّفًسُ شّيًئْا وّالأّمًرٍ يّوًمّئٌذُ لٌَلَّهٌ (19)} الانفطار: 19 ويقول سبحانه وتعالى : {وّاتَّقٍوا يّوًمْا تٍرًجّعٍونّ فٌيهٌ إلّى اللّهٌ ثٍمَّ تٍوّفَّى" كٍلٍَ نّفًسُ مَّا كّسّبّتً وّهٍمً لا يٍظًلّمٍونّ (281)} *البقرة: 281* .والنصوص في هذا السياق كثيرة . ثم إن أمر النفس والروح من عالم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: {وّيّسًأّلٍونّكّ عّنٌ الرٍوحٌ قٍلٌ الرٍَوحٍ مٌنً أّمًرٌ رّبٌَي وّمّا أٍوتٌيتٍم مٌَنّ العٌلًمٌ إلاَّ قّلٌيلاْ (85)} *الإسراء: 85*.
فاكتفى بأنها من أمر الله . وبين ما ركب عليه البشر من نقص المعرفة لهذه الأمور. وبهذا لا يمكن تحديد ماهيتها ولا طبيعتها ولا صفاتها ولا يعرف عنها إلا آثارها .
وما بين الله ورسوله من شأنها فكيف يدعي مدع أن الروح تنتقل من هذا إلى هذا. أو تتناسخ أو تتقمص .
* .ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : ( النوم أخو الموت ) . وقال صلى الله عليه وسلم : ( من مات قامت قيامته ) .ولم يذكر بعثها إلى غير صاحبها . و لا الاشتراك فيها، وإذا كان لا يمكن ولا يتصور اشتراك في سمع ولا بصر ولا عقل ولا غيرها فاستحالة الاشتراك في الروح أوضح و أوكد . وهي دعوى فارغة عن البرهان الشرعي والعلمي . وإنما يقول بها الجهلة الأغبياء ومثل هؤلاء لا معنى للتشاغل معهم، وقد يحدث لبعض المرضى والمصروعين والمجانين وأشباههم أن يدعوا من المخاريق والتوهمات والأكاذيب ما شاء لهم سفههم وحمقهم. وكثير من الناس اليوم في سذاجة وغفلة يخاف عليهم معها أن يتساقطوا وراء كل ناعق ودعي .
والله المستعان .
***
صلاة التسابيح
* السؤال: أولا: أسأل عن حكم وشرعية صلاة التسابيح .
ثانيا: إذا صليت الجمعة في سفر هل يصح لي جمع وقصر صلاة العصر معها ؟
الجواب: وصلك الله بطاعته وأمدنا جميعا برحمته وعونه، أما سؤالك عن شرعية صلاة التسابيح فالمعتبر عند أئمة الحديث كأحمد والبخاري وابن معين وابن المديني وأبي داود والنسائي وأمثالهم وهو الذي عليه محققو المتأخرين من الحفاظ أن الأحاديث الواردة في صلاة التسابيح لا تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . بل هي واهية. وعليه فلا يشرع إقامتها . بل هي من البدع عند التحقيق . وقد جعل الله في الصلاة المأثورة وغيرها من العبادة كفاية عما عرف عدم صحته وثبوته. وأخص ذلك الصلوات الخمس ثم النوافل من الصلاة، وأخصها الوتر ثم الرواتب وقيام الليل وسنة الضحى وأمثال ذلك . فينبغي الاشتغال بما يعرف دليله وترك ما عداه . ومن غير الاعتدال والاتباع أن يكون القول في صلاة التسابيح سببا في التقاطع والتهاجر بين المسلمين أو يبغي بعضهم على بعض . فهذا ما يقال في قدرها، وإن كان بعض متأخري الحفاظ قوى الحديث فيها وحسنه، وهذا رأي ليس براجح . لكن من التزمه من العامة وعمل على مقتضاه فلا ينبغي الإغلاظ عليه. بل يعلم الحق ويبين له الصواب حتى يعرف السنة والمشروع وإن التزمه فلايسوغ مثل هذا مهاجرته. ومقاطعته فإنها عمل، وإن لم يكن مشروعا على التحقيق إلا أن قول طائفة في ترخيصه يوجب الاشتباه عند كثير من العامة وربما بعض أهل العلم فهذا اجتهاد والله يغفر لمن اجتهد فأخطأ يريد الحق والشرع .
وأما جمع العصر في السفر مع الجمعة . فمن المعلوم أن المسافر لا يجب عليه جمعة كما في صحتها منه نزاع . لكن إن حضرها مع أهل بلد أجزأته عند عامة أهل العلم ثم هل يجوز له جمع العصر معها ؟
هذا محل خلاف بين الفقهاء والأحوط تركه، وإن كان وقع منه شيء فلا يجب إعادة الصلاة الماضية لقوة الخلاف وعدم ظهور الدليل . وإن كان المرجح في الجملة ترك جمع العصر مع الجمعة عملا بالأحوط فإن المسألة يتنازعها أصلان . وهي من مسائل النزاع القوية التي يسوغ فيها الخلاف والتعدد .
والله أعلم.
***
ذنوبنا بعد التوبة
* السؤال: أكون دائما في تأمل في حالة العرض على الله تعالى وأستشعر أن الأمر عظيم جدا، وأتأمل حالي، وتصعب على نفسي كثيرا، وأكون في حالة حياء من الله تعالى لأنه المنعم والمتفضل، وأنا المقصرة المسيئة رغم علمي بأن الحياة قصيرة جدا.
ومع هذا أمنياتي كثيرة وعملي قليل جدا. وأسال الله ألا يعاملني بعدله بل برحمته. فهل إذا ابتدأ الشخص صفحة جديدة، وعزماً على الجد والاجتهاد في صدق الإقبال على الله فهل يسأل عما سلف من الأعمال إذا كانت تتعلق به شخصيا. أي بين العبد وربه. أفدني أفادك الله تعالى. وشكر الله لك.
الجواب: نصوص الكتاب والسنة متكاثرة متوافرة على أن العبد إذا تاب وأناب غفر له ولم يسأل عن ذنبه الذي مضى. بل تبدل سيئاته حسنات كما في سورة الفرقان. ويراجع في هذه المسألة تفسير ابن كثير وغيره، والإنسان عرضة للخطأ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون). وقال صلى الله عليه وسلم: (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم). وفي مسند الإمام أحمد وغيره عن ابن الحنفية عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يحب العبد المؤمن المفتن التواب). وذكره ابن حجر في فتح الباري بلفظ: (خياركم كل مفتن تواب) وعزاه إلى مسندالفردوس عن علي رضي الله عنه. فيا أختاه: استقيمي ولن تحصي. واعلمي أنه لن يدخل الجنة أحدا عمله، إلا أن يتغمده الله برحمة منه وفضل.
والمؤمن واه راتع. لا يقيم على ذنب. ولا يسترسل مع غفلة. ولا يقنط من رحمة ربه. ولا ييأس من روحه. يتعاهد نفسه بالاستغفار. ويتبع السيئة الحسنة. ويعلم أن الله أرحم الراحمين.
وخير الغافرين. ويدري أنه لا قوة ولا حول له من الانتقال من المعصية إلى الطاعة، ومن الغفلة إلى اليقظة. ومن الضعف إلى القوة إلا بالله العلي العظيم.
فأسأل الله بمنه وكرمه أن يتولاك برحمته ويغفر لك. ولا يكلك إلى نفسك، ولاأحدا منا ولا من سائر العالمين.
***
الوفاء بالنذر
* السؤال: نذرت والدتي عندما كنت مريضا إذا شفاني الله بأنها ستصوم كل يوم اثنين وثلاثاء ما حييت، هل يمكن أن تتوقف عن الصيام، وماذا عليها تجاه ذلك؟
الجواب عليها أن تصوم الأيام التي نذرت صيامها، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:«من نذر أن يطيع الله فليطعه» أخرجه البخاري (6696) عن عائشة رضي الله عنها ، وفي القرآن الكريم: {يٍوفٍونّ بٌالنَّذًرٌ ,وّيّخّافٍونّ يّوًمْا كّانّ شّرٍَهٍ مٍسًتّطٌيرْا} [الإنسان: 7]. إلا إذا عجزت عن ذلك فإنه يسقط عنها بالعجز .
***
علم آدم
* السؤال: هناك سؤال أحتار كثيرا في فهمه كلما قرأت سورة البقرة. كما أنني أتحرج من التفكير فيه. وهو: أن الله سبحانه وتعالى أقام اختبارا لآدم وللملائكة عندما علم آدم الأسماء كلها.
ثم سأل الملائكة أن ينبئوه بالأسماء. فلم يعرفوها بينما عرفها آدم.
والسؤال الذي أتحرج من طرحه: ما فضل آدم هنا؟ لقد تم تلقينه الإجابة من قبل الله عز وجل . بينما لم يتم تلقين الإجابة للملائكة.إن المنطق الذي نفكر به يقتضي تلقين الطرفين أو عدم تلقينهما. ليكون الاختبارموحدا. وتكون فرصة الطرفين واحدة. فقد أجاب الملائكة «سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا» بما يتفق والمنطق الذي ذكرته أي: أنهم أي الملائكة لو لقنوا كآدم لأجابوا.
هل التفكير في مثل هذه الأمور به شبهة تحريم؟ أم أن له إجابة نجهلها؟
لقد سألت كثيرا فلم أجد إلى الآن ما يريح قلبي في هذا الأمر. وهذا ما دعاني لطرح السؤال1.
فاعتذروا عن ذلك بأنه كان بسبب نقص علمهم بمنزلة آدم. وتفضيل الله له.
بكونه متميزا بقبول تلقين الله له العلم، الأمر الذي يؤهله لأداء دوره في الخلافة في الأرض،إننا لا نستطيع أن نتساءل إلى ما لا نهاية عن أسرار خلق الله. وأسرار اختياره. وأسرار تفضيله. فلماذا فضل آدم؟ ولماذا أبعد إبليس؟ ولماذا اختير الأنبياء؟ولماذا كانت السماء سماء. والأرض أرضا. والبحر بحرا. والبر برا.ولماذا. ولماذا؟
***
من الأحق بحضانة هذه الطفلة؟
* السؤال: أختي طلقت وهي حامل طلقة واحدة، فوضعت حملها، يعني: أنهت العدة المحددة لها، وهي الآن ترضع طفلتها، وأبو الطفلة يقوم بنفقات الطفلة الشرعية،الآن جاء زوج لأختي يعيش خارج البلد الذي نحن فيه، ويريد الزواج منها، ثم أخذها إلى حيث يعيش فيه، وليس لديه أي مانع أن تأخذ الأم الطفلة معها، المشكلة أن والد الطفلة يرفض سفر ابنته، علما أن الطفلة عمرها ستة أشهر، وهي ترضع، السؤال: في هذه الحالة، من له الحكم الشرعي بحضانة الطفلة؟؟علما أن الأم لا تثق في ترك الطفلة مع أبيها، لأنه لا يجيد التربية، وإنما يترك الطفلة عند أمه وأخواته الذين هم السبب الرئيسي في الطلاق.
الجواب: يبدو لي أن الأب سيكون أحق بحضانة هذه الطفلة لسببين :
الأول : زواج الأم.
الثاني : انتقالها مع زوجها إلى بلد آخر .
لكن البت في هذا راجع إلى القضاء في البلد الذي أنتم فيه، وإلى رأي القاضي، ويمكن أن يتم التفاهم بالصلح بين الأب والأم، والله أعلم، لك مني جزيل الشكر والاحترام.
***
التهديد بالطلاق
* السؤال: قلت لزوجتي : إذا ذاكرت للبنت ( ابنتي ) في هذه الغرفة فأنت طالق، وكان غرضي التهديد لها لعدم فعل هذا الأمر، فهل يبقى هذا الشرط موجودا مدى الحياة؟
يعني بصورة أخرى إذا أردت أن أرجع في كلامي فماذا أفعل ؟ والأمر لا يخلو من وجود ابنتي للمذاكرة في هذه الغرفة.
الجواب: هذه يمين مكفرة، فإن كان قصدك في وقت معين، انتهى أثر اليمين بزوال ذلك الوقت، وإن كان قصدك إلى الأبد، فلا بد من كفارة يمين، لأن سبيلها سبيل المنع من هذا الأمر، كما ذكره الإمام ابن تيمية وغيره.
***
هل هذا من عمل الشيطان؟
* السؤال: هناك طائفة نصرانية بروتستانت تسمى الطائفة الخمسينية هكذا تسمى في روسيا في صلاتهم يبدؤون بالكلام بلغة غير مفهومة، لكل منهم لغته الخاصة التي لا يفهمها هو نفسه أي النصراني يزعمون أنهم يتكلمون على لسان روح القدس، وأحد الدعاة عندنا حضر أحد هذه الاجتماعات (الصلوات) فشاهدها عيانا، كل شخص يتكلم بلغة مختلفة عن الآخر، فمثلا أحدهم تكلم الإنجليزية فكتب شخص بجانبه وكان الكلام عبارة عن مقتطفات من الإنجيل! السؤال يا شيخ : هذه الظاهرة تستخدمها هذه الطائفة في إثبات صحة مذهبهم زعما بأن روح القـــدس هو المتكلم، ويؤيدهم بهذه المعجـــزات في آخر الزمان مستندين بنصوص من الإنجيل فما تقولون في هذا هل هو مس جان ؟ نفس الطائفة تجمع الناس فيضع القسيس يده على أحد الحاضرين أو يشير إليه من بعيد فيخر الرجل مصروعا، ويقوم بعد ثوان ويزعم القسيس أن هذا هو روح القدس، هل هذا مس من الجن؟ ما هي الطريقة لمنع هذا ؟ علما أن الأخ قرأ بعـــض آيات القرآن الكريم خلال صلواتهم المزعومة وما حصل شيء وكيف نرد عليهـــم حيث يقولون: إن عيسى عليه السلام لم يذنب قط، لذلك جاء ليأخذ ذنوب البشرية مذهب الفداء عندهم ويحاجونا بأن الرســولصلى الله عليـه وسلم أخبر بأن عيسى عليه السلام نجي من قرصة إبليس عند ولادته، وفي يوم القيامة عند الشفاعة لم يذكر عيسى عليه السلام ذنبا اقترفه؟ هذا وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجـــزاء، وســخرنـــا وإياكم لخدمـــة هذا الدين. الجواب: قد يكون هذا الذي يحدث من عمل الشيطان وتلبيسه، وهذا وارد، وقد يكون نوعا من الخدع المدروسة بينهم، يخدعون بها من لا يعرف حالهم ولم يختلط بهم ولم يدرك حيلهم، وقد يكون بعضها نوعا من الإيحاء النفسي، فإنك إذا قلت لشخص سيحدث كذا، وكان ضعيفا ولديه ثقة كبيرة بك، وربما وصلت إليه إشاعات بهذا الخصوص فهذا يؤثر عليه ويجعله يتخيل أنه سيحصل له ما حصل لغيره، فيحصل شيء من ذلك بالفعل، والله أعلم.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved