الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th July,2004 العدد : 89

الثلاثاء 25 ,جمادى الاولى 1425

عن الحوار أيضاً
كنتُ أتمنى أن أقول لمَن يقرأ هذه الكلمات: إن مرحلة الاختلاف والخلافات والأخذ بالموقف الأُحادي الواحد دون قبول الرأي الآخر قد انتهت..
وإن خبراتنا وتجاربنا..
والمستوى المتنامي في تعليم شبابنا..
قد هذَّبت أسلوب الحوار فيما بيننا..
بل وكرَّست المبادئ الصحيحة القادرة على تجنيب الأمة الصدام والتصادم بين أفرادها..
هكذا كنتُ وما زلتُ أتمنى (ضمن أمور أخرى كثيرة) لو أنها هي القاعدة بعموم تفاصيلها وتفرُّعاتها, وليس لأن هناك حالة أو بعض حالات استثناء لجزئية أو جزئيات صغيرة منها.
***
وفي زعمي أن مثل هذه التمنِّيات حين نؤمن بها ونسعى نحو تطبيقها والالتزام بها، إنما نأخذ بأفضل السبل لبناء مستقبلنا نحو ما هو أفضل، باعتبارها هاجسنا جميعاً نحو تفعيل الكثير من المتطلبات الحضارية باتجاه تحقيق ما هو على قائمة الانتظار وهو كثير من مطالبنا، وهي مطالب علينا أن نعترف بأنها لم تتحقق رغم مضي زمن طويل منذ أن أطلَّ الصوت المخلص ينادي بتحقيقها..
وفي زعمي أيضاً أنه متى ما كان هناك تناغم فيما بيننا، في أسلوب الحوار ودواعيه والغرض منه، وما هو مفترض أن يحققه من نتائج مفيدة كي نخفي بها ونقضي من خلالها على افتعال الخلاف غير المبرَّر فيما بيننا أحياناً، فإن أهدافنا المشتركة ستكون موعودة بأسباب النجاح الذي نتمناه.
***
لا بأس أن نختلف أحياناً أو كثيراً لنتفق..
فالتباين في وجهات النظر مبدأ مقبول ضمن إطاره الصحيح..
بل ومطلوب وضروري..
وهو ظاهرة صحية..
باعتباره الخيار الأمثل لتصحيح الكثير من الأوضاع..
متى ما توصل المتحاورون إلى قواسم مشتركة فيما بينهم..
وأمكن تقريب وجهات النظر بتضييق مساحة الاختلافات..
وهذا يتحقق عند التزام الجميع بمبدأ القبول بالرأي الآخر واحترامه والاستنارة به.
***
وأحسب أن هذا التوجس هو هاجسنا جميعاً..
وأنه من باب الحرص نُثيره ويثيره غيرنا من حين لآخر..
وإلاَّ فنحن أول مَن يصفق لتعدُّد الآراء..
ففيها إثراء للفكر وخير كثير..
ومساهمة في الإصلاح والتقويم والإضافة الجميلة..
وهو يأتي تأصيلاً لحق الإنسان في التعبير الحر..
وقناعة بأن الإنسان بدون رأي..
ودولة بلا مؤسسات..
لن يكتب لمستقبلنا النجاح الذي نتمناه.
***
لذلك، علينا أن نمارس حقنا في إبداء وجهات نظرنا، ولكن بالكلمة الطيبة التي تصدر من القلب إلى القلب..
وبالضوابط المناسبة..
فلا يجرح أحد أحداً..
ولا يسيء شخص لآخر..
مع الالتزام التام والقاطع بعدم تفسير الأمور بغير ما قصده أو حرص أن يقوله هذا الشخص أو ذاك..
وبخاصة حين يكون هذا الرأي مكتوباً أو مسجَّلاً..
ولنا أن نتفق مع هذا الكاتب أو نختلف معه..
وأن نرده إلى الصحيح من الفكر إن كان مخطئاً..
أو نلتقي معه ونلتف حوله متى كان محقاً..
وهذا هو حوار العقلاء كما أفهمه وأنادي به.


خالد المالك

أشهر عشرة أفلام في شباك
التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10) The Stepford Wives(زوجات ستيب فورد)
( كوميدي/رومانسي/خيال علمي) يروي الفيلم عن زوجات وأزواج (ستيب فورد) وكيف كانوا يعيشون حياة سعيدة وهادئة، والفيلم يعتبر إعادة صياغة للحركة النسائية التي ظهرت في أمريكا عام 1975 ولكن في إطار كوميدي. وتظهر المفارقة عندما يسافر أحد الزوجين من مانهان في نيويورك إلى ولاية كونيكتيكيووت ليجدوا المفاجأة أن الرجال في تلك الولاية قد استبدلوا زوجاتهم بالإنسان الآلي.
(9) Two Brothers (الأخوين)
(رسوم متحركة مغامرات) يحكي الفيلم قصة توأمين من النمور أحدهما حاد الطباع عنيف التصرفات، والآخر طيب الخلق هادئ الطباع. يحدث أن ينفصل الأخوان حيث يباع حاد الطباع إلى سيرك ويعتاد حياة القفص في السيرك، أما الآخر فيباع لحاكم المدينة حيث يبقى الصاحب المدلل لابن الحاكم. تقرر عائلة الحاكم أن ترحل، ويتم بيع النمر التوأم لمن يدربه الفنون على القتال والعنف حتى يكسر شخصيته الخجولة. وعندما يكبر الأخوان يتحدان من جديد.
(8) Garfield (جارفيلد)
(كوميديا الأطفال/مغامرات) لم يكن هناك قط ينعم بالهدوء والرفاهية في حياته مثل القط (جارفيلد) ، ولكن عندما يأخذه صاحبه (جون) في زيارة لإحدى الطبيبات البيطريات تحدث المفاجأة. لقد أعطت الطبيبة هدية كبيرة الحجم ل (جون) ، هذه الهدية لم تكن إلا كلباً ضخماً قوياً يسمى (أودي) ، يدور بينهما صراع ومغامرات كثيرة تنتهي ب (جارفيلد) بأن يقرر التخلي عن كسله وأن يتحرك.
(7)Shrek 2 ( شريك 2)
(كوميدي / مغامرات / خيال علمي / رسوم متحركة) يبدأ هذا الفيلم من حيث انتهى الجزء الأول تماماً حيث يأخذنا إلى مملكة بعيدة جداً حيث يعود شريك وفيونا إلى الوطن ليخبرا والديهما (كليز واندرو) بالاخبار السارة، ولكن لم يسعد الجميع بزواجها من غول. ونتعرف في هذا الجزء على شخصية جديدة وغامضة وهي (غودماذر) إضافة إلى التفاحة المسمومة.
(6) Harry Potter and the Prisoner of Azkaban (هاري بوتر وسجين ازكبان)
(آكشن / مغامرات / خيال علمي) هذه المغامرة قبل أن يكمل هاري عامه الثالث في هوغوارت، تبدأ المغامرة عندما يركب الحافلة ويسمع عن الساحر المتمرد سيريس بلاك سجين أزكبان الهارب، وما لم يتوقعه هاري هو أن هذا الساحر هرب بحثا عنه.
(5) The Terminal (صالة القدوم)
(درامي كوميدي) يأتي هارباً من الحرب في إحدى البلدان الأوروبية وعائداً إلى موطنه الأصلي ليعلق في الزحام في صالة القدوم بمطار نيويورك ويكتشف أن الحرب قد تسببت في القضاء على كل ما كان على وجه الأرض في نيويورك، حيث يقرر البقاء في صالة القدوم ويتعرف على إحدى المضيفات في المطار ويقع في حبها.
(4) The Notebook (المذكرة)
(رومانسي دراما) يحكي الفيلم قصة امرأة فقدت حبيبها في الحرب العالمية الثانية وبعد أن مرت فترة طويلة وأخذ كل منهما طريقاً مختلفاً في الحياة تعود العلاقة بينهما عن طريق قراءة المرأة لمذكرة قديمة كانت لديها وتقرر استعادة العلاقة مرة أخرى.
(3)Dudgeball: A True Underdog Story (مراوغة الكرة: قصة مراوغة حقيقية) (كوميدي) نادي الألعاب الرياضية الصغير على وشك أن يغلق من جراء الخسارة التي ستلحق به بسبب النادي الكبير الذي من المتوقع أن يتم افتتاحه قريباً. ومن المحتمل أن يجذب النادي الكبير كل أعضاء ومرتادي هذا النادي الصغير. ويحاول مجموعة من الشباب المنتمين لهذا النادي أن يحافظوا على ناديهم الصغير بالفوز في المسابقة التي ستقام قريباً.
(2)White Chicks (بنتان من البيض)
(كوميدي جريمة) بعد إخفاقهما في تتبع المجرمين في قضية المخدرات الأخيرة يقرر العميلان السريان أن يقنعا رئيسهما بكفائتهما. ويثبتا ذلك من خلال مهمة حماية فتاتين تعملان في أحد الفنادق الكبرى من عملية خطف خلال رحلتهما لإحدى الولايات البعيدة. ويقرر العميلان التخفي في شكل الفتاتين ويقومان بالرحلة بدلاً من الفتاتين الموجودتين في مكان آمن.
(1)Fahrenheit 9 11 (فهرنهايت 11 9)
(وثائقي) آخر الأفلام الوثائقية للمخرج مايكل مور والذي يبرز فيه الأسباب التي أدت إلى تصاعد الكره والحقد للولايات المتحدة، وكيف أصبحت هدفاً للهجمات الإرهابية. كما يصور العلاقة التي كانت قائمة بين كل من بن لادن والولايات المتحدة منذ فترة وكيف تغيرت الآن إلى علاقة عدائية.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
عواصم ودول
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
عالم الجمال
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved