Al Jazirah Magazine Tuesday  13/11/2007 G Issue 242
فنون
الثلاثاء 3 ,ذو القعدة 1428   العدد  242
 

السينما الهندية ...نجمة مهرجان دبي

 

 

* إعداد - محمد شاهين

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي الدولي أن المهرجان سوف يحتفي في دورته الجديدة بالسينما الهندية. وقال مسعود آل علي، المدير الفني للمهرجان إن الدورة الرابعة للمهرجان التي تقام في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر المقبل سوف تتضمن برنامجاً فنياً متخصصاً بالسينما الهندية.

وأضاف: (من خلال استحداث هذا البرنامج، ستتمكن الأعمال السينمائية الأقل شهرة من الوصول إلى شرائح أوسع من الجمهور. كما سيمثّل البرنامج منصة مثالية لعرض أعمال صانعي الأفلام في المدن الهندية الشهيرة خصوصاً تشيناي وكلكتا وكيرالا. من جانبه، قال سيمون فيلد، المدير الفني لبرنامج الأفلام الدولية: (تتميز السينما الهندية بتنوع إنتاجها وغزارته، وقد رأينا أنها تستحق برنامجاً خاصاً بها، نظراً لحجم وحماس الجالية الهندية العريضة الموجودة هنا في دبي).

وستشارك مجموعة من أفلام السينما الهندية في دورة هذا العام، منها فيلم أيدز جاجو، وهو ثمرة تعاون فني بين مؤسسة بيل وميليندا جايتس والمخرجة ميرا نير (مخرجة فيلمي سلام بومباي ومون سون ويدينج) وشركتها ميراباي فيلمز. ويهدف الفيلم نشر الوعي حول خطر الإصابة بفيروس نقص المناعه المكتسب (الإيدز) في الهند بالإضافة إلى فيلم (قبل أن تمطر السماء)، وهو أول فيلم ناطق باللغة الإنجليزية للمخرج المعروف سانتوش سيفان. كما سيعرض المهرجان عدداً من الأفلام التي تعالج قضايا سياسية، منها فيلم (المتجمد)، الذي نال شهرة واسعة مؤخراً، وفيلم (أطلق النار لتقتل) والذي كتبه جاجت موندهرا، وبطولة كل من أوم بوري ونصيرالدين شاه.

وأشار فيلد إلى أن المهرجان سيتيح الفرصة أمام نخبة من الأفلام غير التجارية، والتي لم يسبق أن عرضت في دور السينما المحلية للمشاركة في فعاليات المهرجان، منها فيلم (نالو بينانجال) (أربع نساء)، والفيلم الروائي العاشر للمخرج العالمي أدور جوبالاكريشنان.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة