الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 14th March,2006 العدد : 164

الثلاثاء 14 ,صفر 1427

الفنانة مديحة العجروش
كانت لهجتها خليطاً من لهجة أهالي نجد والحجاز ومصر، مثلما هي لقطاتها الفوتوغرافية التي تنوعت بانتقائها لزواياها وأماكنها وألوانها ومدلولاتها.
تتحدث بالعامية أحياناً وبالفصحى أحياناً أخرى، وتجيب عن الأسئلة بلغة ساخرة ومشهد تمثيلي يزيد من حرصها على إيصال المعلومة إلى كل من كان يشاهدها ويستمع إليها.
هذه هي مديحة العجروش رائدة التصوير (الفوتوغرافي) بين كل السعوديات، ومن تصنف بوصفها بين الرواد القلة من المصورين السعوديين المبدعين وذوي المهارات العالية في هذا المجال.
شاهدتها مصادفة على شاشة الإخبارية بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، واستمتعت بحديثها ومعلوماتها والتلقائية الجميلة التي كانت تتحدث بها، والثقة بالنفس التي ميزت شخصيتها وبلورت أفكارها، وأبانت بشكل جلي ما كانت تود أن تقوله لمشاهديها.
أعمالها الإبداعية كثيرة، وهو نتاج موهبتها، وفي جانب آخر - ومثلما قالت مديحة خلال اللقاء - فالإرادة والتصميم على بلوغ أهدافها هو الذي ساعدها على النجاح الذي تحقق، وعلى الصمود في مواجهة كل المعوقات والمثبطات التي كانت ستحول دون نجاحها لو استسلمت لذلك.
ألبومها - كتابها - عن عسير يعد نقلة نوعية لمستوى ونوعية الكتاب السعودي الإعلامي الذي لم تسبق إليه، وهو بما ترمز إليه الصور الجميلة التي شاهدناها إنما يمثل تاريخ وموروث وطبيعة منطقة خلابة في هذا الوطن الغالي هي منطقة عسير.
وبعض ما روته الفنانة مديحة العجروش من قصص ومعان وهواجس وتطلعات وآمال في لقائها بالإخبارية، كانت بمثابة لقطات فوتوغرافية أخرى تنم عن ذائقة فنية جميلة، وعن سقف عال من الثقافة التي استخدمتها في أعمالها الإبداعية.
وأستغرب أن يتوقف نشاط مديحة التأليفي عند هذا الكتاب، ولا تواصل مشوارها الجميل بإصدار كتب أخرى عن مناطق أخرى، وبخاصة أن المملكة فقيرة في هذا النوع من الإصدارات مقارنة بغيرها من الدول.
وهذه الفنانة لها نشاطات أخرى كثيرة استمعت إلى بعضها خلال هذا اللقاء المتلفز، فهي تقوم بأعمال تطوعية كثيرة لبعض الجمعيات الخيرية وبينها الاهتمام بالطفل والأسرة، وهي - بحكم التخصص - تمارس عملها في مجال علم النفس، دون أن يؤثر ذلك على نشاطها الإبداعي في مجال التصوير.
وغير ذلك، فهي تدرب من يرغبن أن يتعلمن مهنة وفن التصوير، وتذكرهن بأنه مجال جيد للحصول على عمل وعلى دخل مادي مجز، مؤكدة تفاؤلها بنجاحها في هذه التجربة، وبخاصة إذا ما ساعدها تصميم من يرغبن الخوض في هذا الميدان الإبداعي الرحب وعلى التعاطي الجيد مع ما هو مطلوب منهن لإتقان المهنة وتطوير الموهبة.
بقي أن أحيي الإخبارية على انتقائها الجيد للمبدعين والمبدعات ليتحدثوا عن تجاربهم الغنية بالثراء الفكري والثقافي والفني والاقتصادي والعلمي من حين لآخر، حتى يتعرف الجميع على هذا الكنز المخبوء من القدرات في بلادنا.
وربما ساعد هذا التوجه من الإخبارية على تحفيز الأسماء الغائبة أو المغيبة في تقديم تجاربهم للآخرين بأمل أن يستفاد منها أو من بعضها بحسب قيمتها وأهميتها وميل بعضنا أو كلنا لها.


خالد المالك

(البعد الأخير-3)
(رائحة الدم)

بعد ست سنوات من قيام مجموعة طلبة المدرسة الثانوية بخداع الموت، شعرت مراهقة أخرى بهاجس أنها هي وصديقاتها سوف يشتركن في حادث رولر كوستر مرعب. وعندما تثبت الرؤية المميتة حقيقتها، يتعين على الطالبة والطلبة المتبقين على قيد الحياة التعامل مع نتائج خداع حاصد الحياة. إذا لم تكن قد شاهدت أفلاما دموية يتم فيها قتل طلبة المدارس الثانوية بشكل مرعب - إما على يد قاتل مجنون، وحش او كما في سلسلة أفلام (البعد الأخير) بواسطة أصابع القدر والموت - عندئذ البعد الأخير 3 هو فيلم حمام الدم الذي سوف يقوم بإثارتك او سوف يدفعك الى باب الخروج من دور السينما. ففي فيلم البعد الأخير، يستمر المخرج جيمس ونج والمؤلف المشارك جلين مورجان صانع FD1 في دورتهما من الإثارة السينمائية المرعبة، وكل منهما مع نفس الموضوع العام:
لا يمكنك ان تخدع الموت (ولكن من الواضح انه يمكنك ان تخدع المشاهدين مرات ومرات).
***
أوقات دامية
ومرة أخرى يقدم البعد الأخير لنا مجموعة من المراهقين الذين نعرفهم انهم يتجهون الى قضاء أوقات دامية سيئة عندما نشاهدهم يتجولون حول قفص للفئران في مدينة للترفيه، يتم قتلهم بشكل مرعب، مما يوحي بمكان دفن سيئ. ومرة أخرى، ترى المراهقة ويندي (ماري اليزابيث وينستيد) هاجسا يتسبب في أن تتجنب هي والآخرون كارثة جماعية بالكاد.
(في الفيلم الأول، كانت الكارثة سقوط طائرة، وفي الثاني، كانت حادثا جماعيا في الطريق السريع. وفي البعد الأخير يكون حادث رولر كوستر). ومرة أخرى، بعد قيام المراهقة بإنقاذ الآخرين، يتم التقاط المستمرين على قيد الحياة بالموت. ومرة أخرى، يكون المصدر الرئيسي للترفيه في الفيلم المذابح المعقدة والمجنونة التي يعاني منها الجميع، وكل عملية ذبح مشابهة للرسوم المتحركة Rube Goldberg اوكوميديا بوستر كيتون.
***
هروب من الجيفة
وتترأس مجموعة الممثلين (ويسنستيد) و(ريان ميريمان) في دور كيفين، زميلها الذي استمر على قيد الحياة وصديقها في النهاية، مع (تكساس باتل) في دور (روميرو) العصبي، و(اليكسز جونسون) في دور ايرين و(كريس ليمش) في دور صديقها الثائر (ايان). ولا يقوم اي منهم بأداء جديد او مثير، ولكن لماذا نلقي اللوم عليهم؟ ففيلم البعد الأخير يقدم عالما تميل الشخصيات فيه لكي تكون مثل الجيفة، او هربت من ان تصبح جيفة وسوف تصبح جيفة، وهو بالكاد حلم أي ممثل. ومع ذلك، من المثير قراءة الإطراء النهائي. فكما في فيلم FD1، الذي تضمن طاقم ممثليه ليوتون وهيتشكوك - هناك عدد من الشخصيات هنا تمت تسميتها بعض شخصيات أفلام الرعب الشهيرة بما في ذلك (روميرو) الذي تمت تسميته بعد مؤلف Living Dead (جورج) و(بولانسكي) بعد رومان Repulsion وفيروند كارل في The Mummy وحالبيرن فيكتور من White Zombie وبعد مشاهدة هذه الأسماء، فإن ذلك يذكرك في الحقيقة بكافة الأفلام الأفضل التي من الممكن ان تكون قد شاهدتها بدلا عن (البعد الأخير-3).


( البعد الأخير-3)
* إخراج جيمس ونج
* تأليف: ون وجلين مورجان
* تصوير: روبرت ماكلاشلان
* مونتاج: كريس وينجهام
* تصميم انتاج: مارك فريبورن
* موسيقى: شيرلي واكر
* انتاج: ونج، مورجان، كريج بير
ووارين زيد.
* تمثيل:
* ويندي - ماري اليزابيث وينستيد
* كيفين - ريان ميريمان
* لويس - تكساس باتل
* ايرين - اليكسز جونسون
* ايان - كريس ليرمش
* جولي - اماندا كرو

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved