الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 14th June,2005 العدد : 131

الثلاثاء 7 ,جمادى الاولى 1426

أي عراق نريد..؟!
ما زال العراق يسبح في حمام من الدم..
ويئن كثيراً وطويلاً من آلام جروحه المثخنة..
بما يفقده يومياً الكثير من القتلى الأبرياء وغير الأبرياء..
فيما لا تزال أمريكا تبشر الشعب بالحرية وحقوقه الإنسانية والديموقراطية..
***
عراق ما بعد الاحتلال فَقَدَ أمنه واستقلاله وتوازنه، ومن غير أن يكون له قرار أو سلطة على أراضيه..
وهو اليوم مثلما كان في الأمس يعيش مأساة كبيرة ودامية، ولا يدري متى ستنتهي وإلى أين المصير..
حيث يغطي السواد هذا البلد الجريح دون أن تلوح بوادر أمل لانتهاء مأساته ومشكلته وضياعه..
***
أكاد لا أصدق ما يجري، لولا مشهد الجثث في الطرقات..
والسيارات المفخخة التي تحصد الأرواح بالعشرات والمئات..
وتلك السجون التي امتلأت بما فيها دون أن يحدَّ المحتلُ وحكومة العراق من حجم المأساة التي يعيشها عراقنا الحبيب..
***
مَنْ يطفئ هذا الحريق المستمر والمتواصل؟..
ومَنْ يعيد إلى العراق عافيته، وإلى شعبه تلك الابتسامة التي اختفت منذ زمن طويل؟..
ومَنْ يعوضه خيراً مما لم يحصل عليه في حكم صدام بعد أن أقصي وأودع سجن المحتل؟..
مَنْ يعيد إلى شعب العراق كبرياءه وحقه في حياة حرة كريمة وشريفة؟..
***
جنونٌ بكل تأكيد ما نشاهده ونسمعه عن الأوضاع هناك..
ومأساة حقاً أن يُدار هذا البلد نحو مزيد من القتل والسحل وسفك هذا الكم الهائل من الدماء..
فيما يمضي شعب العراق حياته مخدراً بالوعود..
وكأن العالم يجهزه لما هو أنكى وأسوأ..
***
أسأل من جديد:
متى يحين زمن الخلاص من هذا الذي نراه؟..
ومتى تستنطق الدماء الزكية ضمير العالم بانتظار مساعدته ودعمه للخروج من هذا النفق المظلم؟..
فقد طال مدى الظلم والقهر والجبروت واستخدام القوة، فيما المشكلة تكبر وتتفاقم نحو مزيد من الضياع..
***
إنَّ العراق الذي لم يبقَ في جسده كما يبدو مكانٌ لطلقة من سلاح، قد عانى بما فيه الكفاية، وهو اليوم أحق بأن يكون دولة حرة يعيش فيها المواطنون سواسية وآمنين وبحقوق متساوية..
وهذا لا يتحقق إلا بالتفاهم بين المواطنين، بعيداً عن التأثير الأمريكي أو التدخل الخارجي، أو الإغراءات المشكوك في نواياها، أو الرغبة من هذا الطرف العراقي أو ذاك في الاستحواذ على ما ليس له به حق.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
كاتب أمريكي يطرح السؤال في ذكرى مرور 60 عاماً على انتهائها
هل ربحت بريطانيا وفرنسا الحرب العالمية الثانية؟!

* إعداد إسلام السعدني
بدت الاحتفالات التي أقيمت هذا العام إحياءً لذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية مختلفة كثيرا، خاصة في ظل ذلك التجمع الحاشد الذي شهده الميدان الأحمر بقلب موسكو، وجمع عشرات من قادة العالم، كان على رأسهم الرئيس الأمريكي جورج بوش ومضيفه الروسي فلاديمير بوتين وغيرهما من القادة. وخيمت على هذا الاحتفال الكبير أجواء من التوتر جراء الخلاف الناشب بين الولايات المتحدة وروسيا ........ التفاصيل
معتقل بريطاني سابق في جوانتانامو يؤكد:
(نيوزويك) لم تكذب بشأن تدنيس القرآن

* إعداد إسلام السعدني
مرة أخرى يعود معتقل جوانتانامو الأمريكي الرهيب إلى الواجهة، بعد أن أثارت الممارسات المشينة التي تجري بين جدرانه موجة من الغضب العارم في مختلف أنحاء العالم الإسلامي جراء ما تسرب من أنباء حول حدوث عمليات تدنيس للقرآن الكريم على يد المحققين والعسكريين الأمريكيين في المعتقل كأسلوب من أساليب الضغط على السجناء هناك..
الأنباء تسربت من خلال تقرير نشرته مجلة (نيوزويك) ........
التفاصيل

كوريا الشمالية تشيد ببوش وتنتقد تشيني

* مجلة الجزيرة خاص:
في لفتة نادرة أشادت كوريا الشمالية بالرئيس الأمريكي جورج بوش قائلة إن استخدام بوش لقب (السيد) في مخاطبة الزعيم كيم جونج إيل يحسن اللهجة فيما يتعلق ببرنامج بيونجيانج للأسلحة النووية. ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله: إن استخدام لقب (السيد) في الإشارة إلى كيم جونج إيل كان اسلوبا (مهذبا في مخطابة مقر ثورتنا). وتأتي الإشادة ببوش بعد يوم من ........
التفاصيل

انفراج
* أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاثنين الماضي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز ان الدستور الأوروبي يشكل (طريقا معقولا للمستقبل) رغم ان بريطانيا علقت الاستفتاء بشأنه.
وصرح بلير للصحيفة قبل مغادرة بريطانيا إلى الولايات المتحدة (اعتبر ان الدستور طريق معقول جدا للمستقبل وان في مرحلة ما سيتعين على أوروبا ان تعتمد قوانين لمستقبلها وإذا لم تفعل فإنها لن تتمكن من تسيير شؤونها كما ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الراحل الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس...
* ميرغني معتصم *

مرت الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ففي يوم حزين من العام الماضي، وفي إحدى ساعات فجره الأولى.. كان الشيخ خارجاً من المسجد بعد أن أدى صلاة الفجر.. لم يرحم سلاح الجو الإسرائيلي وطائراته الحربية عجزه وكبر سنه، وشلل جسده الذي كان يتحرك على كرسي متحرك.. فأطلق عليه عدداً من الصواريخ حولت جسده إلى أشلاء ممزقة.. متناثرة، ليرحل الشيخ أحمد ياسين بعد أن ........ التفاصيل

انفجار
* وجهت بولندا صفعة جديدة للدستور الأوروبي الثلاثاء الماضي بقولها إنها قد ترجئ الاستفتاء عليه على الرغم من جهود فرنسا للإبقاء عليه حيا رغم تصويتها ضده.
وقال الكسندر كفاسنيفسكي رئيس بولندا أكبر عضو جديد في الاتحاد الأوروبي إنه قد يرجئ التصويت عن موعده المقرر في أكتوبر المقبل إذا لم تتخذ قمة الاتحاد قرارا بشأن مصيره. وقال في حديث نقلته الإذاعة إن بولندا لا يجب ان تحدد موعدا حتى يناقش الاتحاد الأزمة ........
التفاصيل

موجابي: مت.. أين.. ومتى؟

* مجلة الجزيرة خاص:
قالت صحيفة هيرالد الرسمية في زيمبابوي الثلاثاء الماضي إن الرئيس روبرت موجابي سخر من شائعات وفاته الأسبوع الماضي بأزمة قلبية.
وانتشرت في العاصمة هاراري شائعات عن وفاة موجابي بعد أن ذكرت إحدى وسائل الإعلام الخاصة أن موجابي دخل إحدى المستشفيات لإجراء فحوص للقلب. وقالت صحيفة هيرالد أن الرئيس موجابي سخر من الشائعات التي سرت في هاراري بأنه توفي بعد اصابته بأزمة قلبية.
ونقلت ........
التفاصيل

كويتي عائد من غوانتانامو يؤكِّد تعرضه إلى (التعذيب النفسي)
أكَّد ناصر نجر المطيري أول أسير كويتي يعود من معتقل غوانتانامو، والذي أصيب بجروح أثناء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد نظام طالبان في أفغانستان، أنه خضع (لتعذيب نفسي) في المعتقل الأميركي في كوبا.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس خارج محكمة كويتية، قال المطيري (كان التعذيب نفسياً أكثر منه جسدياً. وفي البداية، حرمونا من النوم وأعطونا القليل من الطعام واتهمونا بالانتماء إلى القاعدة).
وبدا المطيري ........
التفاصيل

موجز اقتصادي

* نيقوسيا ذكرت دورية ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي (ميس) أن احتياطي مصر من الغاز بلغ 67 تريليون قدم مكعب مقابل ثلاثة تريليونات قدم مكعب قبل نحو 30 عاما مع توقع وصول الاحتياطي إلى 267 تريليون قدم مكعب في ضوء الاكتشافات الجديدة.
* ميونيخ أكد مصرف (هيبو فراينس بنك) (إتش. في. بي) الالماني في ميونيخ وجود مفاوضات بشأن الاندماج مع بنك (يوني كريدتو) الايطالي في صفقة يقول محللون إنها ستعيد تشكيل القطاع ........
التفاصيل

البنوك الدولية تسير بحذر في العراق
تسير البنوك الدولية بحذر في العراق وهي تشتري حصصاً في بنوك عراقية وتقوم ببطء بتوسيع عملياتها التي يحد منها نقص الأمن وسوء الاتصالات. ويقول المصرفيون الذين حصلت بنوكهم على تراخيص بعد الحرب أن غياب الأمن حال دون دخولها الكامل في السوق العراقية ولكن شراء بنوك محلية ساعدها على معالجة الخطر وتجنب الظهور الكامل في بلد تشتد فيه الشكوك في الأجانب.
وقال كريم سعيد رئيس تمويل الشركات في بنك اتش. اس. بي. ........
التفاصيل

تزايد النزعة الاستهلاكية يحفِّز نمو الاقتصاد الفيتنامي

ظهرت طبقة وسطى جديدة من المستهلكين الشبان العارفين بالتكنولوجيا ولديهم أموال لشراء هواتف محمولة وأجهزة إلكترونية منزلية وغيرها وهي التي ستحفز النمو الاقتصادي في فيتنام في السنوات القادمة.
ومن بين هذا الجيل الجديد نجوين منه دوك مدير الحسابات الذي يقيم في هانوي التي تعد واحدة من العواصم القليلة في العالم التي يديرها حزب شيوعي. وفي صباح يوم في مايو أيار في مركز تجاري للتسوق يمتلئ بمنتجات عالمية ........
التفاصيل

المنسوجات الصينية تدمر الاقتصاد المغربي!

يبدو أن تداعيات الطفرة الهائلة في صادرات المنسوجات الصينية لمختلف أسواق العالم بعد إلغاء نظام الحصص في تجارة المنسوجات العالمية مطلع العام الحالي لن تتوقف عند الحدود المتعارف عليها فيما يتعلق بالأسعار وعمل المصانع. فمن المغرب كشف مراقبون عن وجه آخر لتلك القضية لا يثير فقط قلق المغاربة وإنما يثير قلق جيرانهم على الشاطئ الآخر للبحر المتوسط وهم الإسبان.
فالمراقبون يقولون إن التهام المنسوجات ........
التفاصيل

معدلات الخصوبة في اليابان تنخفض إلى مستوى قياسي

يؤكد مسؤولون بوزارة الصحة اليابانية هذه الأيام أن معدل الخصوبة في اليابان بلغ أدنى مستوياته في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
ومعدل الخصوبة هو متوسط عدد حالات الحمل في حياة كل سيدة.
وقال مسؤولو وزارة الصحة إن المعدل سجل مستوى قياسيا بلغ 1.2888 في عام 2004 نزولا من 1.2905 في عام 2003م.
وكان معدل الخصوبة باليابان 3.65 في عام 1950 ثم انخفض إلى اثنين لأول مرة في منتصف السبعينات مما أثار ........
التفاصيل

الأمم المتحدة
تنكزار سفوك
لم تكن ولادتها عسيرة، فقد اجتمع المنتصرون في نشوة الانتصار يعلنون عن تضامن دولي، في هيئة اتحاد أممي، آلت على نفسها الدفاع عن المحرومين والمساكين عن المستعبدين والمستعمَرين، عن الخبز عن الماء، عن كل ما يلزم الإنسان ليعيش بكرامة وبعزة، فكانت ولادة منظمات تعنى بنشاط الإنسان وحراكه الاجتماعي والسياسي، وأصدرت اللوائح تدعو إلى تمجيده وتدعو إلى حمايته، وكانت النشرات اليومية تعبر عن فاعليتها ........ التفاصيل

الهند تحظر مشاهد التدخين في السينما والتلفزيون

أعلنت الهند حظر مشاهد التدخين على شاشات السينما والتلفزيون، واعتبرت أن هذه المشاهد تضفي سحرا على التدخين ولكن هذه الخطوة أثارت غضب صناع السينما في بوليوود.
وفي لوائح صارمة جديدة قالت وزارة الصحة: إن الموزعين والمخرجين لابد أن يكتبوا تحذيرات صحية على الشاشة في الأفلام والمسلسلات القديمة سواء كانت هندية أو أجنبية والتي ظهر فيها ممثلون يدخنون.
ويقول بيان للوزارة يوم الأربعاء (لابد أن يكون هناك عرض ........
التفاصيل

هل يمكن السيطرة على رائحة العرق عن طريق التعديل في النظام الغذائي؟
* إعداد د. نهاد ربيع البحيري
نتناول اليوم موضوعا في غاية الحساسية للكثير من الناس وهو رائحة العرق أو رائحة الجسم عموما، وهنا نعرض للعلاقة بين الأطعمه التي نستهلكها وبين الرائحة التي تنبعث من الجسم نتيجة تناول هذه الأطعمه، وهى علاقة مباشرة لا شك.
***
فمن الغريب ان الملايين من الدولارات تنفق سنويا في مستحضرات العناية بالجسم من شامبو ومزيل العرق وصابون التواليت وعطور وغيرها، وعلى الرغم من هذا ........
التفاصيل

احترسي.. طفلك يدخن!!
كيف يضر التدخين السلبي طفلكما وكيف تحميانه منه؟

إعداد: تراجي فتحي
مع وجود كل حملات التوعية من أضرار التدخين على مستوى العالم، أصبح أغلب الناس يستوعبون الآن مدى خطورة التدخين على صحتهم ولكنهم يحتاجون لدافع أقوى لكي يقلعوا عن هذه العادة السيئة.
لعل معرفة الآباء للأضرار التي يسببها التدخين لأطفالهم يشجعهم على الإقلاع عنه.. إن التدخين السلبي وهو استنشاق الشخص لدخان السجائر دون أن يكون مدخناً يعرض صحة الإنسان للخطر، والأطفال هم أكثر الناس عرضة ........
التفاصيل

السلوك الجيد يحتاج إلى تدريب
تشكو كثير من الأمهات من عدم استطاعتهن الخروج بأطفالهن إلى الأماكن العامة أو اصطحابهم لزيارة الأقارب والأصدقاء.. حيث تشعر الأمهات بالخجل لأن الأطفال قد لا يحسنون التصرف مثلاً فلا يسلمون على الكبار ولا يشكرونهم ويأخذون الشيء دون استئذان ويجلسون على الكراسي ويؤرجحون أرجلهم في الهواء أو يقاطعون الكبار أثناء حديثهم، وغير ذلك من التصرفات غير اللائقة ولا تجد كثير من الأمهات حلاً لهذا الوضع إلا الانصراف ........ التفاصيل

حوادث الأطفال.. الأسباب والتحوطات
على الأسرة والمدرسة مراعاة جوانب حماية الأطفال

لا شك أن كل بيت به طفل صغير يجب أن يعطيه كل أفراد الأسرة عناية خاصة لتحقيق الأمان له, فالطفل أكثر عرضه للحوادث داخل المنزل من الكبار وذلك نظراً لطبيعة الطفولة التي تتميز بكثر الحركة وحب الاستطلاع والاستكشاف فهذا سبب تعرضه للأخطار فقد يلمس ما هوساخن فيتعرض للحروق وقد ينجذب لألوان أقراص الأدوية فيتذوقها وقد يبتلعها وقد يسمع صوتاً خارج المنزل فينظر من الشرفة مندفعا فيسقط من الأدوار العالية أو ........ التفاصيل

لهذه الأسباب لا تفقدين وزنك
تشتكي نساء كثيرات من عدم التمكن من إنقاص أوزانهن على الرغم من تقيدهن بنظام غذائي صحي صارم وببرنامج رياضي منتظم، وقد يرجع عدم إنقاص الوزن في هذه الحالة إلى مجموعة أسباب.
يشير الدكتور بهاء الدين ناجي، استشاري السمنة والنحافة، إلى أن معظم النساء يعتقدن أن نظامهن الغذائي صحي، إلا أنه في الحقيقة، القليلات جداً منهن يتبعن نظاماً غذائياً يتفق مع المعايير المفروضة..
اقرئي الأسباب التالية التي ربما يكون ........
التفاصيل

السكر وبدائله

في خضم المعلومات المتضاربة حول الحميات الأفضل لصحتك ولتخفيف وزنك، هناك حقيقة واحدة ماثلة أمامنا ألا وهي أن استهلاك سعرات حرارية أقل يساهم في السيطرة على الوزن.
فبحسب وزارة الصحة الأمريكية فإن معدل استهلاك الفرد السنوي في الولايات المتحدة من السكر يبلغ 66 كيلوغراماً. لذلك وبسبب هذه الكميات الكبيرة من السكر يسعى معظم الأمريكيين إلى استخدام البدائل في محاولة لخفض أضرار استخدام السكر. لكن نحن بحاجة ........
التفاصيل

كيف يكون ابني مثابراً؟
هناك العديد من المهام التي يحاول الأطفال التّملص منها، كلما ازدادت حدة التحديات، ولكنك تستطيعين تلقينه دروساً في المثابرة والإصرار، تكون أشبه بمفاتيح حياة جديدة أكثر ثقة بالنفس.
يستطيع الطفل تحمُّل الفروض التي تتطلَّب منه مقداراً كبيراً من العزم، ويكون قادراً في المستقبل على تحقيق الأهداف التي يضعها نصب عينيه.
تقول الدكتورة آن ماستين، مديرة معهد تنمية الطفل في جامعة منيسوتا الأمريكية: (للمثابرة ........
التفاصيل

وقاية أسنان طفلك

يعد الحليب وبعض أنواع العصائر من أخطر العوامل المؤدية إلى تسوس الأسنان بين الأطفال، ومن المعروف أن فم الطفل أيضا يحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا التي تتغذى على السكر الموجود في السوائل التي نشربها والغذاء الذي نأكله وتنتج هذه البكتيريا حامضا يسبب التخمر، ويؤدي إلى تسوس الأسنان، وغالبا ما تلجأ الأمهات إلى إعطاء أطفالهن زجاجة الحليب ليناموا بهدوء، لكن كمية كبيرة من السوائل تتجمع حول الأسنان، ما ........ التفاصيل

طفلي يقلقني في الأسواق
في كلِّ مرة تصطحبين طفلك إلى السوبر ماركت، ينتهي بك المطاف إلى الخروج بسرعة من دون شراء ما تحتاجين إليه كله، بسبب صراخ طفلك أو بكائه .. فهو يكره فترة التسوُّق ويبدأ في إثارة الأزمات ما إن يدخل المتجر محولاً مشوارك إلى رحلة جهنمية.
لمساعدتك في جعل طفلك يتمتع بمشوار (السوبر ماركت) ويتحول إلى متعاون لك، اعتمدي إحدى الخطوات التي سبق لأمُّهات غيرك أن اعتمدنها، وحصدن النجاح في تحقيق الهدف المنشود ........
التفاصيل

المسن وفقدان التوازن

يعاني الكثير من المسنين من فقدان التوازن، لذا يتوجب ممارسة بعض أنواع التمارين واتباع بعض الوسائل الصحية، فإن كنتم تفتقرون إلى التوازن، فالبداية تكون بتمارين في موضع الجلوس أو في سريركم، أو الاتكاء على جدار.
وتطوير قوتكم يعتمد على إرادتكم ورغبتكم في القيام بتمارين لن تجهدكم ولكنها تفيدكم كثيراً في التأقلم مع حركات الجسم ومع النشاط البدني الذي ينصح الطبيب والأخصائيون بممارسته في إطار عقلاني وطبي ........
التفاصيل

زيادة معدل الأعمار في فرنسا
سكان فرنسا من الرجال والنساء يسعون سعيا حثيثا لإطالة العمر بكافة الوسائل وقد تطور وازداد معدل الأعمار في هذا البلد بمعدل عشرة أشهر مقارنة بالعامين المنصرمين، وذلك حسب إحصائية المعهد الوطني للدراسات الديموغرافية.
وتظل فرنسا دولة مكتئبة، مع أنها تظهر بغير هذا المظهر دولة نعيم بتطلعاتها وتفاؤلها في الأعمار الذي جاوز العام الماضي لأول مرة الـ80 سنة! إنها واحدة من حالات التعمير الأهم في العالم. وتجيء ........
التفاصيل

بين الرفض والقبول..
زوجي يتدخل في خصوصياتي

إعداد: وفاء الناصر
هل بين الأزواج أسرار؟! سؤال نطرحه بين أيدي القراء مع علمنا أن الإجابة ستنقسم إلى قسمين متباينين منهم المؤيد، أي (نعم هناك أسرار ولكل خصوصيات معينة)، ومنهم الرافض لهذه الخصوصيات فيقول: (لا ينبغي أن يكون بين الزوجين أية أسرار).. مَن مِنَ الفريقين على خطأ ومن منهم على صواب؟ هذا ما نحاول أن نكتشفه من خلال تحقيقنا هذا..
* تقول الدكتورة سلمى (تعمل في إحدى مستشفيات الرياض): أنا أرفض ........
التفاصيل

* وجهة نظر
هل توجد سمنة نفسية؟
الإنسان كائن عبارة عن كتلة من الأحاسيس، هذه الكتلة لها ثقلها في تأثيرها على الجسم بأعضائه كافة؛ فهناك العديد من الأمراض سببها نفسي (كالتهاب القولون، والجهاز الهضمي بشكل عام، وحتى الثعلبة التي هي تساقط جزء من شعر الرأس..)
أما بشأن السمنة، فهناك علاقة قوية تربطها بالموضوع النفسي، وثبت علمياً أن الغذاء وحده ليس قادراً على إحداث زيادة أو نقص في وزن الجسم، فيجب أن يصاحب هذا الغذاء عوامل نفسية وميسرات ........
التفاصيل

ليس الشكل وحده يجعل شخصيتك جذابة

تتفاوت النساء بدرجات جمالهن، والأهم من الجمال هو شخصية المرأة ذاتها شكلاً ومضموناً، لذلك نجد امرأة جمالها عادي بل عادي جداً وتتمتع بمواصفات تجعل النساء من حولها يمدحنها وتنال اعجابهن.. كما أننا نجد امرأة جميلة وبنفس الوقت تنفّر من حولها من صديقة أو قريبة أو زائرة.. فما السبب؟
***
كوني إيجابية
أظهري حبك لأي انسانة تقابلينها، وحاولي أن تمدحي من تتحدث عن نفسها واحذري أن تتكلمي بأسلوب محبط فهذا ........
التفاصيل

* تجارب
ضرب الزوجة
هل هو بسبب (الزوجة نفسها)؟
الكثيرات أو القليلات من النساء يتعرضن للضرب من قبل أزواجهن، ولا يهم إن كن كثيرات أو قليلات فالمهم هو أن هذه الظاهرة موجودة في واقعنا وأحيانا تؤدي إلى خلل في العلاقة الزوجية.. هذا الخلل من هو المسؤول عنه الزوجة.. أم الزوج؟
ونستطيع القول: إن المتسلط أحياناً يمارس عنفا أشد من الضرب هو العنف النفسي ويتمثل في الكلام الجارح وهو أيضا ظلم كالضرب تماماً.
كما أن العادات والتقاليد تحتم على الكثيرات من ........
التفاصيل

ثروة الوقت
كيف نحفظها من الإهدار


الوقت أغلى ثروة بين يدي الإنسان، فهو لا يباع ولا يشترى، ويمضي ولا يعود أبداً الى يوم القيامة. فكيف يتعامل الناس مع هذه القيمة النادرة التي ليس لها مثيل؟ وهل يحافظ عليه الناس بنفس مستوى قيمته أم يهدرونه كما يهدرون الثروة المائية؟
فالماء يمكن أن ينبع من باطن الأرض، وينزل من السماء وتتجدد مصادره ومناطقه، ويمكن البحث عنه والحصول عليه، أما الوقت فهو مقسم ومحدد بالثانية والدقيقة والساعة، وإذا ........
التفاصيل

منزلٌ داخل المزرعة
الإبقاء على التقاليد ومراعاة الذوق

إعداد: تنكزار سفوك
يتحول المنزل بداخل المزرعة إلى لوحة يفرغ فيها الفنان كل إبداعاته ورؤاه الفنية، والتي تظهر على شكل تصاميم داخلية وخارجية، فيبني حول منزله سوراً من القرميد الأحمر ويبني في داخله غرفتين في الطوابق العلوية.
ويتحول هذا المكان إلى مصدر للإلهام والإبداع بفضل الأجواء التي يصنعها. تولد الإنارة من جديد في حلة وبهاء جديدين، حيث تتحول إلى صور تحمل معاني عديدة مقتبس معظمها من ........
التفاصيل

المنازل الحديثة وعناصر الانفتاح على الخارج


تتمتع المنازل الحديثة بالمزيد من الانفتاح بين أجزائها، حيث تنتفي الحواجز بين غرفة الضيافة والصالون ومعظم الأجزاء، ويصبح المنزل مميزاً بخصوصياته ومضيافاً، فمن صفاته أن تجرى عمليات دمج النشاطات في بيئة صحية ممتعة.
وقد ولى زمن المنازل المحصورة ضمن حواجز وجدران، يوم كانت المنازل تشبه الملاجئ، لا متنفس خارجي وحيث الانغلاق والكتم من سماتها الأساسية. لكن المنازل العصرية أوجدت التواصل مع الوسط ........
التفاصيل

أنواع من السجاد تجسد لوحات فنية

لم يكن السجاد في السابق بهذا الجمال رغم مهارة الحرفيين القدماء، الذين تركوا بصماتهم الإبداعية على تقنيات الحبكة والتصميم لكنهم عجزوا عن إبراز الألوان ورسم لوحات بالأناقة التي يحملها سجاد اليوم. ولعل عمليات مزج الألوان والتقنيات العصرية أثرت على إنتاج السجاد بالأشكال والنماذج التي نراها حاليا، رسوم ولوحات فنية تزين أسطح السجاد و تجعل منه أرضية لا يمكن صناعة مثيلها إلا من خلال هذه الأنواع ........
التفاصيل

في الذكرى الخمسين لرحيل أسطورة السينما الأمريكية
هل مات جيمس دين مبكراً ليعيش في القلوب طويلاً؟!


* إعداد: إسلام السعدني
(ماذا لو؟).. لعبة تستهوي الكثيرين.. فماذا لو لم يكتشف كريستوفر كولومبس أمريكا؟ وماذا لو لم ينهزم هتلر في الحرب العالمية الثانية؟ وماذا لو لم يتفكك الاتحاد السوفيتي؟.. كلها أسئلة تثير احتمالات عجيبة ومتنوعة ولا نهائية. لكن السؤال الذي سنحاول ........
التفاصيل

الإمارات تحاول إنقاذ أطفال الهجن

كان ذو الفقار يبلغ من العمر ثمانية أعوام عندما أرسله والده من لاهور للإمارات للعمل في قيادة الهجن.
وانتهت مسيرة عمله هذه في نوفمبر تشرين الثاني الماضي عندما أودع في ملجأ خاص أقامته الشرطة الإماراتية لإعادة تأهيل وترحيل الصغار تحت السن القانونية الذين يشاركون في سباقات الهجن.
قال الصبي الباكستاني الهادئ البالغ من العمر الآن 15 عاماً بنظرة فارغة حزينة في عينيه: لقد عوملنا بطريقة سيئة في ........
التفاصيل

وجه انتقاده للدول الغنية
بيل غيتس يتبرع بـ 450 مليون دولار للأبحاث الطبية

اتهم الملياردير الأمريكي بيل غيتس صاحب أكبر شركة لبرامج الكمبيوتر في العالم، الدول الغنية بإدارة ظهرها للأمراض التي تصيب ملايين الفقراء في العالم وأعلن عن تبرعه بمبلغ 450 مليون دولار للأبحاث الطبية في دول العالم النامي.
وقال غيتس في الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية: (إذا كانت الأوبئة منتشرة في العالم النامي، فمن الطبيعي أن ترى الشعوب الغنية المعاناة وتشدد على وقفها).
وأضاف غيتس في كلمته ........
التفاصيل

ضاحية مصر الجديدة بالقاهرة تحتفل بعيدها المئوي
تحتفل ضاحية مصر الجديدة (هليوبوليس) وهي واحدة من أرقى الأحياء في القاهرة هذه الايام بمرور قرن من الزمان على إنشائها ويحق لها أن تفخر وتتباهى بالحفاظ على الخصائص التي تميز طرازها المعماري العربي والأوروبي الفريد الذي أضفى عليها شبابا وحيوية طيلة هذه العقود حتى على الرغم من أن مصر الجديدة ذات الكثافة السكانية العالية باتت تعاني في الآونة الاخيرة من تعرض بعض مناطقها القديمة للهدم من أجل تشييد مبان ........ التفاصيل

حزينة لرحيل زوجها وتجاهل..زهرة العلا
اصطدامي بعزيز أمير جعلني نجمة!


* لقاء خالد فؤاد
في مثل هذه الأيام من عام 1955 أي قبل نصف قرن بالتمام والكمال، بدأت الفنانة الكبيرة زهرة العلا مشوارها الفني، آنذاك كانت (زهرة) حقيقية تتفتح على الحياة والفن وتعيش كالزهور البرية متنقلة من مكان إلى مكان مع أسرتها، وانتهى بها المطاف إلى كواليس مسرح (رمسيس) حيث التقت لأول مرة مع الفنان القدير الراحل يوسف وهبي الذي كان صديقاً لوالدها، ولكن عميد المسرح العربي جعلها تبكي ........
التفاصيل

مقص الرقيب
عوض.. و(أفراح وتهاني)
استطاع المذيع عوض سعد القحطاني أن يكون له ذلك الاسم الذي يبحث عنه الجمهور من خلال عدة برامج كان أهمها برنامج (أحلى الليالي) وكذلك (أفراح وتهاني) وهذا البرنامج بالذات حقق نجاحاً باهراً وكبيراً وقلده العديد من القنوات الفضائية، لكن هذا البرنامج اختفى تماماً ولم نعد نشاهده بالرغم من حاجتنا الى مثل هذه البرامج التي تبث الفرح والسرور في نفوسنا، ولعل عوض القحطاني أكثر المذيعين قدرة على تقديم مثل هذه ........ التفاصيل

مذيعات خليجية.. والصراع الخفي

في محطة روتانا خليجية تتنافس كل من المذيعة أميرة الفضل وداليا ولوجين العمران، بغض النظر عما يقال عن أصل جنسياتهن. المهم أنهن يقدمن البرامج باللهجة الخليجية. ويبدو أن هناك صراعاً خفياً حول كسب أكثر من برنامج لتقديمه، وإن كانت المذيعة داليا تفوز بنصيب الأسد حيث تقدم برنامجاً يومياً بالرغم من أنها (نشاز) بما تعني الكلمة في البرنامج. فمبالغتها الزائدة في المكياج، ومداخلتها التي لا داعي لها تفسد ........ التفاصيل

فرحة المشاهد
يفرح المشاهد عندما يرى قناة فضائية جديدة قد بدأت البث.. ويحزن عندما يدرك أن هذه القناة لا ترقى للمستوى المطلوب.
يفرح المشاهد عندما يرى برنامجاً جديداً بفكرة جديدة يعرض على إحدى القنوات الفضائية العربية.. وينقلب فرحه رأساً على عقب عندما يدرك أن هذا البرنامج فارغ ويتجه إلى الإسفاف أكثر مما يتجه نحو الإبداع.
وكذلك يفرح عندما يشاهد وجهاً جديداً، ووجوهاً جديدة، ظهرت على الساحة، ولكنه ما يلبث أن ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

*لاحظنا في برنامج (لمن يجرؤ) الذي يعرض على قناة(LBC) وجود المشاكل الكبيرة والكثيرة بين الفنانين حتى وصل الأمر إلى الشتم العلني وإظهار العيوب بالآخرين.. فهل هذا هو غاية البرنامج؟! إن كان كذلك فلا بد أن يغيّر مسماه إلى برنامج (نشر الغسيل).
* القنوات الخليجية أثبتت جدارتها بين القنوات العربية، وخاصة قنوات دولة الإمارات جميعها، وقناة الرأي الكويتية وغيرها.. وذلك بتنوع برامجي جميل.. ووجوه إعلامية ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* لا ندري ما سبب عرض الرسوم المتحركة في بعض المحطات باللغة الإنجليزية مع أنها موجهة لأعمار (56) سنوات فهل يريد القائمون عليها تعليم أطفالنا المحادثة باللغة الانجليزية؟!
ليتهم يترجمونها لنا نحن الكبار لنقوم بإيصالها للصغار.. أو ليتهم يعملون معروفاً أفضل ويقومون بدبلجتها.. ليريحونا ويريحوا أطفالنا.
* مل المشاهدون من عبارة (العرض لأول مرة) خلال إعلانات روتانا سينما لأفلامها.. الغريب في هذا هو أن ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
الفيديو كليب الفاضح يخضع لرقابة صارمة

ما نشاهده من عُري فاضح في بعض الفضائيات يجعل المشاهد العربي في حيرة من أمره فهل يُبقي على هذه القنوات أم يحذفها؟ وأقصد بالمشاهد العربي كل غيور على دينه وبيئته، وكل خائف على مستقبل أولاده، بنين وبنات، خاصة إن كانوا في مرحلة المراهقة.. فهل من يستمع لنداء العقل لتزداد المطالبة برقابة صارمة على هذه القنوات أو على هذه الفيديو كليبات؟........ التفاصيل

المذيعة نانسي أفيوني:
دخلت الإعلام من باب الجمال

دخلت الإعلام خلسة ومن بوابة عرض الأزياء ودخلت منافسات الجمال حتى رشحت لتكون ملكة جمال لبنان.. لكنها قصدت الإعلام، وواجهت الجمهور كمذيعة عبر قناة روتانا، أجرينا معها هذا الحوار لمعرفة تفاصيل رحلتها.
* من هي نانسي أفيوني؟
طالبة جامعية.. أتابع تحصيلي العلمي.. عمري 21 سنة.
* هل ستعملين بعد تخرجك بشهادتك العلمية؟
ليس بالضرورة فسأعمل في مجال تخصصي، كما سأتابع عملي في مجال الأضواء.
* ........
التفاصيل

على الهواء

* مرسي الزناتي لم ولن ينهزم.
سعيد صالح
سعيد صالح.. (شاهد مهزوم في كل حاجة).
***
* لست دبلوماسية
أصالة
أكيد.. والدليل عملية التجميل.
***
* الوسامة لا تكفي.
أحمد عز
لو ما فيه وسامة راح فيها بعض الفنانين.
***
* أنوي تصوير كليب مختلف.
سمية الخشاب
مختلف.. ليش اللي قاعد يصير شيء طبيعي.........
التفاصيل

أمل حجازي:
الكثيرات في الساحة الفنية لا هم لهن سوى الكسب بإغراء اتهن

ظهرت قبل حوالي خمس سنوات ومنذ ذلك الحين وهي تحصد النجاحات المتلاحقة بأغنية تلو الأخرى.. ومع ذلك فهي طموحة ولها من اسمها نصيب، فهي (تأمل) أن تصل بفنها إلى شهرة أكبر مع أن لها نصيباً وافراً من هذه الشهرة.........
التفاصيل

مشوار ميادة الحناوي

الإعلامي المصري ممدوح موسى يعد حلقات تتضمن المشوار الفني للفنانة الأصيلة ميادة الحناوي، هذه الحلقات تحمل عنوان (أنا بعشقك).. هذا العنوان هو في حقيقته من أشهر أغاني المطربة السورية ميادة التي افتقدناها مؤخراً.. يُذكر أن كبار الملحنين في الوطن العربي أجمعوا على أصالة هذا الصوت العربي، ومنهم محمد عبد الوهاب، وبليغ حمدي، ومحمد الموجي، وغيرهم. ........ التفاصيل

كفوري.. ينتهي من ألبومه
استعداداً لألبومه الجديد انتهى المطرب وائل كفوري من تسجيل 5 أغانٍ من أصل إحدى عشرة أغنية هي عدد أغاني ألبومه المقبل، ويتعاون فيه مع كلٍ من: طارق أبو جودة، سليم أبوجودة، إلياس ناصر، جان صليبا، هادي شرارة، عادل عايش، تركي السديري، محمود الخيامي وآخرين..
ومن المفاجآت التي سيحتوي عليها الألبوم أغنية (الخبرية حلوة) من كلمات تركي السديري. ........
التفاصيل

زووووم
«اللوك» والمضمون!

لا أحد ينكر ما للمظهر من تأثير أو أهمية بالنسبة للناس عامة وللمشاهدين بشكل خاص ولكن الملاحظ هو ازدياد اهتمام الفنانين بتغيير ما يسمى (اللوك) أو الشكل كل فترة من الزمن.. حتى وصل الأمر ببعضهم انه يرفض الظهور على الشاشة بنفس المظهر وقصة الشعر مرتين متتاليتين!!.. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: ألا يكون ذلك على حساب المضمون؟! هذا ما يبدو. ........ التفاصيل

وجدي في قرطاج
أحيت المطربة شيرين وجدي مؤخراً حفلاً ناجحاً في المغرب، وبناء على طلب من الجمهور التونسي تم إضافتها لتكون واحدة من نجمات مهرجان قرطاج هذا الصيف في الحفل الذي سيقام يوم 48 ويشاركها فيه المطرب إيهاب توفيق، و
كانت شيرين قد بدأت في اختيار ألبومها الجديد الذي يصدر نهاية هذا العام.........
التفاصيل

هل تعود.. كارول

الفنانة كارول سماحة اشتهرت بالمسرح الغنائي وأبدعت فيه لكنها ربما ملّت هذا اللون من الفن فاتجهت مؤخراً إلى إصدار ألبومات خاصة بها باذلة في ذلك جهوداً مضنية لتضع اسمها بين الفنانات العربيات المميزات،
السؤال.. هل تعود كارول مرة أخرى إلى المسرح الذي اشتهرت به.........
التفاصيل

بردو وصدفة إلين
عادت المطربة اللبنانية إلين خلف مجدداً إلى الساحة الفنية بعد غياب استمر عامين.. حيث انتهت من تجهيز ألبومها الجديد، والذي راهنت على نجاحه وذلك لتوفر كل مقومات النجاح فيه.. وسيحمل عنوان (بردو وصدفة)، حيث حرصت على التعاون مع العديد من الشعراء والملحنين المشهورين..
الجدير بالذكر أن إلين لها جمهور واسع في الخليج وتحديداً في الكويت.........
التفاصيل

مسرحيتا (سبامالوت) و(داوبت) تحصدان جائزة توني المسرحية في نيويورك


فازت مسرحية (مونتي بيثونز سبامالوت) النسخة الموسيقية للكوميديا الكلاسيكية البريطانية (مونتي بيثون آند ذا هولي جريل) بأفضل موسيقى في حفل توزيع جوائز توني المسرحية في نيويورك الأسبوع الماضي.........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
إعداد: محمد شاهين
* حصدت مئات الأغراض الشخصية التي تعود للممثلة الراحلة مارلين مونرو أكثر من مليون دولار لدى طرحها للبيع في مزاد علني أقيم مؤخراً.
وكان من بين الأغراض التي لاقت شعبية كبيرة مفكرة عناوين الممثلة التي اشتراها كازينو عبر الإنترنت لقاء90 ألف دولار في حين بيعت لوحة رسمتها للرئيس الراحل جون كينيدي بـ78 ألف دولار حسب ما أعلن دارن جوليان مدير دار (جوليانز اوكشن) للمزاد العلني. وأضاف: إن المزاد الذي نظم في ........
التفاصيل

قناةMTV توزِّع جوائزها وفيلم (ديناميت نابليون) أفضل فيلم

فاز فيلم (ديناميت نابليون) بجائزة أفضل فيلم خلال حفل توزيع جوائز قناة MTV التلفزيونية لعام 2005م، وهو من بطولة الممثل جون هيدر الذي فاز بجائزة أفضل ممثل وأفضل أداء غنائي.
كما تساوى فيلم (فتيات شريرات) في عدد الجوائز التي حصل عليها مع فيلم (ديناميت نابليون)؛ حيث حاز على جائزة أفضل ممثلة للنجمة ليندساي لوهان، وأفضل دور نسائي لراشيل مكادمز، وأفضل أداء جماعي على الشاشة.
من ناحية أخرى، حاز النجم ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
Madagascar.1
مدغشقر
***
The Longest Yard.2
الياردة الأطول
***
Revenge of Sith.3 Star Wars III
حرب النجوم 3 ثأر سيث
***
Cinderella Man.4
حبيب سيندريللا
 ........
التفاصيل

بريت راتنر يخرج الجزء الثالث من سلسلة (رجال إكس)

اختير المخرج بريت راتنر لإخراج الجزء الثالث من سلسلة الأفلام المشهورة (رجال إكس) بعد انسحاب المخرج البريطاني لأسباب عائلية. وسيخرج راتنر الذي أخرج أفلام مثل (ساعة الذروة) بأجزائه و(حديث المال) الفيلم الذي يشارك فيه نخبة من النجوم مثل هيو جاكمان وإيان ماكيلين وباتريك ستيوارت وآلان كيومينج.
كما سيشهد الجزء الثالث انضمام نجوم مثل (كيلسي جرامر) بطل مسلسل (فرايزر) التلفزيوني المشهور.
ويلعب دور وحش ........
التفاصيل

MADGASCAR
مدغشقر.. هجرة حيوانات

* بطولة: آندي ريتشر ساشا بارون كريس نايتس توم ماك جريث
* إخراج: إيريك دارنل توم ماك جريث كونراد فيرنون
***
يمكن لأي شخص أن يخرج الأسد من البرية لكنّه لا يستطيع أن يخرج روح البرية من داخل الأسد، خصوصاً إذا كان ذلك من خلال حرمانه من شريحة لحم.
هذا هو مغزى فيلم مدغشقر، كوميديا (سي جي آي) الصاخبة المتحرّكة والجديدة من أولئك الرجال الذين قدموا لك فيلم Shrek القصّة تعتبر حديقة حيوانات ........
التفاصيل

الشباب أكثر تعرضاً للإيدز عن بقية الفئات عالمياً

* إعداد: تنكزار سفوك
أفاد تقرير دولي أن عدد حالات الإصابة بفيروس الإيدز بين الأطفال يقدر بحوالي 14 مليون حالة إصابة في العالم، وأن الكثيرين منهم فقدوا والدهم أو والدتهم بسبب فيروس الإيدز.
لكن الشباب يشكلون الأكثرية في هذه الأزمة إنهم يحملون الفيروس على المدى الطويل.
وفي المناطق التي تشكل فيها نسبة الإصابات تراجعا واضحا، نتيجة أن الشباب أكثر من الرجال والنساء يغيرون من سلوكهم. و الشباب هم الذين ........
التفاصيل

انفعالات المراهقين وانعكاساتها على سلوكهم
مراهق خجول يجد صعوبة في الكلام أمام جمع من الناس. ينطوي على نفسه كثيرا ويواجه مشكلة كبيرة في التأقلم مع تصرفات الآخرين. يبدو في حالة رعب دائمة. إذا كانت هذه الانطوائية ملحوظة، فإن المراهق يجب أن يحظى بمساعدة نفسية كي لا تصبح تلك الحالة عجزا نفسيا يؤثر على مستقبله.
يعترض على كل شيء
الحياة ليست سهلة لكن المراهق يحتاج إلى كسب شخصيته الخاصة. لم يعد الوالدان محور الاهتمام الوحيد بالنسبة إليه. هذه هي ........
التفاصيل

تعتبر اللعبة الشعبية الثانية عالمياً
الملوك والنبلاء في مقدمة جماهير رياضة التنس الأرضي

إعداد: وليد الشهري
تعتبر رياضة التنس الأرضي ثاني أكثر الرياضات شعبية في العالم بعد كرة القدم، وهي رياضة عريقة تاريخية كانت حصراً على الطبقة الملكية. ولاقت هذه الرياضة أسماء عديدة من بينها (اللعبة البيضاء)، و(لعبة الملوك)، واستقرت أخيراً على اسمها الحالي (التنس) حيث إن الذين مارسوها في البداية هم نبلاء فرنسا في القرن الثالث عشر الميلادي، ولكن بطريقة بدائية، وذلك عن طريق استخدام كف اليد لضرب ........
التفاصيل

صيد الكاميرا

يالله.. الحين أضرب الكورة من اليمين ولا من اليسار؟........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

عطور الطبيعة: نبتة الخزامى التراثية هى نبتة شجيرية عطرة معروفة من فصيلة النعناع، تحمل أوراقا باهتة الخضرة وأزهارا ارجوانية باهتة اللون، وقد ترتفع إلى نحو 120 سنتيمترا. وهى تنمو في شبه الجزيرة العربية وبلدان البحر الأبيض المتوسط. وتتميز أزهارها بكونها تحتفظ بعطرها لفترة طويلة بعد جفافها، ولذلك استخدمتها النساء في الماضي لتعطير ثيابهن بحفظها بينها، كما تستخدم حاليا في صناعة العطور والمساحيق ........ التفاصيل

هل تلقى الضباع مصير النمر العربي ؟

الضبع من الثدييات آكلة اللحوم التى تقوم بدور هام في تكامل شبكة الحياة الغذائية نتيجة لتغذيها على الجيف وبقايا الفرائس التى تتركها آكلات اللحوم الأخرى وبذلك تخلص البيئة منها وتعيدها إلى عناصرها الأولى كما تمنع انتشار الأمراض والأوبئة. كما أنها تساهم في تخليص قطعان العاشبات من الهزيلة والمريضة والعجفاء وبذلك تحافظ على قوة القطيع واتزان أعداده داخل النظام البيئي.
***
يصل مدى الانتشار ........
التفاصيل

خل التفاح..
خصائص علاجية سبقت الطب الحديث

عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وقد استخدم في بادئ الأمر في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها، كما تم استخدامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال، وبذلك أخذ خل التفاح أهميته منذ عهد بعيد حتى ظهرت خصائصه الاستطبابية في العصر الحديث التي زادت من أهميته.
ينتج خل التفاح عن تخمير للتفاح حيث يتفاعل نوع من الفطريات مع سكر التفاح، ومع الأطعمة الكربوهيدراتية ........
التفاصيل

إداريات
خطوات نحو إدارة أكثر تميزاً
إلى كل مدير يسعى نحو إدارة أفضل وينشد أساليب أكثر تطورا من شأنها زيادة الفعالية داخل المنشأة والارتقاء بمستوى العاملين مهنياً وإنسانياً.. إليك بعض الخطوات الميسرة التي ستعينك بإذن الله حتى تكون مديراً مؤثراً منتجاً ورقماً فاعلاً داخل منشأتك:
1كوّن رؤية إيجابية: أنظر إلى النجاح قبل تحقيقه واستصحب تلك المشاعر المستقبلية الجميلة التي ترى فيها نفسك وقد استحوذت على قلوب موظفيك وسطرت انجازات ستكتب ........
التفاصيل

فجر قريب
إلى صديقي المكلوم

بقايا الأمس.. تتوارى.. لتعود أمام عينيك..
كأن يومك أيها الحزين مرآة لأمسك.. فقط بآلامه.. ليزداد حزنك..
أرى أسعد لحظاتك.. استحالت ذكراها سيف ينال منك... يشقيك..
هي شاهد على قسوة الحياة... وعلى جبروت القلوب...
كم أعطتك الأيام من لحظات سعيدة.. لكنها كانت تتربص بك...
لتسلب من أيام عمرك نشوة الفرح... , وتهديك أحر العبرات...
أما زلت تستدر الدمع بحرقة الموقف وبالمناجاة الخافتة الباكية.. ........
التفاصيل

أفكار تربوية
لحياة أكثر سعادة لأولادنا
تقول إحدى الدراسات أن الشخص الذي يغمر في طفولته بعطف وحنان ويسمع كثيرا من مفردات الحب، إضافة إلى المداومة على تقبيله واحتضانه هم من أكثر الأشخاص نجاحا وأعظمهم إنتاجا.
وفيما يلي نصائح في هذا الشأن أسأل المولى أن ينفع بها:
1 أشعري طفلك بحبك وأعلني هذا الحب وتغني به، شاركيه ضحكاته وضميه وقت بكائه، فأنت له كل الحياة لذلك هو في أشد الحاجة إلى عطفك وحنانك وصداقتك.
2 إياك أختي والحب المشروط الذي لا ........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
هل تقبل التحدي ليوم واحد فقط؟!

* اليوم سأكون سعيداً فحياتك من صنع أفكارك. يقول إبراهام لنكولن: ((معظم الناس سعداء بقدر رغبتهم أن يكونوا كذلك)). إن السعادة تنبع من الداخل، وهي ليست معلقة بالأمور الخارجية.
* اليوم سأقبل ذاتي ولن أحاول تكييف كل شيء طبقاً لرغباتي الخاصة، بل سآخذ أسرتي وشركتي ونصيبي كما هم، وأكيف نفسي وفق ذلك.
* اليوم سأهتم بجسدي سأمرنه وأهتم به وأغذيه، ولن أسئ استخدامه، وذلك كي يصبح أداة ممتازة لتحقيق ........
التفاصيل

مهارات
حقائق تجعل منك متحدثاً رائعاً
* الحقيقة الأولى: لست وحدك من يخشى الحديث أمام جمع من الناس ولست بدعا من الآخرين ولست فريد الزمان، فقبلك كثر ومنهم عبد الملك بن مروان عندما اشتعل رأسه شيبا سئل عن السبب قال: شيبني عرض عقلي على الناس يقصد تصدره للخطابة يوم الجمعة فلست وحدك الذي يخاف من الحديث إلى الجمهور.
ويشير مسح أجري لآراء طلاب إحدى الجامعات الأمريكية أن ثمانين إلى تسعين في المائة من الطلاب المسجلين في مادة الخطابة يعانون من ........
التفاصيل

حكمٌ وأشياءٌ أخرى

* إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة
* صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجمِّلها ليكسب رضاءك
* من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير
* قوة السلسلة تُقاس بقوة أضعف حلقاتها.
* تكلّم وأنت غاضب.. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.
* إذا قرَّر الرجل الزواج فقد يكون هذا آخر قرار يسمح له باتخاذه.
* من ركب الحق غلب الخلق.
* لا يُباع الحطب قبل قطعه ولا يُباع السمك في ........
التفاصيل

قصص..ولكن
نوع آخر من الأطفال
لاحظت الام ان ابنها يأكل التفاح ويترك لاخته البذور، وعندما سألته امه عن ذلك قال: (لقد فضلتها على نفسي فآكل أنا تفاحة واحدة وأعطيها هي البذور لتزرع شجرة تفاح بأكملها).
***
اللص البريء
بعد ان حكمت المحكمة على لص بالبراءة قال اللص للقاضي: (شكراً يا سيدي القاضي، والآن هل استطيع ان اخذ المسروقات معي؟).
 ........
التفاصيل

حملة أمريكية
لإنقاذ منزل هيمنغواي في كوبا

أدرجت دار (فينكا فيغا) التي عاش فيها الكاتب الأمريكي الشهير ارنست همنغواي في كوبا لمدة عشرين عاما وكتب فيها خاصة رواية (العجوز والبحر) في قائمة المواقع التاريخية الأمريكية الاحد عشر الاكثر عرضة للخطر رغم وجودها على الساحل الكوبي. وجاء في بيان للصندوق الوطني لحماية المعالم التاريخية ان عدم الثبات الهيكلي وتأثير الأحوال الجوية الحقا أضرارا بالغة بالموقف الذي يرى الخبراء انه يستلزم عملية انقاذ ........ التفاصيل

جدل ياباني بسبب صيد الحيتان

من النادر أن يثير فصل لتعليم الطهو جدلاً سياسياً لكن ذلك هو ما فعله بالضبط منتدى المرأة للصيد في طوكيو، حيث بدأ تدريس وصفات لطهو لحوم الحيتان بينما يتصاعد خلاف دولي حول صيدها.
ويتعلم نحو 50 يابانياً معظمهم كهول إعداد لحم الحوت وتذوقه في فصل تدريبي يرعاه المنتدى الذي يؤيد صيد الحيتان. وبينما يقومون بتتبيل وقلي وسلق شرائح سميكة من اللحم الذي يمضغ بصعوبة دار الحديث حول الطعام الشهي ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
ديوك!
عبدالباسط شاطرابي

كل الديوك غبية، هذا ليس استنتاجاً ولكنه إحساس، صدقوني كلما رأيت ديكاً أحسست أن الغباء يتصاعد من رأسه دخاخين دخاخين! أنظرُ إلى عيني الديك فأحس بالبلاهة في نظراته، أراه وهو يمشي منتشياً فأحس أنه منفوخ على الفاضي!! أشاهده وهو يبحلق، في الأرض باهتمام عجيب فأحس أنه يبحلق في اللاشيء!! المصيبة أن الديك يحاول أحياناً ممارسة السطوة على الدجاج من الإناث، فتراه يصيح مزهواً بقوة صوته أمامهن، وأحياناً يضرب ........ التفاصيل

10 أيام في شقة تحت الماء
يعتزم غطاسان إيطاليان قضاء عشرة أيام في شقة تحت الماء باستخدام أجهزة التنفس في محاولة لمعرفة كيف تعيش الاسماك واكتشاف أسرار حياتها.
وذكرت صحيفة لاريبوبليكا أن هذه التجربة المثيرة سوف تبدأ قبالة جزيرة بونزا الايطالية في البحر الأبيض المتوسط في أوائل سبتمبر المقبل.
وتتكلف التجربة ما يقدر بنحو 300 ألف يورو (370 ألف دولار) وهي تجربة تافهة في مجملها كما يصفها بيفرانكو بوزي عضو جماعة بيليكانو ........
التفاصيل

مغني فريق البيتلز السابق يؤلف كتاباً للأطفال

قالت دار نشر بنجوين في بيان إن مغني فريق البيتلز السابق بول مكارتني يعكف على تأليف كتاب للأطفال سيصدر في أكتوبر تشرين الأول.
والكتاب مستوحى من فيلم للرسوم المتحركة اسمه (ترنيمة الجزيرة المدارية) الذي عمل فيه مكارتني مع مخرج الرسوم المتحركة جوف دونبر.
وقالت بنجوين إن الكتاب يحكي مغامرات لسنجاب وضفدع وإن غلافه مزين ........
التفاصيل

جنون الكرة!

فرانز بيكنباور رئيس اللجنة الألمانية المنظمة لكأس العالم (يسار) ومدرب منتخب ألمانيا أوليفر بيرهوف يجلسان على كرات قدم في ستاد مونشنبلادباخ حيث حاول أحد الرعاة تحقيق رقم قياسي من خلال جمع 000،142 كرة خلال وقت واحد داخل الملعب. (رويترز)........
التفاصيل
تحت الضوء
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
أنت وطفلك
الملف السياسي
العمر الثالث
استراحة
تقرير
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
شباب
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved