Al Jazirah Magazine Tuesday  14/08/2007 G Issue 231
فنون
الثلاثاء 1 ,شعبان 1428   العدد  231
 

(مات دايمون).. الأفضل إيراداً

 

 

إعداد - وليد الشهري:

يتقاضى نجوم هوليوود في العادة ملايين الدولارات عن كل فيلم. لكن هل يساوون هم تلك الأجور الكبيرة .. الإجابة هي نعم فيما يبدو بالنسبة للبعض.

أشار مسح نشرت مجلة فوربس نتائجه مؤخراً إلى أن مات دايمون يحقق أفضل عائد من مبيعات التذاكر مقارنة بأجره بزيادة أكثر من مثلين عن توم هانكس وتوم كروز. فمقابل كل دولار تقاضاه نجم (إنذار بورن) عن آخر ثلاثة أدوار مثلها حققت الأفلام إيراداً إجمالياً بلغ 29 دولاراً. وجاءت جنيفر انيستون في مقدمة الممثلات وفي المركز الخامس بالقائمة بإيراد إجمالي 17 دولاراً. وذكرت فوربس أن أول فيلمين شارك فيهما دايمون من ثلاثية أفلام بورن حققا حتى الآن زهاء 850 مليون دولار في أنحاء العالم من مبيعات التذاكر والاسطوانات الرقمية. وبدأ عرض الفيلم الثالث في السلسلة في مطلع الأسبوع الجاري محققاً 70.2 مليون دولار من مبيعات التذاكر في الولايات المتحدة.

جاءت انيستون في هذا المركز بصفة أساسية بسبب دورها في فيلم (الانفصال) الذي حقق إيرادات إجمالية بلغت 288 مليون دولار في أنحاء العالم. وجاء براد بيت زوج انيستون السابق في المركز الثاني حيث حقق 24 دولاراً مقابل كل دولار من أجره. بينما جاء صديق انيستون السابق فينس فون في المركز الثالث مع جون ديب بطل فيلم (قراصنة الكاريبي) حيث حقق كل منهما 21 دولاراً.

وقال مايكل أوزانيان المحرر البارز في فوربس في بيان (أكبر النجوم في هوليوود ليسوا الممثلين الذين يحققون أكبر العائدات). وتوصل المسح إلى أن الأفلام التي لعب بطولتها نجوم هوليوود الكبار هانكس وكروز وويل سميث حققت إيرادات متوسطة بلغت 12 دولاراً و11 دولاراً وعشرة دولارات على التوالي مقابل كل دولار تقاضاه النجوم الثلاثة من أجورهم. وجاء ترتيب الممثلين الكوميديين آدم ساندلر وويل فيريل وجيم كاري في ذيل القائمة، حيث حقق ساندلر دخلاً إجمالياً تسعة دولارات وحقق كل من فيريل وكاري ثمانية دولارات. وقالت فوربس (الأفلام الفكاهية الأمريكية لا يمكن ترجمتها بنفس جودة أفلام الحركة للمشاهدين الأجانب).

وجاء في الترتيب الأخير في القائمة النجم راسل كرو الفائز بجائزة الأوسكار والذي خيبت إيرادات أفلامه الثلاثة الأخيرة (عام سعيد) و(رجل سندريلا) و(سيد وقائد) من مبيعات التذاكر التوقعات ولم يحقق إلاّ دخلاً إجمالياً بلغ خمسة دولارات مقابل كل دولار تقاضاه الممثل الأسترالي.

وحسب موقع فوربس على الإنترنت الإيراد الصافي للفيلم بجمع إيراداته من التذاكر في العالم ومبيعات الاسطوانات الرقمية في الولايات المتحدة ثم طرح ميزانية الفيلم من المجموع. وقسم الإيراد الصافي على إجمالي أجر الممثل للحصول على الدخل الإجمالي. وحسب العائد الذي حققه الممثل على أساس متوسط دخله الإجمالي من آخر ثلاثة أفلام شارك فيها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة