Al Jazirah Magazine Tuesday  14/08/2007 G Issue 231
تميز بلا حدود
الثلاثاء 1 ,شعبان 1428   العدد  231
 
رحلة في كتاب
(الزوجان في خيمة السعادة)
(مفاهيم رائعة لحياة جميلة)

 

 

في إضافة متميزة لمكتبة الأسرة العربية قدم لنا الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله القرعاوي كتابه الجميل (الزوجان في خيمة السعادة) وقد أبدعه تصميما المصمم الرائع ثامر الصقعبي وقد استعرض فيه المؤلف عوامل نجاح الحياة الزوجية، ووسائل الحفاظ عليها في كنف المحبة والألفة والسعادة والهناء، مستشهدا بالكثير من المواقف ذات الدلالة العميقة، ومتناولا الموضوع من مختلف جوانبه الشرعية والاجتماعية والنفسية والسلوكية.

وقد أوضح المؤلف في ثنايا كتابه أنه اطلع على حالات من الفشل والتوتر في العلاقة الزوجية التي ربما كان إصلاحها يسيرا لو توافر الوعي والسعي للإصلاح. ثم ذكر المؤلف مبادئ أساسية لا بد من توافرها كدعامة للحياة الزوجية، حيث تدفع بعجلة الحياة نحو بر الأمان والمودة والصفاء، فمثلاً: الحياة الزوجية ليست حقوقاً وواجبات فقط فأين الفضل؟ (ولا تنسوا الفضل بينكم)!

فالحياة المبنية على الحق والواجب فقط حياة جافة، ليس فيها رونق الحياة وماؤها العذب السلسبيل، وكم يلفت نظر القارئ عندما يمر بعبارة أن المصارحة المعتدلة تزيل العتب وتشد من أواصر العلاقة الزوجية، وكم تساءل الكاتب بقوله: (هل جربت أثر العفو على نفسك؟) قال سبحانه: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}.

ثم عرج المؤلف على الخطوط الحمراء بين الزوجين، وضرورة المشاركة بينهما في الأفراح والأتراح، واقتناص الفرص التي تزيد أواصر المحبة بين الزوجين، وذكر القاعدة التي لو سار عليها الزوجان فإنهما سيجدان السعادة والراحة وهي (التغافل والتسامح).

ومن أبرز ما ذكر المؤلف من مقومات السعادة الزوجية هي التقارب الجسدي، والإيداع في بنك الحب، والرسائل المكتوبة، والشكر على الواجب، والنداء بأحب الأسماء.. وحذر من المثالية الكاذبة، ومن تتبع الزلات، مؤكدا على ضرورة الاستشارة.

كما توج المؤلف كتابه بنماذج من مواقف الحبيب صلى الله عليه وسلم مع زوجاته، وكيف كان يلعب ويمزح ويشاركهن وجدانيا، بل حتى لغة العيون كان لها مجال في حياته - صلى الله عليه وسلم - وكم كان جميلاً حينما همس المؤلف في أذن القارئ بقوله للرجل: (رفقًا بالقوارير) وقوله للمرأة: (اخضعي بالقول لزوجك).

ووقف الكاتب وقفة رومانسية في زاوية (حروف وردية) حيث دعا الزوجين إلى تبادل عبارات الحب وكلمات الغزل من قبيل: (أنت الغلا، أنت الوله، ناديتيني قلبي).

هذه لمحة مختصرة عن كتاب لا يغني اختصاره عن قراءته، ولذا اختصرت العرض ليكون محفزا للاطلاع على الكتاب الشيق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة