الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th December,2003 العدد : 61

الثلاثاء 22 ,شوال 1424

غداً موعدنا
غداً في الرياض يبدأ المهرجان الثقافي السنوي الكبير.. بتراثه ومحاضراته وندواته وبكل ما يتصل بماضي وحاضر هذه الأمة..
في تظاهرة كبيرة تذكرنا بطيب الذكر «سوق عكاظ» لتعيد ذواكرنا ذلك الماضي المجيد..
حيث كان يلتئم شمل الفرسان والمثقفين ومن منحه الله ذائقة فنية لإظهار مواهبهم ومعالجة قضاياهم..
وها هو اليوم يتكرر ذلك المشهد بالتئام شمل رموز الثقافة العرب غداً في الجنادرية..
***
ففي الرياض عاصمة الثقافة العربية اعتادت مثل هذه الجموع أن تتدارس قضاياها مرة كل عام..
وتتحدث بصوت مرتفع مع بعضها عن همومها وأوضاعها..
في إطار من الشعور بالمسؤولية والحرص على الإفادة من تجمع كبير كهذا في تحقيق آمالنا وطموحاتنا..
وبما يلبي تطلعاتنا نحو غد أفضل ومستقبل أكثر بهاء..
***
ومثلما تعودنا في مثل هذا الوقت من كل عام..
من تنظيم دقيق لفعاليات المهرجان..
وكرم وحسن ضيافة للمدعوين..
وتجديد في الأفكار والطروحات..
فسوف نرى في مهرجاننا هذا العام ما يميزه عن المهرجانات السابقة..
بما أضفاه المنظمون على فقراته من رؤى وأفكار تستجيب لما تتحدث الأمة عنه وترغب أن تناقشه..
***
وإذ يقدر للجهات المختصة في الحرس الوطني جهدها في انتقاء رموز الفكر والثقافة العرب لإثراء ندوات ومحاضرات وأمسيات المهرجان..
يقدر لها اختيارها «إصلاح البيت العربي» موضوعاً للنقاش الرئيس للندوات الفكرية لهذا العام بالنظر إلى ما تمر به الأمة من أوضاع خطيرة ينبغي مناقشتها وأخذ الرأي للمعالجة الصحيحة والممكنة لها.
***
إذاً نحن غداً على موعد مع التراث والثقافة والفروسية..
والمطلوب أن نتواصل مع فعاليات المهرجان بالحضور والمشاركة والتفاعل مع أحداثها..
حتى لا نأسى على ضياع هذه المناسبة دون الإفادة منها مثلما هو مرسوم ومخطط لها..
وكل عام مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة وأنتم بخير.


خالد المالك

الأرجنتيني أيمار... ريفيرا الجديد

بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: بابلو أيمار
* مواليد: 3/11/1979م
* الطول: 168 سم
* الوزن: 63 كجم
* المركز: وسط وظهير أيمن
* الحالة الاجتماعية: أعزب
* الجنسية: أرجنتيني
* الأندية التي لعب لها: ريفربلايت الأرجنتني فالنسيا الإسباني
يعتبر النجم المبدع وصانع ألعاب نادي فالنسيا الإسباني بابلو أيمار أحد أكثر لاعبي خط الوسط طلبا من قبل الأندية الأوروبية الكبيرة، يمتلك مهارات فردية عالية ويجيد تمرير الكرات بدقة متناهية ويصنع الأهداف بموهبة تثير الإعجاب، انطلاقته السريعة في خط الوسط وتسجيله للأهداف جعلت منه واحدا من أفضل صانعي اللعب في الليجا الإسبانية، أطلقت عليه الصحافة الإيطالية ريفيرا الجديد نظرا لما يمتلكه من ثقة في تخطي لاعبي الفريق الخصم ومن قدرة هائلة في صناعة وتسجيل الأهداف.
ولد بابلو ايمار في ريوكوارتو بمدينة كوردوبا الأرجنتينية في الثالث من نوفمبر1979 م في أسرة متوسطة الحال، وبدأ يمارس كرة القدم منذ أن كان طفلا في المدرسة والتحق بفريق البراعم في ريفربلايت الأرجنتيني، وتدرج حتى وصل لسن الناشئين والشباب، ونتيجة لموهبته ومهارته تم ضمه للعب في صفوف المنتخب الأرجنتيني للشباب حيث قدم ايمار مستويات فنية عالية تنبئ بقدوم موهبة جديدة في عالم كرة القدم.
البداية الفعلية
في موسم 19961997 شارك أيمار مع الفريق الأول لريفربلايت في البطولة الأرجنتينية كلاعب احتياطي، وكان يحصل على فرصته من مباراة لأخرى حتى يكتسب الخبرة المطلوب توفرها في اللاعبين الصغار، وبمرور الوقت أثبت أيمار بموهبته الفذة أنه لاعب يستطيع أن يصنع الفارق عندما يدخل لأرض الملعب أما بصناعة الأهداف أو تسجيلها، وبرز اسمه على صفحات الإعلام واشتهر كواحد من أفضل المواهب القادمة للكرة الأرجنتينية، وتم ضمه للعب مع منتخب بلاده في أولمبياد اتلانتا 96. ولكنه لم يشارك كلاعب أساسي لصغر سنه.
وفي موسم 1997 1998 استمر أيمار باللعب مع ناديه كلاعب احتياطي ولعل ضعف بنيته الجسمانية وقصر قامته وصغر سنه كان له الدور الأكبر في عدم حصوله على فرصته باللعب كأساسي، وسياسة النادي كانت حكيمة بوضعه في دكة الاحتياط مع الفريق الأول حتى يتأقلم على جو المباريات وعلى أجواء التمارين القوية للفريق الأول.
الكشف عن موهبته
وفي الموسم الذي يليه تمكن بابلو أيمار من الحصول على فرصته بشكل أكبر حيث شارك كلاعب أساسي في الفريق ولعب 29 مباراة وسجل خلالها 6 أهداف وأصبح نجما جماهيريا يهتف باسمه الجمهور ويتفاعل مع تمريراته ومهارته العالية.
وفي موسم 1998 1999 شارك ايمار في 23 مباراة وسجل خلالها 9 أهداف وفي الموسم الذي يليه لعب 22 مباراة وسجل 9 أهداف أيضا جعلت منه محط أنظار الفرق الأوروبية حيث أبدى نادي فالنسيا الإسباني رغبته القوية في ضم الموهبة القادمة في سماء الكرة الأرجنتينية، ونجح نادي فالنسيا في إقناع مسؤولي ريفربلايت ببيع بابلو ايمار للانتقال واللعب في الليجا الإسبانية حيث بلغت قيمة الصفقة 13 مليون دولار.
الارتقاء بالنادي
في موسم 2000 2001 شارك أيمار مع فريقه الجديد في الليجا الإسبانية وكانت بدايته متعثرة نظرا لعدم تأقلمه مع أجواء الدوري الإسباني ونظرا للعبه مع مجموعة جديدة من اللاعبين وأمام فرق أقوى من فرق الدوري الأرجنتيني، لكنه سرعان ما تغلب على حالة ضعف المستوى حيث بدأ بالتركيز على أدائه في الملعب وعلى صناعة الكرات لزملائه في خط الهجوم وأخذ مكانه كلاعب أساسي بعد أن تمكن من إقناع المدرب هيكتور كوبر بأنه لاعب موهوب ويجب الاعتماد عليه في صناعة اللعب، وتمكن من المساهمة في وصول ناديه لنهائي البطولة الأوروبية لأندية أبطال الدوري لموسمين متتاليين حيث خسر النهائي الأول أمام ريال مدريد بنتيجة (30) وخسر النهائي الثاني في موسم 2001 2002 أمام بايرن ميونخ الألماني بركلات الجزاء الترجيحية، وحقق ايمار لقب بطولة الليجا الإسبانية مع فالنسيا في موسم 2001 2002 حيث كسر بذلك الغياب الذي طال لمدة 37 عاما ليرسم الابتسامة ويحقق مع زملائه في الفريق الطموحات التي طالما حلمت بها جماهير فالنسيا.
الأندية الأوروبية تسعى لضمه
نظير هذا التألق على المستوى المحلي في إسبانيا وعلى المستوى الأوروبي ومع منتخب بلاده دوليا انهالت العروض على بابلو ايمار من الفرق الكبيرة للحصول على خدماته، فالميلان عرض صانع ألعابه البرتغالي روي كوستا بالإضافة لمبلغ 5 ملاين دولار مقابل الحصول على خدمات ايمار والإنتر قدم أكثر من 25 مليون دولار من أجل الفوز بتوقيعه، كما أن نادي برشلونه مهتم بأن ينتقل أيمار للعب في النوكامب مع زميله سافيولا، ولم يبد أيمار أي اهتمام بتلك العروض المقدمة وأوضح أنه لديه عقد مع نادي فالنسيا ويجب احترامه، وعند قرب انتهاء العقد سيدرس بابلو ايمار وضعه وسيقرر مستقبله اما بالتجديد لفالنسيا أو الانتقال لصاحب العرض الأفضل.

..... الرجوع .....

قضية العدد
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved