الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th December,2003 العدد : 61

الثلاثاء 22 ,شوال 1424

غداً موعدنا
غداً في الرياض يبدأ المهرجان الثقافي السنوي الكبير.. بتراثه ومحاضراته وندواته وبكل ما يتصل بماضي وحاضر هذه الأمة..
في تظاهرة كبيرة تذكرنا بطيب الذكر «سوق عكاظ» لتعيد ذواكرنا ذلك الماضي المجيد..
حيث كان يلتئم شمل الفرسان والمثقفين ومن منحه الله ذائقة فنية لإظهار مواهبهم ومعالجة قضاياهم..
وها هو اليوم يتكرر ذلك المشهد بالتئام شمل رموز الثقافة العرب غداً في الجنادرية..
***
ففي الرياض عاصمة الثقافة العربية اعتادت مثل هذه الجموع أن تتدارس قضاياها مرة كل عام..
وتتحدث بصوت مرتفع مع بعضها عن همومها وأوضاعها..
في إطار من الشعور بالمسؤولية والحرص على الإفادة من تجمع كبير كهذا في تحقيق آمالنا وطموحاتنا..
وبما يلبي تطلعاتنا نحو غد أفضل ومستقبل أكثر بهاء..
***
ومثلما تعودنا في مثل هذا الوقت من كل عام..
من تنظيم دقيق لفعاليات المهرجان..
وكرم وحسن ضيافة للمدعوين..
وتجديد في الأفكار والطروحات..
فسوف نرى في مهرجاننا هذا العام ما يميزه عن المهرجانات السابقة..
بما أضفاه المنظمون على فقراته من رؤى وأفكار تستجيب لما تتحدث الأمة عنه وترغب أن تناقشه..
***
وإذ يقدر للجهات المختصة في الحرس الوطني جهدها في انتقاء رموز الفكر والثقافة العرب لإثراء ندوات ومحاضرات وأمسيات المهرجان..
يقدر لها اختيارها «إصلاح البيت العربي» موضوعاً للنقاش الرئيس للندوات الفكرية لهذا العام بالنظر إلى ما تمر به الأمة من أوضاع خطيرة ينبغي مناقشتها وأخذ الرأي للمعالجة الصحيحة والممكنة لها.
***
إذاً نحن غداً على موعد مع التراث والثقافة والفروسية..
والمطلوب أن نتواصل مع فعاليات المهرجان بالحضور والمشاركة والتفاعل مع أحداثها..
حتى لا نأسى على ضياع هذه المناسبة دون الإفادة منها مثلما هو مرسوم ومخطط لها..
وكل عام مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة وأنتم بخير.


خالد المالك

من هنا وهناك
الإمارات تعيد إطلاق 95 صقرا في البرية
استمر تنفيذ «برنامج زايد لإطلاق الصقور ودراسة أنماط هجرتها»؛ والذي يهدف للمساهمة الفعالة في المحافظة على الصقور من خطر الانقراض وإتاحة الفرصة لها للتكاثر في بيئاتها الطبيعية عبر إعادة إطلاق الصقور في البرية من جديد. وقد أكد برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور ودراسة أنماط هجرتها القدرة على الاستمرار والتأقلم مع الحياة البرية لعامه التاسع على التوالي بإطلاق مجموعة جديدة من الصقور في منتصف العام الحالي، وقد تمت جميع مراحل الإطلاق بنجاح تام لتضيف 95 صقرا إلى البرية في محافظة جورجان بالقرب من بحر قزوين بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، ليصل بذلك مجموع الصقور التي أطلقها البرنامج إلى 781 صقرا منذ بدايته في عام 1995م.
ويهدف المشروع إلى جمع معلومات أساسية عن الصقور وتحديد مواطنها وتوزيعها الجغرافي وبيولوجيتها بالإضافة إلى تحديد أماكن تكاثرها ودراسة المخاطر التي تهدد وجودها. وتتم مقارنة نتائج هذه الدراسات مع المعلومات التي يوفرها تتبع حركة الصقور المطلقة سنويا.. الأمر الذي سيساعد على تحديد مسارات هجرة الصقور ورصد المناطق الأكثر أهمية لهذا البرنامج.
***
المياه الجوفية وخطر التلوث والإسراف
تتزايد الدول التي يضربها الجفاف في العالم نتيجة الإسراف في استهلاك المياه، وتسلل الملوثات لجوف الأرض عبر مياه الأنهار والأمطار الحمضية؛ وتعيش شعوب هذه الدول دون الحد الأدنى المعقول من توفر الماء لمواطنيها.. حتى صارت بعض القارات أو أجزاء كبرى منها تشكو من نقص حاد في المياه في ظل التزايد الهائل في أعداد السكان.. الأمر الذي يهدد بحدوث جفاف خطير في العالم.
وفي هذا السياق حذرت دراسة صادرة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أن الكثير من الحكومات في العالم نادرا ما تلتفت إلى المخاطر الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تنجم عن استنزاف مخزونها من المياه الجوفية.. إذ أن الماء أمر حيوي لاستمرار العمران البشري والحياة الإنسانية. وأكدت الدراسة أن نحو ثمانين في المائة من الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض ما، ترجع إلى افتقاد هؤلاء المرضى إلى مصادر مياه الشرب النقية.
***
السلاحف على طريق الانقراض
حذرت جماعة دولية مهتمة بالحفاظ على الطبيعة أن مائتين من بين ثلاثمائة نوع من السلاحف البرية وسلاحف المياه العذبة باتت مهددة بالانقراض. ويعزي ذلك بصفة أساسية إلى الصيد الجائر غير المشروع حيث انقرضت بالفعل تسعة أنواع من سلاحف المياه العذبة. وأشارت الجماعة إلى أن الإنسان دمّر في سنوات قليلة ما لم يحدث خلال 250 مليون سنة. وأوضحت الجماعة الدولية للحفاظ على الطبيعة أن الطلب على السلاحف في أسواق الغذاء وأسواق الطب الشعبي في آسيا يشكل تهديدا رئيسا لهذه الحيوانات. وبات أكثر من 45 من أنواع السلاحف البرية وسلاحف المياه العذبة في آسيا مهددة بالانقراض بدرجات متفاوتة.
وقالت الجماعة أنه يتم استيراد الأطنان من السلاحف الحية كل يوم إلى جنوبي الصين من جنوب شرقي آسيا ومن غيرها؛ ويتاجر فيها أكثر من عشرة ملايين شخص في العام. كما أشارت الجماعة إلى أن هذه الحيوانات تواجه تهديدات أيضا من جراء عمليات التنمية وتدمير المواطن وإزالة الغابات والتلوث وعمليات الاتجار فيها لاقتنائها كحيوانات منزلية. وكان صندوق الحفاظ على السلاحف قد أصدر قائمة بنحو خمسة وعشرين نوعا مهددة بالانقراض بدرجة كبيرة على مستوى العالم. ويأمل الصندوق في جمع 6 ،5 مليون دولار لتأسيس مشروع عالمي يستمر خمسة أعوام للحفاظ على هذه الكائنات.

..... الرجوع .....

قضية العدد
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved