الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th December,2003 العدد : 61

الثلاثاء 22 ,شوال 1424

غداً موعدنا
غداً في الرياض يبدأ المهرجان الثقافي السنوي الكبير.. بتراثه ومحاضراته وندواته وبكل ما يتصل بماضي وحاضر هذه الأمة..
في تظاهرة كبيرة تذكرنا بطيب الذكر «سوق عكاظ» لتعيد ذواكرنا ذلك الماضي المجيد..
حيث كان يلتئم شمل الفرسان والمثقفين ومن منحه الله ذائقة فنية لإظهار مواهبهم ومعالجة قضاياهم..
وها هو اليوم يتكرر ذلك المشهد بالتئام شمل رموز الثقافة العرب غداً في الجنادرية..
***
ففي الرياض عاصمة الثقافة العربية اعتادت مثل هذه الجموع أن تتدارس قضاياها مرة كل عام..
وتتحدث بصوت مرتفع مع بعضها عن همومها وأوضاعها..
في إطار من الشعور بالمسؤولية والحرص على الإفادة من تجمع كبير كهذا في تحقيق آمالنا وطموحاتنا..
وبما يلبي تطلعاتنا نحو غد أفضل ومستقبل أكثر بهاء..
***
ومثلما تعودنا في مثل هذا الوقت من كل عام..
من تنظيم دقيق لفعاليات المهرجان..
وكرم وحسن ضيافة للمدعوين..
وتجديد في الأفكار والطروحات..
فسوف نرى في مهرجاننا هذا العام ما يميزه عن المهرجانات السابقة..
بما أضفاه المنظمون على فقراته من رؤى وأفكار تستجيب لما تتحدث الأمة عنه وترغب أن تناقشه..
***
وإذ يقدر للجهات المختصة في الحرس الوطني جهدها في انتقاء رموز الفكر والثقافة العرب لإثراء ندوات ومحاضرات وأمسيات المهرجان..
يقدر لها اختيارها «إصلاح البيت العربي» موضوعاً للنقاش الرئيس للندوات الفكرية لهذا العام بالنظر إلى ما تمر به الأمة من أوضاع خطيرة ينبغي مناقشتها وأخذ الرأي للمعالجة الصحيحة والممكنة لها.
***
إذاً نحن غداً على موعد مع التراث والثقافة والفروسية..
والمطلوب أن نتواصل مع فعاليات المهرجان بالحضور والمشاركة والتفاعل مع أحداثها..
حتى لا نأسى على ضياع هذه المناسبة دون الإفادة منها مثلما هو مرسوم ومخطط لها..
وكل عام مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة وأنتم بخير.


خالد المالك

الحمية وإنقاص الوزن

عملت حمية وتمارين.. ولم ينقص وزني.. ما السبب؟
بصراحة هذا أكثر الأسئلة التي تتردد في الأوساط النسائية (السمان)، فهي تتمرن وتعمل الريجيم ومع ذلك لا ينقص وزنها.. تصاب بالهم والغم والإحباط..وهنا أحدد سبب المشكلة.. إذا عملت ذلك أختي الكريمة فستنعمين بالصحة والرشاقة بمشيئة الله..
تحتاج المرأة إلى2200 كيلو سعر يوميا تقريبا.. إذا تناولت تلك الكمية واستهلكتها فإن الوزن لن يتغير أبدا أما إذا قلت كمية السعرات في الغذاءأو زاد استهلاك الجسم للطاقة المخزنة فلن تكون هذه الكمية كافية لاحتياج الجسم فسيضطر لأخذ المتبقي من الدهون المخزنة في الجسم وسينقص الوزن. ولوحصل العكس فيزيد الوزن ..
أتدرون في أي شيء يستفيد الجسم من هذه السعرات؟ الجواب أن نسبة قليلة منها تستهلك في تشغيل أجهزة الجسم كالقلب والرئتين والكليتين والمخ وانتاج الحرارة ولكن النسبة العظمى تستهلك في تحريك الجسم للقيام بالأعمال اليومية.
ربما تقولين إنني أتمرن يوميا.. كل يوم أمشي ساعة كاملة.. فأقول لك أختي الفاضلة هذا شيء ممتاز جدا ولولا هذا التمرين لكانت الزيادة في وزنك كبيرة جدا، ولكن هذا لا يكفي... ستقولين هل عليَّ أن امشي لمدة ساعتين.. لا يمكن هذا!!.. لا يا أختاه.. بل أقول أن المشي السريع يستهلك حوالي 300 كيلو سعر في الساعة.. رائع، ولكن لو طرحنا هذه الكمية والسعرات الخاصة بتشغيل أعضاء الجسم من 2200 فسيبقى حوالي أكثر من 1500 كيلو سعر.. كمية كبيرة من السعرات أليس كذلك!!.. أين تذهب هذه.. إن العمل اليومي يستهلكها من تحريك الرجلين واليدين عند المشي وتأدية العمل اليومي.. فأين يكمن السر يا ترى!!.. نعم تتمرنين يوميا لمدة ساعة ولكن في بقية اليوم لا تقومين بأعمال كثيرة.. راقبي نفسك.. لا تظني أنك تتحركين كثيرا.. ربما تعيشين في شقة صغيرة.. ربما تنامين أكثر من 7 ساعات.. قد لا تقومين بأية أعمال في المنزل..ربما تسألين العاملة المنزلية أن تحضر لك حتى الماء.. وأنت جالسة.. ربما تجلسين أمام التلفاز أو الحاسب لفترة طويلة.. أختاه.. العمل المنزلي من أهم العوامل التي تنقص الوزن وأقول ذلك من واقع تجربة مع عدد كبير من مراجعي العيادة..
يعني هذا أن المرأة التي تعمل بنفسها في منزلها وتتحرك بنشاط لا تحتاج إلى تمارين وقبل ذلك لن يزيد وزنها أصلا، وهكذا الحال بالنسبة للرجال، بكل صراحة سبب السمنة هو الخمول. واتركوا عنكم اتهام الغدد المسكينة فهي شماعة للبعض لا أكثر.
ما العمل؟ حاولي أن تقومي بأكبر قدر من الأعمال المنزلية فتوزيع صرف الطاقةعلى اليوم أفضل بكثير من صرفها في تمرين لمدة ساعة.. ولا يعني هذا ترك التمرين.. بل حاولي أن تؤدي تمارين إضافية موزعة على اليوم.. صعود الدرج.. قفز الحبل.. مداعبة الصغار أو الكبار.. ترتيب البيت.. استخدام سير التمارين.. المهم أن تكون مدة كل تمرين قصيرة ولكن تكرر في اليوم.. ومهم أيضا أن تؤديها وأنت سعيدة.. لتكون جزءا من حياتك وستشعرين بالسعادة لأنك لك دور أكبر في المنزل وستحسين بالخفة والرشاقة بعدها.. وحتى عند عملك أو دراستك في المدرسة أوالكلية لا بد من زيادة الحركة اليومية.. استخدمي الدرج... عند الحركة تخيلي أن السعرات ومعها الدهون تتساقط وتذوب من جسمك كلما تحركت.. هيا اقض عليها.. هيا وبكل نشاط نطرد الكسل والخمول.. أه ما أحلى النشاط والحيوية.. انه الشعور بالشباب.. شعور رائع.. يجعلنا في غاية السعادة..

..... الرجوع .....

قضية العدد
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved