الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th February,2004 العدد : 68

الثلاثاء 26 ,ذو الحجة 1424

في أجواء عام مضى وماهو آت..!
ثلاثة أيام فقط ونبدأ عاما هجرياً جديداً..
أي أنه لم يبق سوى تسعين ساعة وزيادة عليها بما لايتجاوز ساعتين ونودع عامنا الهجري الحالي..
وهكذا هي الأعمار..
والسنوات..
ودورة الحياة لكل من يمشي على الأرض..
***
ومع العام الجديد..
بمفاجآته..
وجديده..
وبما يلفه من غموض ومستجدات..
يقف المرء حائراً ومندهشاً..
ويأخذ التأمل والتفكير منه كل مأخذ..
في ظل ما تبصره عيناه وتسمعه أذناه..
من حوادث ومنغصات وقضايا لاقدرة للإنسان على تحملها وإن حاول..
***
وفي مثل هذا العام الذي رحل..
وقد كان امتداداً للعام الذي سبقه وماقبلهما..
بما حفل به من ويلات ومصائب..
وعدوان وتسلط على أمتنا..
ودون وجود بارقة أمل وإلى اليوم لزوال هذا القهر..
أو غياب لهذا العدوان السافر..
أو عودة إلى الرشد والعقل والحكمة في التعامل بين الدول وبين الشعوب..
أقول ،إن المرء في مثل هذا الجو الخانق لا يملك ما يتصرف به إلاّ مزيداً من التأمل في واقع الحال بانتظار أن ينجلي الموقف إلى ماهو أفضل..
***
لا أعني أن الضعفاء قد أصابهم الإحباط..
وأن سلاح الدفاع قد سقط من أيديهم..
وأن الإرادة والعزيمة قد سلبت منهم..
أو أن حسن التدبير والتدبر قد غاب وإلى غير رجعة من تصرفاتهم..
ولكن ماأعنيه وما أقصده: أن التأني والحلم والتأمل سوف يقود إن شاء الله إلى توفير القوة بانتظار ما يحقق الخير ضمن الحقوق الشرعية في حياة كريمة يسودها الأمن والاستقرار..
***
تأملوا ما تقوم به إسرائيل..
ومثلها الولايات المتحدة الأمريكية..
وانظروا إلى صمت دول العالم المريب..
فيما تتراجع الدول العربية والإسلامية في حماسها ومواقفها من حقوقها..
واقرأوا التاريخ لتعرفوا أن مثل هذه المواقف يمكن أن تكون مصدر قوة لنا وإن أخذ بعض الوقت..
وأن مثل هذا المناخ ربما ولّد مايعيد لهذه الشعوب المستضعفة المزيد من الهيبة والشعور بالمسؤولية والحرص على حقوقها ومكتسباتها..
فالحياة وإن كشرت عن أنيابها لبعض الوقت فلابد أن تبتسم ذات يوم لمن يصنّف اليوم على هامش التاريخ..
وكل عام وأنتم بخير


خالد المالك

كيف يعمل
كيف تعمل ذراع الألعاب؟

تمثل ذراع الألعاب التي تستخدم في ألعاب الحاسب الآلي معجزة تقنية مذهلة في حد ذاتها، فهي تقوم بتحويل القوة البدنية الناتجة عن تحريك الذراع بواسطة يد المستخدم إلى معادلات رياضية رقمية حسب اللغة الثنائية للحاسب (01)، ومع ذراع للألعاب ذات كفاءة عالية لا يدرك اللاعب حقيقة العمليات التي تتم ما بين تحريك الذراع وظهور الحركة على شاشة الحاسب، ويشعر المستخدم كما لو كان يتعامل بشكل مباشر مع العالم الافتراضي لألعاب الحاسب.
أبسط الأنظمة
تقوم الفكرة الأساسية لذراع الألعاب على ترجمة حركة الذراع إلى بيانات إلكترونية يمكن للحاسب أن يتعامل معها.
ولذا لا يعدو التصميم الأساسي لأي ذراع للألعاب أن يشبه التصميم الخاص بأي مفتاح إلكتروني، ولكنه مفتاح إلكتروني من نوع خاص.
حيث يقوم التصميم على وجود ذراع متصلة بقاعدة بلاستيكية في إطار مصنوع من المطاط.
هذه القاعدة البلاستيكية توجد بها لوحة من الدوائر الكهربائية تقع أسفل الذراع مباشرة؛ وتشتمل هذه اللوحة على عدد من الأسلاك المطبوعة التي تتصل بنقاط طرفية للاتصال، مع وجود أسلاك عادية تصل بين نقاط الاتصال هذه وبين الحاسب الآلي.
الأسلاك المطبوعة بدورها تشكل دائرة كهربية مبسطة تتكون من العديد من الدوائر الكهربية الأصغر، حيث تتولى هذه الدوائر نقل الطاقة الكهربية من نقطة اتصال إلى أخرى، وعندما تكون ذراع الألعاب في وضع ثبات تتوقف كافة الدوائر الصغيرة عن العمل وبالتالي لا تنتج الدائرة الكهربية الأكبر أية طاقة كهربائية.
ولكن عندما يتم تحريك الذراع في أي اتجاه فإن ذلك ينتج عنه تنشيط الدوائر الكهربائية الصغيرة، وهي مزودة برؤوس معدنية متناهية في الصغر تتحرك باتجاه لوحة الدائرة الأم نتيجة لتحريك الذراع مما ينتج عنه اكتمال الدائرة الكهربائية على اللوحة الأم ومن ثم توليد تيار كهربي يتدفق عبر الذراع ومنها إلى الحاسب المتصلة به.
وحين يتلقى الحاسب شحنة كهربائية من أي من الأذرع المرتبطة به فإنه يعرف تلقائياً أن الذراع في الوضع الطبيعي الذي يمكن من اكتمال الدائرة الكهربائية، ومع تحريك الذراع باتجاه الأمام أو اليسار فإن ذلك يكمل الدائرة الكهربائية الخاصة بأي من هذين الاتجاهين والتي يتعرف عليها الحاسب.
إلا أن الحاسب ما زال حتى الآن عاجزاً عن معرفة مقدار الحركة التي يتعين عليه أن يتخذها في اتجاه اليمين أو الأمام، وهو أمر مهم للغاية في بعض الألعاب مثل ألعاب سباق السيارات أو الدراجات البخارية، وهو ما ينقلنا إلى الحديث عن التصميم التقليدي التناظري لذراع الألعاب الذي يمكن الحاسب من التعرف على التغير الدقيق في حركة الذراع.
التصميم التقليدي التناظري لذراع الألعاب
لكي تتمكن الذراع من نقل حركتها بشكل دقيق إلى الحاسب فلابد لها وأن تقيس موقع الذراع على محورين أفقي من اليمين لليسار ورأسي من الأعلى للأسفل، وعلى حسب تحرك مؤشر موقع الذراع بين هذين الإحداثين يتم تحديد موقع الذراع على نحو دقيق. وكل ذراع مزودة بمقاومة ذات شكل مقوس وذراع متحرك للاتصال. حيث يقوم الحاسب بنقل التيار الكهربائية إلى الذراع عبر هذه المقاومة وهذه الذراع، والتي تعود ببيانات حركة الذراع عبر مدخل اتصال الذراع بالحاسب الآلي.
ونتيجة لتحريك ذراع الاتصال عبر المقاومة يتم خفض أو زيادة التيار الكهربي المتدفق عبر هذه الدائرة الكهربائية، وبحسب الحركة التي يقطعها الذراع في أي اتجاه يزيد أو يقل عدد المقاومات التي يمر عليها التيار قبل عودته إلى جهاز الحاسب، ومن ثم يتم تحديد موقع الذراع وبشكل دقيق على إحداثيات اليمين (اليسار والأعلى) الأسفل.
والإشارة الكهربائية التي تنتقل إلى جهاز الحاسب إشارة تناظرية لا رقمية؛ فهي عبارة عن موجة متغيرة من المعلومات مثل إشارات المذياع، ولكي يتمكن الحاسب من التعرف عليها فلابد من ترجمتها إلى بيانات رقمية وهو الأمر الذي تتولاه شريحة موضوعة داخل جهاز الحاسب مهمتها تحويل الإشارات التناظرية إلى بيانات رقمية، هذه الشريحة مرتبطة بمكثفات تساعد في عملية تحويل الطاقة التناظرية إلى بيانات رقمية. فعن طريق الوقت الذي يستغرقه المكثف في الشحن أو إعادة الشحن نتيجة الطاقة الداخلة إليه يستطيع المحول أن يحدد بدقة موقع الذراع على إحداثيات اليمين (اليسار والأعلى) الأسفل. هذا التحديد يتم وضعه في صورة رقمية يستطيع الحاسب أن يتعامل معها بكل سهولة.
إضافات جديدة
تمثل مشكلة تحويل الإشارات التناظرية إلى بيانات رقمية إحدى المشكلات الرئيسية في استخدام ذراع الألعاب التي تعمل بالنظام التناظري التقليدي، حيث تكمن المشكلة الرئيسية هنا في عدم دقة عملية تحويل الموجات التناظرية إلى بيانات رقمية، مما يقلل من حساسية الذراع للتحريك، فضلاً عن أن عملية نقل الحركة إلى الحاسب وتعرف الحاسب عليها تستهلك قدراً كبيراً من طاقة الحاسب مما يؤثر على أية عمليات أخرى يمكن القيام بها على الحاسب.
وقد سعى مصنعو ذراع الألعاب من أجل التغلب على هاتين المشكلتين عن طريق وضع محول للموجات التناظرية إلى بيانات رقمية ذات حساسية عالية في الذراع ذاتها أو محول الألعاب، وهو ما يجعل المحول ينقل البيانات في صيغة رقمية إلى الحاسب مباشرة مما يزيد من دقة الذراع ويقلل الأعباء على مشغل الحاسب، وهذا النوع من ذراع الألعاب يتصل بالحاسب عبر مخرج يو إس بي مما يزيد السرعة ويرفع كفاءة الذراع.
حل آخر.. لتجنب هذه المشكلات يتم الاستغناء نهائياً عن النظام التقليدي التناظري في صناعة الذراع واستبداله بحساسات ضوئية يمكنها قراءة حركة الذراع رقمياً.

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
مناطق الصراع
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
مجتمعات
اثار
عالم الجمال
دراسة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved