الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th February,2004 العدد : 68

الثلاثاء 26 ,ذو الحجة 1424

في أجواء عام مضى وماهو آت..!
ثلاثة أيام فقط ونبدأ عاما هجرياً جديداً..
أي أنه لم يبق سوى تسعين ساعة وزيادة عليها بما لايتجاوز ساعتين ونودع عامنا الهجري الحالي..
وهكذا هي الأعمار..
والسنوات..
ودورة الحياة لكل من يمشي على الأرض..
***
ومع العام الجديد..
بمفاجآته..
وجديده..
وبما يلفه من غموض ومستجدات..
يقف المرء حائراً ومندهشاً..
ويأخذ التأمل والتفكير منه كل مأخذ..
في ظل ما تبصره عيناه وتسمعه أذناه..
من حوادث ومنغصات وقضايا لاقدرة للإنسان على تحملها وإن حاول..
***
وفي مثل هذا العام الذي رحل..
وقد كان امتداداً للعام الذي سبقه وماقبلهما..
بما حفل به من ويلات ومصائب..
وعدوان وتسلط على أمتنا..
ودون وجود بارقة أمل وإلى اليوم لزوال هذا القهر..
أو غياب لهذا العدوان السافر..
أو عودة إلى الرشد والعقل والحكمة في التعامل بين الدول وبين الشعوب..
أقول ،إن المرء في مثل هذا الجو الخانق لا يملك ما يتصرف به إلاّ مزيداً من التأمل في واقع الحال بانتظار أن ينجلي الموقف إلى ماهو أفضل..
***
لا أعني أن الضعفاء قد أصابهم الإحباط..
وأن سلاح الدفاع قد سقط من أيديهم..
وأن الإرادة والعزيمة قد سلبت منهم..
أو أن حسن التدبير والتدبر قد غاب وإلى غير رجعة من تصرفاتهم..
ولكن ماأعنيه وما أقصده: أن التأني والحلم والتأمل سوف يقود إن شاء الله إلى توفير القوة بانتظار ما يحقق الخير ضمن الحقوق الشرعية في حياة كريمة يسودها الأمن والاستقرار..
***
تأملوا ما تقوم به إسرائيل..
ومثلها الولايات المتحدة الأمريكية..
وانظروا إلى صمت دول العالم المريب..
فيما تتراجع الدول العربية والإسلامية في حماسها ومواقفها من حقوقها..
واقرأوا التاريخ لتعرفوا أن مثل هذه المواقف يمكن أن تكون مصدر قوة لنا وإن أخذ بعض الوقت..
وأن مثل هذا المناخ ربما ولّد مايعيد لهذه الشعوب المستضعفة المزيد من الهيبة والشعور بالمسؤولية والحرص على حقوقها ومكتسباتها..
فالحياة وإن كشرت عن أنيابها لبعض الوقت فلابد أن تبتسم ذات يوم لمن يصنّف اليوم على هامش التاريخ..
وكل عام وأنتم بخير


خالد المالك

كنوز السياحة على صدر عروس الصحراء!
أراضي المملكة.. تناغم المنتزهات والجبال الساحرة

* إعداد عبد الله عقيد
نظراً لاتساع رقعتها الجغرافية، فإن المملكة العربية السعودية تمتاز بتنوع مناخي وتضاريسي وبيئي قل أن يوجد له مثيل، مما جعلها غنية بالمواقع السياحية والمنتزهات الطبيعية على مختلف الطبائع الجغرافية، كافة تلك المقومات بالإضافة إلى بنيتها التحتية المتكاملة جعل منها بيئة سياحية من الطراز الأول.
فهناك السلاسل الجبلية الموازية لساحل البحر الأحمر (جبال الحجاز) التي تصل إلى ارتفاع 3 آلاف متر فوق سطح البحر، وأجزاء كبيرة منها مغطاة بغابات أشجار العرعر، كما تنحدر منها أودية نحو الغرب لتصب في البحر الأحمر، تغطي هذه الأودية أشجار كثيفة متنوعة كأودية جازان وبيش وحلي والليث.
كما تنحدر من جبال الحجاز أودية أخرى باتجاه الشرق منها وادي بيشة وتثليث ورنية وتربة، وتتناثر في وسط المملكة مجموعات كبيرة من الجبال النارية المرتفعة والحافات الصخرية التي تتكون حولها تشكيلات مختلفة من الموائد الصحراوية التي شكلتها عوامل التعرية، كما حباها الله بسواحل طويلة على البحر الأحمر والخليج العربي تضم شواطئ رملية رائعة، إضافة إلى أعداد كبيرة من الجزر ومساحات واسعة من الشعاب المرجانية المتنوعة تضمها مياهها البحرية وعلى طول سواحلها.
وتتوزع بحار عظيمة من الرمال على مناطق المملكة بأشكالها وألوانها التي تختلف من منطقة إلى أخرى، وتخترق مساحات المملكة مئات الأودية والشعاب التي تكون نهاياتها أعداداً هائلة من الفياض والروضات والخباري الخضراء.
مقومات سياحية
هذا التنوع الجغرافي والبيئي للمملكة أعطاها مقومات سياحية كبيرة وميزات كثيرة للمواطنين وهواة الرحلات لاختيار المناطق والمظاهر التي يرغبون في زيارتها، واختيار الوقت أيضاً، فهناك منتزهات طبيعية اشتهرت بين المواطنين بجمال طبيعتها واعتدال مناخها، تتركز في المناطق الجبلية حيث مناطق الاصطياف التي يقصدها روادها من أنحاء المملكة ودول الخليج، مثل محافظة الطائف، حيث منتزهات الهدا والشفا وغيرها، ومنطقة الباحة حيث منتزهات رغدان وشبهة والقمع، وفي منطقة عسير تجد السودة والقرعاء والحبلة وتمنية، ومنتزه عسير الوطني.
كما أن هناك مناطق ومنتزهات كثيرة أخرى تحفل بها مناطق المملكة المختلفة تمتلك مقومات الجذب السياحي لكنها لم تشتهر بين الناس رغم جمال طبيعتها، وربما تكون مقصداً للمتنزهين في فصول السنة الأخرى غير فصل الصيف، إضافة إلى مناطق تتميز بجمال طبيعتها واعتدال مناخها تكون مقصداً للسياح في فصل الشتاء كمناطق تهامة وسواحل وجزر البحر الأحمر.
المنتزهات الطبيعية
منتزه السودة منطقة السودة بعسير تضم أحد المنتزهات الطبيعية وأشهرها على مستوى المملكة، وهي جزء من منتزه عسير الوطني، يقع على حافة جبال السروات بمواجهة تهامة إلى الشمال الغربي من مدينة أبها, بنحو 25كم، وتتوفر فيه جميع مقومات السياحة وخدماتها، وتوجد فيه أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، إذ يبلغ ارتفاعها 3015 متراً فوق سطح البحر، ويتميز المنتزه بكثافة أشجار العرعر، ويطل على جبال محافظة رجال ألمع، ويرتبط مع المحافظة بطريق معبد، ويوجد بمنتزه السودة مشروع العربات المعلقة (التلفريك) الذي يربط السودة بأغوار تهامة، ومن نهاية المشروع بتهامة يوجد نقل مستمر بالحافلات (ذهاباً وإياباً)، إلى مركز رجال ألمع مروراً بمقر المحافظة بالشعبين، إذ يوجد متحف متميز يرتاده المصطافون.
منتزه القرعاء (الفرعاء)
أحد متنزهات عسير، يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة أبها، ويبعد عنها مسافة 30 كلم، ويتميز بتلال صخرية متفرقة، وأرض مستوية مليئة بالأشجار، خاصة الطلح والعرعر، ويضم معظم مقومات السياحة، يقام فيه عدد من الفعاليات والبرامج الصيفية، وعلى بعد أربعة كيلومترات منه باتجاه الشمال الشرقي يوجد منتزه دلغان الذي يشتهر بمناظره الطبيعية الخلابة.
منتزهات الجرة والحبلة
الجرة والحبلة أيضاً من منتزهات منطقة عسير، ويقع منتزه الجرة بالقرب من بلدة تمنية، ويتميز بغابته الكثيفة من أشجار العرعر، ويمكن الوصول إليه من عدة طرق من أبها وخميس مشيط.
أما منتزه الحبلة فهو عبارة عن أرض شبه مستوية على حافته الجنوبية جرف حاد وعميق توجد في أسفله قرية الحبلة القديمة، وهو قريب من بلدة تمنية وتتوفر فيه جميع الخدمات السياحية، ويمكن النزول إلى القرية القديمة بواسطة العربات المعلقة (التلفريك) كما يستخدمه هواة تسلق الجبال، ويتميز هذا المنتزه بهطول الأمطار الخفيفة يومياً تقريباً.
منتزهات أخرى شهيرة
ومن المنتزهات الشهيرة في المملكة العربية السعودية منتزه آل الوليد شمال محافظة النماص، وغابات حضوة تقع بالقرب من جبال تهامة إلى الشمال من أبها، ومنتزه الشفا على الجنوب الغربي من مدينة الطائف، ومنتزه الهدا شمال غرب الطائف، ومنتزه رغدان ويسمى غابة رغدان ويقع غرب الباحة، وغابة شهبة بمنطقة الباحة أيضاً , ومنتزه القمع جنوب مدينة بلجرشي، وغابة نهوقة في وادي نهوقة جنوب نجران، وغابة التي تقع في وادي سقام بين قريتي القابل ورجلاء جنوب شرق مدينة نجران.
المرتفعات السياحية
* جبل فيفا : يقع في منطقة جازان إلى الشمال الشرقي من مدينة صبيا، وهو جبل مأهول به الكثير من القرى مغطى بالخضرة بفضل استمرار هطول الأمطار عليه طوال فصول السنة، وأعلى قممه يبلغ ارتفاعها 1814م، ويتميز بكثافة أشجاره مقارنة بالجبال المجاورة له مثل جبل طلان وجبال الحشر، ويخترق جبل فيفا طريق معبد بطول 15 كلم تقريباً من بلدة الدائر وتحيط به مجموعة من الأودية الكبيرة التي تجري فيها مياه الغيل طوال العام، وأهمها وادي ضمد، ووادي جورة، كما تقع بالقرب منه العين الحارة (الوغرة) في وادي ضمد.
* جبال الريث : وتسمى جبال القهر، وهي جبال مأهولة تتناثر فيها مجموعة من القرى وتقع إلى الشمال الغربي من جبل فيفا، ويصل ارتفاعها إلى 2014م، ويوجد طريق معبد تحت الإنشاء سيربط هذه الجبال بالطريق العام عن طريق الحقو التي تتصل ببلدة بيش بطريق معبد، وتتميز جبال القهر بخضرتها وتنوع أشجارها، وكثافتها وجمال طبيعتها، وتحيط بها مجموعة من فحول الأودية التهامية التي تجري مياهها طول العام كوادي بيش.
* جبال ثربان ورجال ألمع :
ثربان جبل مأهول به بعض القرى يقع بين بلدتي المجاردة والقنفذة، ويبعد عن المجاردة حوالي 20كلم غرباً، ويصل إلى سفحه طريق معبد متفرع من طريق محايل المخواة، ويوجد في سفحه الجنوبي على ضفة شعيب الأحسر عين كبريتية حارة يتوافد إليها المواطنون للاستشفاء من بعض الأمراض.
أما جبال رجال ألمع فهي جبال مشهورة عالية الارتفاع، بها كثير من القرى، وهي من الجبال التهامية، تقع جبال رجال ألمع على الغرب من أبها، وتتميز بخضرتها واعتدال مناخها في أغلب الأوقات، ومن أهم جبال رجال ألمع جبل بني جونة، وجبل صلب، وجبل قيس، وترتبط هذه الجبال مع منتزه السودة بطريق معبد، بالإضافة إلى العربات المعلقة (التلفريك)، ويخترقها طريق يربط بين طريق أبها الدرب، وطريق أبها محايل، وتتخللها مجموعة كبيرة من الأودية ذات الأشجار الكثيفة والمياه الدائمة الجريان.
ومن الجبال التي اشتهرت بجمال طبيعتها جبال شدا، وفرعة غامد الزناد، وحصاة قحطان، وجبال النير والتوباد وجبلة وطخفة وشعباء وسوج وأمرة وأبانات، ومعظمها من جبال تهامة،
ومنها ما ارتبط اسمه بأحداث تاريخية شهيرة مثل جبل التوباد ورضوى، وهناك جبال العلا وتتميز بألوانها وأشكالها الفريدة نظراً لتكونها من الحجر الرملي، إضافة إلى أن منطقة العلا تحوي عدداً من المواقع الأثرية المتنوعة، مما يجعلها مقصداً للكثيرين من رواد السياحة وهواة الرحلات والتنزه.
الأودية والشعاب
تزخر أراضي المملكة العربية السعودية بالمجاري المائية الموسمية من أودية وشعاب، وتتوزع على جميع مناطقها عدا الربع الخالي، وتختلف خصائص الأودية في المملكة من منطقة لأخرى، إذ تتميز تلك التي تنحدر من جبال الحجاز غرباً بشدة الانحدار، وضيق المجاري وعمقها وكثافة الأشجار وضخامتها وجريان الماء (الغيل) في معظمها أغلب أيام السنة، لتشكل في بعض المناطق الشلالات, وينتهي معظمها في البحر الأحمر، في حين أن الأودية التي تنحدر من جبال الحجاز نحو الشرق تتميز بطولها وسعة مجاريها وقلة انحدارها، أما أودية نجد وشعابها فتتميز بسعة في المجاري وقلة في الأشجار الكبيرة، وتتميز أودية الهضاب الشمالية وشعابها بالمجاري القصيرة وقلة الانحدار وندرة الأشجار، وتنتهي هذه الأودية في أحواض وسهول داخلية مكونة الفياض والروضات والخباري.
الأودية والشعاب تعد من مناطق الجذب السياحي، فهي مقصد المتنزهين ورواد الرحلات لما تتميز به من خصائص متعددة كوفرة المياه وجريانها، وكثافة الأشجار وضخامتها وتنوعها، فهناك مئات الأودية والشعاب التي يقصدها المتنزهون وهواة الرحلات خاصة في مواسم الأمطار والربيع، منها ما هو معروف وأكثرها لا يعرفها الناس بسبب بعدها وصعوبة الوصول إليها، كما أن هناك بعض روافد الأودية التي كسبت شهرة واسعة خاصة في المنطقة الجنوبية نظراً لوجود المساقط المائية (الشلالات) في مجاريها واحتوائها على أنواع من الأشجار الضخمة والعطرية.
الأودية الشهيرة
ومن الأودية التي اشتهرت عند رواد التنزه وادي الغيل بمنطقة عسير ويقع بالقرب من بلدة المجاردة وهو أحد روافد وادي خاط، وسمي وادي الغيل بهذا الاسم لجريان المياه فيه طوال العام، ويتميز بطبيعة رائعة وخضرة دائمة وكثافة شجرية واعتدال في الجو، ويشتهر بزراعة الموز والبن والنباتات العطرية.
ووادي الحسوة الذي تنحدر إليه المياه من جبال رجال ألمع (بمنطقة عسير)، كما تأتيه المياه من أعلى السودة، وعلى ضفافه كثير من القرى وفيه أشجار ضخمة ومزارع تسقى بسيله، ويوجد فيه سوق أسبوعي يسمى سوق الثلاثاء، وهو من أكبر الأودية في هذه المنطقة.
أما وادي ريم فهو من أودية عسير التي تتميز بكثرة الانحناءات حول الجبال، وهو يبدأ من أعلى جبال الشحوب شمالاً، ويقع غرب منطقة رجال ألمع، ويتميز إضافة إلى التعرجات الكثيرة حول الجبال بكثافة أشجاره، ويرفده وادي كسان.
ومن الأودية الشهيرة بمنطقة الباحة وادي نيران ويقع شمال غرب بلدة المخواة، إلى الغرب من جبل شدا الأعلى ويتميز بكثافة الأشجار وتنوع مزروعاته وكبيعته الخلابة.
وفي منطقة جازان يشتهر وادي الجب بمحافظة الريث، وهو من أجمل المواقع لقاصدي التنزه وهواة الرحلات لما يتميز من مناظر خلابة وشلالات تنحدر إلى 300م تقريباً إضافة إلى عمق مجراه وضيقه وارتفاع ضفتيه بشكل شاهق على شكل أخدود ويبدو أن ذلك سبب تسميته بوادي الجب، ويتميز الوادي بضخامة أشجاره ووجود الأشجار العطرية مثل الكادان والبعيثران والشمطري.
وأخيراً وادي أبو الرشاش الذي يقع إلى الشرق من مدينة نجران وهو يشكل نهاية وادي الرغام، حيث يرفد وادي الأثايبة، وتوجد في عين أبو الرشاش التي تنحدر بشدة على شكل شلالات تستمر معظم أيام السنة، ويقع قرب الطريق الواصل بين نجران وخميس مشيط.
طقة عسير
ويقع بالقرب من بلدة المجاردة وهو أحد روافد وادي خلط، وسمي وادي الغيل بهذا الاسم لجريان المياه فيه طوال العام. ويتميز بطبيعة رائعة وخضرة دائمة وكثافة شجرية واعتدال في الجو، ويشتهر بزراعة الموز والبن والنباتات العطرية.
ووادي الحسوة الذي تنحدر إليه المياه من جبال رجال ألمع (منطقة عسير)، كما تأتيه المياه من أعلى السودة. وعلى ضفافه كثير من القرى وفيه أشجار ضخمة ومزارع تسقى بسيله، ويوجد فيه سوق أسبوعي يسمى سوق الثلاثاء، وهو من أكبر الأودية في هذه المنطقة.
أما وادي ريم فهو من أودية عسير التي تتميز بكثرة الانحناءات حول الجبال، وهو يبدأ من أعلى جبال الشحوب شمالاً، ويقع غرب منطقة رجال ألمع، ويتميز إضافة إلى التعرجات الكثيرة حول الجبال بكثافة أشجاره.

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
مناطق الصراع
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
مجتمعات
اثار
عالم الجمال
دراسة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved