الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th June,2003 العدد : 38

الثلاثاء 17 ,ربيع الثاني 1424

لماذا..؟!
عندما يحاول أي منا أن يحصل على تأشيرة سائح تعطيه الحق في الدخول الى الولايات المتحدة الأمريكية فان الانتظار سوف يطول به قبل أن يستجاب لطلبه، إن كان صاحب حظ سعيد في الحصول عليها..
بعضنا يتقدم للسفارة لأخذ موافقتها على دخول الأراضي الأمريكية للدراسة أو للعلاج، فيواجه من المسؤولين بشيء من التردد بعد لقاءات وفتح محضر تحقيق معه وربما انتهى الأمر بعدم الموافقة على طلبه..
وفي بقية دول الغرب هناك تغير واضح في معاملة سفاراتها مع كل من يحمل الهوية السعودية، فقد أصبح يقابل عند حاجته إلى تأشيرة دخول لأراضيها مهما كانت مبرراتها بشيء من الخوف والريبة والشك.
***
وعلى المستوى المحلي..
هناك نقاط تفتيش مرورية في كل مكان بما لم نعتده من قبل للتأكد من هوية كل منا ومن أنه لا يشكل خطراً أمنياً على بلاده..
وهناك تطويق أمني لبعض الأحياء ومراقبة أمنية متواصلة لأحياء أخرى للحيلولة دون إساءة الإرهابيين لأمن المواطن وللأمن في الوطن..
وهو ما عطل حركة السير وعرقل انسياب مرور المركبات على امتداد الطرق بين المدن وداخلها.
***
أسألكم بعد كل ذلك، مَنْ الذي أوصلنا إلى ما نحن فيه اليوم..؟
مَنْ المسؤول عن ذلك..؟
ولماذا وضعنا أنفسنا في هذا الموقع الذي ما كان ينبغي أن نصل إليه..
وأين هي المصلحة التي تحققت لنا في كل ما حدث من تفجيرات محلياً ودولياً..؟
وهل قمنا بمقارنة ولو سريعة بين ما كنا عليه وما أصبحنا نئن اليوم منه..؟
***
كانت كما تذكرون أبواب السفارات الأجنبية مفتوحة للسعوديين وتقدم الخدمة لنا بشيء من التميز..
وكانت جامعاتها ومصحاتها في خدمة الراغبين والمحتاجين منا..
وكنا نجد عند وصولنا إلى مطاراتهم مرونة لا تُعطى لغيرنا لإنجاز إجراءات الدخول المعتادة..
كنا نشعر كسعوديين بمعاملة خاصة متميزة نباهي بها ويغبطنا الآخرون عليها..
فما الذي تبدل وتغير وأوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم من حال لا تسر..؟
***
أحداث الحادي عشر من سبتمبر..
وما سبقها وما جاء بعدها..
وتلك الأسماء السعودية التي ورد ذكرها ضمن مَنْ قام بهذه الأعمال الإرهابية..
هي بالتأكيد ما قادتنا إلى هذا الوضع المقيت..
وليس عندي شك في ان التمادي بممارسة هذا الأسلوب من الأعمال الإرهابية قد يقودنا الى ما هو أسوأ...
فهل نفكر..؟
وهل حان الوقت للتفكير..؟
أم أننا لا نزال في غيّنا..؟!
خالد المالك
140 عاماً من الإنجاز..
نوكيا... رائدة الهواتف النقالة وعملاقة التقنية
71 فرعاً و52 ألف موظف و30 ملياراً أرباحاً
إعداد: طارق راشد

ظلت شركة نوكيا نجما يتلألأ في سماء الصناعة والتجارة، وتدرجت في عالم الإبداع والتفوق، وتنقلت من عدة تخصصات حتى اشتهرت في مجال الاتصالات، والتقنية الحديثة.
وتعود جذورها إلى عام 1865 مع تأسيس مشروع صناعة الغابات في جنوب غرب فنلندا على يد مهندس التعدين فريدريك إيدستام.
وشهد عام 1898 تأسيس شركة أعمال المطاط المتحدة، وبدأت في 1912 عمليات شركة أعمال الكابلات. وتدريجيا، بدأت تنتقل ملكية الشركتين ونوكيا إلى أيدي ملاك قلائل، وفي النهاية وبحلول عام 1967 تم دمج الشركات الثلاث لتصبح مؤسسة نوكيا.
وفي بداية الثمانينات، عززت نوكيا موقعها في عالم الاتصالات السلكية واللاسلكية وأسواق الإليكترونيات عن طريق ضم شركات موبيرا وسالورا وتيليفا ولوكسور بالسويد.
وفي 1987، حصلت نوكيا على عمليات في أسواق الإليكترونيات وحصة من العمل التجاري للمعيار الألماني إليكتريك لورينز، وعلى حصة بشركة الإليكترونيات المستهلكة الفرنسية، كما قامت في 1987 بشراء شركة آلات الكابلات السويسرية ميليفر.
وفي أواخر الثمانينات، أصبحت نوكيا أكبر شركة اسكندنافية في مجال تقنية المعلومات عن طريق شراء قسم أنظمة البيانات التابع لشركة أريكسون.
وفي عام 1989، قامت نوكيا بعمل توسع كبير في صناعة الكابلات في القارة الأوروبية عن طريق شراء شركة الكابلات الألمانية.
ومنذ التسعينات ركزت نوكيا على عملها التجاري الرئيسي، وهو الاتصالات السلكية واللاسلكية عن طريق تغيير مجال تقنية المعلومات الخاصة بها وعمليات الصناعة الرئيسية.
منذ بدايتها كانت نوكيا تعمل في مجال الاتصالات كمصنع للأوراق وسيط الاتصالات الأصلي. ثم جاءت التقنية والتطور مع تأسيس أعمال المطاط مع حلول القرن العشرين.
وكان المطاط والمواد الكيميائية المصاحبة هي التقنيات الرئيسية في هذا الوقت.
ثمة تغيير تقني آخر طرأ على الحياة آنذاك، وهو توسيع أعمال الكهرباء داخل المنازل والمصانع مما أدى إلى تأسيس أعمال الكابلات في عام 1912، وتصنيع الكابلات الخاصة بصناعة التلغراف وتدعيم الجهاز الجديد وهو الهاتف! وبعد العمل لمدة خمسين عاما، تم إنشاء قسم للإليكترونيات في أعمال الكابلات في عام 1960، وهذا مهد الطريق لعصر جديد في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية.
وتم تشكيل مؤسسة نوكيا في 1967 عن طريق دمج شركة نوكيا شركة تصنيع الورق مع شركة أعمال المطاط وشركة أعمال الكابلات.
1960 /1980 النقلة الاتصالية
كان التصميم دوما في نوكيا يمثل أهمية كبيرة وتعتبر الجوالات حاليا علامة تجارية يتبعها الآخرون. خذ، على سبيل المثال، تعدد الألوان والأشكال التي جعلت الجوالات تتحول فجأة إلى موضة. بيد أن نوكيا كانت تفكر دوما في مثل هذا وعادت إلى موضة الستينيات عندما خطر ببال أحد فروع الشركة الرائدة في صناعةالمطاط فكرة تصنيع أحذية مطاطية ذات لون فاقع في وقت كانت تتبع صناعة الأحذية فيه مبدأ هنري فورد القائل: بوسعك أن يكون لديك أي لون طالما كان أسود! وكانت فترة الستينيات تعتبر أكثر أهمية حيث بدأت شركة نوكيا الدخول في سوق الاتصالات السلكية واللاسلكية.
وقد تم تطوير الهاتف اللاسلكي في 1963، ثم في عام 1965 عن طريق مودم البيانات وذلك قبل أن يسمع الجمهور العريض عنذلك بفترة طويلة.
في ا لثمانينيات، كان الجميع ينظرون إلى الحاسب الصغير على أنه ثاني أهم شيء وكانت نوكيا بلا استثناء من أكبر منتجي الحاسبات والشاشات وأجهزة التلفاز.
وفي هذه الأيام، أثارت أجهزة التلفاز عالية التعريف واتصالات الأقمار الصناعية خيال رواد الموضة. ومع ذلك، في الماضي، كانت التغييرات تجري على قدم وساق، وتم تصنيع أول شبكة دولية للهاتف الخلوي في اسكندنافيا في 1981، وقامت نوكيا بتصنيع أول هاتف للسيارة خصيصا من أجلها. والثابت أنه كان هناك هواتف خلوية متنقلة في بداية الثمانينات لكنها كانت ثقيلة وضخمة.
وأنتجت نوكيا المحمول الأصلي في عام 1987، ثم أخذت الهواتف في الانكماش بنسبة عكسية لتطور السوق ونموه منذ ذلك الحين.
1987/2002 الطفرة التقنية
في هذه المرحلة حققت نوكيا طفرة تقنية وتغييرا في المناخ السياسي لخلق عالم خالي من الأسلاك وذلك تلبية لطلب العملاء المتزايد حاليا. وكانت التقنية هي المعيار الرقمي "جي إس إم" التي يمكنها نقل المعلومات بالإضافة إلى الصوت عالي الجودة.
وفي 1987، تم وضع الهدف السياسي لتطبيق نظام جي إس إم في جميع أنحاء أوروبا، في الأول من يوليو (تموز) 1991. والتزمت فنلندا بالموعد المحدد، وذلك بفضل نوكيا والمستثمرين.
واستمرت السياسة والتقنية في تشكيل الصناعة. وشهدت فترة الثمانينات والتسعينات إلغاء النظم واللوائح مما ساهم في زيادة المنافسة وتوقعات العملاء.
وتغيرت نوكيا أيضا، وفي عام 1992 تم تعيين جورماأوليلا رئيس هواتف نوكيا المتنقلة رئيسا لمجموعة نوكيا برمتها. وتخلت الشركة عن العمليات غير الرئيسية وركزت على الاتصالات السلكية واللاسلكية في العصر الرقمي. واعتقد بعض الناس في أوائل التسعينات أن "العالم الرقمي الحالي "سيغير الأشياء كثيرا جدا.
مستقبل رقمي
تحاول شركة نوكيا أن تصقل حاليا من خبرتها في مجال الهواتف الخلوية والشبكات لبلورة رؤية ثاقبة للمستقبل. وستكون الغرف والمكاتب والمنازل ملائمة ومخططة بطريقة مناسبة للتعرف على زوارها وتقديم ما يريدونه والاستماع إلى مطالبهم.
وترحب نوكيا بالتغيير والتحسين ويمكن أن تتبنى فكرة جديدة في أقصى سرعة. ومثل هذه المزايا الخاصة لن تتغير مطلقا، لكن القصة، على الأقل بالنسبة للآخرين، قد بدأت توا.
رائدة الاتصالات
وتعتبر نوكيا حاليا الرائدالأول في مجال الاتصالات المتنقلة. وبدعم من خبرتها وإبداعها وعدم خطورتها على المستخدمين وحلولها الآمنة، أصبحت نوكيا المورد الرئيسي للهواتف الخلوية والشبكات الموردة للمعلومات. وبإضافة الهواتف المتنقلة إلى الإنترنت خلقت نوكيا فرصا للشركات وأثرت كثيرا الحياة اليومية للناس. ونجحت ثانية في تحويل تقديم المنتجات وتنفيذ الصناعة الرئيسية والكفاءة التشغيلية إلى نتائج عالية الربحية.
وقد بلغ إجمالي ناتج مبيعات نوكيا 30 مليار يورو (8 ،30 مليار دولار) وبلغ إجمالي ربح التشغيل الصوري 4 ،5 مليار. وزاد هامش الربح التشغيلي الصوري إلى 1،18 %. وفي نهاية عام 2002 أصبح لدى نوكيا 17 فرع إنتاج في 9 بلدان.
ويصل إجمالي موظفي نوكيا إلى 52000 موظف. وتضم مجموعتين تجاريتين نوكيا للهواتف الخلوية وشبكات نوكيا، بالإضافة إلى ذلك تضم نوكيا مؤسسة مشروعات نوكيا ووحدة البحث المشتركة ومركز بحث نوكيا.

..... الرجوع .....

قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
داخل الحدود
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
أطفال التوحد
من الصفر
السوق المفتوح
المقهى
أماكن
استراحة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved