الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th September,2002 العدد : 1

الثلاثاء 10 ,رجب 1423

الإفتتاحية
الجزيرة اسم..
والجزيرة تاريخ..
باسمها نباهي..
وبتاريخها نعتد..
بهما ومنهما تبقى الجزيرة في الذاكرة..
صحيفة عريقة..
وإصداراً مميزاً..
***
نقول هذا مع وثبة جديدة من وثباتها..
ونتحدث عنها بكلمات لا ندعيها، لأنها إيحاءات أخذناها من قراء الجزيرة في بعض ما كتبوه لنا عنها..
***
ونحن في كل هذا لا نمنّ على أحد من قرائنا بمنجز يأتي تحقيقه اليوم استجابة لرغبتهم..
وإنما نذكّر به بوصفه قناعة راسخة في أذهاننا بأن قراء الجزيرة هم لا غيرهم الذين أعطوها كل هذا التميز بعد زمن اعتقد البعض خطأ أن وهجها قد خبا وأنه لن يعود..!
***
اليوم نقدم لكم "مجلة الجزيرة" هدية من الجزيرة الصحيفة لقرائها..
مجلة أسبوعية جامعة ومتنوعة..
تصدر في مثل هذا اليوم من كل أسبوع..
بأربعين صفحة ملونة..
بإخراج جديد..
ومضمون متميز..
***
إنه بعض حقكم علينا..
وشيء من دور صحفي فاعل ينبغي أن نقوم به لبلوغ الهدف..
وسوف يستمر الزملاء بالعمل على هذا النحو في فضاءات رحبة لتقديم المزيد من الأعمال الصحفية الناجحة ودون توقف..
فالوقت يعمل لصالح مَنْ يعمل..
وهو معنا ولصالحنا..
مثلما هو معكم..
***
والجزيرة تكفيك..
شعارنا..
كما هو شعاركم أيضاً..


خالد المالك


حلول إبداعية لحديقة منزلك

كيف تفضل ان تكون حديقة منزلك؟ هل تفضل الحديقة الاستوائية؟ ام لعلك تحب ان تكون حديقة منزلك فسيحة منبسطة سهلية؟ وماذا عن الاضافات بالحديقة هل تفضل حمام سباحة خارجي، ام كملحق بالحديقة ضمن بيت زجاجي؟ العديد من التفضيلات يمكن طرحها ضمن هذا الاطار، ولكن يمكن استعراض بعض الصور التي تكشف جوانب من التصاميم المبتكرة العالمية في مجال التنسيق الحدائقي.
البعض يفضل الحديقة التي تتشكل من مجموعات من الاحيزة الفراغية المنطوية وليس الحديقة المنبسطة الممتدة. وذلك لسبب بسيط هو التنوع وامكانية خلق اجواء موسمية او فصلية. وفي هذا المضمار تتقدم الحديقة الاستوائية على بقية انواع الحدائق، وابرز مقومات هذه الحديقة ما يلي:
أولاً: النباتات المنزلية المتسلقة. ولا يمكن وصف ما توفره هذه النباتات من تغايف مساحات خضراء تمتد افقيا وعموديا، بالاضافة الى الأواني الزاهية التي تتمتع بها هذه النباتات المنزلية المتسلقة. وبالاضافة الى ذلك فقد تكون بعض هذه النباتات من ذوات الثمار كالكرمة مثلا، او أحيانا من ذوات البراعم والازهار كالانواع العديدة التي لا تحصى والتي يشكل وجودها اعلاناً عن بداية مواسم وفصول معينة. وبذلك تشكل بمثابة ساعة فصلية حدائقية. واحيانا يمكن زراعة بعض انواع الصبار كما تظهر بالصورة وهي من النباتات التي تقاوم التنح والتبخر في المناطق الحارة بالاضافة الى سحر وجو معين يضفيه الصبار على الحديقة.
ثانيا: تحتوي الحديقة الاستوائية عناصر بنائية طبيعية، وذلك مثل المواد الطينية لبناء بعض الجدران والحوائط وذلك لتقريبها من الطبيعة قدر الامكان، ولذلك يحبذ استخدام العناصر الطبيعية عموما في الارضيات مثل الاحجار المشذبة والتي بالاضافة الى ملمسها ولونها تبعث البرودة المرغوبة وخصوصا في فصل الصيف في حال وقوعها بالظل وضمن منطقة قريبة من مصدر مياه.
ثالثا: المقاعد يمكن ان يتم تشكيلها من عناصر بنائية طبيعية دائمة مثل الاحجار التي يمكن تغطيتها بالاخشاب ومن ثم بالوسائد القماشية للجلوس عليها. هذه الوسائد المريحة بالطبع غير ثابتة ويمكن تغييرها. هذه الخاصية في قابلية توفير الثابت والمتغير في الحديقة الاستوائية وعناصرها تساعد على التصميم الموضعي زمانيا ومكانيا في الحديقة.
رابعا: لا يمكن تخيل ما تخلقه جذوع الاشجار المستعملة لصناعة طاولة بالحديقة، او مجموعة من المقاعد حولها. وهذه تعمل معا بالاضافة لعناصر الحديقة الاخرى في اعطاء الجو الطبيعي المطلوب لحديقة استوائية في جانب من حديقة في منزل حديث.
أما ما يشكل امتدادا لهذه التظاهرة التصميمية خارج المنزل فهو المنزل المضاف للحديقة. اذ ان بعض القصور او البيوت الكبيرة الحديثة عالميا تحتوي مجموعة من الابنية المضافة لحديقة المنزل وتعتبر بمثابة استراحة صغيرة للضيوف او كمنتجع صغير لأصحاب البيت ان اراد احدهم القليل من العزلة صيفا. ولذلك فيلاحظ ان التصميم الداخلي لهذا البيت الصغير يعكس البساطة والعفوية في ادخال المواد الطبيعية للداخل كالحجر والاخشاب والحصى الناعم الاملس المستعمل لتبليط الارضية وغيره. كذلك يمكن توفير حلول مبتكرة للتسقيف سواء بجذوع الاشجار الكبيرة التي تمتد عموديا ضمن الفراغ الداخلي او بالكمرات العمودية التي تظهر بالصورة.
وبشكل عام لا توجد هناك نظرية محددة للتصميم الحدائقي اذ ان الحلول الابداعية غير متناهية انما هناك بعض الخطوط العامة التي يمكن مراعاتها بالاضافة الى متطلبات وذوق اصحاب البيت ومن سيستعمل هذه الحديقة والبيت.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
ذاكرة التاريخ
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
العاب الكمبيوتر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الصقور
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
من هو ؟
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved