الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th September,2002 العدد : 1

الثلاثاء 10 ,رجب 1423

الإفتتاحية
الجزيرة اسم..
والجزيرة تاريخ..
باسمها نباهي..
وبتاريخها نعتد..
بهما ومنهما تبقى الجزيرة في الذاكرة..
صحيفة عريقة..
وإصداراً مميزاً..
***
نقول هذا مع وثبة جديدة من وثباتها..
ونتحدث عنها بكلمات لا ندعيها، لأنها إيحاءات أخذناها من قراء الجزيرة في بعض ما كتبوه لنا عنها..
***
ونحن في كل هذا لا نمنّ على أحد من قرائنا بمنجز يأتي تحقيقه اليوم استجابة لرغبتهم..
وإنما نذكّر به بوصفه قناعة راسخة في أذهاننا بأن قراء الجزيرة هم لا غيرهم الذين أعطوها كل هذا التميز بعد زمن اعتقد البعض خطأ أن وهجها قد خبا وأنه لن يعود..!
***
اليوم نقدم لكم "مجلة الجزيرة" هدية من الجزيرة الصحيفة لقرائها..
مجلة أسبوعية جامعة ومتنوعة..
تصدر في مثل هذا اليوم من كل أسبوع..
بأربعين صفحة ملونة..
بإخراج جديد..
ومضمون متميز..
***
إنه بعض حقكم علينا..
وشيء من دور صحفي فاعل ينبغي أن نقوم به لبلوغ الهدف..
وسوف يستمر الزملاء بالعمل على هذا النحو في فضاءات رحبة لتقديم المزيد من الأعمال الصحفية الناجحة ودون توقف..
فالوقت يعمل لصالح مَنْ يعمل..
وهو معنا ولصالحنا..
مثلما هو معكم..
***
والجزيرة تكفيك..
شعارنا..
كما هو شعاركم أيضاً..


خالد المالك


مطبخك بين الوضيفة اللجتماعية والأناقة

يعتمد التصميم الحديث للمطبخ على مجموعة من العناصر وهي: الوظيفية والانسيابية الفراغية والاناقة. وفيما يلي نناقش هذه العناصر الثلاثة:
أولا: الوظيفية، ومعلومة هي اهمية المطبخ كعنصر وظيفي ضمن البيت ليس فقط في التزويد بالطعام والشراب وانما كمكان اجتماع عائلي لا تقل اهميته عن غرفة الجلوس او صالة استقبال الضيوف او المعيشة وغيرها. بالاضافة الى ان المطبخ غالبا هو غرفة الاتصال الرئيسية بين الداخل وبين الخارج سواء أكان الحديقة المنزلية او الكراج للسيارة. وبالاضافة الى دور المطبخ هذا فهو الفراغ التخزيني للمواد الغذائية على المدى المتوسط والقصير. ونظرا لدور المطبخ هذا فيخضع تصميمه للعديد من الاعتبارات والعوامل، منها: مراعاة موقعه بالنسبة لحركة الشمس اليومية ولذلك غالباما يتم توزيعه ضمن البيت في الجهة الجنوبية الشرقية لالتقاط اشعة الشمس صباحا وعلى مدار اليوم كأطول مدة ممكنة خلال ساعات النهار. كذلك يتم توزيع فراغ المطبخ تبعا للرياح السائدة بما لا يملأ البيت برائحة الطعام.
ثانيا: الانسيابية الفراغية: وقد اعتمد التصميم الكلاسيكي للمطبخ على عزل فراغ المطبخ الداخلي عن بقية الفراغات الحيوية بالبيت والاتصال فقط من خلال باب المطبخ الذي لا يختلف عن بقية الفراغات بالبيت. اما التصميم الحديث للمطبخ فيعتمد الانفتاح الكامل مع بقية فراغات البيت وبخاصة المعيشية منها. حيث يتم الغاء باب المطبخ بل الجدار الذي يفصل المطبخ عن فراغ المعيشة، وبدلا من ذلك يتم الاستعاضة عن ذلك بدرجة او فرق في مستوى الارضية بين المطبخ وما يجاوره وذلك لان ارضية المطبخ تكون عارية لامكانية التنظيف اليومي المستمر. وتجدر ملاحظة ان هناك تبعات لهذين النظامين (الكلاسيكي والحديث). اما النظام الكلاسيكي فيعتبر المفضل لربة البيت من حيث انه يعطيها فرصة للتركيز على شؤون المطبح والانعزالية متى شاءت، فيما يضفي النظام الحديث تبعات مراقبة الاطفال والبالغين اثناء وجودها بالمطبخ. ومن ناحية اخرى يضفي النظام الحديث سعة اضافية على فراغ المطبخ ويشعر اهل البيت بالسعة والرحابة والسهولة في التنقل بين الفراغات ومن والى المطخ دون الحاجة لفتح واغلاق الابواب وامكانية الاتصال بسهولة.
ثالثا: أما خاصية الاناقة بالتصميم الحديث للمطبخ فهي واسعة ويطول الكلام عنها، ولذا فسنخصص الكلام هذا الاسبوع عن النموذج بالتصميم المرفق. من ابرز العناصر المهمة بالمطبخ الحديث هي سهولة الانتقال والتوزيع الفراغي، ولذا فعلى النقيض من التصاميم الكلاسيكية بتخصيص الجوانب للارفف وتفريغ المنطقة الوسطى، يمكن ان تستغل المنطقة الوسطى كمنطقة عمل او كطاولة ثابتة تخفي تحتها العديد من الكابينات الثابتة الموطيفية. ومن العناصر ذات الاهمية القصوى بالمطبخ الحديث هي المواد المستعملة كالخشب والجرانيت وهي ما سنتناوله بالتفصيل لاحقا. اما الانارة فتتنوع بين امكانية ادخال الانارة الطبيعية في اوقات النهار او الانارة الصناعية. اما الانارة الطبيعية فيمكن التحكم بها من خلال الشرفات المتسعة التي غالبا ما تفتح على الحديقة وكذلك من خلال العاكسات الافقية او العمودية. الانارة الصناعية في المطبخ الحديث لا تعتمد على المصابيح المعلقة من السقف. انما وكما يلاحظ بالصورة تعتمد مصابيح الانارة الغاطسة بالسقف والتي يمكن التحكم من خلالها بكمية النور المنبعث منها بحيث يكون النور خافتا او قويا حسب الطلب. وتلاحظ ايضا البساطة والبرودة النسبية في الالوان المستعملة بالتصميم الداخلى للمطبخ الحديث لمعادلة الدفء الحسي بالمطبخ فلا تستعمل الالوان الصارخة او الداكنة او الحارة. اما الارضية فهي موضوع حديث واسع نتناوله بالتفصيل في أسبوع مقبل.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
ذاكرة التاريخ
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
العاب الكمبيوتر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الصقور
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
من هو ؟
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved