الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 18th May,2004 العدد : 81

الثلاثاء 29 ,ربيع الاول 1425

لا تعتذروا..!!
بمثل هذه الدموع الكاذبة..
وهذا التنديد المفتعل..
بكل ما رأيناه وسمعناه من أسى وشعور بالألم مشكوك في مصداقية أصحابها..
وبهذا الذي كان صدى لسلوك السجّان المحتل في بغداد في ضوء وحول جرائمه مع سجانيه..
بهذه الاعتذارات المترددة المعلنة على استيحاء لإطفاء ردود الفعل الغاضبة..
وبكل اللقاءات الإعلامية التي وظفت للتخفيف من هول الجريمة الإنسانية بحق سجناء أبو غريب دون أن تطفئ نار الكراهية للمعتدين..
أقول للمحتلين: تباً لكم ولا تعتذروا فالجريمة أكبر من كل دموع التماسيح والاعتذارات الكاذبة..
***
ولكل الأبواق العربية المأجورة والمعادية لأمتها..
لتلك الأقلام المشكوك في انتماء أصحابها إلى العروبة والإسلامية..
لهؤلاء ولمن ينتمون إلى لغتنا وديننا ممن بلغ بهم عدم الحياء حد الدفاع عن أعمال العدو وسوءاته الأخلاقية بحق شعب العراق الشقيق..
أقول لهم: لا تعتذروا فقد ظهرتم على حقيقتكم وانكشف دافعكم وتبين للأمة حالكم..
***
إلى ما يزيد كثيراً على المليار مسلم..
عرباً كانوا أم عجماً..
وإلى الشرفاء في العالم من غير هؤلاء..
إلى ذوي الحس الإنساني والعاطفي..
والمتأدبين بأخلاق الديانات السماوية..
أسألكم لماذا غابت النخوة والانتصار للحق في تعاملكم مع هذا الموقف المقزز..؟
وأينكم من الدعوة إلى حقوق الإنسان وكرامة الإنسان وحق الإنسان في حياة حرة كريمة وشريفة؟
***
قتل وتعذيب..
وممارسات جنسية يقوم به السّجّان مع السجناء والسجينات في العراق المحتل..
وصور مؤذية تفضح الحال هناك وتنقل للعالم القليل مما يجري في السجون هناك..
فيما يكتفي العالم بالصمت ويلوذ بالفرار عن إبداء الرأي مراعاةً أو خوفاً أو نفاقاً للولايات المتحدة الأمريكية..
وكان قدر هذا الشعب أن يعيش هذا العذاب بديلاً للحرية التي وُعِدَ بها وبُشِّرَ بحلولها وعاش على أمل بإطلالتها..
***
أتساءل:
أين الضمير العالمي..
وأين العدل..
وأين عقلاء أمريكا من هذا الذي يسيء إلى تاريخها ويقوّض ما تدعيه من مبادئ وأخلاق!


خالد المالك

الوجبات السريعة
من أطلق هذه الرصاصة

يصفون العصر بأنه (عصر السرعة) ويسعون إلى جعله عصراً سريعاً يُساهم معهم في ذلك الوقت بسرعته القاطعة وميكنة الحياة والعمل والحاجة إلى كل ما هو جاهز وسريع أيضاً.
جزء من ثقافة العالم، او بشكل أدق عولمة الحياة وتحويل(نمط)الحياة وإيقاعها برأس المال إلى طرق سريعة للأكل والمعرفة والعلاقات.. والطرقات حتّى!
مثلما يمر الوقت سريعاً فإن من واجب المستثمر ان يحوّل بضائعه إلى بضائع سريعة بما أن المستهلك على استعداد بأن يكون هو أيضاً الكائن المعني بالسرعة من (عداد) السيارة وعجلاتها إلى قائدها ووجباته.
يصرّح بعض أصدقاء المنتدى بالمرأة والبيت والعلاقات الاجتماعية، فما هو سرّ هذه العلاقة بينها أو بينه وبين سرعة الوجبات؟
هذا ما نحاول أن نعرفه من خلال آراء أصدقاء المنتدى في محور هذا العدد الذي يتناول الوجبات السريعة سلبياتها وإيجابياتها...
حاجة ماسة
سامي عبد العزيز البليهد: لا شك بأن الأكلات السريعة فيها مضار ومنافع، وهي في وقتنا الحاضر أكثر مضارا، لأن الأجهزة المعنية عجزت عن الإحاطة بالمطاعم الكثيرة المخالفة للأنظمة ؛ لذلك كان من الأفضل إن لم تكن بحاجة ماسة إلى تلك المطاعم أن تتركها وتبتعد عنها، أو أن تبلغ عن أي مخالفة تراها في تلك المطاعم.
فاقدة لأهم عنصر
سامي سعد الشمراني: من سلبيات الوجبات السريعة أنها مجموعة من الأطعمة التي تكون في الأصل مجمدة، وفي الغالب أنها تأتى من خارج المملكة. ونظرا للوقت الذي تحتاجه الشحنات لكي تصل إلى البلاد ثم وقت للتوزيع على الوكالات والموزعين، ثم التوزيع على المحلات والمطاعم ،فكم من الوقت تستغرق خلال هذه الجولة الطويلة؟
نلاحظ هنا أنها فقدت أهم عنصر في الطعام الصحي، وهي أن تكون طازجة، كما أن أغلب هذه الوجبات السريعة مقالي مما يعني أنها تحتاج إلى آلاف الجوالين من الزيوت، ومعظم المطاعم تستخدم الزيت لأكثر من مرة في قلي هذه الأطعمة بقصد الاقتصاد في استعمال الزيوت. وقد يضاف مع اللحوم أشياء أخرى مثل العظام وغيرها لزيادة حجم الوجبة ،ومن إيجابياتها حسب رأيي توفر الطعام في أي وقت للمستهلك، حيث يستطيع الشخص تناول الطعام في الوقت الذي يريده فيه.
حرمان من البيت
محمد بن سلمان البداح: من وجهة نظري القاصرة، أن الوجبات السريعة ليس لها أي إيجابيات، وإن كان لها من إيجابيات، فإني أجزم بأن سلبياتها هي الأكثر. لأن القائمين عليها لا تعرفهم ولا تعرف مدى نظافتهم، ثانيا: لا تعرف ماذا يوضع في هذه الأكلات، وبالنسبة للخضروات هل تعرف مدى صلاحياتها وهل هي صالحة للأكل؟ كما أن كثرة الأمراض والتسمم الذي حدث بسبب هذه الوجبات السريعة، ولا أقول كلها، فقد وجدت مطاعم عرفت بالنظافة. كما أن من سلبياتها أنها تحرمك من تناول طعام البيت ومن الجلسة مع الأهل والوالدين.
وجبات الضغط
محمد عبد الله الصويغ: أصبح الناس اليوم يعتمدون على أكل المطاعم ولا يريدون تناول الطعام من البيت، فهل يجهلون أن أكل البيت افضل بكثير من أكل المطاعم، أم أن صحتهم لا تهمهم؟
لقد كثرت حالات التسمم التي تحدث بسبب هذه الوجبات، والناس يتجاهلون ما يرون وما يسمعون عن هذه الحالات، ويواصلون تناول الطعام من هذه المطاعم مما يؤثر على صحتهم بشكل تدريجي. خاصة أمراض السكري والضغط وأمراض القلب التي تحدث بسبب الدهون الزائدة.
نظافة ورقابة
عبد الله مبارك أبو عيد: مطاعم الوجبات السريعة خدماتها جميلة وأكلها يوحي بالنظافة والاهتمام، ولكن المشكلة في عدم الاهتمام بالأنظمة، وأقترح أن يتواجد سعوديون داخل هذه المحلات للإشراف على تقيدها بالنظافة والجودة. فهناك الكثير من المحلات لا تطبق عليها أي رقابة، ولا يعرف أحد إذا كانات تلتزم بالنظافة والجودة في ما تقدمه من وجبات أم لا.
تغذية خاطئة
عهود: أبناء وطننا الصغار، شحومهم مكتنزة وأجسادهم مترهلة رغم أن أعمارهم تحت الثانية عشرة. ومن الواضح أن هناك مشكلة، وهي طريقة التغذية الخاطئة. فالأم يمكنها أن تعد الوجبات لأطفالها بنفسها من الدجاج الطازج أو غيره حيث تكون مضمونة ولها قيمة غذائية، بدلا من أن يضطر أبناؤها لتناول وجباتهم من البوفيهات. كما يمكنها أن تستبدل المشروبات الغازية بإعداد العصائر من الفواكه الطبيعية بالطريقة التي تستطيع أي امرأة أن تقوم بها.
كلنا نعرف مساوئ وأضرار الوجبات السريعة، وخطرها على الصحة والجهاز الهضمي وأنها تسبب مرض السمنة الذي أصبح خطرها كبيرا.
مطبخ الأسرة
محمد عبد الله محمد الباتل: تنتشر في مدن المملكة مطاعم الوجبات السريعة المشهورة، مثلها في ذلك مثل بقية مدن العالم، إلا أن الاختلاف في هذا الجانب أن هذه المطاعم رغم الرفض السابق لها تسير في اتجاه واضحة نهايته أنها ستكون المطبخ لجميع الأسرة السعودية، خاصة بعد زيادة معدلات مشاركة المرأة في سوق العمل وانشغالهن بأعمالهن، وتغيرت قناعات البعض منهن حول مسؤولياتها المباشرة في الخدمة ورغبتهن في إيكال ذلك للخادمات من التنظيف وترتيب البيت إلى إحضار الطعام من المطاعم وبصفة خاصة مطاعم الوجبات السريعة. وهذه الظاهرة الاجتماعية تؤثر بشكل عام سلبيا على الأسرة وتماسكها وترابطها في ظل المغريات الجديدة كالإنترنت والفضائيات، بالإضافة إلى أن مثل هذه الوجبات السريعة يمكن تناولها في أي مكان خارج المنزل أو داخله خاصة إذا تعدد أفراد الأسرة الذين يمارسون العمل خارج المنزل.
الأيدي النظيفة
سعيد الشهري: للوجبات السريعة سلبيات كثيرة، لدرجة أنها ربما لا تكون لها أي إيجابيات، فهي تحمل مخاطر التسمم، والتسبب في السمنة وما يتبعها من أمراض. كما أن أكبر إشكالياتها عدم التأكد من نظافة الأيدي العاملة فيها.
فوضوية السبب
يرمع مبارك الصميدي: عندما نستعرض إيجابيات وسلبيات الأكل في مطاعم الوجبات السريعة يجب أن نسأل أنفسنا لماذا نتجه إلى هذه المطاعم؟ أتوقع أننا نتجه لهذه المطاعم لأننا تعودنا على الفوضوية في حياتنا خاصة عندما نكون بصحبة العائلة أو الأطفال. فعدم تعويد أبنائنا على الإيتكيت يجعلنا نتجه لمثل هذه المطاعم، وبغرض التخلص سريعا من اصطحاب العائلة والتوجيه إلى جلسات الأصدقاء.
أما السلبيات فقد مللنا ذكرها، ولكننا ربما برمجنا حياتنا مؤخرا على هذه المطاعم وأصبح من الصعب علينا التخلص من التعامل معها رغم معرفتنا التامة بهذه السلبيات.
ضيق الوقت
محمد اللحيدان: من سلبيات الوجبات السريعة نستطيع أن نقول :إن نفس هذه الوجبات لم تكن موجودة سابقا، وقد ظهر تأثير وجودها الآن على الناس صغاراً وكباراً، وأهم مظاهرها الحديثة السمنة.
وبالنسبة لإيجابيتها فهي قليلة وربما تنحصر في أنها تفي بحاجة الشخص الذي يكون مضطرا في بعض الأحيان لتناول طعام سريع بسبب ضيق وقته أو لأي سبب آخر.
تزنخ الزيت!
جلهم جمعان السهلي: لقد طغت على حياتنا ظاهرة الأكلات السريعة، ولكل شيء إيجابياته وسلبياته، ومن سلبيات الوجبات السريعة أنها خطر يهدد أطفالنا، فهي لا تمدهم بالعناصر الأساسية اللازمة للنمو، كما أنها تحتوي على دهون وسعرات حرارية زائدة، تؤدي للسمنة الزائدة. إضافة إلى كثرة الأملاح واستخدام الزيت أكثر من مرة مما يؤدي إلى تزنخ الزيت وهذا عواقبه وخيمة.
بروتينات وضغط!
فيصل عبد الله محمد العريفي: من فوائد الوجبات السريعة إذا كان المعد للوجبة يتحلى بالنظافة والاهتمام بجودة الطعام، فإنها تحتوى على اللحوم الغنية بالبروتينات، والنشويات التي تمد الجسم بالطاقة واحتوائها على الخضروات وغير ذلك من العناصر الغذائية.
ولكن الإسراف في تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى حدوث السمنة المفرطة التي تقود إلى أمراض خطيرة مثل الضغط والسكر.
الضمير
مبارك محمد الهاجري: الأكلات السريعة لها سلبيات أهمها أن الذين يعملون فيها لا يعتنون بالنظافة، ولكن الكثيرين يضطرون إلى تناولها بسبب عدم قدرتهم على الطبخ في المنزل أو لأسباب أخرى.
كسر البيت!
سارة محمد: أعتقد أن إيقاع الحياة السريع فرض علينا الوجبات السريعة بشكل أو بآخر، فهي إيجابية من حيث عدم اتساع الوقت أحيانا لإعداد وجبة ما، كما أن المال والملل يقتضي التنويع بين الحين والآخر كسراً لروتين الأكل البيتي.
لكن من سلبياتها أن سهولة الحصول عليها أضعف حميمية الاجتماع الأسري حول وجبة واحدة تكاد أن تلغي نظام الوجبات الرئيسية. أيضا قد يحتوي بعضها على المواد المضافة غير معروفة المكونات، كما أنها مجمدة وغير طازجة في الكثير من الأحيان مما يفقدها الكثير من العناصر الغذائية الهامة. كذلك الإفراط في الاعتماد عليها يؤدي إلى الكسل وبالتالي زيادة الوزن.
الأسهل
فاطمة ابراهيم القشيط: بما أننا الآن في عصر السرعة وأن كل شيء في حياتنا بدأ يأخذ مضمونا مختلفا عما سبق حتى يوافق هذا العصر وتغيراته. ومن هذا المنطلق ظهرت الوجبات السريعة التي هي في نظر البعض أسهل من طعام البيت، لكنها أسرع في إتلاف الصحة وبها عوامل كثيرة تساعد على ذلك.
إبعاد
الشباب أبو خالد: برأيي أن الأكلات السريعة انتشرت بكثرة، وهذا ساهم في وجود بعض الأمراض بين معظم من يرتادون هذه المطاعم، بالإضافة إلى إيجاد نوع من عدم التواجد الأسري، وهذا يساهم بشكل كبير في إبعاد بعض الشباب عن التواجد بين الأهل في وجبات الغداء أو العشاء، إضافة إلى التركيز على أمر مهم وهو وجود الأمراض وازدياد السمنة.
العائلة والجوع
سليمان سلمي الديحاني: ليست لهذه الوجبات قيمة غذائية مفيدة، كما أنها تعد بطريقة سريعة مما يؤدي إلى عدم نضوج الوجبات في معظم الأحيان مما يسبب الكثير من الأمراض، وأهم سلبية في الوجبات السريعة أنها تقلل من اجتماع العائلة حول مائدة الطعام، وهذا له أثر اجتماعي سلبي خطير. أما إيجابياتها فلا أرى إلا أنها تزيل الشعور بالجوع!.
إعلانات للأمراض
زين عبد الله زين العمري: تجد بعض الأشخاص ينحرفون وراء العلامات البراقة لبعض محلات المأكولات السريعة، وتجد البعض يتناول كل وجباته من هذه المحلات. ولهذه المأكولات مضار كثيرة منها تسببها في بعض الأمراض مثل الإسهال وقد تؤدي إلى أوجاع في المعدة.
وجبات مكررة
تركي الجابر: هناك أشياء كثيرة أدت إلى تعلق الكثيرين بهذه الوجبات، منها حب الاستطلاع واكتشاف أشياء جديدة غير الوجبات المعتادة التي ظللنا نتناولها طيلة حياتنا، كما أن الطعام في البيت يكون في الغالب عبارة عن وجبات مكررة وليس فيها أي تجديد.
أما مطاعم الوجبات السريعة فتقدم أنواعاً كثيرة ومتعددة من الوجبات بطرق مختلفة ومن بلدان مختلفة. ولا أرى سلبيات كثيرة لهذه الوجبات.
أشهى وألذ
عبد العزيز أبا الخيل: فعلا للوجبات السريعة أيجابيات كثيرة كونها تريح الإنسان في السفر مثلا أو في المشاوير السريعة داخل البلد.
ولكن سلبياتها أكثر، وأهمها أنها تغلق الطريق أمام الوجبات الكاملة والمفيدة، إضافة إلى ما فيها من كولسترول وما تحتويه من دهنيات ومواد مضافة.
كذلك من السلبيات أن الإنسان قد يتعود عليها ويرفض طعام المنزل، وهذه مشكلة لأن طعام المنزل هو الذي يحتوي على مكونات جيدة ومفيدة للجسم، وإن كانت الوجبات السريعة أشهى وألذ ولكن هذه أطيب وأكثر فائدة.
غياب القطّ!
راشد عبد العزيز راشد الجغيمان: يعتقد البعض أن المطاعم الأجنبية أكثر نظافة في إعداد الطعام من المطاعم المحلية، وفي هذا خلل وخطأ. بل إن المطاعم الأجنبية أقل تعرضا للرقابة من البلديات، وبالتالي إذا غاب القط فالعب أيها الفأر.
وهذه المطاعم الأجنبية قد أضرت بسوق العمل السعودي والمواطنين السعوديين أصحاب المحلات التجارية، فنزعت منهم البساط. ونتمنى من وزارة التجارة ووزارة البلديات تشديد الرقابة على هذه المطاعم الأجنبية، فهي لم تقدم الأطعمة النظيفة والسليمة لبلدانها فكيف بالبلدان الأخرى؟
انتشار
حصة التركي: مما لا شك في أن سلبيات الأكلات السريعة أكثر من إيجابياتها، حيث تحتوي هذه الوجبات على سعرات حرارية كبيرة لا تحترق بكاملها في الجسم، لكننا نرى أنها انتشرت على نطاق واسع، وأصبحت من الأكلات المهمة وخاصة للأطفال المراهقين.
وباعتقادي أن أوضح مضارها أنها سبب من أسباب السمنة, لأنها محببة من غالبية الناس، من الصغار والكبار.
الصيف
ابراهيم بن عبد الرحمن العويرضي: من سلبيات الأكلات السريعة أن سعراتها الحرارية مرتفعة جدا، وغير ذلك الكثير, ولكن توجد إيجابية واحدة وهي أنك تلجأ إليها في حالة ضيق الوقت. والخلاصة أن أكل البيت لا بديل له.
المرأة والاقتصاد المنزلي
أم مازن: أرى أن المطاعم التي تصنع الوجبات السريعة انتشرت جدا، فما بين مطعم وآخر تجد مطعما من هذا النوع. وبالطبع هذا في المقام الأول يخدم التاجر لا المستهلك. والوجبات السريعة رغم أنها توفر الجهد والوقت، لكنها تشجع على الاتكالية، خاصة بالنسبة للشأة العاملة، وهذا من أكبر سلبياتها. كما أنها تتسبب في الأمراض في حالة تناولها بكثرة.
وهناك مقترح لي بهذا الشأن، وهو أن يتم التعاون مع المرأة في هذا الجانب، خاصة خريجات كليات الاقتصاد المنزلي، بأن يقمن بصنع الوجبات الصحية وبيعها بأسعار مناسبة، وبذلك يستفيد التاجر والمستهلك، كما أنه مكسب للمجتمع أيضا.
سريعة ومغشوشة
علي نفاع علي العنزي: لها نواحي إيجابية وسلبية، فهي سريعة كما تسمى، وتفي بالغرض في الوقت المناسب، ولكن الخوف من أن يكون بعضها مغشوشا فتسبب التسمم.
الطبخ
سطام العنزي: أحب أن أبين نقطة هامة في هذا الموضوع، وهي أن الوجبات السريعة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة من ناحية الطبخ، وذلك بسبب عدم طبخها حتى الاستواء، كما أنها غير مضمونة النظافة.
إعداد مستعجل
أحمد حسن المهشي: الوجبات السريعة معروف عنها أنها معدة ليتناولها الشخص أحيانا إذا كان مستعجلا أو بعيدا عن بيته أو له ظرف من هذا القبيل، ولكن تناولها باستمرار هو الذي يسبب المشاكل الصحية وذلك لما تحتويه من مواد مضافة يمكن أن تسبب التسمم في حال استمرار تناولها.
نتعرّف!
ماجد الكثيري: تعتبر الأكلات السريعة من الوجبات التي يجب التعرف على فوائدها من حيث نوعية الأكل، ولا نقول أنها لا تؤدي الغرض من ناحية الإشباع، بل تؤدي، ولكن ما تحتويه هذه الأكلات من مواد مع عدم نضجها تسبب مشكلات للجسم.
ضغط الوقت
ليالي بنت مبارك الجديعي: من وجهة نظري أنه يجب الابتعاد عن الأكلات السريعة لما تسببه من أمراض تكلم عنها كبار الأطباء. لكن بصراحة ساعدت الوجبات السريعة في تخفيف الكثير من الضغط في الوقت، أو في حالة أن تكون جائعا وليس لك رغبة في طعام المنزل.
خاتمة
لا يمكن أن نرفض أي نمط من أنماط الحياة ما دمنا نسير مع العالم، لكننا نضع أسئلتنا المحلة، بالذات حينما يتعلق الأمر (بنا) كمستهلكين.
أمرنا (نحن) لا أمر المستثمر.
ولكنه هل قرأ رغباتنا؟
بالتأكيد نعم ويراها بالتحديد، ويعرف ماذا يريد الوقت وماذا نريد نحن منه ومن الوقت وماذا يفعل بنا؟.المسئولية تجاه الأضرار مسئوليتنا أولاً :لأن البدائل متوفرة بكل تأكيد في سوق (عامر) بالموائد.
لكن أين موقع البيت من القضية برمتها؟
هل هي قضية (تنويع) فعلاً أم أنها (كسل)؟
ترى هل هو الملل؟
أم الوقت؟
حاجتنا ما هي بالضبط لنحددها دون أن نرفض كوننا جزءاً من هذا العالم؟

..... الرجوع .....

تحت الضوء
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
حوار
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
منتدى الهاتف
بانوراما
من الذاكرة
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved