الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 18th November,2003 العدد : 59

الثلاثاء 23 ,رمضان 1424

الافتتاحية
الضيف وقد أوشك على الرحيل
ها هو شهر رمضان يوشك أن يقول لنا وداعاً..
دون أن يخبرنا هل من لقاء أو لقاءات قادمة معه..
أو نعرف إن كنا قد أحسنا ضيافته واستثمرنا روحانية أيامه ولياليه..
***
ها هو يهم بالرحيل..
وما تزال نفوس المسلمين توَّاقة إلى مزيد من أيامه ولياليه ..
يودعنا وداع حبيب تركنا وقد أرَّقنا كثيراً غيابه ورحيله..
فكيف وهو أحب الشهور وأغلاها عندنا..
***
يرحل هذا الضيف الكريم...
ودموع المسلمين تسبق رحيله..
وقد تزوَّدت إن شاء الله بالعبادات قبل هذا الرحيل ونأمل أن تفعل ذلك بما بقي من أيامه ولياليه..
ابتغاء رضا الله وسعياً إلى كسب عفوه وغفرانه..
***
رمضان..
هذا الشهر وقد نبهنا إلى ما ينبغي أن نقوم به نحو من لا إله إلا هو..
وحرَّك فينا كوامن الاهتمام بما نحن فيه من غفلة نحو حق الله علينا..
ها هو يدنو من الرحيل بعد أن طوَّقنا بطوق من أعمال طيِّبة، نسأل الله أن تنجينا من عذاب أليم..
***
أيام محدوده من عشره الأواخر...
لا تكاد تفي للقيام بمزيد من العبادات..
أو تكفي لرضا خالق الأرض والسموات علينا..
فاللهم عفوك ومغفرتك ورحمتك يا رب..
فنحن الضعفاء وأنت القوي القادر على كل شيء..

+
خالد المالك

عبلة كامل:
حققت انتشاري وشهرتي خلال شهر رمضان

لعب شهر رمضان دورا رئيسيا في حياتها فبعد أن التقطتها عين يوسف شاهين السينمائية من مسرح جامعة القاهرة لتحترف التمثيل وتقدم أوراق اعتمادها في الفن من خلال فيلم (وداعا بونابرت) كانت هناك عين أخرى تكتشف نجوميتها وهي العين التلفزيونية لإسماعيل عبدالحافظ الذي أعطاها الفرصة من خلال شخصية «رقية البدري» في أجزاء (ليالي الحلمية) الخمسة مع عمدة الدراما التليفزيونية أسامة أنور عكاشة وتتوالى الأعمال: «فاطمة» في (لن أعيش في جلباب أبي) مع نور الشريف ومصطفى محرم مؤلفا وأحمد توفيق مخرجا والذي حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، خاصة للدور الذي قامت به عبلة كامل والذي ترك أثرا كبيرا علي الجمهوربسبب تلقائيتها وبسطاتها التي جذبت كل المشاهدين حولها . لتكون أحد الاسباب الرئيسية لنجاح المسلسل. كذلك كان دور«شكران» في (هوانم جاردن سيتي) مع المخرج أحمد صقر في (حديث الصباح والمساء)، و(البر الغربي)، وأخيرا في مسلسل (أين قلبي) بالاشتراك مع الفنانة يسرا، والذي قدمت خلاله شخصية مختلفة، كانت محاولة حقيقية لخروجها من الأدوار النمطية التي حاول المخرجون و تأطيرها خلالها.
وعن الشهر الكريم تقول عبلة:أنا مدينة لهذا الشهر بفضل التواجد والانتشار ولا أنكر أنني سعيدة الحظ ربما عن غيري لاختياري للمشاركة في أعمال جيدة، حظيت بأعلي نسبة مشاهدة وأفضل فرص للعرض، ومن ثم فإن نجاحي كان مضمونا، وتأكد ذلك بعد مشاركتي في (ليالي الحلمية) التي تعلق بها المشاهد وبأبطالها ومن ثم وجدنا أنفسنا نجوما بفضلها والأهم أن هذه النجومية تأكدت من عام لآخر..
وتواصل «عبلة»: وإذا كان للحظ دور في أنه يمنح شخصا شيئا، ربما يحجبه عن الآخر، فإن للفنان أيضا دورا مهما لا يمكن انكاره، لأن الفرصة وحدها لا يمكن أن تصنع نجما، وما أكثر الفرص التي يمكن إهدارها في حالة عدم وجودالموهبة.
وتضيف «عبلة» حقا رمضان كريم في قدرته على صنع النجاح حيث ترتفع نسبة المشاهدة إلى الذروة، لكننا لا يمكن أن ننكر أن معظم الأعمال التي شاركت فيها كانت على درجة من الجودة بحيث يمكن أن تجتذب مشاهدها أينما كان، خاصة وأنها تطرح قضايا واشكاليات تهمنا جميعا، أو بمعنى آخر تعزف على أوتارنا بنعومة وحساسية تداعب وجداننا وتحترم عقولنا ومن ثم نجحت هذه الأعمال ونجحنا معها ..
جلباب أبي
وتقول عبلة عن أدوراها الرمضانية: إن دوري في مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي) من العلامات الهامة في حياتي ولا تقدر مدى أهميته عندي. . وكذلك شخصيتي في مسلسل (امرأة من زمن الحب) وأعتقد أن التشابه بين الشخصيات الثلاث بعيد جدا، وأعتقد أن الاختيار واختلاف الشخصيات واضح فيما بين لن أعيش في جلباب أبي وبين «هارون الرشيد» و «امرأة من زمن الحب»، وعموما ما دمت مثلت الدور فإن عليَّ أن أعطي كل ما بداخلي من طاقة فنية لكي يصل الدور والشخصية إلى المشاهدين كما أحب وكما يجب أن يكون.
وعن دور فاطمة (في لن أعيش في جلباب أبي) تقول : فاطمة كانت شخصية جديدة وبداخلها مساحات للتمثيل، وكانت تناسبني تماما، وهذا لا يحسب لي بقدر ما هو مكتوب في شهادة نجاح المخرج المتميز أحمد توفيق، الذي وضعني في هذه الشخصية واتاح لي الفرصة، وكل ما أراه أن فاطمة بائعة الكشري فتحت لي الطريق إلى أدوار جديدة وبالطبع لا أنكر فضل نور الشريف الذي يشعرك وأنت تمثل أمامه بأن بداخله قوة هائلة تجذب موهبتك وتفجر طاقات الإبداع الفني بداخلك وقد تعاملت مع الشخصية ببساطة فأنا أميل في كل أدواري إلى الطبيعة في الأداء والسلاسة في تقديم الشخصية فهما أسهل طريق للوصول إلى المتلقي. أما الانفعال والافتعال فإنهما يسببان فجوة بين الشخصية التي أقوم بها وبين المشاهد وقد حصلت على جائزة أعتز بها وهي جائزة المهرجان الثاني للإذاعة والتليفزيون بالقاهرة عن دوري في هذا المسلسل والجانب الأكبر لهذه الجائزة يعود إلى المخرج أحمد توفيق وكل أسرة المسلسل، كما يعود إلى جيراني وأقاربي الذين استوحيت منهم التلقائية التي قدمت بها شخصية فاطمة.
هارون الرشيد
وبعد النجاح الفني بين نور الشريف وعبلة كامل في (جلباب أبي)، رشحها المخرج أحمد توفيق في بطولة مسلسل (هارون الرشيد) في التجربة الثانية له مع المؤلف الراحل الشاعر عبدالسلام أمين، والنجم نور الشريف بعد أن نجح عملهما الأول «عمر بن عبدالعزيز» وكان الترشيح مفاجأة لعبلة، فهو أول تعامل لها مع الدراما التاريخية ومع الأداء باللغة العربية الفصحي ولكنها قبلت التحدي..
وتقول عبلة عن دور «عصماء» زوجة هارون الرشيد وأم ولده أحمد: منذ أن شاهدت عمر بن عبدالعزيز تمنيت أن أمثل بالفصحي حتى جاءت الفرصة في مسلسل (هارون الرشيد)، ولكنني فوجئت بمشكلة فتركيزي مشتت بين الأداء والنطق باللغة العربية بالتشكيل وحفظ الحوار بالفصحي خاصة وأنني أيضا أضجر كثيرا من أي ضوابط في التمثيل. مع هذا فقد استمتعت بالتجربة رغم صعوبتها، لأن اللغة العربية لها جمالها وخاصة إذا كان مؤلفها هو الراحل عبدالسلام أمين صاحب الرصيد المعرفي الضخم والثقافة التاريخية الكبيرة مع موهبة شعرية لا تتكرر وهو ما ساعده على الصياغة البسيطة الرشيقة في نفس الوقت وقد كان عملا رائعا بكل المقاييس أعتقد أنه لا يتكرر بسهولة لصعوبة توافر عناصر النجاح مجتمعة مثلما كان في هارون الرشيد.
لبيبة.. وزمن الحب
كعادته أسامة أنور عكاشة قدم لنا إحدى روائعه الدرامية (امرأة من زمن الحب) لحن رمضاني تليفزيوني شديد العذوبة والجمال وكانت على رأس كتيبة العمل النجمة الكبيرة سميرة أحمد والعديد من النجوم الشباب: محمد رياض وهشام سليم وجيهان فاضل وياسمين عبدالعزيز وكانت مفاجأة العمل هي عبلة كامل حيث تفجرت كل طاقاتها الإبداعية في أدائها لدور لبيبة وعن دورها في هذا المسلسل تقول: لا يمكن أن أنسي ما قالته الفنانة الكبيرة سميرة أحمد صاحبة التاريخ الكبير في الفن. حيث قالت: (أتمنى أن أصل للدرجة التي تمثل بها عبلة كامل) وكلما استمعت إلى هذه العبارة ورددتها بيني وبين نفسي تنهمر دموعي وأبكي بشدة من كثرة التواضع والحنان والدفء الذي تعطيه هذه السيدة العبقرية في الأستوديو أثناء التصوير..
أما دورها في مسلسل «البر الغربي» الذي جسدت فيه زوجة عرفان الجارحي، فقد كان استكمالا لمسيرة التلقائية والبساطة في الأداء، وقد نجحت «عبلة» أن تخطف الكاميرا من نجوم العمل رغدة، وفاروق الفيشاوي، كذلك خطفت تعاطف المشاهد لشخصية الزوجة المحبة التي ينصرف عنها زوجها لحبه امرأة أخرى. وفي رمضان الماضي تمردت عبلة على المألوف، فقدمت دورا مختلفا في مسلسل (أين قلبي)، الذي حقق نجاحا كبيرا نتيجة لتمردها على المألوف والخروج من طور النمطية بتجسيد دور الصديقة، المختلف بكل مقاييسه.

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
الصحة والتغذية
الملف السياسي
من الصفر
حوار
السوق المفتوح
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
وجوة فنية
تراث إسلامي
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved