الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 18th November,2003 العدد : 59

الثلاثاء 23 ,رمضان 1424

الافتتاحية
الضيف وقد أوشك على الرحيل
ها هو شهر رمضان يوشك أن يقول لنا وداعاً..
دون أن يخبرنا هل من لقاء أو لقاءات قادمة معه..
أو نعرف إن كنا قد أحسنا ضيافته واستثمرنا روحانية أيامه ولياليه..
***
ها هو يهم بالرحيل..
وما تزال نفوس المسلمين توَّاقة إلى مزيد من أيامه ولياليه ..
يودعنا وداع حبيب تركنا وقد أرَّقنا كثيراً غيابه ورحيله..
فكيف وهو أحب الشهور وأغلاها عندنا..
***
يرحل هذا الضيف الكريم...
ودموع المسلمين تسبق رحيله..
وقد تزوَّدت إن شاء الله بالعبادات قبل هذا الرحيل ونأمل أن تفعل ذلك بما بقي من أيامه ولياليه..
ابتغاء رضا الله وسعياً إلى كسب عفوه وغفرانه..
***
رمضان..
هذا الشهر وقد نبهنا إلى ما ينبغي أن نقوم به نحو من لا إله إلا هو..
وحرَّك فينا كوامن الاهتمام بما نحن فيه من غفلة نحو حق الله علينا..
ها هو يدنو من الرحيل بعد أن طوَّقنا بطوق من أعمال طيِّبة، نسأل الله أن تنجينا من عذاب أليم..
***
أيام محدوده من عشره الأواخر...
لا تكاد تفي للقيام بمزيد من العبادات..
أو تكفي لرضا خالق الأرض والسموات علينا..
فاللهم عفوك ومغفرتك ورحمتك يا رب..
فنحن الضعفاء وأنت القوي القادر على كل شيء..

+
خالد المالك

ديل.. الصغير الذي لحق بالكبار وتعداهم
شركة ديل لخدمات الحاسب

إعداد: طارق راشد
تأسست شركة ديل لخدمات الكمبيوتر في عام 1984 على يد مايكل ديل، برأس مال قدره (1000دولار) فقط ألف دولار وفكرة لا مثيل لها بيع أنظمة الحاسوب إلى العملاء مباشرة.
وديل هي المزود الرئيسي للمنتجات والخدمات لأكبر المؤسسات في العالم، ويعمل بالشركة زهاء 800 ،41 عضو من أعضاء الفريق يغطون أرجاء المعمورة.
وفي العام المنصرم، حققت الشركة أرباحاً قدرها 2 ،38 مليار دولار.
وُلد مايكل ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ديل، في فبراير(شباط) 1965.
أسس ديل الشركة في 1984 برأس مال قدره ألف دولار وبفكرة لم يسبق لها مثيل وهي بيع أنظمة أجهزة الحاسب إلى العملاء مباشرة.
ويبلغ عدد الأيدي العاملة بالشركة قرابة800 ،41 عامل في جميع أنحاء العالم، وفي العام الماضي حققت الشركة أرباحاً قدرها 2 ،38 مليار دولار.
وتُعد شركة ديل ومقرها الرئيسي شارع راوند روك بولاية تكساس المزود الرئيسي للعديد من منتجات وخدمات الحاسب والشركة الأولى على مستوى العالم التي تمد عملاءها بالمنتجات والخدمات الأساسية لإنشاء البنية التحتية للإنترنت وتكنولوجيا المعلومات، بما فيها الشركات الموضوعة على قائمة مجلة فورتشن كأفضل 500 شركة. ويعزى وصول شركة ديل للريادة في السوق إلى سعيها الدؤوب نحو تقديم الأفضل للعملاء، وذلك من خلال بيع المنتجات وتوفير خدمات ذات مستوى ثابت.
وبإضافة ديل إلى قائمة هذه الشركات في عام 1992، أصبح السيد «ديل» أصغر مدير تنفيذي لشركة يحتل مكانة في قائمة أفضل 500 شركة بمجلة فورتشن، وهو الآن المدير التنفيذي صاحب أطول فترة للرئاسة في مجال الحاسوب. وتحتل الشركة حاليا المرتبة الرابعة في قائمة أفضل الشركات لمجلة فورتشن على مستوى العالم وفي الولايات المتحدة. وفي 2003، تم اختيارها من بين أكثر 10 شركات تحظى بسمعة طيبة وثقة كبيرة لدى العملاء، وذلك حسب اقتراع أجرته صحيفة وول استريت.
وقد تم تكريم السيد ديل عدة مرات لقيادته المثالية والرائعة، ففي عام2003 اختارته ال«فورتشن» كواحد من أكثر الناس تأثيراً في عالم الأعمال واختارته ال«فينانشال تايمز» كرابع أفضل قائد على مستوى العالم وأكثرهم احتراماً، كما اختارته مجلة «إنستتيوشنال إنفزيتور» كأفضل مدير تنفيذي في مجال أجهزة ومعدات الكمبيوتر. وفي 2001، اختارته مجلة «تشيف إكزيكيوتف» كأفضل مدير تنفيذي للعام ذاته.
وقد درس ديل في جامعة تكساس بولاية أوستن. وفي 1999، ألف كتاباً حقق أعلى المبيعات وهو «مباشرة من ديل: الاستراتيجيات التي أحدثت طفرة في صناعة ما».وفيه يحكي قصة نشأة شركته والاستراتيجيات التي ابتكرها وتنطبق على جميع الشركات. وديل هو مسؤول الإنترنت في المنتدى الاقتصادي العالمي. ويعمل باللجنةالتنفيذية للجنة الأعمال العالمية وعضو بمجلس الأعمال الأمريكي. كما يشغل ديل أيضاً منصب رئيس مشروع سياسة أنظمة الكمبيوتر، ويعمل بمجلس المستشارين للرئيس الأمريكي للعلوم والتقنية وبمجلس إدارة كلية الأعمال الهندية في حيدر آباد بالهند.
خطى واضحة ونجاح مضمون
وضع مايكل ديل حجر أساس الشركة في عام 1984. واعتمدت الشركة على مبدأ بيع أجهزة الحاسب للعملاء مباشرة لكي تتعرف على احتياجاتهم، ومن ثم يكون بوسعها اتباع أكثر حلول الحاسب فاعلية لتلبية هذه الاحتياجات. وقد ألغى هذا التعامل المباشر مع العملاء وجود تجار التجزئة الذي كان يعني أهداراً للوقت وزيادة في التكلفة، كما مكّن هذا التعامل المباشر الشركة من صناعة كل جهاز وتقديمه للعميل على أعلى مستوى من الكفاءة وبأجود المواصفات وبأسعار تنافسية. وفي1985، قدمت الشركة أول نظام لجهاز كمبيوتر من تصميمها «التربو» بمعالج إنتل8080 وسرعة قدرها 8 ميجاهرتز. وفي 1987، أصبحت ديل أول شركة لأنظمة الحاسب تقدم خدمة المنتجات على مواقع الإنترنت وبدأ التوسع الدولي بافتتاح فرع للشركة في المملكة المتحدة. وطرحت الشركة 5 ،3 ملايين سهم لأول مرة في 1988بواقع 50 ،8 دولار للسهم. وقدمت ديل التقنية الحديثة أسرع من الشركات الأخرى التي كانت تخطط ببطء وتقوم بالتوزيع من خلال قنوات غير مباشرة.
وفي 1990، افتتحت الشركة مركزا للتصنيع في ليمرك بأيرلندا لخدمة الأسواق الأوروبية والشرق أوسطية والأفريقية. وطرحت الشركة أول كمبيوتر دفتري لها في عام 1991. وفي 1992، تم تضمين شركة ديل لأول مرة في مجلة «فورتشن» كواحدة من أكبر خمسمائة شركة في العالم. وفي 1993، انضمت الشركة إلى قائمة أفضل خمس شركات في مجال تصنيع الحاسوب على مستوى العالم، وكانت بداية الشركة في غزو منطقة الباسيفيك وآسيا عن طريق إنشاء فروع لها في استراليا واليابان.
وفي 1995، ارتفعت أسهم الشركة من 50 ،8 إلى 100 دولار، وافتتحت ديل في عام 1996 مركز تصنيع لدول الباسيفيك وآسيا في بينانج بماليزيا. وبدأ العملاء شراء أجهزة الحاسب الخاصة بشركة ديل عن طريق الإنترنت بالموقع www.dell.com.
وبدأت الشركة في تحقيق تقدم مطّرد وملموس في سوق مزودي الشبكات.
وفي 1997، قامت الشركة بشحن 10 ملايين جهاز كمبيوتر إلى جميع أرجاء المعمورة ووصلت قيمة السهم الواحد للشركة 1000 دولار. كما أدخلت الشركة أول أنظمة لمحطات التشغيل الخاصة بها.
وفي 1998، قامت الشركة بتوسيع مراكز التصنيع في أمريكا وأوروبا وافتتحت مركزا للمنتجات والعملاء في زيامن بالصين. وافتتحت الشركة ثاني أكبر موقع أمريكي في مدينة ناشفيلي في 1999. كما افتتحت الشركة مركزاً للتصنيع في إيلدورادو دو سول بالبرازيل لخدمة أمريكا اللاتينية. كما أدخلت الشركة الدعم الفني المباشر «الدعم الإليكتروني مباشرة من ديل». وفي عام 2000 وصلت مبيعات الشركة عن طريق الإنترنت إلى 50 مليون دولار يومياً.
ولأول مرة، أصبحت الشركة رقم واحد في مجال شاحنات محطة العمل. وقامت الشركة بإنتاج ملقم جهاز بورآب PowerApp وشحن مليون مزود بورإيدج PowerEdge.
وفي 2001، احتلت الشركة لأول مرة المرتبة الأولى في سوق الأسهم العالمية. وفي عام 2002، أطلقت ديل على مركز تصنيع أوستن اسم مركز تصنيع توبفر، وقامت الشركة بشحن 2 مليون منفذ في خط بور كونكت Power Connect الخاص بمفاتيح الشبكة، واختارالعملاء الأمريكيون ديل على أنها المزود رقم واحد لأنظمة الحاسوب. وأنتجت الشركة 3100 MP projector.
وفي هذا العام 2003 ، قامت الشركة بإنتاج الطابعات للشركات والعملاء، ثم تغير اسم الشركة وأصبح رسمياً مؤسسة ديل مما يعكس تطور الشركة لتصبح مزودا متنوعا لمنتجات وخدمات التقنية.
نجاح أكبر على الإنترنت
واليوم تشغل ديل واحدا من أكبر المواقع التجارية على الإنترنت في العالم والتي تعتمد على نظام التشغيل ويندوز التاسع لشركة مايكروسوفت. ويتلقى موقع شبكة الشركة، الذي يعمل من خلال مزود ديل باور إيدج، أكثر من مليار طلب كل ثلاثة أشهر من مواقع تخص 80 دولة ب 28 لغة و26 عملة.
وتدرك الشركة تماماً فاعلية الإنترنت في أعمالها بما في ذلك عمليات الشراء ودعم العملاء وإدارة العلاقات. ومن خلال موقع الشركة يستطيع العملاء مراجعة الأجهزة وتحديد مواصفاتها وأسعارها من خلال خط إنتاج الشركة بالكامل. ويمكن للعملاء طلب الأجهزة مباشرة من خلال الإنترنت ومتابعة خط سير الطلب من التصنيع إلى الشحن. وتقوم ديل من خلال موقعها valuechain.dell.com بتبادل المعلومات مع عملائها فيما يخص جودة الإنتاج وإبداعيته، كما تستخدم الشركة الإنترنت أيضاً في تقديم خدمات العملاء الخاصة بالتصنيع، فعلى سبيل المثال، يستخدم مئات الآلاف من عملاء الشركات في أنحاء العالم صفحة شبكة ديل لعقد صفقات مع الشركة عن طريق الإنترنت.
ويرجع عائد ديل المرتفع لحاملي الأسهم إلى جهد حثيث عبر الزمن لتحقيق الموازنة بين النمو والربحية والسيولة، وكانت ديل دوماً رائدة المنافسين في كل من تلك الاتجاهات.

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
الصحة والتغذية
الملف السياسي
من الصفر
حوار
السوق المفتوح
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
وجوة فنية
تراث إسلامي
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved