الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th April,2005 العدد : 123

الثلاثاء 10 ,ربيع الاول 1426

مستقبل الأمة
ما كان لي أن أقول شيئا عن أوضاع أمتنا..
وأن أتحدث لها وعنها بما أرضى به أو لا أرضى عنه..
لولا ما أراه من حالة تمزق تمر بها..
ومن خوف عليها في ظل تداعيات ما يجري لها ومنها.
***
وأخطر ما نخاف منه..
وأشد إيلاما مما يثير فزعنا..
أن تكون أمتنا اليوم ليست بأحسن مما كانت عليه..
إن لم يكن تشخيص حالتها يقول ويتحدث بما هو أنكى وأشد.
***
وحين تكون الأمة في خطر..
ومع امتداد هذا الخطر إلى كل جزء من جسمها..
مثلما تمتد النار إلى الهشيم..
يكون العلاج وتكون المعالجة..
فوق قدرة البشر وبما لا تحقق له شيئا من تمنياته وآماله..
***
والمأساة الكبرى حيث تتجذر المشاكل..
وتنهش هذا الجسم العليل..
لتسقط في أيدينا وتفكيرنا وعقولنا القدرة على تلمس الأسباب وبالتالي معرفة العلاج..
فنضيع وسط الزحام دون أن تتضح الرؤية لنا أو ينقشع الظلام أمامنا.
***
إن هذه الأمة العربية والإسلامية..
على امتداد المساحة التي تقيم عليها..
وبكل هذه الكثافة السكانية التي تتواجد في هذا الجزء الهام من العالم..
مطالبة الآن وسريعا بمراجعة مواقفها لمعرفة مدى علاقتها بالظروف التي تمر بها..
على أمل أن تتضح الرؤية لما غاب طويلا أو غُيّب عنها..
***
وإن هذه الأمة..
الموصومة مع شديد الأسف بالإرهاب..
المحبطة بفعل الأشرار فيها..
عليها أن تعيد حساباتها..
في مجمل قضاياها وتواجهاتها درءا للخطر المحدق الذي ربما يكون قادما للتأثير سلبا بأكثر مما تواجهه الآن.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
من أجل بشرة جميلة..
تخلصي من السموم الموجودة بالجسم
إعداد: د. نهاد ربيع البحيري
هل تعلمين اننا في كل يوم نتخلص من سموم تقدر بحوالي 450 جم تخرج في صورة عرق وذلك من خلال البشرة ويكون هذا ممكنا أي التخلص من هذه السموم فقط في حالة ان تكون المسام التي يخرج منها العرق مفتوحة. ففي كل يوم تتجدد خلايا بشرتنا كما تموت الخلايا القديمة وتظهر الخلايا الجديدة. وكلما تقدمنا في العمر تتباطأ هذه العملية وكما تموت خلايا البشرة فإن الخلايا الجديدة التي تخلق بدلا منها لا تظهر بنفس السرعة وهذا يعني ان الخلايا الميتة يتم دفعها بعيدا عن سطح البشرة، ولذا يكون من الصعب عليها ان تنفصل لعدم وجود خلايا جديدة تحل محلها لذا نجدها تتراكم في صورة طبقات.
ومن الناحية الجمالية فإن هذا التراكم يخلق مظهرا باهتا ويكون مقدمة للتجاعيد ولا ينم عن الحيوية والشباب. ومن ناحية ازالة السموم فإن الانسداد يحدث في المسام حيث يقلل من مقدار السموم الذي تفرزه الخلايا خارج الجسم و تقل صحة البشرة. وإزالة السموم من الجسم لمنح البشرة اقصي فرصة للوصول الي الشباب والجمال تتم باتباع الخطوات الاتية:
أولا: الغذاء:
توجد 10 انواع من الاغذية مزيلة السموم التي تعتبر من اكثر المواد الغذائية التي تعمل بجد من اجل التخلص من السموم الموجودة في الجسم وهي:
التفاح الافوكادو الخرشوف جذور البنجر الخضراوات من النباتات التي من فصيلة ذات الفلقتين الثوم الكيوي الطحالب البحرية البرقوق والخوخ واخيرا الجرجير.
وجدير بالذكر ايضا أغذية أخرى تلي الأغذية السابقة في إزالة السموم من الجسم وهي: الاسباراجوس، والموز، والحبوب ذات النخالة، جوز البرازيل وهو جوز شجرة برازيلية مثلث الشكل، والجوز، والبيض.
ومما هو هام بشكل حيوي الماء الذي يغسل أجسادنا من السموم غسلا حيث ينصح باتباع نظام لا تقل فيه كمية الماء التي نتناولها يوميا عن 8 اكواب كبيرة من الماء ومن الممكن أيضا تناول الأغذية الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار والعنب والكمثرى.
ومن أمثل الطرق المفيدة أيضا تقليل السموم الداخلية للجسم من خلال التحول إلى الأغذية العضوية بقدر المستطاع كلما أتيح ذلك. وينصح دائما بغسل الأطعمة جيدا قبل تناولها للتخلص مما قد يعلق بها من بقايا المبيدات. ولا تأكل الا اللحوم من الاجزاء المعروفة بكونها قليلة الدهون وإذا لاحظت أي قطعة من الدهون تخلص منها فورا.
ثانيا: تجنب السكريات بقدر الامكان:
حيث اثبتت أحدث الدراسات في جامعة الولايات المتحدة الامريكية في بوفالو أنه في خلال ساعتين من تناول 300 سعر من السكر (الذي يساوي علبة مشروب صودا وبعض الشيكولاتة) فإن عددا من الفطريات الحرة تتزايد بنسبة 140% (اي تقل مناعة الجسم) لذا يوصي البحث بأن استهلاك السكر لا ينبغي ان يتجاوز 40جم من السكر في اليوم
تجنب الكافيين والنيكوتين.
ثالثا: ممارسة التمرينات الرياضية: يوجد شكلان من التمرينات الرياضية التي تفيد بشكل خاص في ازالة السموم من الجسم:
1 الايروبكس: حيث يدعم ازالة السموم بتحفيز العرق وزيادة سرعة الدورة الدموية ويؤدي لتفتيت الدهون، كما انه يحفز نظام الغدد الليمفاوية. وللحصول على اقصي فائدة يفضل ممارسته من3090 دقيقة في المرة الواحدة وان يكون عدد المرات من 35 مرات اسبوعيا.
2 التمرينات الرياضية الشرقية: واشهرها رياضة اليوجا حيث لها ميزات خاصة بالمساعدة على عملية طرد السموم بواسطة انبساط العضلات حيث تتحرر السموم وهي تعود الجسم على التنفس بشكل صحيح. وتعمل على توازن الطاقة الداخلية للجسم. كما انها تحفز نظام الغدد الليمفاوية. ويفضل ممارسة اليوجا لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات اسبوعيا حيث تحقق أقصي فائدة للجسم.
3 تقليل التوتر والضغط العصبي: في الحقيقة ليس لدينا القدر الكافي في الذي نقوله بخصوص أهمية تقليل التوتر العصبي من أجل إزالة السموم من الجسم ولكن مع هذا فإن آخر الدراسات التي نشرت في الجريدة الامريكية لمرض ضغط الدم المرتفع وجد فيها ان اليوجا تقلل من ضغط الدم المرتفع الذي يسببه الضغط العصبي. حيث يمكن بممارسة اليوجا تقليل ارتفاعه بشكل واضح في وقت قصير جدا مثل ثلاث دقائق. وأهم نقطة يمكن استخلاصها من هذا هو أنها علاقة غير مباشرة أي أن الإنسان إذا كان أقل توترا فإنه سيقل اتجاهه إلى المهدئات التي تدخل سموما لجسده مثل: الكحول والنيكوتين والسكريات والدهون. ومن أبسط الطرق لتقليل الضغط والتوتر العصبي تجنب المواقف الضاغطة ومراعاة أن يكون النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات في الليلة ومحاولة اتباع نظام أخذ فترات دورية للاسترخاء أثناء المواقف الضاغطة. واهم عشر وصايا لمكافحة الضغط العصبي تتمثل فيما يلي:
1 خطط لامورك مقدما وتحكم في وقتك وفي مسؤولياتك.
2 قاطع الكافيين وحاول تناول الزنجبيل والشاي الاخضر والنعناع بدلا منه والذي يحفز الطاقة ويزيد من صفاء الذهن.
3 مارس اليوجا حتي وان كان الاسترخاء البسيط كل يوم فسوف يكون له عظيم الفائدة.
4 فيتامين (ب) حيث يفضل ان تتناول في افطارك الحبوب والخبز ذا النخالة واللبن وينصح كذلك بتناول الزبادي والموز والبيض.
5 قلل من التوتر والضغط العصبي خلال اليوم بأن تخطط لفترات دورية للاسترخاء وتقليل التوتر.
6 تناول الكربوهيدرات في غذائك بنسبة 1.5 إلى 2 أوقية من الخبز او المكرونة او الأرز أو البطاطس.
7 الاستشفاء بالعطر وهو نوع من انواع الطب البديل سنذكره فيما بعد بالتفصيل يقوم على اعطاء المريض جرعات عطرية يشمها وهي تسير بنظام معين حيث يختص كل عطر طبيعي بمرض معين فهناك من هذه العطور (المستخلصة من الزهور والنباتات بطرق طبيعية) ما يلائم حالة التوتر العصبي حيث يفيد 15 دقيقة يوميا في امداد النفس بهدوء سيكولوجي مقلل للتوتر.
8 عزز غدد الادرنالين واكثر ما يوصي به هو الزنجبيل حيث يعزز في علاج التوتر في جرعات تتراوح من 500 الي1000مجم يوميا.
9 التمرينات الرياضية: إن 10 دقائق من المشي يوميا تساعد على إزالة السموم من الجسم.
10 اخذ قسط كاف من النوم: إن الحليب ومنتجات الالبان والبروتين تحتوي على الترايبوفان وهو حمض أميني تساعد مكوناته على النوم العميق.
رابعا: غسل الايدي: ان معظم الجراثيم تدخل لاجسادنا من خلال الأنف أو العيون عندما نلمس وجوهنا. ولذا يكون غسل الأيدي كل ساعة مرة عاملا من العوامل التي تفوت الفرصة على تكاثر كميات من الجراثيم عليها ولذا تقلل من خطر الملوثات والجراثيم والبكتيريا والفطريات والعدوى. فليس من المنطق محاربة السموم من الاتجاه الخاص بالغذاء بتناول الاغذية المضادة للسموم ومن ناحية اخرى نسمح لها بالدخول من منافذ اخرى.
وفي احدث الدراسات الامريكية التي اجريت في الينوس Illinois كانت نتيجة الدراسة تؤكد أن غسل الأيدي بمعدل مرة واحدة في كل ساعة زمن يوفر علينا أياما من المرض بمعدل 45%.
خامسا: الساونا: إن الجهاز المناعي في الانسان يعمل بشكل افضل في درجات الحرارة التي تزيد عن المعدل العادي. ودوّن الاوروبيون ان الساونا تزيد من مناعة الجسم وان كان هذا بشكل مؤقت. لذا يفضل اخذ حمام ساونا كلما اتيحت الظروف. واخذها من 23 ساعات اسبوعيا يكون مثاليا.
سادسا: تناول المقويات: ان جرعة من المقويات من الممكن ان تساعد على إصلاح بعض مما أفسدته مسببات دخول السموم للجسم. فمثلا فيتامين (ب12) يساعد على إعادة بناء الخلايا الموجودة في الرئتين كما ان (ب3)يفتح الخلايا التي دمرها النيكوتين. ولذا يفضل تناول فيتامينات متنوعة متعددة الفوائد.
سابعا: المساج: يمكن اجراء المساج على مناطق معينة من الجسم مثل الكبد والكليتين والتي تستجيب بشكل ايجابي للحافز. فالكليتان والكبد هي الاعضاء المهة في حذف السموم من الجسم في عملية ازالة السموم. فإذا كان لدى الانسان حالة مرضية مرتبطة بها يمكنه استشارة الطبيب قبل القيام بعلاج نفسه حيث يمكن للطبيب ان يضيف له ما يفيد حيث تستخدم زيوت معينة في حالات الصرع وحالات السكر.
طرق اخرى للتخلص من السموم والعناية بالبشرة:
مستحضرات العناية بالبشرة:
من المهم ان نفهم ان البشرة هي التي تعكس صحة الجسم كله حيث ان الدورة الدموية تنتهي بايداع السموم على خلايا الجلد كما نعلم. ولذا يكون الالتزام بالتوصيات السبع السابق ذكرها بالاضافة إلى استخدام مستحضر للعناية بالجلد والبشرة من نوع جيد مما يعطي لبشرتنا التألق الجمالي الذي نرغبه. لذا ينبغي ان تكون مستحضرات العناية بالبشرة قائمة على النباتات والا تحتوي على البتروكيماويات او مكونات حيوانية. وتكون هذه المستحضرات أساسية خاصة لمن لا يستطيع رغم هذه التوصيات الاستغناء في حياته عن القهوة والتدخين وضوء الشمس المباشر والسهر الطويل فهي لذلك تمثل امورا تعويضية إلى حد ما ولكن مع مراعاة المواصفات الصحية المتعلقة بمركبات هذه المواد. المحافظة على صحة الجهاز الهضمي:
إن القاء السموم خارج الجسم يكون حتميا في حالة أن يكون الانسان بصحة جيدة، والجهاز الهضمي يكون له دور لا يستهان به في القاء السموم بعيدا عن الجسم، وفي عالمنا الحديث المليء بالملوثات يكون الشخص العادي معرضا إلى نسبة كبيرة من الملوثات التي تدخل السموم إلى جسمه من الهواء الذي نتنفسه المليء بالدخان والملوثات ومما سبق ذكره, مما يشكل عبئا مضاعفا على الجهاز الهضمي في محاولة إلقاء السموم بعيدا مسببا بذلك حالات مرضية والكثير منها قد لا يرتبط بالجهاز الهضمي. لذا من المستحسن في هذه الايام الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي مما يشكل تحديا على الانسان يتطلب تغييرات جذرية في اسلوب التغذية وأسلوب الحياة عموما.
وأذكر بخصوص هذا الأمر رسالة أحد القراء على بريدي الالكتروني وصف فيها حالته بأنه يعاني من النحافة الشديدة ونصحه أصدقاؤه بتناول دواء مركبات الخميرة و اسمه العلمي هو Yeast وكانت الاجابة بعد الكثير من البحث والتقصي عن فوائد الخميرة انها تفيد في حالته ليس لأنها تحتوي على مركبات تزيد من الوزن ولكن لأنها تحسن الصحة بشكل عام والسر يكمن في أنها تزيد من صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمله بتطهير وتعقيم الامعاء الدقيقة مما يحقق الاستفادة الكاملة من الغذاء حيث لم يعد يوجد ما يعوق امتصاصه بالاضافة إلى احتوائها على فيتامين (ب) المركب والكثير من المعادن المهمة لتحسين الصحة لذا فقد تكون نتيجة ذلك أن يزداد الانسان صحة وقد يزداد وزنه اذا كانت النحافة الشديدة ناتجة من سوء الهضم أو مشكلات بالجهاز الهضمي حيث تكافحها الخميرة. وبعد ان يتم الهضم السليم يرى المرء تحسنا في صحته العامة حيث يكون قادرا على المجهود الزائد كالطالب الذي يذاكر والأم الحامل كما يلاحظ الانسان أن شعره يتحسن في الطول أو أنه لم يعد يسقط كما كان يحدث من قبل. وكل هذه الأمور في النهاية تحث حيوية الجسم عامة وتحسن البشرة ويرى الانسان النضارة في وجهه.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
نجوم ومحاكم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved