الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th July,2005 العدد : 136

الثلاثاء 13 ,جمادى الثانية 1426

الصحافة الرياضية
لا أزعم أنّني متابع جيِّد لما يُنشر في صحفنا عن النشاط الرياضي المحلي..
وأعترف بأنّني أجهل معرفة المساحة المحدَّدة لتغطية أحداثها يومياً ..
وأضيف بأنّ جهلي لا يلغي معرفتي بأنّ حجم ما يُخصَّص لها يُعَدُّ كبيراً بالمقارنة مع اهتمامات الصحف بالتخصُّصات الأخرى.
***
ومن الطبيعي أن يكون للرياضة كلُّ هذا الاهتمام الصحفي طالما أنّ لها عشّاقها ومتابعيها بهذه الأعداد الكبيرة ..
وهو اهتمام لا يقتصر على الصحافة السعودية وإنّما يمتدُّ إلى جميع الصحف وعلى امتداد قارات العالم ..
ولو لم تفعل الصحف وتتجاوب مع رغبة قرَّائها لعدَّ ذلك قصوراً منها وإهمالاً لرغبات القراء.
***
وكرة القدم تحديداً لها في بلادنا، مثلما لها في أكثر الدول، النصيب الأكبر من الاهتمام والمتابعة بل والممارسة بين الشباب ..
وهو ما جعلها ويجعلها تسيطير على المساحة الصحفية المحدَّدة لمتابعة الفعاليات والنشاطات الرياضية على حساب الألعاب الأخرى في جميع الصحف ودون استثناء ..
والصحف تفعل هذا مثلما هو سائد في المؤسسات الرياضية، حيث تولي رعاية الشباب والأندية الرياضية كرة القدم من الاهتمام ما لا توليه للألعاب الرياضية الأخرى المختلفة.
***
غير أنّ الاهتمام بكرة القدم والحماس لفرقها والاستعداد للصَّرف على لاعبيها وفرقها ومنتخباتها، أخذ في السنوات الأخيرة اهتماماً خرج عن طوره ..
ورأينا كيف أنّ الصفحات الرياضية تتجاوب مع ما هو خطأ في السلوك والتصرُّف وتركِّز عليه وتغذِّيه وتضيف إليه ما جعل الصفحات الرياضية تخرج أو تُخرج أحياناً عن أهدافها ..
بما أخاف الغيورين على مستقبل الرياضة والصفحات الرياضية على حدٍّ سواء دون أن يكون ذلك قد قصده أو تعمّده أيُّ من القائمين على الصفحات الرياضية أو الأندية الرياضية.
***
ولعلّ السجال على موضوع اللاعب ياسر القحطاني بين أندية القادسية والهلال والاتحاد بالإضافة إلى اللاعب، ودخول الصحافة على الخط طرفاً منحازاً وغير نزيه يشير إلى ما أعنيه في هذه السطور..
وإذ لا أعفي الصحافة الرياضية من المسؤولية في هذا فإنّ بعض مسؤولي الأندية هم من أجّج هذه المشكلة وخلق هذا الصراع بين الأندية مما ينذر مستقبلاً بما هو الأسوأ بالنسبة للتنافس بين الأندية على امتداد تاريخها ..
قصدت أن أذكِّر بهذا دون أن أحدِّد صحيفة أو كاتباً بالإدانة فأنا من جهة لا أزعم أنّني متابع جيِّد، ومن جهة أخرى فليس هدف هذا المقال التشهير أو النَّيل من أيّ صحيفة ومن أيّ كاتب.
***
إنّ حرية الرأي شيء مطلوب ومقبول وينبغي أن تكون سمة لصحافتنا المتطوّرة ..
غير أنّ الاعتداء على حرِّيات الآخرين بالإساءة والتشهير والتدليس والكذب أمور يجب أن تُحارَب وتُمنع وتحول القيادات الصحفية دون استمرارها.
***
وما نراه في بعض صحفنا ومن بعض كتّابنا وما يقوله بعض مسؤولي الأندية لا يُعَدُّ نقداً يُعتد به أو رأياً يصبُّ في مصلحة الرياضة أو الصحافة الرياضية، بل هو أشبه بمن يقتل القتيل ويمشي كما يقولون في جنازته..
الأمر الذي ينبغي علينا أن نتداركه بالمعالجة الصحيحة والتدخل السريع وتطويق آثاره السلبية دون المساس بهامش الحرية ومبادئ النقد النزيه ..
إنّها دعوة صادقة ومخلصة لكلِّ الزملاء المشرفين على الصفحات الرياضية ولكلِّ الزملاء الذي يكتبون فيها وعنها بعدم إضاعة المساحات المعطاه للرياضة في صحفنا إلاّ بما يفيد الرياضة تطوُّراً في المستوى وتآلفاً بين القلوب وسموّاً في الأهداف.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
السوق المفتوح
صانعة شطائر وكعك
Combo Waffle, Sandwich, Pizzle Maker

السعر :49.97 دولاراً
موقع الشراء : http://www. servicemerchandise.com
***
* من يرغب في عمل الشطائر والحلويات المنزلية بسهولة وبسرعة سيقتني هذه الآلة المفيدة. فهي مجهزة بصفائح قابلة للتبديل ومضادة للالتصاق لصنع الكعك والشطائر. وهي مصممة بحيث تستوعب الشطائر بمختلف الأحجام خاصة مع وجود مفصل لها يعدل ذاتياً حسب سمك الشطيرة. وبالنسبة لمشبكات التحميص فإنها مضادة للالتصاق وقابلة للإزالة والغسل لتسهيل تنظيفها. وهي مزودة بلمبة للدلالة على الاستعداد للتشغيل مع مقابض باردة وغلاف من الكروم.
*******
منظف بقع يدوي يعمل بالبخار
Pressure Hand Steam Cleaner

السعر : 35 دولاراً
موقع الشراء : http://www. sell.com
***
* لا يحتاج منظف البقع هذا إلى الكثير من العناية في تشغيله فكل ما يحتاج إليه هو أن تقوم بملئه بالماء ليبدأ عملية التنظيف وإزالة البقع الدهنية الشديدة عن طريق ضغط البخار الذي يولده. وبإمكان المنظف أيضاً أن يقوم بتعقيم وتنظيف الثياب من البكتيريا المعدية ومنها بكتيريا إي كولي والسالمونيلا. وهذا الجهاز غير ضار بالبيئة ومزود بمقبض للحمل يبقى بارداً عند تشغيله.
*******
حافظة وفاحصة للبطاريات
Battery Rack With Tester

السعر: 16.99دولاراً
موقع الشراء: http://www. homefocuscatalog.com
***
* بإمكانك تجميع بطارياتك المبعثرة هنا وهناك لتكون جاهزة لاستخدامها وقتما تشاء. هذه الحافظة المفيدة تعلق على الحائط أو توضع في الدرج، وهي لا تقوم بتنظيم وخزن جميع البطاريات غير المستعملة فقط ولكنها أيضاً تقوم بفحص البطاريات تلك بواسطة جهاز الفحص الداخلي لمعرفة ما إذا كانت البطارية المفحوصة جيدة أو تالفة للتخلص منها. ويمكن خزن أربعين بطارية من مختلف الأحجام (AA,AAA,C,D,and 9v) كما أنها مزودة بعلامات تلصق لتمييز البطاريات القابلة للشحن فيما إذا كانت مشحونة أو مفرغة من الشحن.
*******
مكتب كمبيوتر لزوايا المنزل
Corner Computer WorkStation

السعر : 299.99 دولاراً
موقع الشراء :
http://www. homefocuscatalog.com
***
* حتى لو كان لديك فراغ كبير في المنزل فلا حاجة بك لشغل مساحة كبيرة منه لوضع مكتب للكمبيوتر. فهذا المكتب سيكون نافعاً للجميع سواء كانوا يفتقرون المساحة اللازمة لوضع مكاتبهم أو كان لديهم مساحة كافية. فالجزء العلوي يوفر مساحة لوضع شاشة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح مع وجود أماكن على الجوانب لحفظ 18 قرصاً من الأقراص المضغوطة مع أدلة تشغيل ملحقات الكومبيوتر وما شابه ذلك. ويوجد أسفل سطح المكتب رفاً منزلقاً للوحة المفاتيح وخمسة رفوف (ثلاثة منها قابلة لتعديل الارتفاع) إضافة إلى رف طويل للطابعة.
*******
مصباح قابل للشحن متعدد الاستعمالات
Dashlite Rechargable Torch Red

السعر : 24.95 دولاراً
موقع الشراء : http://www. wishlist.com.au
***
* يعد هذا المصباح أكثر المصابيح عملية في العالم خاصة أنه يعيد شحن بطاريته أوتوماتيكياً بعد توصيله بمنفذ مشعل السجائر في السيارة. وهو ضروري لكل سيارة ومثالي عند القيام بالتخييم أو صيد السمك وعملي في حالات الطوارئ وقراءة الخرائط والعثور على الحاجيات تحت المقاعد أو في أي وقت أثناء الظلام. ويمكن شحن بطارية الجهاز 2000 مرة دون أن يتعرض للشحن المفرط وهو مزود بمصباح من الدايودات الضوئية لتنبيهك في حالة اكتمال الشحن. وعندما يكون مشحوناً بالكامل فإن هذا المصباح يعمل لمدة ساعة ونصف الساعة بشكل متواصل.
*******
منظومة عائلية للعناية بالأسنان
Waterpik Family Dental System

السعر :52.95 دولاراً
موقع الشراء : http://www. everythinghome.com
***
* تعد منظومة حماية الأسنان هذه مثالية للعائلة بأكملها. فهي مجهزة برأسين لدفع المياه مع منظفتي لسان. وللتحكم بعملية التنظيف هناك زر للتحكم بضغط المياه المتدفقة عبر رأس الدفع والذي يوفر 1200 دفقة مياه كل دقيقة لضمان الحصول على تنظيف عميق تحت خطوط العلكة وبين الأسنان. ويمكن استعمال المنظومة مع الماء أو سائل غسل الفم أو أي مادة سائلة مضادة للبكتيريا توصف من قبل الطبيب. وهي فعالة في تقليل أعداد البكتيريا المؤذية الموجودة في الفم والأماكن التي لا تصلها فرشاة الأسنان.
*******
منقي هواء أيوني للسيارة
Ionic Breeze GP Car Air Purifier with Ultraviolet Germicidal Protection

السعر : 99.95 دولاراً
موقع الشراء : http://www. sharperimagebest.com
***
* صمم منقي الهواء هذا ليقوم بتنقية هواء السيارة وتعقيمه بشكل مستمر وهادئ. فما إن تقوم بتثبيته على خلفية أي مقعد من مقاعد السيارة يمكن أن تبدأ بتشغيله ليقوم بتوفير الهواء المنعش لك وللركاب الآخرين الذين معك. وهو مجهز أيضاً بمصباح قوته 15وات يدوم لمدة 6000 ساعة عمل يقوم بقتل الجراثيم باستعمال الأشعة فوق البنفسجية لتحصل على هواء منعش وصحي.
*******
شواية عائلية كهربائية
Healthsmart Grill, Family Size

السعر :64.97 دولاراً
موقع الشراء :http://www. servicemerchandise.com
***
* زودت هذه الشواية العائلية بالعديد من المزايا التي تجعلها ضرورية في المنزل. فهي متغيرة الحرارة ومساحة للشواء تبلغ 125 بوصة مربعة ومضادة للالتصاق، كما أنها تصرف الدهون الناضحة بعيداً عن الأطعمة المشوية، وهي مناسبة للشي داخل وخارج المنزل ومجهزة بمقابض، مع لمبة تضيء عند التوصيل بالكهرباء للدلالة على التشغيل.
*******
ماكينة خياطة خفيفة وصغيرة الحجم
Compact, Lightweight Sew ProrMending Machine

السعر : 59.99 دولاراً
موقع الشراء : http://www. homevisions.com
***
* جهزت هذه الماكينة الأنيقة الصغيرة الحجم والسهلة الاستعمال بالعديد من المزايا التي كانت مقتصرة على الماكينات الكبيرة الحجم والغالية الثمن. فهي مزودة بآلية للتحكم بطول الغرزة وسرعة الغرز والغرز العكسي، مع عتلة للتحكم بسرعتها بواسطة القدم. وقد زودت أيضاً بمقبض للحمل وحجرة مريحة للخزن و14 إبرة إضافية مع بكرتين للخياطة وآلة لإدخال الخيط بالإبرة وأداة لتشذيب الخيوط.
*******
مكنسة للسجاد والأرضيات
Ewbank Combisweep Floor / Carpet Sweeper

السعر : 27 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء : http://www. shopcom.co.uk
***
* زودت مكنسة السجاد والأرضيات هذه بفرشاة ذات شعيرات طبيعية مقاومة للتلف مع مشط داخلي للكنس. وهي مجهزة للعمل بأربعة إعدادات للارتفاع للعمل في الأرضيات الناعمة أو السجاد ذي القطع الكبيرة. ولتسهيل حركتها فإنها تسير على عجلات سهلة الدوران. وبالنسبة لوعاء جمع الغبار فإنه مزود بعتلة للفتح، أما مقبض الدفع فإنه من الفولاذ المطلي. يبلغ عرض عملية الكنس 22.5 سنتمتراً.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved