الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th July,2005 العدد : 136

الثلاثاء 13 ,جمادى الثانية 1426

الصحافة الرياضية
لا أزعم أنّني متابع جيِّد لما يُنشر في صحفنا عن النشاط الرياضي المحلي..
وأعترف بأنّني أجهل معرفة المساحة المحدَّدة لتغطية أحداثها يومياً ..
وأضيف بأنّ جهلي لا يلغي معرفتي بأنّ حجم ما يُخصَّص لها يُعَدُّ كبيراً بالمقارنة مع اهتمامات الصحف بالتخصُّصات الأخرى.
***
ومن الطبيعي أن يكون للرياضة كلُّ هذا الاهتمام الصحفي طالما أنّ لها عشّاقها ومتابعيها بهذه الأعداد الكبيرة ..
وهو اهتمام لا يقتصر على الصحافة السعودية وإنّما يمتدُّ إلى جميع الصحف وعلى امتداد قارات العالم ..
ولو لم تفعل الصحف وتتجاوب مع رغبة قرَّائها لعدَّ ذلك قصوراً منها وإهمالاً لرغبات القراء.
***
وكرة القدم تحديداً لها في بلادنا، مثلما لها في أكثر الدول، النصيب الأكبر من الاهتمام والمتابعة بل والممارسة بين الشباب ..
وهو ما جعلها ويجعلها تسيطير على المساحة الصحفية المحدَّدة لمتابعة الفعاليات والنشاطات الرياضية على حساب الألعاب الأخرى في جميع الصحف ودون استثناء ..
والصحف تفعل هذا مثلما هو سائد في المؤسسات الرياضية، حيث تولي رعاية الشباب والأندية الرياضية كرة القدم من الاهتمام ما لا توليه للألعاب الرياضية الأخرى المختلفة.
***
غير أنّ الاهتمام بكرة القدم والحماس لفرقها والاستعداد للصَّرف على لاعبيها وفرقها ومنتخباتها، أخذ في السنوات الأخيرة اهتماماً خرج عن طوره ..
ورأينا كيف أنّ الصفحات الرياضية تتجاوب مع ما هو خطأ في السلوك والتصرُّف وتركِّز عليه وتغذِّيه وتضيف إليه ما جعل الصفحات الرياضية تخرج أو تُخرج أحياناً عن أهدافها ..
بما أخاف الغيورين على مستقبل الرياضة والصفحات الرياضية على حدٍّ سواء دون أن يكون ذلك قد قصده أو تعمّده أيُّ من القائمين على الصفحات الرياضية أو الأندية الرياضية.
***
ولعلّ السجال على موضوع اللاعب ياسر القحطاني بين أندية القادسية والهلال والاتحاد بالإضافة إلى اللاعب، ودخول الصحافة على الخط طرفاً منحازاً وغير نزيه يشير إلى ما أعنيه في هذه السطور..
وإذ لا أعفي الصحافة الرياضية من المسؤولية في هذا فإنّ بعض مسؤولي الأندية هم من أجّج هذه المشكلة وخلق هذا الصراع بين الأندية مما ينذر مستقبلاً بما هو الأسوأ بالنسبة للتنافس بين الأندية على امتداد تاريخها ..
قصدت أن أذكِّر بهذا دون أن أحدِّد صحيفة أو كاتباً بالإدانة فأنا من جهة لا أزعم أنّني متابع جيِّد، ومن جهة أخرى فليس هدف هذا المقال التشهير أو النَّيل من أيّ صحيفة ومن أيّ كاتب.
***
إنّ حرية الرأي شيء مطلوب ومقبول وينبغي أن تكون سمة لصحافتنا المتطوّرة ..
غير أنّ الاعتداء على حرِّيات الآخرين بالإساءة والتشهير والتدليس والكذب أمور يجب أن تُحارَب وتُمنع وتحول القيادات الصحفية دون استمرارها.
***
وما نراه في بعض صحفنا ومن بعض كتّابنا وما يقوله بعض مسؤولي الأندية لا يُعَدُّ نقداً يُعتد به أو رأياً يصبُّ في مصلحة الرياضة أو الصحافة الرياضية، بل هو أشبه بمن يقتل القتيل ويمشي كما يقولون في جنازته..
الأمر الذي ينبغي علينا أن نتداركه بالمعالجة الصحيحة والتدخل السريع وتطويق آثاره السلبية دون المساس بهامش الحرية ومبادئ النقد النزيه ..
إنّها دعوة صادقة ومخلصة لكلِّ الزملاء المشرفين على الصفحات الرياضية ولكلِّ الزملاء الذي يكتبون فيها وعنها بعدم إضاعة المساحات المعطاه للرياضة في صحفنا إلاّ بما يفيد الرياضة تطوُّراً في المستوى وتآلفاً بين القلوب وسموّاً في الأهداف.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
كيف تتخلصين من ترهلات ما بعد الولادة؟!
إعداد: تراجي فتحي
الفترة ما بين الحمل والولادة فترة حرجة في حياة كل امرأة، فالكثير من النساء يعانين خلال تلك الفترة من عدم معرفة الغذاء المناسب للمرأة الحامل، وما يمكن عمله للتخلص من آثار الحمل بعد الولادة، كما أن معظمهن لا يعلمن الغذاء المناسب الذي يعود بأكبر أثر على الجنين أثناء تكوينه . . لذلك نقدم للمرأة أهم النصائح التي ينبغي عليها معرفتها حتى يمكنها التخلص من الترهلات بعد الحمل.
رشاقتك أثناء الحمل . .
تؤمن صحة الجنين
منذ بداية حمل المرأة وهي تحلم باليوم الذي يخرج فيه وليدها إلى الحياة وتسمع صوته، ولعل من أهم المشاكل التي تواجه المرأة الحامل والطبيب المعالج أثناء الحمل هي زيادة وزن الجنين عن الحد المطلوب. وهناك اعتقاد خاطئ عند البعض بأن الحامل لابد أن تأكل ضعف طاقتها وتستمر كذلك حتى نهاية شهور الحمل . .
الزيادة المسموح بها للحامل
وزن الحامل يجب ألا يزيد أكثر من 12 كيلوجراماً طوال فترة الحمل . . لذلك فإن عليها أن تتبع وجبة غذائية متوازنة طوال فترة الحمل على أن تضع في اعتبارها أن يكون نوع الطعام الذي تتناوله أكثر أهمية من كميته.
ويجب أن يحتوي طعام الحامل على كميات مناسبة من المواد البروتينية ومصادر الكالسيوم، التي تتركز في اللحوم والطيور والأسماك والألبان..
كذلك الأطعمة التي تتركز فيها الفيتامينات، المعادن، والألياف، وتتوفر في الخضراوات الطازجة والفواكه. بالإضافة إلى أنها تعطي إحساساً بالشبع ولا تزيد من الوزن، فهي تساعد أيضاً على علاج الإمساك الذي غالباً ما تصاب به الحامل، وتزيد من نشاط الغدد وتساعد على نضارة البشرة.
البدانة تبدأ من رحم الأم
هناك علاقة قوية بين السمنة والمرحلة التي يكون بها الجنين داخل رحم أمه وأن الأمهات الحوامل اللائي يعانين من سوء التغذية أثناء فترة الحمل يصاب أطفالهن بالسمنة بعد ذلك . . وأوصى خبراء التغذية بضرورة إخضاع الأم الحامل لنظام تغذية سليم من اللحوم والألبان ومنتجاتها والخضر والفاكهة، وأيضاً الكميات المناسبة من النشويات، فسوء التغذية لا يعني فقط تناول الأطعمة المفيدة بكمية قليلة جداً ولكن يعني الغذاء غير المتوازن والذي لا يفي باحتياجات الأم والجنين من العناصر الغذائية.
وحرمان الأطفال من الطعام يلعب دوراً كبيراً في إصابتهم بالسمنة في الكبر كنوع من التعويض.
وجبة الإفطار مهمة جداً
وإذا كانت الأم لا تشعر بالشهية لتناول الإفطار، فمن الضروري أن تتناول وجبة صغيرة على الأقل حيث إن وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على البروتين الذي يدعم تكون أنسجة الجنين الجديدة، إضافة إلى المواد التي تحتوي على السكر والنشا لتعزيز الطاقة بشكل متوازن، وهنا يمكنها تناول بيضة مسلوقة بشكل جيد مع موزة وكوب لبن أو عصير، أو التوست وزبدة الفول السوداني مع كوب حليب، أو بإمكانها أيضاً تناول فطيرة جبن مع كأس حليب أو بعض أنواع الحبوب مع الفواكه . . وأن تتناول وجبات الطعام بشكل منتظم فهذا أمر ضروري جداً، والحفاظ على تناول الإفطار عادة جيدة جداً للحفاظ على صحتك وصحة جنينك أيضاً.
نصائح مهمة لغذاء الحامل
لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن مثل النشويات والدهون والسكريات، التي تتركز بصفة خاصة في الحلوى والفطائر.
الابتعاد عن الأطعمة المعقدة، والمسبكات . . التي يدخل في تركيبها المواد الدهنية، الزبد، والقشدة، ويفضل استخدام زيت الذرة.
عدم تناول المواد الحريفة مثل الحوادق والمخللات حيث إن ضررها أكثر من نفعها.
تفادي تناول الطعام، المسليات، والمشروبات بين الوجبات حتى لا تربك المعدة والجهاز الهضمي وتتعسر عملية هضم الطعام وامتصاصه بطريقة سليمة بالإضافة إلى أن (الأكل دون الحاجة) يساعد على زيادة الوزن.
يفضل للحامل أن تتناول وجبات صغيرة على فترات غير متباعدة حتى لا تتضخم المعدة من خلال التركيز على الوجبات.
أفضل رياضة للحامل
ويعتقد البعض أنه على الحامل أن تستريح وألا تقوم بأي نشاط جسماني، وهذا اعتقاد خاطئ وله ضرر بالغ إذ إنه يسبب ارتخاء عضلات الجسم، خاصة عضلات البطن مما قد يكون سبباً أساسياً في الأوضاع المعيبة للطفل، كما أنه يجعل الولادة الطبيعية غير ممكنة . . لذلك على الحامل أن تقوم بجميع وظائفها التي كانت تقوم بها قبل الحمل.
وأفضل رياضة للحامل هي المشي الذي ينصح به يومياً فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات ويمنع الإمساك ويلين المفاصل . . كذلك فإن الحامل يجب أن تراعي أن يكون وزنها حول المعدل الطبيعي مع بداية الحمل وأن تتابع وزنها باستمرار أثناء الحمل.
أفضل نظام غذائي للحامل
وأفضل نظام غذائي للحامل يمكن أن تتبعه خلال فترة الحمل هو نظام السعرات الحرارية الآتي:
* الإفطار:
كوب شاي باللبن+ ملعقة سكر واحدة.
بيضة مسلوقة.
قطعة جبن رومي (100 جرام) . . أو 100 جرام جبن قريش.
ربع رغيف بلدي.
ثمرة فاكهة متوسطة.
* بين الإفطار والغداء:
2 كوب عصير برتقال.
* بين الغداء والعشاء:
2 ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
* العشاء:
2 كوب زبادي منزوع الوجه.
ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
ترهل العضلات وظهور الكرش
بعد الولادة
غالباً ما يحدث بعد الولادة ترهل لعضلات البطن وظهور الكرش وكذلك حدوث خطوط حمراء في جلد البطن ولعلاج مثل هذه الحالات ينصح بعمل الريجيم الغذائي الموضح مع عمل بعض التمرينات الرياضية لتقوية عضلات البطن بعد استشارة الطبيب، كما أن هناك من التقنيات الطبية الحديثة التي تستخدم لتقوية عضلات البطن لمنع ظهور الكرش أو الترهل ويمكن استخدام بعض المراهم التي تساعد على الحد من ظاهرة الخطوط الحمراء بالجلد بعد الولادة، وهناك آراء مختلفة لحزام البطن بعد الولادة إلا أن المؤكد أن استخدامه بكثرة يؤدي إلى مزيد من الضعف في عضلات البطن.
لذا يفضل اللجوء إلى ممارسة نظام غذائي فعال للتخلص من الكرش بعد الولادة.
تعليمات
1 يجب الإكثار من شرب الماء أو أي مشروبات ساخنة بدون سكر (الحلبة, الينسون, الكراوية, الكركدية, النعناع).
2 يمكن إضافة حبوب بدائل السكر للتحلية (كالكاندريل).
3 يسلق الخضار في الماء بدون إضافة أي مكعبات من مرقة الدجاج ولكن يمكن إضافة الملح أو البصل أو الثوم أو البهارات ما عدا الفلفل والشطة.
4 يجب عدم إضافة أي زيت أو سمن أو زبد أو أي دهون أو شحوم.
5 مسموح بشرب الشاي أو القهوة في أي وقت ولكن بدون إضافة سكر أو إضافة حليب أو مبيض القهوة (يمكن التحلية بحبوب كاندريل) أو أي بديل السكر ما عدا سكر الفواكه.
6 مسموح بشرب 2 كوب من الصودا في أي وقت كذلك بعلبة أو اثنين من المياه الغازية دايت فقط.
7 عند الشعور بالجوع يمكن تناول أي كمية من الخيار أو الخس أو الجزر مع مراعاة الآتي:
أ أن تأكله بعد مرور ساعتين من الوجبة الأساسية.
ب تناول صنف واحد مما سبق بين كل وجبة وأخرى طوال اليوم.
8 يجب اتباع النظام كما هو وبنفس الكمية وغير مسموح بتبديل غذائك بعشاء والعكس وإذا لم تذكر كمية يمكن تناول هذا الصنف حتى الشبع وإذا ذكرت كمية فيجب الالتزام بها.
9 إذا قمت بحذف أي طعام لا تضع أي شيء مكانه.
10 إذا أردت متابعة وزنك يجب استخدام ميزان رقمي وليس بمؤشر لتوضح فروق الكيلو جرام ويتم القياس مرة واحدة في الصباح بعد الحمام وبملابس النوم الخفيفة.
11 لا يجب التوقف عن الريجيم في أي مرحلة وإعادة استخدامه من اليوم الذي توقفت فيه ولكن يعاد من البداية كذلك عند حدوث أي خطأ.
12 يفضل استخدام أي نوع من الرياضة ولو بالمنزل (حوالي 30 دقيقة ويفضل الجري أو الدراجة الثابتة أو السباحة).
13 بعد الريجيم سيتولد عندك إحساس بسرعة امتلاء البطن مع أي كمية صغيرة من الطعام مما سيمكنك من المحافظة على الوزن لشهور عديدة ولعدة سنوات بشرط الاعتدال في أكل النشويات والسكريات.
14 إذا أردت تكرار الريجيم يفضل إعادة الأسبوع الأول مرتين ثم أسبوع الرابع مرتين.
15 يفضل أن تشرك معك أي صديق أو أخ أو الزوج أو الزوجة في ممارسة الريجيم إذا كان يشكو من السمنة وذلك لتشجيعك.
16 عند صيام شهر رمضان المبارك أو إذا رغبت في الصيام في أي يوم يتم ضم الفطور والغداء ليكون فطورك والعشاء يصبح سحورك (مع ملاحظة عدم آكل التمر).
17 يجب عمل تمارين البطن.
18 يفضل تناول أي حبوب كالسيوم (حبة واحدة يومياً).

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved