الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th September,2006 العدد : 190

الثلاثاء 26 ,شعبان 1427

العراق في ذكرى أحزان أمريكا!
لم يصغِ الرئيس الأمريكي (بوش) إلى نصيحة العقلاء، وإلاّ لما أقدم على غزو العراق متجاهلاً موقف مجلس الأمن الذي لم يسمح له بالإقدام على هذه الحرب، ليجد نفسه منذ أن وطئت أقدام قواته المسلحة في أرض الرافدين وإلى اليوم في مستنقع لم يعد قادراً على الخروج منه.
صحيح أن أمريكا أُذلت وأسيء إلى كبريائها وهيبتها بتفجير برجي التجارة العالمية، وما أسفر عن هذا الحادث المؤلم من قتل لمجموعة من الناس الأبرياء، ضمن سلسلة أعمال إرهابية تعرضت لها سفارات الولايات المتحدة الأمريكية ورعاياها في عدد من الدول من قبل.
لكن الرئيس الأمريكي مؤيداً ومسانداً من المحافظين الجدد، ذهب - دون أن يدري - إلى أكثر مما كان يجب أن يقدم عليه في تصديه للإرهاب ومعالجته تداعيات ما حدث، حتى وإن أصابه وشعبه شيء كثير من المرارة والشعور بالألم في ظل تدمير البرجين وما تركه من آثار مأساوية.
***
وبخاصة أنه قد تبين له وللعالم أن العراق لم يكن يملك أي أسلحة للدمار الشامل التي روجت لها الإدارة الأمريكية لتبرر بها سبب غزوها العراق، متذرعة بأن صدام حسين وأعوانه يشكلون تهديداً للسلام في العالم، وأن العراق أصبح مزرعة لتنامي الإرهاب وزيادة قدراته على امتداد العالم.
بل أكثر من ذلك، فقد تأكد على لسان المسؤولين الأمريكيين أنفسهم أن صدام حسين لم تكن له علاقة أو تعاون مع القاعدة وبالتالي أي صلة بتفجيرات الحادي عشر من سبتمبر؛ ما يبطل حجة البيت الأبيض التي سوَّق بها للحرب، واعتمد عليها في حشد التأييد بين وسائل الإعلام والمؤسسات الفاعلة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وهنا يبدو أن أسباب الحرب غير المعلنة أبعد ما تكون عن تلك التي تم إعلانها، بما في ذلك الادعاء الأمريكي بنيته في نشر الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان في دول المنطقة، حيث بدأت التسريبات الأمريكية تتحدث عن الشرق الأوسط الكبير والشرق الأوسط الجديد والفوضى الخلاقة في المنطقة.
***
إن أي انتقاد للغزو الأمريكي للعراق لا يبنغي أن يُفهم وكأنه دفاع عن صدام حسين ونظامه البائد، أو أنه قبول بأسلوب الحكم الدكتاتوري البغيض الذي كان يحكم به شعب العراق الشقيق على مدى سنوات مضت، وإنما هو من باب التذكير بأنه لا يمكن أن يكون النظام البديل المقبول لحكم العراق بمثل هذا المناخ الذي خيَّم على العراق منذ القضاء على النظام السابق وحتى الآن.
فليس أسوأ من أن نرى القتلى وقد أصبحوا بالعشرات يومياً بعد سقوط نظام صدام حسين، ومن أن الخطوات العملية قد بدأت تأخذ طريقها لتقسيم العراق، مع استمرار الحرب الأهلية بحسب الطوائف والمذاهب والقوميات بين العراقيين، دون أن تملك القوات الأمريكية أي قدرة للسيطرة على زمام الأمور، بما في ذلك حماية جنودها من اصطيادهم لدى من تسميهم بالإرهابيين في مواقع متفرقة وبأساليب مختلفة.
إن خيار التغيير في العراق، بالأسلوب الذي نراه الآن، لم يكن الخيار الأمثل، إذ إنه لو ترك لشعب العراق اختيار قيادته وأسلوب حكمه دون إملاءات خارجية أو دعم أجنبي لهذه الفئة على حساب الأخرى، لكانت الأوضاع في العراق أفضل بكثير مما هي عليه الآن، ولما كانت بهذا السوء الذي يهدد مستقبل العراق بأكثر مما رسمته له الحرب.
***
وبالعودة إلى الإرهاب، فإن العمليات الإرهابية على مستوى العالم قد ازدادت وتفاقمت وليس العكس بدءاً من غزو أمريكا العراق وإلى الآن، بمعنى أن تجفيف منابعه وتطويقه والقضاء على رموزه، لم تكن مرتبطة بالتدخل أو عدم التدخل الأمريكي في الأوضاع العراقية.
وهذا يعني - فيما يعنيه - أن التدخل الأجنبي لتغيير أنظمة الحكم في الدول، وإعطاء المظلة الشرعية أو القانونية لذلك، لا يمكن أن يفهم إلا على أنه بمثابة زيادة المساحة في ملعب الإرهابيين، وكأن الخيارات الأخرى الأفضل والأجدى قد فُقدت لإرساء الأمن والسلام في العالم.
ولعل غزو العراق يعطي للأمريكيين ولدول العالم الأخرى دروساً مستقبلية في أهمية قراءاتها الصحيحة البعيدة عن الهوى للتطورات والمستجدات في العالم وبخاصة في منطقتنا، ضمن التصميم الحازم والمطلوب لحل مشاكل الدول والشعوب، ولتكن لقضية فلسطين الأولوية في ذلك نسبة إلى عدم الاستقرار في منطقتنا بسبب احتلال إسرائيل لفلسطين ودعم الولايات المتحدة الأمريكية الأعمى لها.


خالد المالك

مع بدء العد التنازلي للبرامج الرمضانية
تزاحم درامي محموم على مائدة المشاهد العربي

بدأ العد التنازلي لسباق الفضائيات نحو حصاد الموسم الرمضاني، كما ظل المشاهدون يتشوَّقون لمعرفة ما في جعبة الفضائيات خلال الشهر الكريم.
وتعد المسلسلات التلفزيونية أكثر المواد المعروضة التي تتناول العديد من القضايا الاجتماعية التي ينتظرها المشاهد بشيء من التشوّق ويمضون أمامها وقتاً ممتعاً، وتستعد العديد من المحطات بحصيلة متنوّعة من أجل جذب المشاهد العربي في كل مكان.
(مجلة الجزيرة) قامت بحصر أبرز تلك المسلسلات.. ونستعرض هنا الأعمال الدرامية الرمضانية على المستوى الخليجي والسوري والمصري.
الأعمال الخليجية
اتساع مساحة الدراما الخليجية رمضانياً
* خال الحكم: مسلسل كوميدي يتناول الواقع الاجتماعي من عدة جوانب، وهو من بطولة غانم الصالح وهيا الشعيبي وجمال الردهان، وتأليف عبد العزيز الطوالة وإخراج جابر آل رحمة.
* رجال يبيعون الوهم: دراما اجتماعية من تأليف فاطمة الصولة وإخراج رمضان علي وبطولة باسم النبهان وشيماء سبت وأحلام محمد.
* الإمبراطورة: عمل جديد وجريء يتناول الواقع الاجتماعي وهو بطولة إبراهيم الحربي وإلهام الفضالة وشيماء علي، وتأليف فجر السعيد وإخراج البيلي أحمد.
* صاحبة الامتياز: مسلسل اجتماعي يتناول أحداثاً مهمة وهو من تأليف ضيف الله زيد وإخراج حسين أبل وبطولة حياة الفهد، وغانم الصالح، ونايف الراشد.
* أسد الجزيرة: من المسلسلات التاريخية الممتعة، يؤدي البطولة فيه محمد المنصور وحياة الفهد وعبد المحسن النمر، ومن تأليف شريدة المعوشرجي وإخراج باسل الخطيب.
* بلا قيود: بطولة سعد الفرج وعبير أحمد وأحلام محمد ومن تأليف براك الحريبي وإخراج حسن سراب وهو مسلسل اجتماعي يتحدث عن قسوة الأب على أولاده وتأثير هذا الأسلوب على السلوك التربوي.
* جنون الليل: يمثِّل هذا العمل الدرامي تناولاً جريئاً للقضايا الاجتماعية وهو من بطولة فاطمة عبد الرحيم وغازي حسين وبدرية أحمد، تأليف أحمد الفردان وإخراج محمد القفاص.
* بلا رحمة: يجسد المسلسل واقعاً إنسانياً جريئاً بقالب درامي يتناول الصراع بين الخير والشر وهو من تأليف زينب العسكري وإخراج محمد سلمان وبطولة زينب العسكري ومريم الصالح وعبير الجندي.
* الرحى: من المسلسلات التي تعالج قضايا اجتماعية معاصرة والعمل من تأليف وهج وإخراج بسام سعد، وبطولة سعاد عبد الله، وأحلام حسن وهبة الدري وآخرين.
* مذكرات سجينة: يتناول المسلسل العنف الاجتماعي ضد الزوجات كقضية معاصرة، وهو تأليف إبراهيم الضحاك وإخراج خالد الطخيم، وبطولة طيف عبد الإمام عبدالله وزهرة عرفات ومحمد الجناحي.
* أسوار: مسلسل اجتماعي يتناول مسألة الضغوط التي تتعرض لها الفتاة السعودية وهو من بطولة حسن عسيري وغانم الصالح وزهرة عرفات، وتأليف عادل الجابري وإخراج ساند هواري.
* تاكسي تحت الطلب: مسلسل كوميدي من تأليف عبد الكريم الميعان وإخراج يوسف حموده وبطولة داود حسين وانتصار الشراح.
* الفرية: دراما اجتماعية تأخذ البطولة فيه حياة الفهد ومريم الصالح وفخرية خميس وهو من تأليف حياة الفهد وإخراج أحمد دعيبس.
* حبل المودة: مسلسل كوميدي اجتماعي من تأليف عبد الحسين عبد الرضا وإخراج فاروق القيسي وبطولة عبد الحسين عبد الرضا ومحمد جابر وسعاد علي.
المسلسلات السورية
تركيز سوري على اصطياد المشاهد الخليجي
* أبناء الرشيد: هو أحد أبرز المسلسلات التاريخية السورية يتناول حياة الأمين والمأمون ابني الخليفة هارون الرشيد مركزاً على العاصمة بغداد، وهو تأليف غسان زكريا وإخراج شوقي الماجري، وبطولة رشيد عساف وعبد المنعم عمايري ومشاركة خالد تاجا ورضوان عقيلي وآخرين.
* وشاء الهوى: مسلسل يناقش حياة الشباب الجامعيين وواقعهم خلال فترة الدراسة وبعد التخرج بكل ما تحمل من مصاعب ومصير مجهول وهو تأليف ريم مشهدي وإخراج زهير قنوع وبطولة كاريس بشار، باسل خياط، أمل عرفة وخالد تاجا ومنى واصف ونضال نجم ورنا أبيض.
* كل شيء ما شي: مسلسل كوميدي يركّز على النكات المضحكة تتسللها الرسالة الاجتماعية الهادفة وهو الجزء الثاني لما عرض العام الماضي الذي تمت الاستفادة فيه من التجربة السابقة، وهو بطولة فادي غازي، عبير شمس الدين، سوسن ميخائيل وغيرهم، وتأليف فادي غازي وإخراج سالم الكردي.
* الواهمون: من المسلسلات الهادفة اجتماعياً، إذ يركّز على أهمية عنصر الأخلاق بالنسبة للعلم، وكذلك تحصين النشء بالقيم في ظل العولمة، تأليف فتح الله العمر وإخراج سمير حسين، بطولة بسام كوسا، سلاف فواخرجي، رضوان عقيلي وفاديا خطاب ونخبة من النجوم.
* أحقاد مخفية: من نوع الدراما الاجتماعية البوليسية يعالج العلاقات بين الناس وهو من بطولة بسام كوسا، ونادين، وكاريس بشار، وقصي خولي، وسلافة معمار، عارف الطويل ورنا جمول، ونبيلة النابلسي وآخرين، تأليف يوسف عرعور وإخراج مروان بركات.
* سرايا الظلام: بطولة سلوم حداد وعابد فهد وسلاف فواخرجي وعبدالإله السناني وكوكبة من الفنانين السعوديين، وهو مسلسل اجتماعي درامي يتناول ظاهرة العنف في عدد من البلدان ويناقش البيئة الحاضنة لتلك الظاهرة.
* صدى الروح: مسلسل اجتماعي يناقش نظرة المجتمع السلبية للمريض نفسياً وتصحيح المفاهيم في هذا الصدد، وهو من تأليف حافظ قرقوط وإخراج محمد الشيخ نجيب، بطولة بسام كوسا وباسل خياط وإخراج محمد الشيخ نجيب، بطولة بسام كوسا وباسل خياط وسمر سامي، ورامي حنا وعدد من الفنانين والفنانات.
* بوابة الصالحية: من أميز أعمال المخرج بسام سعد المحلية الاجتماعية ويحكي عن بعض الأحداث إبان خمسينيات وستينيات القرن الماضي في حي الصالحية بدمشق وهو من تأليف قمر الزمان علوش، وبطولة أمل عرفة، وباسل خياط، ومنى واصف، خالد تاجا وآخرين.
* فسحة سماوية: دراما اجتماعية تركّز على قضايا المرأة والشباب وحياتهم الواقعية هو تأليف ميا الرحبي وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة رفيق سبيعي، سلافة معمار، ميلاد يوسف، وفاء موصللي، منى واصف، عبير شمس الدين وآخرين.
* غزلان في غاية الذئاب: عمل اجتماعي يحكي قصة الفقراء ومحاولة مقاومة ضغوط الواقع ويشير إلى بعض الطرق غير الشرعية التي يلجأ إليها البعض. والمسلسل تأليف فؤاد حمير، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة أمل عرفة، وأيمن رضا، نادين، وعبد الحكيم قطيفان، خالد تاجا، وسلمى المصري وغيرهم.
* أسياد المال: من نوع الدراما الاجتماعية يناقش التنافس حول جمع الأموال والآثار الاجتماعية لعالم رؤوس الأموال وهو من تأليف هاني السعدي وإخراج يوسف رزق، بطولة سليم صبري، نادين، رنا جمول، أيمن رضا، باسم ياخور.
* لا مزيد من الدموع: دراما اجتماعية فلسفية تحاول طرح تساؤل حول مدى أهمية الماضي في حاضر الإنسان، وهو من تأليف منى صندوق، وإخراج محمد العوالي، بطولة وائل رمضان، يارا صبري، وفاء موصللي، عبد الهادي الصباغ، فاديا خطاب، طلحت حمدي، فيلدا سمور، رافي وهبي.
* مشاريع صغيرة: مسلسل اجتماعي يناقش ظاهرة الأسرة كثيرة العدد، وتحمل أكبر أبنائها المسؤولية في سن مبكرة لموت الأب، وهو من تأليف ممدوح حمادة، إخراج المثنى صبح، بطولة سلوم حداد، أناهيد فياض، مرح جير، منى واصف، خالد تاجا، عبد المنعم عمايري، رنا جمول وغيرهم.
* باب الحارة: دراما اجتماعية شامية تأخذ الطابع التاريخي، يسلّط الضوء على بعض أحداث وعادات وتقاليد عشرينيات القرن الماضي، مؤلفاه هما محمد مروان فاروق، وكمال مرة، وأخرجه بسام الملا، بطولة رفيق سبيعي، وعباس النوري، صباح الجزائري، وبسام كوسا، وسليم كلاوس وآخرين.
* المارقون: هو امتداد لمسلسل الحور العين الذي عرض العام الماضي متناولاً بعض ملامح ظاهرة الإرهاب، قام بتأليفه عشرة كتاب من عدة دول عربية، وأخرجه المخرج الشهير نجدت أنزور، وبطولة كثير من نجوم الشاشة أمثال منى واصف، وجلال شموط، وعبير شمس الدين، وقيس الشيخ نجيب.
* خالد بن الوليد: مسلسل إسلامي تاريخي من تأليف عبد الكريم ناصيف وإخراج محمد عزيزية وبطولة باسم ياخور ونخبة من نجوم الشاشة، تدور أحداثه حول حياة سيف الله المسلول خالد بن الوليد.
* سفير فوق العادة: مسلسل استخباراتي يتناول نشاط المخابرات السورية في خمسينيات القرن الماضي، وهو من إخراج سيف الدين سبيعي، بطولة أيمن زيدان، كامل نجمه، خالد تاجا، سلافة معمار، رامي حنا، وحسن عويتي، وسلاف فواخرجي، وآخرين.
* الهشيم: مسلسل اجتماعي يناقش قضايا معاصرة، ويطرح الظروف التي تسبق الجرائم التي تهيئ عناصر نجاحها، وهو من بطولة رشيد عساف وعدد من النجوم وتأليف عبد المجيد حيدر وأخرجه بسام سعد.
المسلسلات المصرية
الدراما المصرية الرمضانية..
منافسة شرسة
* حضرة المتهم أبي: عمل درامي اجتماعي يركّز على الجانب التربوي في المدارس وتأثير المعلم القدوة على الطلاب، تأليف محمد جلال عبد القوي، إخراج رباب حسين، وبطولة نور الشريف، معالي زايد، زيزي البدراوي، مديحة حمدي، سمير صبري، أشرف عبد الغفور، وتوفيق عبد الحميد وعدد آخر من النجوم.
* أحزان مريم: مسلسل اجتماعي يعالج قصة امرأة تنفصل عن زوجها بالطلاق ويتزوجها أحد الأثرياء لتعود الثروة إليها بعد موته فيظهر زوجها الأول مجدداً في حياتها ولعابه يسيل لأموالها.. التأليف لسماح الحريري والمخرج عمر عبد العزيز، والبطولة لميرفت أمين، شريف رمزي، أحمد رفعت، محمد نجاتي، كريم محمود عبد العزيز، ودنيا سمير غانم وشويكار.
* الشيطان لا يعرف الحب: دراما اجتماعية تناقش العلاقات الزوجية، حيث تكتشف الزوجة أن زوجها لديه زوجة ثانية فتطلب الطلاق وحينما يقرّر زوجها إعادتها دون علمها تكون هي قد تزوّجت من آخر وتُتهم بالجمع بين زوجين، المسلسل تأليف فيصل مراد، وإخراج أحمد النحاس وبطولة بوسي ومحمود قابيل، وحسين الإمام، ونجوى فؤاد ولقاء الخميس وآخرين.
* سكة الهلالي: يتناول قصة د. مصطفى الهلالي من الدعوة إلى الفضيلة إلى طريق مغاير بعد أن يشتهر وتواجهه بعض المصائب ويتهم بالتزوير والتهرّب من الجمارك ويحكم عليه بالسجن وهذا سبب تغيير سلوكه، إخراج محمد فاضل وتأليف يوسف معاطي وبطولة يحيى الفخراني، ومنة شلبي ونهال عنبر وأحمد خليل وآخرين.
* مواطن بدرجة وزير: يتناول المسلسل حياة كاتب صحفي يتدرّج في المناصب ليصل إلى منصب وزير وهو من تأليف يسر السيوي وإخراج عادل الأعصر بطولة حسين فهمي وجمال إسماعيل، نيرمين الفقي، نجوى إبراهيم، ليلى طاهر، سهير الباروني، وأحمد مراد، ومنة فضالي، وآخرين.
* ومضى عمري الأول: مسلسل اجتماعي يناقش طموحات الشباب الزائدة والرغبة في الوصول إلى الثراء السريع بمختلف الوسائل، وكذلك الفساد في المعاملات التجارية والتزوير وغير ذلك، لكن العدالة دائماً لهم بالمرصاد، هو من تأليف إبراهيم شرف الدين، وإخراج محمد السيد عيسى، بطولة أحمد شاكر وأبوبكر عزت وميرنا وليد، وتهاني راشد ووحيد سيف وسوسن بدر وعايدة رياض وآخرين.
* أشباح المدينة: مسلسل يعالج قضية لصوص الليل وممارساتهم، وهو من تأليف محمد الغيطي وإخراج عمرو عابدين، وبطولة دلال عبدالعزيز، أحمد وفيق، محمود قابيل، حنان مطاوع، علا غانم، محمود عبد الجواد، وهياتم ونخبة من الممثلين.
* حدائق الشيطان: دراما اجتماعية تتناول بعض القضايا والمشكلات، وتدور تفاصيله حول حياة صيعدي يحكم قريته بأسلوب قمعي ويعمل في زراعة وترويج المخدرات حتى يحقق ثروة طائلة، المسلسل تأليف محمد صفاء عامر وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، وبطولة سمية الخشاب، والسوري جمال سليمان، وصلاح عبد الله، ريهام عبد الغفور، ومحمود الحديني، عبد الله فرغلي ورياض الخولي.
* أولاد الشوارع: عمل اجتماعي يناقش قضية الأطفال الذين يتربون في الشوارع، حيث تجسد حنان ترك دور فتاة من تلك الفئة، المسلسل تأليف شهيرة سلام وإخراج شيرين عادل، بطولة حنان ترك، حنان مطاوع، عمرو واكد، أحمد راتب، إيناس النجار، وحيد سيف، عايدة رياض، وغيرهم.
* تحياتي للعائلة الكريمة: مسلسل درامي اجتماعي يتناول مشاكل التعليم، والخلافات الأسرية يلعب دور البطولة فيه كل من شيرين، ونهى إسماعيل، والسيد راضي، أحمد عبد العزيز، ميمى جمال، وسامح يسري، ألفه ناصف مصطفى، عبد العزيز وأخرجه تيسير عبود.
* سوق الخضار: مسلسل درامي يعتبر الأكبر من نوعه في هذا الموسم ويضم كوكبة نادرة من النجوم وهو من تأليف عبد المنعم شطا وإخراج محمد النقلي ويتولى دور البطولة فيه أحمد بدير، فيفي عبده، صلاح رشوان، جمال عبد الناصر، أحمد خليل، صلاح عبدالله، خيرية أحمد، رضا إدريس، صبري عبد المنعم، سامي العدل، رانيا فريد شوقي، مادلين طبر وآخرين.
* العندليب: فيلم يحكي قصة حياة المطرب الراحل عبد الحليم حافظ وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج جمال عبد الحميد، وبطولة شادي شامل، عبلة كامل، مفيد عاشور، كمال أبو رية، محمد الشقنقيري، ومجدي كامل.
* حارة الزعفراني: المسلسل مأخوذ عن قصة الأديب جمال الغيطاني ويناقش أوضاع الحارة المصرية في الأربعينيات من القرن الماضي، ومن إخراج أيمن عبيس، بطولة صلاح السعدني ومحمود الجندي وروجينا، ومنال عبد اللطيف، ومحمد فريد وشوقي شامخ وفتوح أحمد وآخرين.
* ولم تنس أنها امرأة: مسلسل اجتماعي مأخوذ عن قصة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وأخرجه أحمد يحيى وتدور أحداثه حول طموحات الفتاة التي تمر بعدة تجارب ثم تتذكر في خاتمة المطاف أنها امرأة ذات مشاعر وأحاسيس رقيقة ومن بطولة سمير صبري، ونيرمين الفقي، ومحمود قابيل ومجدي فكري وآخرين.
* قلب الدنيا: مسلسل يتناول غزو العراق على يد القوات التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ويقوم بدور البطولة فيه تيسير فهمي، سمير صبري، نادين سابا، ماجدة الخطيب، عزت أبوعوف، ندى بسيوني، ومنى عبد الغني، تأليف أبو بكر، وإخراج باسم محفوظ.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved