الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th October,2004 العدد : 103

الثلاثاء 5 ,رمضان 1425

سيد الشهور
تأتي يا رمضان بهياً وعزيزاً مثلما كنت..
يحفك الخير وترتفع أصوات المآذن ترحيباً بهذا القدوم الميمون..
تعود إلينا يا رمضان زائراً كريماً بعد عام من الأمل والتأمل والانتظار الطويل..
كما لو أنك جئت لتذكرنا بما انقضى من أيام بين إطلالتك القديمة وهذا القدوم الميمون وما فعلناه بينهما..
***
أهلاً بك يا سيد الشهور وأغلى الضيوف..
من يُحيى ليله ويَنشط نهاره بدعوات الصائمين والمسبحين بحمد الله..
ومرحباً برمضان نخصه بمزيد من العمل الأخروي ونتفرغ فيه للعبادة والعمل الصالح إن شاء الله..
بأمل استجابة البارئ جلت قدرته لدعائنا وتوسل كل منا بإغداق عفوه وشمول مغفرته لكل المستضعفين من المسلمين..
***
أيها الشهر الكريم..
ها أنت بيننا اليوم..
معنا في آناء الليل وأطراف النهار..
تجدد العهد معنا على مدى ثلاثين يوماً وربما أقل وتوقظنا من الرقاد وتبشرنا بما هو أبقى وأنفع لنا عند الله في الدنيا والآخرة..
فأهلاً بمقدمك ومرحباً بإطلالتك..
***
ومع عودتك..
وحيث يأتي استقبالنا لك بحجم حبنا وفرحنا بقدومك..
في دعاء لا يتوقف وعمل لا ينقضي وتسبيح وصلاة وصيام لا تنقطع..
نتوجه بها إلى من بيده ملكوت السموات والأرض بخشوع ووجل ورجاء وأمل..
نقول مرة أخرى في هذا الجو الروحاني أهلاً بك ومرحباً بعودتك..
***
ويا شهر رمضان..
نقول أيضاً..
ما أشقانا إن رحلت عنا هذا العام دون أن نسعد بروحانيتك..
أو تركتنا بعيدين عن شم الخير والرضا في ليلك ونهارك..
وما أتعسنا إذا ما ضاعت فرصة إطلالتك علينا من غير أن نستفيد منها أو أضعناها بغير ما يرضي إلهنا ويقربنا إلى رضاه وحسناته..
***
فهذا الشهر الكريم يعلمنا الكثير من الدروس والعبر..
الصبر وتحمل الجوع وإحياء الليل والنهار بالعبادات والخوف من الله..
ففي شهر رمضان..
تُعوّدُ النفس على القيام بما تساهلت فيه ببقية الشهور..
لعل وعسى أن تجد الاستجابة وتنال القبول فيكون هذا برنامجها في بقية الشهور..
***
نعم : يطل علينا شهر رمضان من جديد..
دون أن يدركه البعض ممن كان معنا في العام الماضي..
ولا ندري مَنْ مِنَّا سوف يكمله هذا العام ويدركه في العام القادم..
وكأن إطلالته بمثابة تذكرة وعظة لِمَنْ غفل منا أو تساهل بما هو مطلوب منه..
***
فيا أيها الأحباب الغائبون عنا..
يا مَنْ فقدنا رفقتهم هذا العام...
ورحلوا عن الحياة بعد أن كانوا أحبتنا فيها في شهر رمضان من العام الماضي..
دعواتنا لكم بالمغفرة والرحمة والرضا من رب غفور كريم مقتدر..
وهو دعاء الأحياء منا إلى من هو كل شيء بقبول صيامنا وقيامنا والعفو عن زلاتنا وهفواتنا وما ارتكبناه من أخطاء.


خالد المالك

فيلم (باب الشمس)
سيرة الوجود الفلسطيني في خمسين عاماً من المنفى والاحتلال
إعداد: محمد شاهين

يشكل فيلم (باب الشمس) للمخرج المصري يسري نصرالله والذي بدأ عرضه الأسبوع الماضي في باريس عملاً ضرورياً كانت تفتقر إليه السينما العربية التي ظلت قاصرة تجاه القضية الفلسطينية التي يتناولها، من بداياتها حتى اليوم.
أما فيلم (باب الشمس) فهو مقتبس عن رواية تحمل العنوان نفسه للبناني إلياس خوري، وشارك في كتابة السيناريو له إضافة للروائي المخرج السينمائي اللبناني محمد سويد، حيث قدما سيرة وجود فلسطينية أقرب إلى الملحمة في نهجها ونفسها وامتدادها وشاعريتها.
ويروي الفيلم قصة حب متشعبة وقصة قرية فلسطينية في الجليل تركها بعض أهلها وبقي بعضهم الآخر لتنقسم الذات الفلسطينية إلى ذاتين يحاول كل جزء منهما العودة إلى الآخر.
وينطوي فيلم (باب الشمس) على مزايا إخراجية وفنية عالية أثبتها نصرالله في أفلامه الروائية والتسجيلية على السواء.
أما فيلم (باب الشمس) فيروي يسري نصرالله فيه الحكاية لتستمر الحياة وينجح في تفادي مآزق كثيرة كان يمكن أن يوقعه فيها الفيلم الحاشد بشخصياته وأحداثه وامتداده بعمر الوجع الفلسطيني.
ويقدم (باب الشمس) البعد الفردي والعائلي في المعاناة الأساسية للفلسطينيين عبر قصة تراوح بين الواقع والحكاية.
القسم الأول من الفيلم يروي حكاية يونس الفدائي الذي كان يحارب الإنجليز وهو في السادسة عشرة وفي هذه السن تزوج من نهيلة التي كانت في الثانية عشرة في قريتهم بالجليل. ويصور الفيلم لحظات الفرح لعوائل تأكل من رزق أرضها وكيف تحول العرس إلى مأتم إثر هجوم اليهود على القرية مما أدى إلى خراب العرس وأقفل موسم الفرح الأول إلى الأبد. وتأتي مشاهد القسم الأول من الفيلم تمثل زمن هجرة الفلسطينيين في جو روائي توثيقي.
في المستشفى يحكي خليل حكايات يونس البطل، يونس الذي اتخذه خليل أباً روحياً له بغياب أهله في فلسطين، ثم يحكي ليونس في القسم الثاني من الفيلم حكايته هو لتتقاطع الحكايتان في قالب يؤطر شكل الفيلم.
غير أن القضية العامة عند يونس تتحول إلى قضية شخصية، قضية الرجل الذي يحاول تحرير بلده ويذهب رغم كل الصعاب لرؤية زوجته متحدياً الحدود والعدو. أما القسم الثاني من الفيلم تبرز شخصية خليل كنوع من بطل نقيض من جيل جديد جيل الخيبة والقطيعة مع الآباء.
خليل الذي يتحول إلى راوٍ للحكاية بمجملها، في ماضيها وحاضرها يروي عن نفسه وعن يونس، يقارن نفسه بيونس القابع في المستشفى.
إنها سيرة الشخص الفرد في حياته التي تطغى على التاريخ.
مقاربة يسري نصرالله تتراوح بين المعالجة الحميمية وبين المعالجة التاريخية لقصة عائلة تتشابك بقصة بلد هو فلسطين.
غير أن الحكاية حين تتوقف تنتهي الحياة، حين يغيب خليل ليلة عن يونس وهو في غيبوبته تغيب عنه الحياة ولا يعود.
أما خليل فيدفعه حضور الفرنسية بياتريس دال التي تقدم إلى المخيم المغلق لتشهد على المجازر التي ارتكبت فيه عام 1982 لاكتساب وعي جديد ويقرر العودة إلى أرضه الجليل سيان عنده أكانت تدعى إسرائيل أم فلسطين.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
7xسياسة
مفكرتي الرمضانية
منوعات رمضانية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved