الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 20th April,2004 العدد : 77

الثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

أنحن أحياء أم أموات؟!
نتوارى اليوم كأمة خجلاً مما نراه فينا وعنَّا..
ونشعر بالمهانة مع استخفاف العالم بنا..
فها نحن مع هذا الواقع المرير نبدو وكأننا نتجرد من تاريخنا وعبق الماضي من حياتنا..
فيما أن المطلوب منَّا أن يكون شكلنا خالياً من تلك الملامح التي شوهت وأساءت لنا..
وأن تكون صورتنا اليوم وفي كل يوم مختلفة عن حالنا وواقعنا وما نحن فيه..
***
فصوتُنا الذي كان يدوي ويُستمع إليه بانبهار..
ورأيُنا الذي كان يُصغَى إليه باعجاب وتقدير..
وتلك المواقف الجسورة التي كان يحسب لها ألف حساب..
ها هي قد اختفت وغابت وتوارت عن الأنظار..
بشكل يدعو للألم والأسى والحسرة على ما فات والخوف مما يُحضّر لمستقبلنا الآن..
***
والفجيعة أن نتعامل مع كل هذه المتغيرات الخطيرة..
دون إحساس أو شعور..
وبلا اكتراث أو مبالاة..
وأن يبتلع كل منا هذا (الطعم) القاتل الذي حُضّر لنا دون تردد أو خوف من آثاره السلبية..
وكأننا بهذا أشبه بأمة ميتة..
أو معطلة مداركها..
أمة لا تحسن قراءة مستقبلها كما ينبغي..
بل كأنها لا تملك حق المبادرة في الحفاظ على حقوقها بالتصدي والدفاع عنها..
في زمن يتأكد يوماً بعد آخر بأنه ليس فيه للضعفاء والمترددين إلا التهميش من التاريخ..
***
لقد أضرت بنا الخلافات..
وعصفت بنا كثيراً المؤامرات..
وأخفت موالاتنا للعدو والتنازل له والقبول بإملاءاته كل قدرة لهذه الأمة كي تحيا قوية وعظيمة وبشرف..
فيما لا يزال المستقبل المخيف يلقي بظلاله علينا ودون أن يخفينا الضيف القادم ومستقبله المجهول..
***
إننا نتحسر على الماضي..
يوم كان للأمة صوت وكلمة وإرادة..
ونشعر بالأسى والخزي من حالنا اليوم..
ونذكّر بواقعنا إن كان فينا من تنفع معه وفيه الذكرى والتذكير.


خالد المالك

الصفر كائن يتجول في ارقام هواتفنا

القرار الذي أصدرته شركة الاتصالات بإضافة الرقم (صفر) إلى أرقام الهاتف الجوال أثار العديد من الأسئلة بالنسبة للمستخدمين، فبين مؤيد ومعارض لهذا القرار الذي بدأت إعلاناته تغزو الشارع السعودي منوهة عن تاريخ البدء بإطلاق الخدمة، نجد أن من حق المواطن (المستفيد) أو (المتضرر) من هذه الإضافة أن يعبر عن رأيه تجاه هذا القرار.
فمنهم من يراه صفراً على اليمين يزيد من استثمارات الشركة، وبالتالي فسوف يقع الصفر إياه شمال الرقم (مواطن) لكي يبعد يده عن الخدمات التي تقدمها الشركة هذا ما يراه المواطن حين عبّر عن رأيه في منتدى الهاتف في المجلة حين رأينا أن الوقت وقت المواطن، والصوت صوته، ومن حقه بصفته المستفيد أن يقول اقتراحاته علناً، فربما ترى الشركة التي تقدم الخدمة في سعي جاد إلى تطوير خدماتها لدخول سوق المنافسة قريباً، ولأن الاتصالات أحد أهم عناصر العصر الحالي.
لنقرأ معاً الرأي واضحاً من أصدقاء المنتدى:
يمين!
*باجد بن رفاع العضياني: عندما وضعت شركة الاتصالات الصفر كان شرا لا بد منه، وأنا أقترح إذا كان لا بديل لذلك أن يكون الصفر إما عن يمين الرقم بدلا من أن يوضع بعد الخمسة، أو أن يوضع رقم خمسة بدلا من الصفر فيكون الرقم (055). وأتمنى أن تستأذن شركة الاتصالات من أصحاب الهواتف بدلاً من تعديل أرقامهم دون استئذانهم. خاصة أن الشركة توفرت لها استثمارات ضخمة وحصلت على مكاسب مادية كبيرة، فيجب أن يوضح للناس لماذا إضافة الصفر وطلب رأيهم في كيفية إضافته أو إضافة رقم آخر غيره.
لا جديد!
* سلطان المطيري: إضافة الصفر شيء تعودنا عليه من شركة الاتصالات أن تأتينا كل يوم بفكرة جديدة بدون استشارة العملاء أو مراعاتهم.. ونتمنى أن يعيننا الله على تغيير الأرقام.
(حقي) وجوالي!
أبو عبد الله: ليس من حق شركة الاتصالات إضافة أو إلغاء أي صفر في رقم جوالي، إن عملية إضافة الصفر ما هي إلا عملية تسلط جديدة من الشركة، وفي العموم إذا كانت الأعذار الواهية لهذه الشركة بخصوص الإقدام على هذه الخطوة بحجة الشركات المنافسة فهذه كذبة، أما إذا كانت حجتهم هي ترك المجال لشركة منافسة لاستقطاب عدد من أرقام المشتركين الجدد عن طريق خطوط مؤجرة من الاتصالات فلماذا لا تعطى الفرصة للشركة الجديدة لعمل مقسم جديد خاص بها، وتضع فيه الأرقام بالطريقة التي تراها مناسبة شريطة ألا يكون هناك تعارض مع أرقام شركة الاتصالات، فرقم صفر خمسة ليس عرفا دوليا ولا شيئا منزلا.. فالدول المجاورة لنا لديها أكثر من شركة اتصالات، وكل شركة لديها مقسماتها الخاصة بها وأرقامها الخاصة بها. وليس بالضرورة أن تكون الأرقام بحدود معينة أو بعدد معين.
انهيار عصبي
ةعبد الله ابراهيم العقيل: أنا بصراحة أرى أن الصفر للانطلاق أو البداية، ولكن إذا كان رقمي مميزا فسيصيبني انهيار عصبي أو شلل بصراحة. فهي مصيبة أن يضاف لي صفر على رقمي المميز، فهناك من قاموا بشراء أرقام بعدة آلاف من الريالات. فلماذا لا يضيفون خمسة بعد الصفر الأول.
أرباح ومصلحة
عبد الله بن حسن الكعبي: أولا أثمن جهودكم المتواصلة لكل ما يهم الوطن والمواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة. فموضوعاتكم تتميز بخصوصية ولها فوائدها. ونحن نضم أصواتنا إلى صوتكم فيما يخدم مصلحة الجميع، وموضوع الصفر لا يقل أهمية عما طرحتموه من موضوعات عبر منتدى الهاتف، ومن وجهة نظري إذا لم يكن الصفر له فوائد للمشترك فلا داعي لإضافته.. فهو يكمل الأرقام إلى عشرة وهو رقم طويل ولا يتسنى للبعض حفظه، فإذا كانت الاتصالات ترى أنه سيحقق لها فوائد ويدر عليها الأرباح دون النظر إلى مصلحة المشترك وعدم فائدته ولا يخفض له من أجور المكالمات، فنحن نرفض ذلك الصفر، لأن من حق المشترك أن يستفيد من جميع الخدمات وبسعر مقبول. يجب ألا تكون من طرف واحد فقط دون أن تعم الفائدة للجميع، فنحن من أكثر الدول التي يدفع المشتركون فيها مبالغ طائلة نظير اشتراكهم في أي خدمة، وخاصة الاتصالات بجميع أقسامها وخدماتها، فلماذا لا ينظر إلى المشرتك بأنه هو الذي يدر عليهم الأرباح بدون أن يعطوه اهتماما ويخفضون له أسعار الخدمات. إذا كانت إضافة الصفر لا تحقق للمشترك أي فائدة فنحن نطلب من الاتصالات عدم إضافته، لأن المشترك هو الذي يدر عليهم الأرباح والفوائد، ولا بد من الاهتمام به وسماع صوته وإرضائه.
أصفار الإيرادات
خالد عبد الله الإبراهيم: إضافة الصفر تعني إضافة صفر أو أصفار إلى إيرادات شركة الاتصالات، ولا أعلم بالضبط لماذا يضاف هذا الصفر، ولكني أعتقد أنه لن يفيدنا شيئا كمشتركين. وأكيد أن الشركة تبحث عن الربح المادي فقط، ويجب أن يعاد النظر في الخدمات التي تقدمها شركة الاتصالات، وخاصة من ناحية الأسعار، بأن تنظر إلى مصلحة المشترك، وألا تهتم بالربح فقط.
إكسسوارات
سعود بن عبد الله القحطاني: أود أن أسأل شركة الاتصالات، لماذا تتطرق لهذه الأمور التي تعتبر إكسسوارات للجوال؟ لماذا لا يتطرقون لإزالة الرسوم مثل رسم المائة وعشرين ريالا كل شهرين؟.
تخريب!
ممدوح محمد المطيري: إضافة الصفر تخرب علي الأرقام المميزة الشيء الكثير، وأفضل بدلا منه أن يضاف رقم خمسة، وأنا أتوقع أساسا ألا يكون هناك داع لهذا الصفر، ولكن إذا كان ضروريا جدا فيجب أن يكون الرقم خمسة وليس صفرا.
أصبحنا (صفر)!
أم فواز: في مدارس الفتيات الكل متذمر، الكل يشكو، الكل يتضجر، لا نريد الصفر، لا مرحبا بالصفر، وفتاة تقول إن لديها رقما مميزا، فالصفر سيذهب هذا التميز ومعه إبداعات وآمال صاحبة الرقم، هل هذا معقول؟!! يا فتيات الإسلام.. لماذا هذا التذمر؟ ماذا لو أضيف الصفر، فالعكس صحيح، فهو يذكرنا أن العرب هم من اخترعوا الصفر؟ والآن بعد كل تلك الإنجازات العظيمة لم نحقق إلا صفرا.. لم نطور من إنجازات العلماء السابقين، لم يظهر فينا جابر بن حيان، ولا الإدريسي.. إذا فلنقل جميعا مرحبا بالصفر، ليذكرنا أن عقول بعض الشباب أصبحت خاوية أصبحت (صفرا).. يا أيها الشباب صدقوني ليس التميز في رقم الهاتف إنما التميز في العقول، ولذلك يا مرحبا بالصفر..
تخطيط
إبراهيم بن عبد الرحمن العويرضي: إضافة الصفر الجديد في الجوال يعني لي شيئا واحدا فقط ألا وهو انعدام التخطيط لدى شركة الاتصالات، وإضافة الصفر ما هي إلا ترقيع أو تغطية للخطأ.
لخبطة!
حادي بن لهد العنزي: إضافة الصفر تعني لي لخبطة الأرقام والبداية من الصفر، احتكار هيمنة الشركة، بداية بغلاء الأسعار، ونهاية بسوء الخدمات المقدمة. تغييرات وإضافات سبقت أخواتها في جميع الخدمات دون جدوى، وبكل اختصار تعني لي فشلا ذريعا لشركة الاتصالات السعودية.
ماذا سنفعل؟
خالدة العبد الله: أتمنى ألا تتم إضافة الصفر، حتى إن الأرقام ستكثر وستكون صعبة على الحفظ، كما أنها تتطلب جهدا كبيرا في تعديلها. وحتى الآن لا نعلم أن هل نعيد كتابة الأرقام الموجودة لدينا أم أن التسجيل سيتم على الشرائح آليا أم ماذا؟ نحن حتى الآن لا ندري آلية هذا التعديل.
نحو التطور
حسن حمد موسى مقبول: يعني لي انطلاق شركة الاتصالات نحو التطور والتجديد والابتكار، في ظل تقديم خدمات إضافية للمشتركين زيادة على الخدمات السابقة المتميزة. متمنيا للشركة مزيدا من التميز والتقدم.
عشر مرات
عبد الله بن محمد المكاوني: إضافة صفر جديد تعني لي زيادة الأرقام في شريحتي وزيادة رقم الجوال.. ويعني لي تحريك الأصابع عند الاتصال عشر مرات، وقد كنا نمل منها عندما كانت تسع مرات، فكيف الآن؟!. إضافة الصفر تعني أرقاما جديدة للمشتركين، مما يعني أن عدد المشتركين في ازدياد. وهذا من مصلحة شركة الاتصالات. وإضافته دون أخذ رأي المشتركين وموافقتهم هو برأيي صفر على الشمال..
الرقم خمسة!
مبارك سعود بن جماح: بصراحة هذا الصفر لا يقدم خدمة للمشتركين في الجوال. ونتمنى من شركة الجوال أن تغير هذا الصفر بالرقم خمسة، حتى لا تكون هناك مشكلة لدى أي مشترك.
سيفرقنا الصفر
سليمان الخليفة: أعتبر إضافة الصفر نقمة على أصحاب الجوالات المميزة الذين تكبدوا خسائر لأرقامهم المتشابهة التي سيفرقها الصفر، أما أصحاب الأرقام العادية فلا يؤثر عليهم.. ولماذا أضافت شركة الاتصالات صفرا ولم تضف رقما آخر مثل الخمسة؟.
استشارة
علي يوسف الفايز: أنا أملك رقما مميزا اشتريته بمالي، فكيف يأتي هذا الصفر ليغير هذا الرقم؟ شركة الاتصالات تبيعنا أرقاما مميزة، ثم تأتي وتضيف أرقاما أخرى.. فلماذا الصفر بدون استشارة للناس؟
إثارة
عبد العزيز عبد الله الدعيع: من الواضح للعيان ومن غير المستغرب من شركة الاتصالات السعودية أن تفعل كل شيء يثير المشترك.. فنحن اشترينا أرقاما مميزة بأكثر من ثلاثة آلاف ريال، وبعد ذلك قاموا بتخفيض هذه القيمة، والآن أضافوا صفرا لتشويه هذه الأرقام، وكل ذلك من أجل الربح. أتمنى منهم أقل شيء احتراما للعملاء أن يضيفوا خمسة بدلا من الصفر، أو أن يعطوا أصحاب الأرقام المميزة أفضلية خاصة.
إزالة صفر
جعفر القحطاني: أقترح إزالة الصفر من الجوال بدلاً من إضافة الصفر للجوال، فالدول الأخرى داخل المدن لا يوجد صفر مثل ما هو عندنا، فأنت الآن تتصل من بيتك إلى بيتك بالصفر.. أما إضافة الصفر فأنا لا أحتاج إليها، لأنها نوع من الاستثمار من قبل الاتصالات، ولا تفيد المشترك في شيء، بل تغير شكل الأرقام السابقة.
تحوّل
أماني: أحب أن أوضح أن إضافة الصفر أمر لا يخدم إلا شركة الاتصالات، فهي بإضافة هذا الرقم تفتح المجال للعديد من الأرقام الجديدة. أما بشأن عملاء الشركة فأتمنى أن تكون عند حسن الظن وتعوض عليهم بخدمات أخرى مثل تخفيض الرسوم الثابتة، وأن تحاول إرضاء عملائها قبل أن يتحولوا إلى الشركة الجديدة المنافسة لها التي ستبدأ عملها قريبا.
مفرق المتميز
سامي عبيد الله الحربي: هذا الصفر لا يعني لي شيئا بصفة أن رقمي ليس مميزا، وهناك مشتركون دفعوا آلاف الريالات ليأخذوا رقما مميزا، ويأتي في الآخر هذا الصفر الذي وصفه بعض المشتركين بأنه (مفرق الأرقام المميزة). وربما تخسر شركة الاتصالات السعودية بعض المشتركين بسبب هذا الصفر.
الضيف الثقيل
محمد عبد الله الغنيم: هناك تساؤل حول سبب وهدف هذا القرار؟! إذا كان السبب هو أن الأرقام تنتهي قريبا، والهدف هو زيادة الأرقام فهناك حلول كثيرة أكثر منطقية ولا تظلم أحدا، وأود أن أقترح اقتراحا أراه منطقيا أكثر، وهو فتح مقسم جديد بالأرقام 08 أو 09 لأنها غير مستخدمة، وإذا كان لا بد من إضافة رقم جديد فلا مانع من الإضافة بشرط ألا يكون المضاف هو الصفر (الضيف الثقيل) ويمكن أن تكون الخمسة، وبذلك نكون قد تخطينا حاجز العشر ملايين إلى ما يقارب المائة مليون في المقسم الواحد. وأخيرا كل من يحمل جوالا وخاصة أصحاب الأرقام المميزة، دفعوا رسوما مقابل هذه الخدمة. السؤال الآن هو ماذا سيقدم لتعويض المشتركين مقابل إضافة هذا الصفر؟ أضعف الإيمان أن يتم تعويض المشتركين المتضررين بما يتناسب وحجم الضرر..
اختراع واستثمار..
عبد الله ابراهيم الدوسري: أعتقد أن الموضوع جاء في وقته، فبالفعل الصفر اخترعه العرب واستثمرته الاتصالات، والعرب الذين اخترعوه ما زالوا تحته، وهذا هو الواقع للأسف. إضافة الصفر من قبل الاتصالات خطوة جريئة لأنها ستؤدي إلى استيعاب أعداد جديدة من المشتركين، ولكن هذه الخطوة سببت غضب بعض المشتركين الذين دفعوا مبالغ باهظة للشركة مقابل أرقام مميزة ذهب تميزها بعد إضافة الصفر. فهي خطوة ذات سلبيات وإيجابيات، ولو أن إيجابياتها غطت على سلبياتها. فأعتقد أن كثرة المشتركين شيء طيب. وتغطية الجوال للمساحة الشاسعة التي تنعم بها المملكة العربية السعودية، ولكن كان ودي أن تتم إضافة الرقم خمسة بدلا من الصفر، ولو تمت هذه الخطوة لكانت واحدة من أبرز الخطوات التي قامت بها شركة الاتصالات منذ إنشائها.
إيقاف موجة!
على عبد الله الزهراني: عند سماعنا لهذا الخبر في الوهلة الأولى قلنا: إنها فكرة رائعة حيث إنها تؤدي إلى زيادة الأرقام المتوفرة لخدمة المستهلكين، وربما أدى هذا في المستقبل إلى تخفيض رسوم الاشتراك في الهاتف التي تعتبر الأعلى في دول الخليج، ولكن عند النظر إلى موقع الصفر تتردد الكثير من التساؤلات عن موقع هذا الصفر لماذا لم يوضع في آخر الرقم أو يستبدل بالرقم خمسة؟ فالأرقام القديمة سوف تفقد تميزها، وربما كانت هذه الخطوة مدروسة من شركة الاتصالات لتغيير الأرقام المميزة القديمة واستبدالها بأرقام مميزة جديدة، كأن يصبح الرقم المميز هو 0500000 أو ما إلى ذلك، مما يسمح لشركة الاتصالات ببيع أرقام مميزة جديدة، والاستفادة من قيمتها. الكثير من الاحتمالات تدور حول هذا الموضوع، مثل ربما كان المقصود هو إيقاف هذه الموجة العارمة في البحث عن الأرقام المميزة.
خسائر إعلامية
محمد بن عبد العزيز بن محمد اليحيى (صحفي): أعتقد أن قضية الصفر قضية مهمة، ولكن نقاشها لن يضيف جديدا، طالما أن القرار تم اتخاذه وحددت مدة تنفيذه، فليس هناك جدوى من مناقشته. فهو سيكبد خسائر للكثيرين وخصوصا رجال الإعلام والصحافة ورجال الأعمال والتجار لأن أرقام الجوال الخاصة بهم قد عممت على أكثر من جهة داخل وخارج المملكة. وبإضافة هذا الصفر سوف تتغير الأمور وسوف يكلفك تحديث معلوماتك لدى الآخرين كثيرا، وهذا دليل تدني خدمات الاتصالات في المملكة، ففي الدول الأخرى خدمات الاتصالات تسعى وتتقدم للأفضل، بينما نحن نسير للوراء في الدول الأخرى تحدد رقمك الذي تريده مقابل رسم بسيط لا يتجاوز الدولارين، وهنا نحن نقضي على شيء اسمه الثبات في رقم الجوال، كنا نعاني من عدم الثبات في هواتف المنزل، عندما تنتقل من حي إلى حي يلغى رقمك ويستبدل برقم آخر رقم أن الأفضل هو أن يبقى رقمك معك أينما تذهب، ولكن شركة الاتصالات لدينا لا تسعى لتطوير خدماتها أبدا، وأعتقد كما قلنا إن هناك خسائر سيجنيها الكثيرون بسبب إشعار من يتعامل معهم خارج الوطن بأن هناك إضافة للصفر، أما في الداخل فالكل مغلوب على أمره، وكما قال المثل (من أمرك؟ قال من نهاني!!). سوف نرى الكثير من شركة الاتصالات طالما كان هدفها هو الكسب وليس رضا المواطن..
بعد كل هذه المدة!
أحمد حمد حكمي: أتوقع أن الصفر لا أهمية له، خاصة طرحه بهذه الطريقة، فهو خطوة استثمارية لصالح شركة الاتصالات، ولكن النقطة المهمة هي لماذا خرج هذا الصفر بعد هذه الفترة الطويلة.. فلو كان طرحه من البداية لكان في الأمر شيء من الموضوعية. ولكن مهما كان سيلقى إقبالا من ناحية الجماهير بالنظر إلى إيجابياته التي تتمثل في تغطية شريحة كبيرة من المواطنين السعوديين.
ظلم ذوي القربى
حمد العجمي: أرى أن إضافة الصفر هذه ظلم لأصحاب الأرقام الحالية، فإذا كان لابد منها فيجب أن تطرح لأصحاب الأرقام الجديدة، وأرجو من الاتصالات إعادة النظر في هذا الصفر الذي اتخذت قراره ونشرت إعلانه وهللت له دون استشارة المشاركين.. فلو كانت الاتصالات تريده فنحن المشتركون لا نريده.. وكان على الشركة أن تستشير المشتركين عبر طرح استبيان، وأخذ رأي الجمهور الذي يمتلك هذه الخدمة بما دفعه من مال مقابلها.
وماذا بعد؟
سعد النورس: أتمنى ألا تتم إضافة الصفر، وأتمنى من شركة الاتصالات أن تبحث عن طريقة أخرى غير وضع الصفر هذا. الأمر الآخر يجب أن يؤخذ رأي المشتركين أو شريحة كبيرة منهم حول رغبتهم في الصفر أو عدمها.
أسئلة
عبده بن أحمد الجعفري: ما هو المردود الذي سوف تجنيه الاتصالات من جراء وضع هذا الصفر؟ هل هو تقليد للآخرين، أم أن هناك ميزة لهذا الصفر؟ ولماذا لم يعلن عنه منذ مدة، ولماذا الآن في هذا الوقت تتم إضافة الصفر الجديد للجوال؟ في نظري ليس للصفر داع، لأنه لا يؤدي الغرض المطلوب منه، فليس له مردود مادي، وبعض الناس لا يستطيع أن يحفظ الأرقام الطويلة ناهيك عما يحصل فيها من تعديل.. كما وضع الصفر بهذه الصورة قد يكلف الاتصالات أشياء كثيرة، ومصروفات إضافية، وقد يؤدي مردودا سلبيا لدى المراجعين الذين يطلبون خدمة الاشتراك في الجوال، ثم لماذا لا يجرب في بعض الجوالات حتى ترى الآثار التي يحدثها على الجهاز وعلى صاحب الجهاز، كما أن وضع الصفر في هذا الموقع يثير تساؤلا يحتاج لإجابة من الاتصالات. لماذا لم توضع خمسة بدلا منه، أو يوضع في آخر الرقم؟ فهو بذلك سيؤدي الغرض المطلوب منه.
تفريق أحباب
وليد عبد العزيز الربيعان: شكرا لشركة الاتصالات لأنها أضافت صفرا جديدا إلى قائمة الأصفار الموجودة لدي!! وقد كانت عادلة في توزيع الأصفار حيث منحت كل مشترك في الجوال صفرا مجانيا. وهذا الصفر الذي فرق بين الخمسة وأخواتها من بقية الأرقام يذكرني بذلك الذي يفرق بين الأحباب، فإذا دخل الفقر من الباب خرج الحب من الشباك كما يقال. دائما للكلمة الفصل للصفر، والكلمة الفصل هي الصفر. وعندما تقطع عنك خدمة الهاتف فجأة وتستعلم من النظام الصوتي للهاتف فهو يقول: (إجمالي المسدد هو صفر). ولكن في المقابل هذا الصفر يضاعف حجم خطوط شركة الاتصالات عشر مرات. واحد وإلى يمينه صفر، ولكن صفر عن صفر يفرق، فشتان بين صفر الشركة وصفر المشتركين.. ودمتم..
استهتار
عبد الله العلي: أعتقد أن الصفر هو مزيد من الاستهتار بمشتركي الاتصالات، وهناك دول ثانية لديها أرقام تتكون من تسع خانات أو عشر خانات ولم يضرها هذا في شيء.. وأتمنى من شركة الاتصالات أن تراعي حقوق أصحاب الأرقام المميزة. ألف طريقة فيصل فهد السلطاني: قرار شركة الاتصالات بإضافة الصفر فيه استهتار بالعملاء، فلم ندر إلا بأن جاء الإعلان بأن هناك إضافة صفر للرقم، ولم نشترك في هذا الأمر، وجاء الموضوع غصبا عنا، وهناك ألف طريقة لزيادة الأرقام، ومن هذه الطرق أن يضيفوا أرقاما جديدة تبدأ بصفر تسعة، أو يضيفوا خمسة بدلا من الصفر، وأتوقع أن يكون هناك مغزى من إضافة الصفر غير زيادة الأرقام!!.
لا هلا ولا سهلا!
مطلق الربيعان: لا هلا بهذا الصفر ولا سهلا.. ضعوا خسمة بدلا من الصفر، واستأذنوا منا نحن المشتركون واطلبوا موافقتنا.. فهذه الطريقة ترجعنا للقرن العاشر.. كلنا نرفض هذا الصفر نهائيا وسوف نقوم بشطب جوالاتنا.
عجائز وخادمات..
محمد عبد الله الصويغ: لا فائدة من الإضافة، اختار العرب الصفر قديما وما زال الصفر موجودا حتى وقتنا الحالي، وأما إضافة الصفر في الجوال فغير ضرورية لأنني سواء أضفته أو لم أضفه لا يؤثر، ولن أستفيد من إضافته. ومن وجهة نظري وجود الصفر في الهاتف الثابت ضروري جدا. لأن الإنسان قد يحتاجه في أي وقت، وقد يتساءل الإنسان كيف يكون وجود الصفر في الهاتف الثابت ضروريا، وسوف أوضح ذلك بأنه قد يحتاجه كبار السن سواء كان رجلا أو امرأة، لأنهم لا يعرفون المعرفة التامة كيف يستخدمون الجوال. وأما الحل الوحيد الذي أمام كبار السن هو اللجوء إلى خادماتهم للقيام بمساعدتهم من أجل الاتصال.
الغَرف من البحر
سليمان أحمد الذويخ: المسألة ليست إضافة الصفر أو عدمه، فإضافة الصفر من حيث المبدأ يمكن قبولها بسهولة فهي نقلة لتوسعة الخطوط لخدمة أكبر عدد ممكن من المشتركين، وحبذا لو قامت الشركة بوقف البطاقات مسبقة الدفع لعدم ثبات جدواها، لكونها مصدرا للإزعاج وسوء الاستغلال، ويمكن جذب شريحة من العملاء عن طريق خفض الرسوم المبالغ فيها، ومن ناحية اعتراض بعض الناس في كون أن أرقامهم مميزة فهذا ليس شأن الشركة، فهي لم تجبر أحدا على اللهاث خلف التميز، وأي تميز يحدثه رقم لمن يعاني نقصا في شخصيته لا يكملها إلا الرقم المميز؟!!. وعموما فأفضل الأجهزة التي يطلبها الناس الآن تتميز أيضا بأنها لا تعرض الرقم، وإنما الاسم، فأين التميز؟. لكن ما نلاحظه على الشركة هو أنها تغرف من بحر، فالأموال الطائلة التي تعد بالمليارات، حيث تأخذ من كل مشترك سبعمائة وعشرين ريالا سنويا كرسوم فقط، بدون تكلفة المكالمات المبالغ في تعريفتها. وعلى افتراض أن عدد المشتركين مليون فقط فإن الشركة تأخذ سبعمائة وعشرين مليون ريال سنويا.. وعلى افتراض أنهم خمسة ملايين كما يصرح فإنها تأخذ ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون ريال سنويا.. وهذا ظلم وإجحاف واحتكار. وهو مما يفسر حملتهم الإعلامية (هلا ومرحبا بالصفر) أي هلا وأي مرحبا، والدعايات التي تملأ الشوارع وأجهزة الإعلام، من أين تكلفتها؟ فلماذا لا تكتفي بإرسال رسائل على الجوال للتنبيه إلى هذا الأمر وهي مجانية بالنسبة للشركة.
تدمير!
ابراهيم الشايع: إضافة الصفر تعني تدمير الأرقام المميزة التي كانت شركة الاتصالات تبيعها للمواطنين، وتعني استخفاف الشركة بالمشترك وذلك بإعلانهم (هلا بالصفر) وجميع المشتركين يقولون لا هلا ولا مرحبا بك أيها الصفر، لأنك شوهت أرقامنا المميزة وسوف تحل عليها ضيفا ثقيلا ومملا. كيف لا وسوف نستعرض ما يصل إلى خمسمائة اسم في الجوال وأرقاما تصل إلى ألفين وخمسمائة رقم لنقوم بتغييرها. لو ضربنا ستة ملايين مشترك بخمسمائة اسم يجب على كل واحد تعديلها لوصلنا إلى رقم فلكي. هلا فكرت يا شركة الاتصالات أن تعيدي النظر في هذا الأمر؟!! أجزم أن جميع المشتركين بالمملكة لا يريدون هذا الصفر.. فكيف تقنعنا شركة الاتصالات بهذا الأمر؟!.
تقليل
عبد العزيز محمد آل فريدي: إضافة الصفر تلاعب من شركة الاتصالات، بسبب عدم وجود منافس، والمفترض أن تقوم بتقليل الأرقام. فكيف نحفظ رقما يتكون من عشرة أرقام. في الدول الأخرى لا يتعدى الرقم ستة إلى سبع خانات بحيث يسهل حفظها ويسهل تداولها.. ولكن ما يحدث من شركة الاتصالات ليس غير تلاعب.
مناقصات الصفر!
العنود عبد العزيز: بصراحة نحن متذمرون جدا من إضافة الصفر، بالذات أصحاب الجوالات المميزة، فنحن أخذناها بمناقصة وبمبالغ غير معقولة، وإضافة الصفر سوف تشوه الرقم، لكن المقترح أنه من المفترض إضافة خمسة بدلا من الصفر. فالرقم بذلك سيظل مميزا ولا أظنه سوف يؤثر في الاتصال تقنيا، ونتمنى من الاتصالات إضافة خمسة على الأقل للأرقام المميزة، ولو استحدثت شركة الاتصالات أي شيء يجب أن تقوم بتقليد المشتركين، فنحن بهذا الشكل مهمشين، وهذه الدعايات لم تزد شركة الاتصالات إلا التذمر، فهم لم يشركوا المشتركين في هذا القرار، وإذا كان لابد من هذا القرار فنتمنى أن تضاف خمسة بدلا من الصفر.
السؤال الوحيد
عمر مقحم المطيري: السؤال الوحيد الذي يدور في ذهني في الوقت الحاضر هو من المستفيد من هذه الخدمة؟ لم نر الاتصالات تسعى لراحة المستخدم، والمستفيد الوحيد هو الاتصالات نفسها، ولو نظرنا إلى الدول الأخرى نجد أن هناك شركات تتنافس لخدمة المشترك، فربما يكون القصد هو أن تجد شركة الاتصالات مجالا لطرح أرقام جديدة، ولكن ماذا يستفيد المشترك من هذه الأرقام الجديدة؟.
الربح والخدمات
محمد عبد الله الباتل: بدأت شركة الاتصالات مهمتها في وضع تختلف به عن غيرها من الشركات الكبيرة، حيث تجاوزت مرحلة التأسيس، وفي هذه المرحلة تعاني الشركات مصاعب كثيرة وتطلب مبالغ كبيرة لتجاوز هذه المصاعب، إلا أن شركة الاتصالات السعودية ونتيجة قيام الدولة بإكمال البنية التحتية وإعداد النظام بل ومباشرة جني الأرباح بدأت قوية ولم تعان من صعوبات بدء التأسيس. وقد كان المواطن في المملكة يأمل أن تركز هذه الشركة على تقديم الخدمات مثلها مثل بقية الشركات العاملة في نفس المجال بالدول الأخرى مقابل رسوم معقولة خاصة وأنها تعتبر شركة محتكرة، ولا يوجد لها منافس إلا أن الشركة في الحقيقة ظلت تبحث عن المزيد من الربح دون مراعاة لحجم الخدمات المقدمة للمواطن، بل ودون مراعاة لحاجة المواطن لهذه الخدمة، وكأنها تسعى فقط لاستغلال هذه الفترة قبل دخول منافس لها لجني قدر أكبر من الأرباح، ومن الملاحظ أنها ركزت جهودها لزيادة دخلها المادي، فهي توجد باقات تسوقها على المواطنين بأسعار مخفضة كما تقول هدفها زيادة المكالمات التي ما زالت مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى، ومرة تفتح الاتصالات خدمة الرقم سبعة بأسعار خيالية في الدقيقة الواحدة لجني أرباح أكثر، ومرة تعرض أرقاما للبيع بالمزاد بحجة أنها مميزة، ومرة تسوق لأرقام سوا. وهكذا.. ولكنها أبدا لم تعمل لإزالة الاختناقات التي تحدث في أيام الذروة والأعياد، كما لم تعمل لتخفيض الرسوم أو المكالمات أو تقديم خدمات مجانية مقابل المبالغ الطائلة التي تحصل عليها من المواطن. وآخر هذه الادعاءات التي تصب في جني الأموال إضافة صفر في أرقام الجوال تقول الشركة أنها تهدف لزيادة السعة، وهذا الأمر صحيح. ولكن لماذا لم تفكر الشركة منذ البداية في ذلك، وماذا بشأن الأرقام التي سوقتها على أنها مميزة؟ وماذا بشأن الأرقام التي ستصبح مميزة وهي شبيهة بأرقام سابقة مميزة تم بيعها؟ وماذا بشأن الذين يريدون الاتصال من خارج المملكة؟ ولماذا لم تطرح الشركة هذه الإضافة مرفقة بخدمة تقدمها للمواطن أقلها تخفيض الرسوم؟ تساؤلات عدة تجعل المواطن يشعر بالأسى لتوجهات هذه الشركة التي لم نشعر حيالها بأي تعاطف لكونها لم تهتم بالمواطن ولا بحاجته أو ظروفه!!. أنا شخصيا أخذ رأيي في إضافة صفر إلى رقم جوالي فإني لن أقبل، ما لم تقم الشركة بتخفيض الرسوم خاصة وأن إضافة هذا الصفر سوف تزيد من أرباح الشركة وتضاعف الأرقام المتاحة. أعتقد أن إتاحة الفرصة لشركة منافسة يكون همها خدمة المواطن هو الحل الأمثل.
اتصالات ومرور
خالد اليوسف: الصفر مجرد رقم يضاف مثله مثل الأرقام الأخرى، ولكن السؤال هو ماذا أستفيد من هذا الصفر؟ خاصة وأنني أمتلك رقما مميزا، وهذا يضرني بدلا من أن يفيدني، وأتساءل ماذا سيكون رد المواطنين لو أضاف المرور صفرا إلى أرقام لوحات سياراتهم؟!.
اقتراحات
منير محمد القرني: أرى أن شركة الاتصالات يجب أن تجد حلا بديلا من الصفر، فالدول المجاورة لنا نلاحظ أن عدد الأرقام لديهم قليل، فلو افترضنا أن عدد السكان لديهم قليل، فهناك حلول أخرى يمكن أن تتخذها شركة الاتصالات، مثل أن يضاف الصفر على جوالات سوا مثلا. أو على الجوالات التي تؤسس من جديد، أما الأرقام القديمة فلا داعي لإضافة صفر إليها، حيث إنها تحتاج لوقت طويل حتى يتأقلم الناس معها، كما أن تعديل الأرقام فيه الكثير من الصعوبة.
دعاية موفقة!
إبراهيم عبد الرحمن السليمان: إضافة صفر جديد للجوال تعتبر ميزة جيدة وخدمة مثالية أضافتها شركة الاتصالات السعودية. فهي ميزة نظرا لسهولة حفظ الأرقام المطلوب حفظها بمعنى أن الصفر يؤدي إلى حفظ الأرقام، كما أن الإضافة تمت بحملة دعائية قوية وموفقة من قبل شركة الاتصالات لتنبيه الجمهور الكريم.
انتقال الصفر
طارق أحمد محمد شهاب الدين: إن موقع الصفر في رقم الهاتف الجوال لا يعني عندي شيئا، ولكن المهم عندي ألا ينتقل هذا الصفر من رقم الجوال إلى مبلغ الفاتورة، فهنا تكون الكارثة وتكثر الآراء.
إزعاج الحفظ!
محمد بن عبد الله الشمري: إضافة الصفر الجديد من قبل شركة الاتصالات عمل غير مجد بالنسبة للمستهلك، أو المشتركين في قطاع الجوال بالتحديد. وذلك لأنه يطيل عليهم الأرقام التي ستصير مزعجة في عملية الحفظ وسهولة الاتصالات، فلماذا لا يقومون بإضافة مقسم جديد كما فعلوا مع بطاقة الحج، 08 أو 09 أو حتى طرح الرقم 050 ولكن للاشتراكات الجديدة أعتقد في رأيي أن هذا سيؤدي إلى نتائج عكسية على شركة الاتصالات مع قدوم الشركات المنافسة الأخرى.
إلغاء
محمد إبراهيم حسن: أعتقد أن شركة الاتصالات قامت بوضع الصفر الجديد في الهاتف الجوال حتى يتم زيادة الأرقام، ولكن المفروض إتاحة إمكانية الاتصال على الجوال من الهاتف الثابت بدون صفر داخلي، وإلغاء رسوم الشبكة.
الخطأ الأكبر
محمد: هذا الصفر خطأ كبير بالمرة، وهو سيؤدي لتغيير جذري في الأرقام، وليس الأرقام المميزة وحسب، والدعاية تشير إلى إضافة صفر فقط، والأمر ليس مجرد إضافة صفر فهناك أخطاء أيضا تضاف إليه.
اعتيادي
ترف الحميداني: هذه الإضافة يجب أن تكون معتادة في دنيا الاتصالات ذلك لأن الأرقام تتزايد باستمرار. بازدياد أعداد المشتركين، كما سيمنح الصفر طاقة استيعابية هائلة لشركة الاتصالات، وستصبح كل الأرقام متشابهة وتبدأ بـ 050. أتمنى المزيد من التقدم لشركة الاتصالات.
فكرة رائعة
أسماء: لا تعني الكثير بالنسبة لي، رغم أنها صعبة بعض الشيء خاصة بالنسبة لتعديل الأرقام المحفوظة في الجوال، ولكن سوف نعتاد عليها، وفكرة زيادة الأرقام في الجوال أعتبرها فكرة رائعة.
آراء مختصرة
يوسف البطاح: إضافة خمسة بدل الصفر أفضل.
أبو خالد: بصراحة فاشلة لأن الكل ليس له رغبة في التغيير.
بدر خالد الشخار: هذا الصفر ليس له داعٍ، وسيخرب علينا الأرقام، ولا نريد أن نزيد أرقامنا أكثر من تسعة.
عبد الله بن محمد المنصور: يعني لي لخبطة في دليل أرقام هاتفي الخاص.
محمد عبد الرحمن على العجمي: أريد أن أستفسر عن الغرض من إضافة هذا الصفر؟
فواز مقبل العنزي: أقترح أن يكون الصفر في آخر الأرقام.
فاطمة حمد الغنام: إضافة الصفر إلى رقم الجوال ليس فيها أي فائدة للمشتركين..
سلطان العنزي: نتمنى أن يصاحب إضافة الصفر، إزالة صفر من فواتير الهاتف..
فائز العرفج: أنا بصراحة أعترض على الصفر بسبب أنني من الذين دفعوا رسوما مقابل أرقام مميزة، فماذا سيصير على من فعلوا ذلك؟ وما هول الحل؟
إبراهيم عبد الرحمن البريدي: أكبر خطأ وقعت فيه شركة الهاتف هي إضافة هذا الصفر الذي سيشوه الأرقام المميزة.
وليد سعد القحطاني: بالنسبة لمن دفعوا أموالا مقابل أرقام مميزة في الجوال، هل يتم تعويضهم أم ماذا سيحدث بشأنهم؟.
الجوهرة إبراهيم: الصفر ليس له داع، وليت شركة الاتصالات حذفت الرسوم المائة والعشرين ريالا التي ليس لها أي داع، بدلا من إضافة الصفر!!.
أحمد حمود: لا أدري كيف بنوا فكرتهم بإضافة الصفر؟
عثمان عقيلي: لم أفهم ما الفائدة من هذا الصفر؟!
محمد القحطاني: إضافة الصفر شيء عادي، والأهم هو المضمون وهو تقديم الخدمات.
أفراح: أنا لا أرى في الأمر فائدة بالنسبة للمشترك.
عبد العزيز سعود عبد العزيز المانع: إضافة الصفر ذكاء منهم فهم لم يسحبوا الخمسة!
محمد الحربي: شركة الاتصالات تقول (يا هلا بالصفر في جوالك) ونحن نقول لا هلا ولا مرحبا. فهذا الصفر شوه أرقامنا، وأدخلنا في متاهات.
ياسر عبد العزيز الصالح: إضافة الصفر لجوالي لا تعني لي شيئا.
عبدالله الدوسري: أقول :إن الصفر هذا استغلال ولا يجوز أن يقوموا بهذه الخطوة، وأرجو أن يبحثوا عن أي حل آخر.
أحمد الزهراني: بالنسبة للصفر قد يسبب تغيرا في الأرقام المميزة، ونسأل الله أن يفتح مجالا للشركة لإلغاء رسوم الجوال.
محمد عبد الله المقرن: استثمار الاتصالات للصفر لكسب الأرباح وسحب أموال الملايين من الناس.
نايف العنزي: الصفر يسبب مشكلة للجوالات خاصة الأرقام المميزة.
مرزوق المعيلي: أقترح أن يكون الرقم 055 بدلا من 050 وشكرا.
مي العواد: أعتقد أن الصفر سيزيد من الرسوم، وسوف يضيف أعباء جديدة على الجوال.
سليمان العبد الله: لو وضع مقسم جديد أعتقد أنه سيكون حلا أفضل.
بدر حمود: هذا ظلم، فإذا كنت قد اشتريت رقما بعشرة آلاف ريال، يأتون ويضيعونه بهذا الصفر.. !! إذا وضعت خمسة بدل الصفر فهو أفضل.
عادل عبد الرحمن أبو جدعة: إضافة صفر جديد لرقم الجوال شيء مهم.
عبد الله النعمان: في هذا النظام الجديد، لماذا لا يضاف الرقم خمسة بدلا من الصفر، ما هو الفرق بين الصفر والخمسة؟
ريم المحمد: بالنسبة لي سأواجه الكثير من المتاعب في إخبار جميع الأصدقاء والأقارب خارج المملكة بضرورة إضافة الصفر عند الاتصال بنا.
ريم العنزي: ليس لدي مشكلة مع الصفر، فالأمر قد أصبح واقعا، وليس لدي حل غير تنفيذه.
جواهر: أعتقد أن الصفر سيسبب زيادة في الأرقام ويسبب (لخبطة) فيها، وليس له داع.
مطلق الربيعان: نرجو من الشركة تقدير المواطنين، فنحن ندفع اشتراكا شهريا، فهل من حق الشركة أن تغير كما تشاء بدون أن تستأذن؟!.
إبراهيم عبد الرحمن النخيلان : بدلا من أن تنقص الأرقام تقوم الاتصالات بزيادتها!!. نحن نحفظ الأرقام التسعة بصعوبة ونتعامل معها بصعوبة، فكيف تأتي الشركة وتجعلها عشرة؟!.
أحمد منديل: قرار غير صائب، فنحن عجزنا عن حفظ تسعة أرقام، فما بالك الآن بعشرة؟!. نرجو أن تعيد شركة الاتصالات النظر في قرارها هذا.
عبد الله محمد آل راشد: إذا وضع الصفر فهناك من دفعوا رسوما مقابل الأرقام المميزة، كما أن الناس سيضطرون إلى تخزين جميع الأرقام التي تهمهم من جديد.
خاتمة
حين نضع المواطن أول اهتماماتنا فلابد من أن تنطلق الخدمة منه ومما يراه مناسباً له، رغم اختلاف الآراء إلا أن أي مشروع يضعه خارج خياراته هو مشروع خاسر بكل تأكيد، المواطن رهان حقيقي ورغباته وآراؤه هي الهم الأساسي الذي يمكن أن يكون لبنة أولى للتنمية، وهذا ما سنؤكد عليه دائماً دون أن نهضم حق أي مشروع حتى، وإن كان تجارياً في التخطيط لبناء سياساته وأهدافه، لكن بعين المواطن المخلص الذي يضع الوطن أولاً.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
متابعة
مجتمعات
من الذاكرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved