Al Jazirah Magazine Tuesday  19/02/2008 G Issue 254
فنون
الثلاثاء 12 ,صفر 1429   العدد  254

حسين الجسمي:
أقدم فناً لا يقدر بثمن

فنان استطاع أن يكون قاعدة جماهيرية واسعة خلال الفترة التي اقتحم فيها الساحة الفضائية متسلحاً بصوت رائع وحضور آسر على المسرح عن فنه وعلاقاته الناجحة بالمهرجانات حدثنا، فكان في حديثه رائعاً مثلما هو في فنه إنه حسين الجسمي فماذا قال:

* حسين بداية نرى أنك من أفضل الفنانين حضوراً على المسرح يتضح ذلك من خلال نجاح حفلاتك المذهل كيف تحضر لحفلاتك؟

- صدقني إذا قلت لك أنني لا أحضر بمعنى لا أحدد الأغاني التي سأغنيها في الحفل، إنما أغني ما يخطر ببالي هكذا فقط، ثم ألبي طلبات الجمهور فهم الذين يقام الحفل أولاً وأخيراً من أجلهم.

* لكن أحياناً نلاحظ أنك لا تجيب طلبات الجمهور الذي يصر على بعض الأغاني ورغم ذلك لا تغنيها؟

- بالعكس أهتم أولاً وأخيراً بطلبات الجهور لكن ذلك يكون بقدر المستطاع، فأحياناً تكون الظروف مساعدة لأداء بعض الأغاني فأقوم بالاعتذار لكن في الغالب تجدني ألبي طلبات جمهوري.

* هل ينتابك الخوف أحياناً بعض الفنانين يقول أنه على الرغم من اعتياده على مقابلة الجمهور إلا أن الرهبة قد تعتريه أحياناً؟

- بعض المسارح تخيف الفنان مهما تمرس واكتسب الخبرة، وهذه في اعتقادي ظاهرة صحية فالذي يرهبك هو احترامك لفنك ولهذا الجمهور، فأنت تريد أن تقدم له عملاً جميلاًِ لذا قد تكبر الموضوع، لكن ليس معنى هذا أن تصل بك هذه الحالة إلى حد الرهبة.

* هل تحس بأنك تملك زمام الأمر تماماً وأنت تقف على المسرح في حفلات جماهيرية كبيرة؟

- الذي أعرفه في هذا الجانب أنني أستمتع جداً بالحفل الذي أقيمه وبطريقة استقبال الجمهور وأشعر بعلاقة حقيقية بيني وبين جمهوري الذي يحضر لكي يستمتع بحفلاتي.

* عرف عنك إتاحتك الفرص للجمهور لمشاركتك الغناء إلى ماذا ترمي من وراء ذلك؟

- الفن في رأيي مشاركة وجدانية وتفاعل بين المبدع والمتلقي وعندما يشاركني الجمهور يدل ذلك أنه استمتع بالغناء إلى حد الانفعال والمشاركة وهذا ما أرمي إليه أي إسعاد الجمهور.

* هل شعورك بأنك ناجح في جذب الجمهور هو ما يدفعك لرفع سعرك في المهرجانات وهل تشترط أسعاراً معينة مقابل مشاركتك؟

- أولاً أسعاري ليست مرتفعة كما تقول فهي عادية أي مثلها مثل غيرها ثم أنني لا أشترط شيئاً مطلقاً لكن المهرجانات تقدرني ولا تبخل علي وأنا في المقابل لا أتعامل معهم بصورة مادية بحتة فما أقدمه فن قبل كل شيء والفن لا يقدر بثمن وتأتي الاعتبارات المادية في آخر سلم أولوياتي.

* شاركت في هلا فبراير ومهرجان الدوحة وغيرها فأيها تفضل أو أيها استطعت تقديم نفسك فيه أكثر من غيره؟

- من ناحية التفضيل لا أفضل أي مهرجان على الآخر لسبب بسيط وهو أن لكل مهرجان نكهته وخصوصيته، أما تقديم لنفسي والحمد لله فقد كانت كل حفلاتي ناجحة في جميع المهرجانات التي شاركت فيها.

* مثل نكهته نعم، لكن كيف يمكن أن تقارن بين هذه المهرجانات؟

- هذه المهرجانات أصبحت لها مكانتها ورسخت لدى جمهور المنطقة ولست أنا من يحكم عليها أو يقارن بينها، فهي كما قلت أصبحت ناجحة ولها مكانتها ورأيي فيها لا يقدم ولا يؤخر.

* سمعنا أكثر من مرة عن دويتو بينك وبين إحدى الفنانات ولم يتحقق ذلك؟

- الدويتو ليس مجرد غناء مشترك بين فنان وفنانة بل هو عمل متكامل يستند إلى الفكرة أولاً ومن حيث المبدأ أوافق على دويتو وبالفعل طرحت علي أسماء في الساحة احترمها وأقدر تجاربها الغنائية منها شيرين وأصالة ونجوى كرم لكن لم تطرح الفكرة المناسبة التي تدفعني إلى خوض التجربة.

* يشاع عنك أنك متكبر قليل العلاقات، ما رأيك؟

- لست متكبراً مطلقاً وهذه الإشاعة مناقضة لطبيعتي تماماً، لكن علاقاتي ربما محدودة ببعض الفنانين فكثير من الزملاء أحبهم وأستمتع بأصواتهم وأتمنى إقامة علاقات معهم لكن للأسف لم ألتقِ هذه الأصوات التي أحبها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة