Al Jazirah Magazine Tuesday  26/02/2008 G Issue 255
المنزل الانيق
الثلاثاء 19 ,صفر 1429   العدد  255
منزل بطابع إنجليزي

* إعداد - تنكزار سفوك

غالباً ما يبنى المنزل ذو الطابع الإنجليزي من الحجارة بأنواعها المتعددة سواء بازلتية أو غيرها من الحجارة المقاومة للظروف الجوية.

وتكتسب مثل هذه المنازل أهميتها من الطبيعة الدافئة في جميع الظروف، والأجواء اللطيفة في فصل الشتاء.

مبنى متعدد الغرف

في هذا المنزل (الذي هو موضوع العدد) جرت تعديلات مهمة ليستجيب للتوسع الذي طرأ على المنزل، حيث تم تكبير مساحة الشرفة، وتوسيع الواجهة الرئيسة، كذلك شملت التغييرات ألوان النوافذ التي أصبحت تتناغم إلى حد كبير مع لون الطلاء الخارجي للمنزل.

الأجزاء الداخلية في المنزل أخذت الطابع الإنكليزي في الديكور والألوان، لا سيما الطابع القديم العائد للقرن التاسع العشر، حيث تبدو الأجواء مغلقة في الغرف والأرضيات غامقة اللون، والنوافذ كبيرة وطولية مع وجود عواميد وسط الغرف والصالون، ويتداخل اللونان الأبيض والأزرق في ألوان قطع المرمر المربعة في المطبخ وعلى المدخل. وهناك تواصل بين الأجزاء المختلفة من المنزل عبر أبواب زجاجية تفصل بين غرفة الإقامة وغرفة الطعام.

المدخل القديم مع المكتبة والمؤدي إلى صالة التلفزيون تحول إلى مكان لسهر العائلة. المنزل مضاء بإنارة قوية كسرت من حدة الألوان الحمراء القاتمة، وبدا ذلك رائعاً في غرف النوم التي كانت تعاني ضعفاً في الإنارة الطبيعية. وقد تم اللجوء إلى الألوان الغامقة وإلى اللوحات القماشية والجدارية لإضفاء المزيد من الحيوية والدفء إلى المكان.

اللون الأحمر طاغ على جميع الأجزاء، على الخشب والجدران ويكاد يكون في جميع الأماكن، وذلك نظراً لغنى هذا اللون وأهميته في إضفاء المزيد من الشحوب على الداخل.

ألوان الأثاث اختيرت من اللون (الكاجو) كلون طاولة الطعام أما الكراسي فقد أخذت اللون الأشقر المتناسق مع اللون الأزرق، لكن الطبيعة العامة للأثاث المنزلي تبدو عليها العتمة.

وبعكس الأجزاء الداخلية من غرف المعيشة وغرف النوم والصالون فقد أخذ مدخل المنزل وبيت الدرج والمطبخ ألواناً ذات طابع فاتح، حيث طغى عليها اللون الأزرق واللون الأبيض.

تترك فانتازيا الألوان خلفها تصميماً فيه الكثير من الروعة التي تلفت الأنظار لا سيما التناسق الحاصل بين ألوان الأسقف والجدران بحيث ينسي الناظر العمر الحقيقي للمنزل.

****

مدخل المنزل تحول إلى مكان للاقامة بعد التجديد

 

 

****

مائدة طعام مكونة من طاولة باللون البني القاتم وكراسي شقراء اللون .

 

 

****

الألوان الفاتحة في المطبخ تجعلها أكثر انفتاحاً .

 

 

****

اللون الأحمر يخيم على معظم أركان المنزل


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة