Al Jazirah Magazine Tuesday  26/02/2008 G Issue 255
صحة ورشاقة
الثلاثاء 19 ,صفر 1429   العدد  255
هل أنت مستعد للتغير الجذري؟

لكي نحافظ على رشاقة دائمة يجب ضبط الكميات التي نتناولها من كل صنف من أصناف الطعام بحيث نحافظ على كمية السعرات الحرارية التي نتناولها من كل صنف، ولا تزيد كمية الطعام من أحد الأصناف على حساب آخر فمثلا يمكن الالتزام بالكميات التالية:

1- الخضراوات والفاكهة: يجب ألا يقل ما نتناوله منها يومياً عن خمس حصص ويمكن أن تتمثل مجموع الحصة الواحدة منها فيما يلي: ثمرة من الفاكهة الطازجة+ ثمرة فاكهة مجففة + ملعقتان كبيرتان من الخضار المطهو.

2- الخبز والبطاطس والمكرونة والحبوب: يجب أن تتراوح حصتنا اليومية من كل المجموعة من (5-11 حصة) يومياً والحصة الواحدة قد تتمثل في شريحة من الخبز + ثمرة بطاطس صغيرة + ملعقة من حبوب الإفطار.

3- الحليب والجبن والزبادي: من 2-3 حصة يوميا، وقد تتمثل الحصة الواحدة في 200 مليجرام من الحليب + 40 جم من الجبن + 125 جم من الزبادي.

4- اللحوم والأسماك وبدائل والبروتين: من 2-3 حصة يوميا وهنا ينصح باختيار اللحوم خالية الدهون وتتمثل الحصة الواحدة في 60-90جم من الدواجن أو الأسماك أو اللحم الأحمر + 2 بيضة + 50جم من الفول السوداني أو البذور.

5- الزيوت والدهون: من صفر - 3حصص يوميا. يجب أن تكون الدهون هي أقل الأصناف تناولاً يومياً، والحصة الواحدة من الدهون تتمثل في 1 معلقة زبد أو زبدة طعام أو مايونيز أو حشو السلاطة + ملعقتان صغيرتان من الجبن الطري أو زبدة الفول السوداني.

6- الأغذية عالية الدهون والسكريات: من (صفر -2)

يجب أن تقل كمية ما نتناوله من تلك الأنواع لأقل درجة وتتمثل الحصة الوحدة فيما يلي:

- علبة صغيرة من المقرشات + نصف قطعة من الشيكولاتة + 3-5 قطع من الحلويات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة