الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 21st February,2006 العدد : 161

الثلاثاء 22 ,محرم 1427

هكذا تخسر أمريكا..!!
صدمتني تلك المشاهد من جديد، مثلي في ذلك مثلكم..
بل أقول: إنها أحزنتني وأبكتني..
ولم تترك لي تلك المشاهد المؤلمة أي فرصة للتبرير أو تلمُّس الأعذار لمن اعتدى وتجبَّر.
***
كانت الصور ناطقة ومعبِّرة بما يكفي للتأكيد على غياب إنسانية المعتدي أمريكياً كان أو بريطانياً..
وكأنِّي بهذه الصور تصرخ: أين حقوق الإنسان التي تدَّعونها وتبشِّرون بها..
بينما يصل الحقد والكراهية في سلوككم هذا الحد من التعدِّي على حقوق الإنسان؟!.
هكذا رأينا بعض ما يفعله السجَّان في السجناء العراقيين..
تعذيب وحشي لا يمكن أن يصدق به المرء لولا ما عرضته محطات التلفزة بالعالم..
وممارسات لا أخلاقية لا يقدم عليها إلا مَن فقد التربية والسلوك الطيِّب والأخلاق الحميدة.
***
إنها حقوق المرء، هكذا تُمتهن بلا خوف أو خجل أو وازعٍ من ضمير..
ويبقى العالم أمام مشاهدها متفرِّجاً وخائفاً من أن يقول كلمة الحق في ممارسات تلك الوحوش الآدمية؛ لأن هؤلاء أمريكيون وبريطانيون، ولا بدَّ من السمع والطاعة والقبول بكلامهم وتصرُّفاتهم حتى وإن بلغ حد الاعتداء الوحشي على السجناء.
***
والأسوأ أن يقول المعتدي: إننا على علم بذلك، وإنه ما كان ينبغي أن تُعرض هذه الصور حتى لا تثير حفيظة مَن يشاهدها..
والأسوأ أيضاً أن يقول المعتدي: إن ذلك تصرُّف فردي، ثم لا يعاقب هذا الفرد أو ذاك، ولا تعتذر الدولة عن هذا العمل المشين..
والأسوأ أكثر وأكثر أن تتعامل الحكومة العراقية مع هذه الممارسات بحق رعاياها بهذه الليونة والمرونة، وبما يوحي بعدم احتجاجها على ما جرى.
***
إن ما يجري في العراق، في سجون العراق تحديداً، وعلى امتداد ترابه مأساة بحق..
وإن تاريخاً يمر به الآن هذا الوطن العربي المسلم الجريح ربما كان أسوأ تاريخ عاشه ومرَّ به في جميع حقبه وأنظمته، بفعل العقلية التي تدير بها الولايات المتحدة الأمريكية العراق المحتل..
والغريب أن يصر المحتل على البقاء في العراق، وفرض همينته بالحديد والنار.
***
لقد آن الأوان لتكف هذه القوى عن وصايتها على العراق..
وأن تسارع بالانسحاب من أرض الرافدين..
مع مزيد وكثير من الاعتذارات وإبداء الأسف على ما فعلته بالعراق والعراقيين..
وفي هذا حقن للدماء التي تشهدها شوارع العراق صباح مساء.
***
فالعراق بأبنائه قادر على أن يحكم نفسه بنفسه دون تدخل من الخارج..
وعلى تنظيم مؤسساته، وحفظ أمنه، والتوصل بالحوار إلى ما يعزِّز وحدته الوطنية..
وهو غنيٌّ بنفسه وبرجالاته عن أن يعتمد على المحتل في توجيه سياساته وبناء مستقبله الجديد.
***
وأمريكا أحوج ما تكون إلى حفظ حياة جنودها الذين يتساقطون يومياً كأهداف سهلة أمام العراقيين..
بلا مبرِّر أو مصلحة أو هدف مقنع، فضلاً عن أن نتائج التغيير الذي حدث لم تتبلور بعد، حتى يمكن الحكم له أو عليه، والسبب أفكار بليمر ومخططاته لما كان يقول إنها الطريق لبناء دولة ديموقراطية وحرة وتحترم حقوق الإنسان في العراق.
***
هل أقول لكم: إن الصور التي شاهدناها عن معاملة السجناء العراقيين لا تنم عن حب أمريكي أو بريطاني للعراق..
وأنها تبدو شاهداً على أن العراق يمر بمرحلة صعبة، وأن التخلُّص من تداعياتها سيكون صعباً، وستطول معاناة العراقيين مع آثارها النفسية فيما بينهم كعراقيين بعد رحيل المحتل؟!.


خالد المالك

لمحة عن بطولة دوري الأبطال الأوروبية
ليفربول يحاول الدفاع عن لقبه وسط أندية شرسة وطريق محفوف بالمخاطر

يتستأنف اليوم وغدا دور الـ16 لبطولة دوري الأبطال الأوروبية والتي تعد البطولة الأولى عالمياً من حيث الأهمية والتغطية الإعلامية على مستوى الأندية وتتفوق في قوتها على بطولة العالم للأندية لما تملكه هذه الأندية من نجوم عالميين ومميزين على المستوى الكروي. وفيما يبدأ ليفربول الإنجليزي محاولته للدفاع عن لقبه الذي توج به العام الماضي، ستحاول الأندية الأخرى خطف هذا اللقب وتتويج اسمها من حروف ذهبية في سجل أقوى البطولات الأوروبية. وطريق ليفربول للاحتفاظ بلقبه يبدو محفوفاً بالمخاطر ولكن قد يفعلها الفريق مرة أخرى ليثبت للقارة أنه لا يزال أحد أهم الفرق الأوروبية بقيادة نجمه المبدع جيرارد. كما ينافس على اللقب أندية أخرى مرشحة وبقوة لخطفه كبرشلونة الأسباني، ونادي تشيلسي العتيد، وآي سي ميلان الإيطالي وصيف البطولة الماضية والتي خسرها بضربات الترجيح أمام ليفربول. كما لا ننسى نادي السيدة العجوز نادي يوفنتوس والذي أبهر الجميع بمستواه الرفيع وانتصاراته المتوالية في الدوري الإيطالي والتي مكنته من التربع على عرش الصدارة في الدوري الإيطالي بكل استحقاق. والتنبؤ مبكراً بمن سيتأهل للدور ربع النهائي يبدو مستحيلاً نظراً لما عهدناه من مفاجآت برزت في البطولات السابقة والتي سقط فيها عدد من الأندية الكبيرة أمام أندية متواضعة في المستوى والأداء.
أبرز لقاءات اليوم:
ريال مدريد (الأسباني) \ آرسنال (الإنجليزي)
يستضيف النادي الملكي الأسباني ريال مدريد نادي الآرسنال الإنجليزي على آستاد سانتياغو بيرنابو الليلة عند الساعة 10.45 بالتوقيت المحلي في مباراة مثيرة وكلاسيكية تتجدد فيها المنافسة بين الأندية الإنجليزية والأسبانية. من خلال رؤية سريعة للتوقعات في هذه المباراة فإن حظوظ كلا الفريقين تبدو مبهمة نظراً النتائج المتواضعة لكل منهما في الدوري المحلي فريال مدريد خرج مؤخراً من منافسات كأس ملك أسبانيا أمام ريال سرقسطة الطموح وبنتيجة قاسية في مباراة الذهاب قوامها ستة أهداف مقابل هدف ولم تسعفه الرباعية التي أحرزها في الإياب للبقاء في دائرة المنافسة على البطولة. ويملك الريال نخبة من اللاعبين العالميين ولكن ما يعيب غالبيتهم هو كبر السن وضعف اللياقة البدنية والمجهود المبذول داخل المستطيل الأخضر والذي اتضح من خلال مباريات الفريق الأخيرة. وأبرز خطوط الريال هو خط وسطه الحديدي بقيادة المبدع زيدان وديفيد بيكهام، وتوماس غرافيسين، وغوتي وهذه التشكيلة إذا ما قدمت أداءها المعهود فإنه باستطاعتها تفكيك أقوى خطوط الدفاع في العالم وإمداد المهاجمين بشتى أنواع التمريرات الذكية. كما أن خط الهجوم في الفريق يعد من الخطوط المهمة وخاصة بعد ضم الفريق مؤخراً لنجم هجوم نادي روما الإيطالي انطونيو كاسانو والذي أعطى قوة إضافية لخط هجوم الفريق المتهالك في الفترة الأخيرة كما يضم النادي كلا من رونالدو وراؤول الحاضر الغائب، والنجم البرازيلي الشاب روبينهو. ونقطة الضعف الوحيدة في الريال والتي ظل يعاني منها لفترة طويلة هي خط دفاعه والذي يتضمن كلا من إيفان هيليغيرا وجوناثان وودجيت، وميشيل سالغادو وروبرتو كارلوس بالإضافة إلى حارس الفريق المبدع ايكر كاسياس والذي قام بإنقاذ الفريق في مناسبات مختلفة من هزائم محققة.
أما فيما يتعلق بنادي الآرسنال فحظوظه في المناسبة تبدو ضعيفة فالفريق يمر بأزمات عديدة كان آخرها خسارته أمام نادي ليفربول في الدوري المحلي بهدف دون مقابل وكذلك المخاوف المتعلقة بانتقال نجم الفريق الفرنسي تييري هنري والذي بات من شبه المؤكد انتقاله لصفوف نادي برشلونة الأسباني، كما أن أزمة سول كامبل نجم دفاعه والمتعلقة بأزمة نفسية تلتها أصابه ستبعده لعدة أسابيع من صفوف الفريق قد قللت من خيارات آرسين فينغر المدير الفني للنادي لاسيما وأن المباراة ستقام خارج أرضه. ومن ابرز نجوم الفريق في الحراسة هناك العملاق الألماني ينز ليمان. وفي الدفاع يتواجد كل من باسكال سيغان، ولورين ايتامي، وآشلي كول، وفيليب سيندروس. وفي خط الوسط هناك النجم الألماني أليكساندر هيلب والمنتقل حديثاً لصفوف الفريق، وجيلبرتو سيلفا، وفريدريك ليونبيرج، وروبير بيريس، وروبين بيرسي. وفي الهجوم هناك المدفعجي تييري هنري، والمخضرم دينيس بيركامب وخوسيه ريس.
وعن بقية مباريات اليوم سيستضيف بنفيكا البرتغالي على أرضه نادي ليفربول الإنجليزي، وسيواجه بايرن ميونيخ الألماني على أرضه نادي آي سي ميلان الإيطالي، وفي هولندا يستضيف نادي ايندهوفن الهولندي نادي ليون الفرنسي.
أبرز لقاءات الغد
تشيلسي (الإنجليزي) x برشلونة (الأسباني)
أما عن مباريات الغد فستشهد ما رشحه النقاد الرياضيون كأقوى مباريات هذا الدور والتي ستجمع نادي تشيلسي الإنجليزي (على أرضه) ونادي برشلونة الأسباني في سيناريو معاد للقاء الفريقين في نفس الدور وفي نفس البطولة العام الماضي والتي أقصى فيها نادي تشيلسي نادي البارشا في مواجهة الإياب بأربعة أهداف لهدفين رغم خسارته للذهاب بهدفين لهدف. والمباراة ستكون صعبة بين الفريقين فنادي تشيلسي سيسعى لإثبات تفوقه وبرشلونة سيحاول الانتقام لهزيمته الموسم الماضي وكلا الفريقين يملك نخبة من اللاعبين القادرين على تغيير سير المباراة في أي وقت.
فصاحب الأرض نادي تشيلسي الإنجليزي والذي يديره الملياردير رومان ابراموفيتش والذي سخر ملايين الدولارات لشراء أبرز اللاعبين في القارة الأوروبية قد أصبح لديه فريق يحقق المعجزات. فالفريق طيلة أشراف مديره الفني خوسيه مورينهو لم يخسر سوى ثلاث مرات كان آخرها أمام سندرلاند في الدوري الإنجليزي. وتبدو حظوظ الفريق جيدة ففي الحراسة هناك العملاق بيتر شيك وفي الدفاع يوجد اللاعب الصلب جون تييري وإلى جانبه ريكاردو كارفاليو، وويليام غالاس، وباولو فيريرا. أما خط الوسط والذي يعد ماكينة الفريق الحارقة يتقدمهم المحور المنيع كلود ماكيليلي، والجناح الخطير دايمون دف، ونجم الفريق فرانك لامبارد، والشاب الموهوب جو كول، وجيرمي، وميكائيل ايسيان المنتقل حديثاً للفريق من نادي ليون الفرنسي، وشون رايت فيليبس. وفي الهجوم هناك اللاعب الإيفواري ديديه دروجوبا، وايدور غود ينسون، والأرجنتيني الخبير هيرنان كريسبو.
وأما بالنسبة لنادي برشلونة الأسباني فمستويات الفريق قد بدأت بالتراجع مؤخراً نظراً لافتقاده الكثير من عناصره المؤثرة يتقدمهم لاعب الوسط ودينمو الفريق اكزافي لتعرضه لإصابة في رباط الركبة ستبعده ستة أشهر عن الملاعب. وكذلك لافتقاده خدمات نجم هجومه الكاميروني صامويل إيتو لمشاركته منتخب بلاده في بطولة الأمم الأفريقية والتي خرج منها من الدور الثاني. كما أفتقد الفريق عدداً من لاعبيه خلال فترات متفرقة مما كان له الأثر الأكبر في هبوط مستوى الفريق وتقريب الفرق في النقاط بينه وبينه اقرب منافسيه إلى ست نقاط والذي يهدد مركزه كمتصدر للدوري الأسباني. ولكن مع اقتراب ساعة الحسم في البطولة يبدو برشلونة مكتمل الصفوف فبقيادة نجمه الساحة رونالدينهو وخط وسطه الفذ، وكذلك إبداعات هجومه بانطلاقات صامويل إيتو والجمل المهارية للاعبه الشاب والواعد ليونيل ميسي فإن الفريق قد يتمكن من إقصاء نادي التشيلسي على الرغم من عراقته وقوته. فلو قارنا الفريقين على المستوى الفردي لرجحت الكفة لصالح نادي تشيلسي الإنجليزي ولكن ما يميز قوة نادي البارشا هو التفاهم الانسجام التام بين عناصره والذي أكسبه احترام وإعجاب عشاق الكرة الأسبانية والأوروبية. وأبرز عناصر النادي هناك فيكتور فالديز في حراسة المرمى. وفي الدفاع هناك كل من المبدع كارلوس بيول، واوليقير بريساس، وجيوفاني برونخورست، وجوليانو بيليتي. وفي خط الوسط والذي يمثل رئة الفريق هناك الساحر رونالدينهو، وديكو البرتغالي، والعملاق الهولندي مارك فان بوميل، وموتا، واندريس انيستا. وفي خط الهجوم يملك المدرب فرانك ريكارد العديد من الخيارات المتاحة والجيدة فهناك السويدي هنريك لارسن، والكاميروني صامويل ايتو، والفرنسي لودو فيتش جولي، والموهوب ليونيل ميسي.
وفيما يتعلق في بقية مباريات الغد فسيستضيف نادي اياكس أمستردام الهولندي نادي إنتر ميلان الإيطالي، كما سيستضيف نادي رينجرز الاسكتلندي نادي فيا ريال الأسباني، كما سيواجه نادي فيردر بريمن على أرضه نادي اليوفنتوس الإيطالي.
الجدير بالذكر أن جميع مواجهات البطولة اليوم وغداً ستكون عند الساعة 10.45 مساءً بالتوقيت المحلي.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
الملف السياسي
استراحة
تقرير
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
أنت وطفلك
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved