الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 21st March,2006 العدد : 165

الثلاثاء 21 ,صفر 1427

مرور الرياض:
من أجل حملة ناجحة!
يبذل مرور الرياض جهداً كبيراً للحد من استهتار قائدي المركبات، بمعاقبتهم على السرعة الجنونية التي أصبحت سمة في هذه المدينة المكتظة بالناس والسيارات.
***
كل مداخل الرياض ومخارجها وطرقها السريعة زرع فيها رجال المرور، وأقيمت حولها نقاط تفتيش لإيقاف من تتجاوز سرعته من السائقين على ما هو محدد ومسموح به في هذه الشوارع.
***
وهي نقاط تفتيش متحركة من حيث المكان والزمان بقصد مفاجأة السائقين المستهترين بِمَا لم يتوقعوه، فيما لو أنهم تجاوزوا السرعة المحدّدة المسموح بها لهم، إذ سيكون رجال المرور بانتظارهم مع قسيمة المخالفة.
***
لكن وبعد عدة شهور من هذا الجهد الكبير لم أرَ إقلاعاً عن السرعة أو تهدئة لها من لدن السائقين، ربما لأن مبلغ الغرامة لا يساوي شيئاً أمام رغبة هؤلاء في قيادة مركباتهم بتهوّر وجنون.
***
ولهذا، فقد يكون من الأفضل أن تكون الغرامة المالية تصاعدية تتناسب مع تكرار المخالفة، وقد يكون ضرورياً أن تنتهي الغرامات المالية وتتوقف عند عدد محدد من المخالفات، بحيث يستعاض عنها بأخذ قائد المركبة إلى غرف الإيقاف، مع سحب رخصة القيادة منه إذا لم يرتدع بعد ذلك، وبالتالي منعه لبعض الوقت من حقه في قيادة سيارته.
***
هناك مخالفات مرورية كثيرة ومتنوِّعة، والتركيز على المحاسبة عن السرعة - مع أهميتها - لا يكفي، إذ لا بد من النظر أيضاً وبجدية للمخالفات الأخرى، وبينها تجاوز إشارات المرور وهي حمراء، وهذه في نمو وازدياد كما هو ملحوظ، وتحتاج هي الأخرى إلى عقوبات صارمة، وقبل ذلك إلى متابعات دقيقة.
***
ولا ننسى أولئك الذين يقودون سياراتهم في اتجاه معاكس، أو يخترقون انسياب حركة السيارات في الطرق السريعة بالانتقال من اليسار إلى اليمين ثم العودة من اليمين إلى اليسار في مشهد يتكرَّر أكثر من مرة ومن أكثر من سائق في شارع واحد وزمن واحد.
***
إنها مسؤولية كبيرة، أعرف أن رجل المرور وحده دون مساعدة السائقين لا يمكن أن يضبط حركة السير، وليس بمقدوره أن يحد أو يلغي الحوادث المرورية الدامية، وإنه بحاجة إلى تعاون الناس معه ومساعدته على أداء واجبه ومهمته.
***
لكني أعرف أيضاً أن الاستهتار بالتعليمات والأنظمة من قبل السائقين ربما كان مرده إلى المرونة والتسامح من أجهزة المرور مع مَنْ يخالف النظام، بسبب بعض الشفاعات التي قد يكون مقبولاً الاستجابة لها حين لا تكون لأشخاص هم دائماً ضيوف لدى أمكنة الإيقاف في مرور الرياض.
***
لهذا، رأيت أن أطلع مدير مرور الرياض العقيد عبد الرحمن المقبل على بعض ما اعتقدت أهميته من ملاحظات وانطباعات عن حالة المرور في الرياض، وأن أذكِّره بأن الحملة التي يقوم بها مرور الرياض يجب أن تستمر.
***
ولعله يفكر في تفعيل دور رجالات المرور الذين يتولون ضبط المخالفات بسيارات مدنية تجوب شوارع الرياض بزيادة عددهم، وزيادة المساحة التي يتحركون فيها مع زيادة ساعات التغطية المرورية من أجل هذا الغرض، وذلك للتعرّف أكثر على المخالفين الأكثر خطورة؛ وأعني بهم مَنْ يتجاوزون إشارات المرور وهي حمراء، أو يأخذون خط سير معاكساً، أو مَنْ يضايقون سيارات الغير التي تسير أمامهم ملتزمين بحدود السرعة المسموح بها، بينما هم يريدون منها أن تتجاوز ذلك أو تفتح الطريق لهم ليمارسوا استهتارهم، وإن لم تفعل ذلك فقد يتعرض هذا السائق الملتزم بالنظام من سائق متهور وضع صدام سيارته بمحاذاة سيارة الملتزم بنظام المرور وربما الاحتكاك بها، وتعريض نفسه وغيره للخطر.


خالد المالك

خبير أمريكي في شؤون الشرق الأوسط محذراً:
حصار حماس فكرة كارثية لن تضر سوى الولايات المتحدة!

* إعداد - أشرف البربري
رغم مرور ما يقرب من شهرين على الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي انتهت بالفوز المدوي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما زالت دوائر صنع القرار ومراكز البحث في واشنطن وغيرها من عواصم العالم تبحث عن تصورات للمستقبل وتفسيرات لهذه النتائج.
وقد نشر موقع مجلس الشؤون الخارجية الأمريكي حوارا مطولا مع دانيال برومبرج الخبير في شؤون الحركات الديمقراطية بالشرق الأوسط ........ التفاصيل
قراءة في أوراق أسوأ معتقل في العصر الحديث
مسلمون تحولوا إلى أرقام في جوانتانامو!

* إعداد - عايدة السنوسي
منذ أن أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش عن إقامة معسكر اعتقال المشتبه في تورطهم في أنشطة إرهابية بجزيرة جوانتانامو الكوبية والخاضعة للسيطرة الأمريكية أواخر 2001 أدرك الجميع أن الأمريكيين يريدون جعل هذا المعسكر قطعة من الجحيم. فقد اختاروا له قطعة من الأرض لا تخضع لسيادة كوبا ولا لسيادة الولايات المتحدة لتصبح يد العسكرية الأمريكية مطلقة تطبق عليها ما تشاء من ........
التفاصيل

على هامش أزمة الملف النووي الإيراني
الإسرائيليون يستعيدون ذكرى تدمير المفاعل العراقي


* إعداد - أشرف البربري
مع اشتداد درجة حرارة أزمة الملف النووي الإيراني ورغم أن إسرائيل ليست طرفاً رسمياً في هذه الأزمة التي تدور رحاها بين إيران من ناحية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من ناحية أخرى، فإن العالم كله يدرك تماماً أن إسرائيل لاعب رئيس في هذه الأزمة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وأن المستقبل ربما يشهد دوراً أشد وضوحاً للجانب العبري في هذه الأزمة. بل إن الولايات المتحدة لا ........
التفاصيل

أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لـ ( مجلة الجزيرة ):
الاقتصاد العربي هش ولا يتحمل الأزمات!!

* القاهرة - (مجلة الجزيرة):
إن تفعيل السوق العربية المشتركة القائمة بالفعل في نظام مجلس الوحدة الاقتصادية والتي تضم ثمان دول عربية هي الأردن، سوريا، مصر، العراق، فلسطين، ليبيا، موريتانيا، اليمن، والمهيأة للانضمام إليها من قبل بقية الدول العربية على طريقة تطويرها وتوسيع نظامها لتضم جميع الدول العربية، يمثل أساساً حقيقياً لتجمع اقتصادي عربي فعال باعتباره الصيغة المناسبة والدعامة القوية التي ........
التفاصيل

إمداد العراقيين بالكهرباء دون انقطاع يحتاج سنوات

قالت السلطات الأمريكية في العراق إن توفير امدادات كهرباء يعتمد عليها وبلا انقطاع للمواطنين العراقيين في جميع ارجاء البلاد ربما يحتاج لخمسة أو سبعة اعوام ورغم صحة البيانات التي تصدرها الحكومة الأمريكية عن تحسن طاقة توليد الكهرباء ومدى توافرها فإنها تتجاهل حقيقة ان الانتاج عاد بالكاد الى مستوياته قبل الحرب بعد ان انخفض بمقدار النصف في الايام التي تلت الغزو. وانفقت الولايات المتحدة حوالي 1.4 مليار ........ التفاصيل

هل أصبحت الجامعات الخاصة السورية بديلاً عن التعليم الرسمي
* دمشق / تحقيق - باسمة محمد
يعد إنشاء جامعات خاصة في سورية واحداً من القرارات المهمة التي اتخذتها الحكومة السورية في الثاني من شباط في عام 2001 لتطوير عملية التعليم الذي منح في السنوات الأخيرة عناية فائقة، فقد رصدت له مبالغ كبيرة قدرت بملايين الدولارات، وتم توسيع الجامعات وإنشاء معاهد جديدة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من حاملي الشهادة الثانوية.. وقد أعيد النظر ل (سياسة الاستيعاب) هذه حين قررت وزارة ........
التفاصيل

مصانع
تنكزار سفوك

يوم ولادتها انفجرت البراكين وتحولت العلاقات الاجتماعية وتغيرت علاقة الأب بابنه والأم بطفلها وتغيرت العلاقات الدولية ومهدت الشوارع واختلفت هندسة المباني والمدن فكان التحول الكبير وكان الفيضان الجارف يزيل كل قديم بال وكل متخلف ومعاق، لم يعد للمنجل دور ولم يعد لسنابل الفلاح وحطبه قيمة...
دخلت في كل شيء فنفخت في الاقتصاد والسياسة وصنعت ما عجز عنه البشر لزمن طويل، صنعت كل شي للخير والشر، للدفاع ........
التفاصيل

أطفال زامبيا يتعلمون عبر الأثير

خاض الأطفال في التربة الموحلة ووسط الأعشاب النامية ليجلسوا تحت شجرة جوافة ويتلقوا تعليمهم عبر محطة إذاعية. ورفعت نسمة هواء باردة معنوياتهم في حين يبث جهاز راديو يعمل بالطاقة الشمسية مثبت على فرع شجرة برامج تعليمية في الحساب والأحياء لتعليم من قد يصبحون أطباء ومحامين وقادة أعمال في زامبيا.
وتحول عشرات الألوف من الأطفال الذين لا يقدرون على الذهاب للمدارس العامة أو الخاصة إلى الدروس غير ........
التفاصيل

الجوع يعوق الاقتصاد... والهند مثالاً

أفاد تقرير أصدره البنك الدولي أن الهند التي تعد واحدا من أسرع الاقتصاديات نموا في العالم، لديها أيضا أسوأ معدلات لسوء التغذية بين الاطفال وهي حقيقة تحول دون الاسراع بمعدل النمو في الهند.
وذكر التقرير أنه على النقيض من الأفكار والمفاهيم السائدة فإن جنوب آسيا وليس أفريقيا هي المنطقة التي بها أعلى معدلات وأكبر أعداد للاطفال الذين يعانون من سوء التغذية وهو أمر لا يؤدي فقط إلى زيادة الوفيات بين ........
التفاصيل

كيف نحمى أبناءنا من الإدمان؟؟ (1-2)
إعداد: تراجي فتحي
إن قبول الأبناء لآبائهم وعدم وجود أي انحرافات في نموذج الآباء يؤدي إلى تأثر الأبناء بشخصية الآباء وثبات معتقداتهم وقدرتهم على اختيار الأصدقاء وتحمل ضغوط هؤلاء الأصدقاء لكل محاولات الانحراف أو جرهم لتعاطي المخدرات. لذلك فإن تعليم الأبناء الاعتماد على أنفسهم والثقة في قراراتهم المبنية على حسن التقدير وعدم الانجراف خلف قرارات الآخرين هو العامل الأساسي الذي سوف يجعلهم يرفضون تعاطي ........
التفاصيل

محاولات مبكرة لغرس القيم
كيف ننشئ أطفالاً مسؤولين؟!

الطفل ليس عنصراً هامشياً كما يعتقد البعض، بل فردا له مكانته بين أفراد الأسرة، وله كينونته الخاصة، يحب المسؤولية ويتحملها حين نعطيه الثقة في نفسه، ونوكل إليه مهاماً ونساعده على إنجازها، فإذا أردنا أن ننشئ أطفالاً يحملون المسؤولية ويتحلون بروحها، ولديهم القدرة والاستعداد على إتمام واجباتهم المنوطة بهم، لا بد أن نبصرهم بكيفية ذلك، ونمد لهم يد العون، ونشعرهم باهتمامنا بهم وبأهميتهم في الكيان الأسري؛ ........ التفاصيل

أصباغ الحافظات ربما تسبب التهابات جلدية لدى الأطفال
الصبغات التي تمنح حفاظات الأطفال ألواناً جذابة يتمخض عنها تفاعل متصل بحساسية الجلد عند بعض الأطفال الرضع الذين يتعملون السير.
ووصف الأطباء في دورية طب الأطفال في الولايات المتحدة، خمس حالات تسببت فيها الحافظات والسراويل زاهية الألوان في إصابة جلد الأطفال بالتهابات واحمرار وحكة.
وشخصت الحالات الخمس لأطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة أشهر و3 سنوات على أنهاء إصابات بالتهاب الجلد بالملامسة الناتج عن ........
التفاصيل

المهرجون يخففون من توتر الأطفال المرضى

أفادت دراسة طبية بأن وجود مهرج داخل غرفة العمليات قد يخفف من توتر الطفل القلق الذي على وشك أن تجرى له عملية جراحية، شرط ألا يزعج الآخرين.
فقد قام باحثون إيطاليون بإجراء بحث شمل 40 طفلاً تراوحت أعمارهم بين أربعة أشهر وثلاث سنوات كانوا برفقة أحد الأبوين على الأقل قبل إجراء جراحة بسيطة، وتبين أن وجود مهرج يقلل بشكل كبير من مستويات القلق لدى كل من الطفل والأب.
وأشاروا إلى أن ثلاثة من بين كل خمسة ........
التفاصيل

زوجان
في نهاية الأسبوع فقط
إعداد: وفاء الناصر
يضطر العديد من الأزواج اليوم إلى العيش تحت سقفين منفصلين، ولأسباب عديدة أهمها الأوضاع الاقتصادية التي تدفع بالكثير من الرجال إلى الهجرة بحثا عن فرص العمل والدخل الجيد بهدف تحقيق أحلامهم البسيطة وتوفير الحياة الكريمة لعائلاتهم، لكن البعد بين الزوجين لا يندرج دائماً في هذا الإطار؛ فهناك من يعيشون في بلد واحد، ولكن في منزلين منفصلين ولا يلتقيان سوى في نهاية الأسبوع، إما بسبب مكان ........
التفاصيل

المطاعم التجارية
أماكن للغذاء أم بؤر للوباء؟


مثلها مثل عدد من قطاعات الاستثمار التي باتت تغازل جيوب العملاء أخذت بعض المطاعم في الفترة الأخيرة تفكر فقط في الجوانب المالية ولا تهتم بجودة الطعام ولا نوعيته، حتى بات التسمم الغذائي سمة اعتيادية وليست غريبة حينما تتحدث وسائل الإعلام عن وقوع أحداث من هذا النوع، وارتبطت الأمراض إلى حد كبير بأكل المطاعم، كما أن أمراضا مثل السمنة وزيادة الوزن، والسكري وغير ذلك يعتقد الناس وكذلك يعتقد الطب إلى ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة : من 3/19 إلى 2006/3/25م
جوانتانامو.. انتهاك لحقوق الإنسان وتجاوز على العدالة الدولية........ التفاصيل

مهارات
وصفة سحرية لإقناع ذوي الشخصيات العنيدة

إن صاحب الشخصية العنيدة من الصعب إقناعه بالآراء المجردة دون الحجج أو البراهين المصاحبة للرأي.. وهذه النوعية من أصعب النوعيات من حيث التأثير عليها.
ولكن عندما لا تجدي الأساليب التقليدية في التأثير على الآخرين جرب هذه الطريقة التي تتناسب مع أصحاب الشخصية العنيدة وأولئك الذي يملكون شخصية مكابرة لا بديل عن بث الحماسة في قلوبهم لإنجاز المزيد.. والمزيد.. من الإنجازات التي يدّعون أنهم حققوها.. بل ........
التفاصيل

فجر قريب
كيف تقهر زوجتك؟
سيلٌ من الرسائل والاتصالات أتت معقبة على المقال السابق (كيف تقهرين زوجك).. ومن باب حرية الرأي وإتاحة الفرص فسوف أعرض مختصراً لبعض رسائل الأخوات يحملن فيه على تصرفات (بعض) الرجال وعلى أساليبهم في (قهر) زوجاتهم في حال وقوع خلاف ومنها:
1- إهمال البيت بمن فيه إهمالاً كاملاً، حيث الخروج منه مبكراً وعدم الرجوع إلا متأخراً.
2- تكشير دائم (نفس شينة) وتقطيب مستمر وعصبية وصراخ بسبب أو بدون سبب.
3- ........
التفاصيل

إشراقة

لتصبح مثقفا عليك بـ:
1- قراءة لمدة عشر دقائق يومياً.
2- سماع شريط مفيد.
3- حضور محاضرات ودورات بمعدل محاضرة على الأقل كل ستة أشهر.
4- تعلم لغة جديدة.
5- جعل التميز هدفك في العمل.
6- الاستيقاظ مبكرا واستغلال هذا الوقت في تدوين فكرة جديدة.. القيام بعمل محبب إلى النفس.
7- الاحتفاظ بمفكرة صغيرة قريبة من السرير ويدوّن بها الأفكار الطارئة قبل النوم فهي تعتبر هدية من العقل.
8- قبل النوم يجب ........
التفاصيل

من تجاربهم
أنا وطفلي..
طفلي كثير الشجار مع إخوته الكبار ويحب أن ينفذ أوامره عليهم، هناك من يرفض وهناك من يستجيب!! وأنا الأم المغلوبة على أمري أجيبه سمعاً وطاعة، لاسيما أنه تعوّد على الخادمة في كل أموره وهذا أعده إهمالاً مني.
عند سفرها تلخبط كيان الأسرة أجمع، فطفلي الصغير كثير الطلبات بداعٍ أو بدونه ولا يخدم نفسه بنفسه.
تمدد ذات يوم أمام التلفاز فبدأ موال الطلبات العجيب لديه، حاولت أن أتظاهر بألا ألقي له بالاً وهو ........
التفاصيل

محلولة
أمي كثيرة الانتقاد!

الأستاذ خالد المنيف السلام عليكم.. مشكلتي أختصرها في أمي هي إنسانة لا يعجبها العجب ولا يرضيها شيء.. دائمة الانتقاد لي كثيرة التجريح.. فما الحل؟
أفنان - ص.. القصيم
حياك الله أختي الكريمة، أولاً أسأل الله أن يبقي لك والدتك وأن يعينك على برها.. لاشك أن وجود الوالدين نعمة عظيمة ومنحة جليلة تستحق الشكر فهما إذا وفق الله باب للجنة وممر ميسر لسعادة الدارين.. ومقدمة للرد لعلك تتفقين معي أن والدتك تحبك ........
التفاصيل

فن برمجة الذات
يهدي لك عزيزي القارئ د. إبراهيم الفقي القواعد الخمس لبرمجة عقلك الباطن وهي:
1- يجب أن تكون رسالتك واضحة ومحددة.
2- يجب أن تكون رسالتك إيجابية (مثل أنا قوي.. أنا سليم.. أنا أستطيع الامتناع عن....)
3- يجب أن تدل رسالتك على الوقت الحاضر (مثال: لا تقل أنا سوف أكون قويا بل قل أنا قوي).
4- يجب أن يصاحب رسالتك الإحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها.
5- يجب أن يكرر الرسالة عدة مرات ........
التفاصيل

منظومة حمام علاجي للأيادي والأقدام
Homedics Home Therapy Spa System for Hands and Feet


السعر: 39,99 دولاراً
موقع الشراء: http://www. bestbuy. com
* إذا كنت تعاني من التعب فيمكنك ان تحصل على بعض الراحة من خلال أخذ حمام بارافين لترطيب يديك وقدميك الجافة كما يمكن تشذيب وتقوية أظافرك عن طريق اقتنائك لمنظومة الاستحمام المنزلية هذه. وتحتوي المنظومة على شمع البارافين مع عشر قطع من أدوات التجميل.........
التفاصيل

مكواة منزلية عالية التقنية من (فيلبس)
Phillips GC4244 Azur 4200

السعر: 49,99 دولاراً
موقع الشراء: http://www. shop-com. co. uk
* تستهلك هذه المكواة التي يبلغ وزنها 1,47 كيلو جرام حوالي 2400 وات وهي تدفع كمية من البخار تبلغ 40 جراماً في الدقيقة الواحدة مع إمكانية دفع البخار بكمية تبلغ 95 جراماً في الدقيقة في الوضع العمودي. وقد جهزت هذه المكواة بنظام إطفاء ذاتي للحماية مع مصباح للتنبيه. ولغرض منع تجمع أملاح الكالسيوم في منافذ البخار فقد جهزت أيضاً ........
التفاصيل

حذاء للدفء يعمل على بطارية
Chanceliere


موقع الشراء: http://www. mistergooddeal.com
سعر الشراء: 29 دولاراً.
* حذاء مثالي لتدفئة الرجلين اللتين تعانيان من الروماتيزم أو أمراض العظام التي تحتاج للدفء دائماً، يعمل على بطارية 25 واط وعلى مقياس مدرج ب3 درجات حرارة.........
التفاصيل

حزام للمفاصل
lot de articulation

السعر: 16 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.mistergooddeal.com
* حزام ضد آلام الطبيعة التي يسببها البرد أو الحركة الزائدة، يربط على مفاصل الأرجل أو الأكتاف أو مفاصل اليدين. يحتوي على قطع سيراميك صغيرة تؤمن الدفء للمكان الذي يوضع عليه، كما أنه يناسب الحركة حيث يمكن ممارسة نشاطات عدة كالرياضة والمشي مع هذا الحزام.........
التفاصيل

بهدف تشجيع التلاميذ على القراءة
مشروع أمريكي لتطوير المكتبات في 38 ألف مدرسة مصرية


* إعداد - عايدة السنوسي
بعيداً عن الأضواء تنفذ الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامجاً لنشر المكتبات العامة في مدارس مصر الحكومية بالتعاون مع الحكومة المصرية بهدف تشجيع هواية القراءة وتكوين جيل جديد من الشباب المصري الذي يتحلى بقدر أكبر من الثقافة والقدرة على الحوار مع الآخر.
وقد نشرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية تقريراً موسعاً من مركز ملوي في مصر عن هذه التجربة انطلاقاً ........
التفاصيل

مقص الرقيب
برنامج من لحم ودم
برنامج (قبل أن تحاسبوا) الشديد الإنسانية الذي يعده المبدع عمر زهران وتقدِّمه الرقيقة المتمكِّنة بسمة وهبة قدَّم في حلقته الأخيرة عن المرضى النفسيين نماذج إنسانية أبكت العديد من الجماهير من خصوصية موضوع الحلقة وتسليطه الضوء على الشريحة المنسية، رغم أنها بشر تحمل بين جوانحها آدمية حيَّة ما زالت تنبض بالحب والخير رغم تعرضها لمآسٍ كثيرة، وكانت القديرة الإنسانية بسمة وهبة بيدها الحانية تحاول رسم بسمة ........ التفاصيل

كلمة المحرر
أرفع القبعة

تجربة إعلامية من نوع خاص، وبملامح خاصة اعتمدت النقاء والشفافية والنيَّة الطيِّبة دستوراً لها فحصدت نجاحاً كبيراً رغم ضراوة الحرب التي خاضتها وما زالت تخوضها، قد يظن البعض أن هذه التجربة لمحطة فضائية أو إذاعة وربما جريدة أو مجلة، وأن القائمين عليها إعلاميون محترفون لذلك حصدت هذا النجاح المدوِّي ولكنها ليست كل هذا ما عدا الحصاد فقط إنها التجربة الإعلامية (لبرنامج مكافحة التدخين) التابع لوزارة الصحة ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* المذيع محمد الليثي مقدم برنامج كل الملاعب على محطة دريم بدا في صورة الأكاديمي المتمرس والمثقف حيث غير شكل البرنامج فلم يعد محلياً بسيطاً كسابق عهده ولكنه صبغة بلون محلي عربي حيث سلط الضوء على الرياضة بشكلها العام في مصر والسعودية والإمارات والكويت بصورة أكثر احترافاً.. مما جعله أكثر جذباً للشباب.
* المذيعة (ماجدة الشعار) وفي برنامجها (السينما في أسبوع) على محطة الجزيرة الذي يتناول العديد من ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* ما زالت محطة المستقبل اللبنانية بعيدة عن مستواها المتميز الذي ظلت محتفظة به عدة سنوات ومنذ ما يزيد عن عام كامل وهناك خلل ما في الربط وفي خريطة البرامج، بمعنى أدق هناك بريق مفقود، فهل تستعيده المستقبل أم يظل مستقبل هذا المستوى بعيداً.
* محطة (حنبعل) التونسية محطة متميزة ولها خطها الإعلامي الراقي وبرامجها المنوعة وبالرغم من بثها للعديد من الأفلام المصرية والمسلسلات السورية والأغاني الخليجية إلا ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
عشوائية الإعلان
لا شك أن للإعلان دوراً مهماً في العملية الإعلامية، حيث يشكل أحد مصادر الدخل، وبالتالي الاستمرار والتميز والتألق نظراً لدعم هذا الإعلان لمحطة ما دون غيرها ولكن عدم التنظيم والعشوائية في العرض يؤثران سلباً على القناة وعلى برامجها، لهذا كان من المفترض سن قانون ينظم الإعلان ويحد من عشوائيته، وقد كان هذا بالفعل وسيتم تخصيص أوقات معينة للإعلان لا تؤثر على سير البرامج ولا تستفز الجمهور بمقاطعتها ........ التفاصيل

ملكة جمال وعارضة أزياء ومذيعة
جويل مردينيان: دخلت الإعلام من باب الرياضة لا التجميل


مذيعة عفوية بطبيعتها، وشفافة وتعتمد المصداقية أسلوبا لها لفتت الأنظار إليها ب(صراحتها) ولمساتها الإيجابية التي يلحظها الجمهور على ضيفاتها، فنانة من نوع خاص تقرأ الوجوه وتعرف ما يناسبها من ماكياج، وتستشف الأنسب للشعر وتسريحاته، لديها دراية كاملة بخطوط الموضة والأزياء وتقف دائما على ما يميز الآخر، لديها متعة في مساعدة الغير ممن يترددن في اختيار حوائجهن الشخصية، إعلامية لبقة صريحة ولا تجرح ........
التفاصيل

لا يستفزها دور الأم.. ولا يقلقها غزو الفنانات العربيات
ليلى علوي: النجومية لا تموت حتى لو رحل أصحابها

طلة قمر، عرفها وأحبها الجمهور العربي كله، فكانت (البرنسيسة) و(الهجامة)، والفلاحة في (خرج ولم يعد)، والجريئة في (المغتصبون) والغجرية في (المصير)، وفي (الرجل الثالث) كانت شديدة التأثير، وفي قليل من الحب كثير من العنف سبقت الجميع بفنتازيا جديدة كان لها دور كبير في تثبيتها كرافد فني بعيد عن الدراما العربية، وهكذا ظلت تتلون وتتشكل لتخرج طاقاتها الفنية اللا محدودة فلم تعتمد يوماً على جمالها ........
التفاصيل

مافيا2

قرر النجم أحمد السقا بالاتفاق مع المنتج محمد العدل والنجمة منى زكي تقديم جزء ثان من فيلم (مافيا) الذي قدم جزءه الأول قبل ثلاث سنوات وحقق نجاحاً كبيراً في حينه وأكد العدل أن نهاية الجزء الأول تسمح بإضافة جزء ثان لأنها كانت نهاية مفتوحة وقد بدأ بالفعل الدكتور مدحت العدل كتابة الجزء الثاني. ........ التفاصيل

رويدا عطية ضد الإرهاب
تستعد النجمة الشابة رويدا عطية للمشاركة في أوبريت يندد بالإرهاب في المملكة الأردنية الهاشمية مع نخبة كبيرة من نجوم ونجمات الغناء العربي. الأوبريت كتبه الدكتور مدحت العدل مؤلِّف الحلم العربي ويلحنه عمرو مصطفى......... التفاصيل

على الهواء

* أحلامي غريبة وعجيبة. باسكال مشعلاني
- نامي بدري
* فاتن حمامة ليست أفضل مني. هند رستم
- خلاص راحت ياهند
* طلاقي ليس سبب عودتي للفن
المعتزلة عبير صبري
- ليس للجمهور ذنب
* هربت من أول يوم تصوير مع إيناس الدغيدي
الممثلة زينة
- شاطرة
* المفتي اقتنع بفيلم (ويجا). المخرج خالد يوسف
- هانت باقي الجمهور
* كان لابد أن أكون ذئبة. هيفاء حسين
- ليه ياغزال
* لست موهوبة. ياسمين عبدالعزيز
- كلمة ........
التفاصيل

زووووم
ورحل قلب الأسد
في هدوء تام رحل النجم الكبير حمدي غيث الذي أثرى الساحة الفنية العربية بالعديد من الأعمال التي تعد محوراً مهماً في تاريخ الدراما ويعد غيث المولود في 7 يناير1924م في محافظة الشرقية المصرية أول من أنشأ المسرح العالمي في مصر وكان نقيباً للسينمائيين ثلاث دورات وقد حصل الراحل على درجة البكالوريوس في الفنون المسرحية سنة 1947م ثم تم ابتعاثه إلى فرنسا في نفس العام وعاد في عام1951م ليبدأ مشواره الفني ........ التفاصيل

أليسا صورت (بستناك)

أنهت النجمة أليسا تصوير أغنية (بستناك) وهي الأغنية الرئيسية في ألبومها الذي أبصر النور مؤخراً والذي ضم 12 أغنية وأنتجته روتانا.
أليسا صوّرت الأغنية في (براغ) العاصمة التشيكية وأخرجها الأمريكي براندون ديكرسون الذي سبق وأن أخرج لها أغنية (ارجع للشوق).........
التفاصيل

الظاهر بيبرس بالفارسي
قرر رئيس قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري محيي العمران ترجمة مسلسل الظاهر بيبرس الذي لعب بطولته ياسر جلال والنجمة شيرين وأحمد ماهر ونخبة كبيرة من النجوم إلى اللغة الفارسية وتقديم نسخة منه لجمهورية قزاخستان نظير ما قدمته السلطات القزخية من تسهيلات أثناء تصوير المسلسل هناك......... التفاصيل

السينما العربية تنطلق صوب مهرجان (كان) الفرنسي حاملة مزايا مختلفة


* إعداد - محمد رضا
يشارك في مهرجان (كان) السينمائي لهذا العام لفيف من الأفلام العربية التي ستعرض في أكثر من تظاهرة.
هذا ولا تزال المعلومات حول الأفلام غير متكاملة بعد ربما لأن الدورة الجديدة للمهرجان لا تزال على بعد شهرين كما أن إدارته لا تعطي معلومات حول الأفلام التي ستعرضها حتى الآن، بل ستنتظر ثلاثة أسابيع على الأقل قبل البدء في تسريب الأخبار واللوائح.
لكن إذا ما بحثنا خارج ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
1-Failure To Launch (خطة زواج)
2-The Shaggy Dog (الكلب شاجي)
3-The Hills have Eyes(كشف الأسرار)
4-Blocks 16(منزل رقم 16)
5- Tyler Perrys Madeas Family Reunion(لم شمل العائلة)
6-Eight Below(ثمانية كلاب وفية)
7-Aquamarine(حورية البحر)
8-Ultraviolet(مصاصو الدماء)
9-The pink Panther(النمر الوردي)
10-Date Movie(الكل يبارك الزواج)........
التفاصيل

(أرض الحرية)


يتغلب الممثلون من الدرجة الأولى دائماً على المخرجين من الدرجة الثانية، ويعتبر فيلم (أرض الحرية) أحدث مثال على ذلك، حيث تقوم الممثلة جوليان مور بتمثيل دور ضحية عملية خطف بالسيارة، وتستمتع بفرصة الاحتفال بمناسبة لا يستطيع معظم الممثلين الاقتراب منها، على الأقل استثناء أحد أفلام CAMERON CROWE وهو فيلم لحني كبير يحتوي على صور فوتوغرافية عديدة ومطولة.
ويأتي ذلك في وقت لاحق من الفيلم، عندما ........
التفاصيل

بلغت تكلفتها 720 مليون دولار وقطعت 310 ملايين ميل
مركبة فضاء أمريكية تدخل في مدار حول المريخ
* إعداد - أحمد عبد اللطيف
استطاعت وكالة الفضاء الأمريكية تحقيق إنجاز علمي مهم في إطار سعيها لاستكشاف المريخ، والتوصل إلى دلالات عن وجود أي شكل من أشكال الحياة عليه، والتأكد من جريان المياه على سطحه، ولإيجاد موطئ قدم للرحلات المقبلة إلى النجم الأحمر، حيث تمكنت من إدخال المسبار الفضائي الذي أطلق عليه اسم (مسبار استطلاع المريخ) في مداره حول النجم.
وقد سارت العملية التي تكلفت 720 مليون دولار حسبما ........
التفاصيل

باحثون: فرص إصابة الأسماك بإنفلونزا الطيور ضئيلة للغاية

أكد المعهد الألماني لأبحاث صحة الحيوان أن مخاطر إصابة الأسماك بفيروس (إتش5 إن1) القاتل المسبب لإنفلونزا الطيور (ضئيلة للغاية).
وقال البروفيسور توماس ميتنلايتر رئيس معهد فريدريش لوفلر لصحيفة (رور ناخريشتن): إن احتمال إصابة الأسماك بالفيروس من خلال مخلفات الطيور البرية أو من خلال تناول الحيوانات المصابة ليست كبيرة.
وأضاف البروفيسور: إن اختلاف درجة حرارة الجسم بين الطيور البرية والطيور المنزلية من ........
التفاصيل

تزايد ظاهرة الوفيات المفاجئة في بريطانيا
وجد باحثان بريطانيان أن كثيرين توفوا بسبب أمراض في القلب لا تتعلق بقلة تدفق الدم إلى الشريان التاجي ولديهم قلوب سليمة على ما يبدو من الناحية التشريحية.
وقال الطبيبان ماري شيبارد وايه فابر من مؤسسة رويال برومبتون وهيرفيلد ان اتش اي ترست في تقرير في دورية القلب الطبية إن (الغالبية العظمى) من الوفيات المفاجئة في البالغين بسبب أمراض القلب تحدث نتيجة قلة تدفق الدم لشرايين القلب.
ومع ذلك أشار ........
التفاصيل

كيف تعمل؟
كيف تؤدَّى عملية تنفس النار؟!


هناك قاسم مشترك بين مؤدي الألعاب البهلوانية والاستعراضيين والمشعوذين والسحرة، وهو أداء بعض الحيل الصعبة بسهولة بالغة.
ومن هذه الحيل تنفس النار، وهي حيلة يدهش بها الساحر الناس ويستولي على عقولهم، حيث يتراءى لهم أنه يخرج من فمه خيطا من النار.
فكيف يؤدي الساحر هذه اللعبة الخطرة؟ وهل هو فعلا قادر على استنشاق النار وإخراجها في شكل خيط ناري أو كرة نارية؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه.
هذه ........
التفاصيل

عالم سويسري يحاول اكتشاف علاج جديد للزهايمر
حرص العالم ماثياس جوكر على فحص مخ فأر فاقد الذاكرة من أجل اكتشاف المزيد عن فقدان الذاكرة عند كبار السن من البشر.
وفجأة بدأ فأر التجارب الذي يبلغ من العمر ثلاثة شهور ينسى طريقه حول المتاهة. ولم تكن هذه الأخطاء لغباء الفأر ولكن نتيجة (جين يسبب فقدان الذاكرة) حقنها الباحثون في المجموعة الوراثية للفأر.
وأدت التغيرات إلى تكوين طبقة من التجمعات البروتينية (بيتا اميلويد) في مخ الفأر.
ويعتقد ........
التفاصيل

رابطة قوية بين الإصابة بجلطات الأوردة العميقة والطيران لمسافات طويلة

قال باحثون إن الجلوس في مكان ضيق خلال السفر بالطائرة يمكن ان يزيد احتمال الإصابة بجلطات دموية قاتلة مرجحة إلا أنهم أوضحوا أن عوامل أخرى يمكن ان تلعب دورا هي الاخرى في الإصابة ويمكن ان يسهم انخفاض الضغط إضافة إلى انخفاض مستويات الاكسجين على متن الطائرة في تعرض بعض الأشخاص لخطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.
وتأتي الإصابة بجلطات الأوردة العميقة التي يطلق عليها أيضا (أعراض الدرجة الاقتصادية) عادة ........
التفاصيل

روث الأبقار مصدر جديد للجازولين!
تمكن فريق من الباحثين بجامعة طوكيو للزراعة والتقنية باليابان من استخلاص الجازولين من روث الأبقار بمعدل 1.4 مليلتر من الجازولين من كل 100 جم من الروث بتعريض الروث للضغط والحرارة. هذا الاكتشاف يعد هدية لمربي الأبقار لما يتوقع من إسهامه في تخفيف عبء التخلص من الكميات الكبيرة من الروث. فاليابان وحدها تنتج حوالي50.000 طن من روث الأبقار سنويا، وبالرغم من ذلك تعتمد اعتمادا كليا على الاستيراد لسد ........ التفاصيل

الإنفلونزا العادية تشدد الخناق على العالم

توصّل باحثون من هونج كونج إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في مناخ أكثر دفئا يعانون بصورة أكبر من المرض والوفاة خلال تفشي الانفلونزا، عما كان يعتقد فيما سبق. وحث الباحثون على تحصين الأشخاص الاكثر عرضة للخطر مثل كبار السن.
وقال استاذ علم الاحياء المجهري مالك بيريس الذي قاد فريق البحث في جامعة هونج كونج انه نتيجة لهذا فإنه يجب اعطاء الانفلونزا البشرية اولوية اكبر مما هو عليه الآن في الدول التي تقع في ........
التفاصيل

العلاج التعويضي بالهرمونات والنحافة يرفعان خطر الربو لدى النساء
قالت دراسة في دورية ثوراكس الطبية: إن العلاج التعويضي بالهرمونات يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالربو وأزيز التنفس خاصة لدى النساء النحيفات، وشملت الدراسة 8588 امرأة من شمال أوروبا وامتدت في الفترة من 1999 إلى 2001م.
واستبعد فريق العمل الحوامل ومن هن أقل من 46 عاما أو يستخدمن وسائل لمنع الحمل تعطى بالفم.
وقال رئيس فريق البحث جوميز ريال من مستشفى جامعة هوكلاند في بريجن بالنرويج: إنه وزملاؤه لاحظوا أن ........
التفاصيل

900 مريض يشاركون في دراسة حول الوخز بالإبر الصينية

قال باحثون ألمان ان الوخز بالإبر له نفس مفعول العقاقير الطبية في علاج الصداع النصفي. وقارن العلماء تأثير الوخز بإبر صينية حقيقية وأخرى مقلدة مع علاج بالعقاقير للصداع النصفي ووجدوا ان كلها فعالة.
وقال هانز كريستوف دينر وهو متخصص في الامراض العصبية في جامعة دويزبورج اسن (الاكتشاف الرئيسي هو ان الوخز بالإبر الصينية فعال مثل العقاقير في الوقاية من الصداع النصفي).
وقال لرويترز (وثانياً فإن الابر ........
التفاصيل

شجن واكتئاب مصدره الاستخدام المفرط للإنترنت
من المعروف أن قيام الشباب صغير السن بالاستخدام المفرط للانترنت يؤثر على نتائجهم الدراسية وغالبا ما يكون له تأثير سلبي على حياتهم الاجتماعية حسبما هو معروف جيدا، غير ان دراسة هولندية أظهرت أنه يسبب الاكتئاب أيضا.
وأجرى معهد (أبحاث أساليب الحياة والادمان) الذي يتخذ من منطقة روتردام الهولندية مقرا له الدراسة على 512 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 13 و15 عاما، ووجد أن ما يسمى ب(الاستخدام القهري ........
التفاصيل

القولون العصبي..
أسبابه وخطوات معالجته

* تحقيق - منار الحمدان
مرض العصر كما يُقال القولون العصبي، وسوف نتطرق من خلال محاورة إحدى الطبيبات المتخصصات في علاج الباطنة والجهاز الهضمي في العيادات الاستشارية إلى أسبابه، وكيف نحاول التغلب على بعض تقلصاته ومسبباته، هذا بالإضافة إلى استضافة عدد من الأخوات الكريمات المصابات به ليتحدثن عن معاناتهن مع هذا المرض دون تردُّد وبكل وضوح وجلاء.
بعد الزواج زالت عني جميع الأعراض
في البداية كان لقاؤنا ........
التفاصيل

حث عليه رسولنا الكريم واستخدمه في الغذاء والدواء
الشعير ..منظومة متكاملة من الأدوية الفاعلة

الشعير أحد النباتات الغذائية التي تعيش عليها الحيوانات ويستخدمها بعض سكان الكرة الأرضية في جوانب متعددة في حياتهم اليومية، وهو من الأعشاب القديمة.. لكن استخداماته الطبية باتت تنكشف يوماً بعد يوم، رغم أن الإنسان اكتشف الكثير من فوائده الطبية منذ أمد بعيد لكنه ظل العلف المفضل لبعض الحيوانات، والمشروب الذي يمزج بعدد من المكونات الأخرى لتدخل فيه التركيبات العصرية وتخرجه من خصائصه الطبيعية ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

السلحفاة البرية المصرية:
من أصغر أنواع السلاحف البرية التي كانت واسعة الانتشار في الصحراءالمصرية الغربية وصحراء سيناء الشمالية، وتناقصت أعدادها إلى حد كبير في السنوات الأخيرة. وقد اكتُشِف مؤخرا وجود مجموعة صغيرة منها في محمية الزرانيق بشمال سيناء، ويتم حاليا تنفيذ مشروع للحفاظ عليها في بيئتها الطبيعية من خلال جهاز شؤون البيئة بجمهورية مصر العربية. أما السلحفاة الجلدية النبيلة فهي تشكل أحد ........
التفاصيل

أكثر الأيكات الساحلية انتشارا في المنطقة العربية
(القرم)
نظام بيئي عالي الإنتاجية ومتعدد الفوائد الاقتصادية عرضة للانقراض

يطلق على الأيكات الساحلية باللغة الانجليزية مصطلح مانجروف الذي يتكون من المقطع الأول وتعني بالبرتغالية شجرة، والثاني وهى انجليزية ويعني مكان تجمع الأشجار، وقد ترجمت خطأ إلى اللغة العربية «بمقابر الإنسان» والأفضل أن تسمى آيكة ساحلية. ومصطلح مانجروف هو مصطلح بيئي يستخدم ليشمل كلا من الشجيرات والأشجار من ذوات الفلقتين والفلقة الواحدة، التي تنمو في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية الضحلة ........
التفاصيل

حمامان متناسقان في الوظيفة مختلفان في التصميم


إعداد: تنكزار سفوك
من النظرة الأولى نلاحظ أن الإيقاع شرقي في هذا الحمام الذي ترك أطرافه تتمتع بحرية وطلاقة وسط أشكال وأحجام لمكونات داخلية تمتع بصفاء رائع... صنع هذا الإيقاع الجدران التي طليت باللون الأبيض والستائر المخملية الشفافة والأجهزة والمغاسل، واكتسى الكثير من مقتنياته بالخشب ولا سيما تلك التي تخصص للغسيل والاستحمام.
وبالرغم من وجود أجواء رطوبة دائمة في الحمام فقد اختير الخشب ........
التفاصيل

معرض
نستعرض في هذا المعرض عدداً من المنتجات التي تزود بها الحمام وهي اكسسوارات ومقتنيات تدخل في تركيبة الحمام:

* نموذج آخر من حمالات المناشف لكنه مختلف في أدائه الوظيفي فهو يحمل مرآة صغيرة وعلبا تحتوي على مواد النظافة والغسيل لا سيما ........
التفاصيل

جديد المنزل
صالون بلمسات جمالية وعناصر كلاسيكية


يبدو في هذا الصالون التأثير الكبير للمصمم الداخلي ولمساته الجمالية على الأطراف الداخلية في هذا الجزء الذي يعتبر المساحة  ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
الترتيب الداخلي لمكتبة المنزل يجعلها أحد عناصر الديكور

رغم الوظيفة العملية لمكتبة المنزل والتي تخدم صاحبها في حفظ احتياجاته من الكتب والمجلات إلا أنه بمهارات فنية من خلال ترتيبات محددة يمكن تحويلها إلى عنصر ديكور فاعل، ومن هذه المهارات التي تساعدنا في عملية الترتيب لتجعل المكونات المكتبة متناغمة مع بعضها البعض ومتناسقة في الألوان والأحجام:
* لابد من تفريغ المكتبة من جميع الأدوات التي تولد شعورا أمام العين بالفوضى وتبعثر الأجزاء كجهاز الهاتف ........
التفاصيل

حدث بالفعل
لصوص ظرفاء

دائماً ما نسمع عن حوادث سرقة غريبة، بل ودائماً ما نسمع عن لصوص يتجولون في المنازل بعد سرقتها، ويتصرفون فيها وكأنها بيوتهم.. فمثلاً سمعنا عن لص قام بإعداد وجبة طعام لنفسه وتناولها وشرب القهوة في مطبخ أحد المنازل التي سرقها، وذلك بعد أن جمع المسروقات، وترك المنزل تفوح منه رائحة الطعام الذي أعدَّه، بل كان البعض أكثر جرأة حيث أوصلته جرأته إلى أن يسرق من ملبوسات صاحب المنزل ما يناسبه وأن يرتديها بعد ........ التفاصيل

الإقلاع عن التدخين
(ربما يقلع المرء عن التدخين لأهون سبب) هذه هي فحوى الحادثة الحقيقية التالية: كان رجل يلعب مع ابنه بتلك الألعاب النارية التي يفرح بها الصغار، ولحرصه على ألا يتعرَّض ابنه للخطر أصرَّ أن يشعل بنفسه في كل مرة اللعبة ويترك لابنه متعة المشاهدة.. في هذه المرة وأثناء لعب الرجل مع ابنه كان يضع في فمه سيجارة مشتعلة.. وبينما هو يحمل إحدى هذه المتفجرات سقط جزء من السيجارة على اللعبة فبدأت بالاشتعال.. في هذه ........ التفاصيل

قصص ولكن

رحلة صيد
اصطحب رجل زوجته ووالدتها في رحلة صيد سيقيمون فيها عدة ليالٍ في خيمة في العراء. وعندما حل الليل نام الجميع في الخيمة حتى يتسنى لهم الاستيقاظ مبكراً لممارسة هواية الصيد. وأثناء النوم استيقظت الزوجة لتفاجأ أن والدتها قد اختفت من الخيمة. على الفور أيقظت زوجها وطلبت منه أن يخرج ويبحث عنها في الغابة. قام الرجل واستل بندقيته وخرج باحثاً عن حماته. وما إن خرج هو وزوجته حتى رأيا والدتها تستند ........
التفاصيل

استئصال ورم يبلغ وزنه 40 كيلوجراماً من بطن فتاة
نجح فريق طبي مصري من إنهاء معاناة فتاة كانت تعاني من آلام مبرحة في بطنها بعدما تمكنوا من استخراج ورم يزن 40 كيلوجراما في حالة طبية نادرة.
وقالت الصحف المصرية: إن فريقا طبيا بمستشفى بورسعيد تمكن من استخراج الورم البالغ وزنه 40 كيلوجراما من بطن إحدى الفتيات التي انخفض وزنها من 100 كيلو إلى 60 كيلو فقط مشيرة إلى ان الفتاة كانت تعالج منذ نحو 4 سنوات من مرض الاستسقاء مما حول حياتها إلى عذاب ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
هيليوم!
عبدالباسط شاطرابي

نفخ البالونات بغاز الهيليوم يعني تمكينها من التحليق عالياً في الفضاء؛ فغاز الهيليوم كما يقول العارفون أخف من الهواء، لذلك استفاد العلماء من خاصيته هذه واخترعوا المناطيد التي تستطيع أن تجوب الفضاءات طولاً وعرضاً!
ونظرياً يمكن القول إنه يمكن، حتى لبني آدم، التحليق بأجسادهم إذا استطاعوا أن ينتفخوا بالهيليوم، وبالتالي تصبح أحلام عباس بن فرناس قابلة للتحقق إذا أصبح هناك إمكانية لإقامة محلات مختصة ........
التفاصيل

بعد جولته في عدد من الدول
بكنباور متأثر باهتمام العالم بكأس العالم لكرة القدم

قال فرانز بكنباور رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم إنه تأثر بالحماس الذي شعر به أثناء الجولة التي قام بها في شتى أنحاء العالم لتوجيه دعوات شخصية للدول الواحدة والثلاثين غير بلاده التي تأهلت للنهائيات التي تقام في ألمانيا العام الحالي.
وقبل المرحلتين الأخيرتين من جولته في بلجراد وسيدني قال بكنباور الذي سبق له الفوز بكأس العالم مع المنتخب الالماني كلاعب وكمدرب في إجابات ........
التفاصيل

دبي تسعى لتطوير صناعة الأفلام في المنطقة

كشفت إمارة دبي النقاب عن الخطة الرئيسة الخاصة لإقامة مدينة إنتاج تلفزيوني وسينمائي على مساحة 22 مليون قدم مكعب (1980 كيلومترا مربعا). وذكر بيان صحفي أن مدينة دبي للاستوديوهات (دبي استوديو سيتي) التي ستضم مجمعات لاستوديوهات وأماكن تجارية وسكنية وأكاديمية للسينما ستوفر بيئة جاهزة للفنانين في صناعة السينما لرفع مستوى طاقاتهم الفنية والإبداعية.
وكان المشروع قد أُطلق في فبراير 2005 لتطوير صناعة ........
التفاصيل

إغلاق مقصف (عصير الدود) بمطار القاهرة
أغلقت شركة ميناء القاهرة الجوي مطبخاً لإعداد الوجبات السريعة والعصائر تابعاً لمقصف بالمطار لعدم توافر الشروط والمعايير الصحية اللازمة للتشغيل مما يمثِّل خطورة على الصحة العامة.
وقال الطيار عبد الفتاح بدران نائب رئيس الشركة إن قرار الاغلاق يأتي تنفيذا لما انتهى إليه تقرير أعدته لجنة فنية من الجهات الصحية والأمنية المعنية بالمطار بعد اكتشاف وجود ديدان في عصير يقدمه المقصف.
وكانت سلطات الأمن قد ........
التفاصيل

فيلم «استغماية»


المخرج المصري يوسف شاهين يشاهد تقطيع الكعكة بمناسبة بدء تصوير فيلم «استغماية» للمخرج عماد البهات وقد حضر شاهين التصوير كضيف شرف. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved