الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 21st November,2006 العدد : 197

الثلاثاء 30 ,شوال 1427

المشهد الكريه!!
أضع يدي على قلبي من حين لآخر كما يفعل كل منكم..
لأقيس نبضه..
وأتحسّس دقاته المتسارعة..
كلما مرَّ بي موقف يزعجني أو حالة لا أرضى عنها..
أو حين يثيرني مشهد، ولا حيلة لي في التدخل لتغيير صورته.
***
هذه حالة من حالات عدة يمر بها كل منَّا، فتصدمه، وتعكِّر عليه مزاجه، بينما يبقى الأقوى هو المتسلِّط وسيِّد الموقف، الممارس لكل ما يسيء إلى الإنسان، دون أن تتحرَّك نوازع الخير في سلوكيات الظَّلمة في هذا الكون، بأن لا يمارسوا هذا السلوك المقيت..
إنه صراع مستمر ومتواصل بين القوي والضعيف، بين الخير والشر، لكن نتائجه غالباً ما تأتي مدمرة للطرفين، للأبرياء وللمعتدين، حتى وإن اعتقد القوي بأن شهوة الاعتداء ستقوده إلى الانتصار.
***
ولا أحد من هؤلاء الظَّلمة فكَّر بمثل هذه النهاية، أو قادته خبرته إلى ممارسة سلوك آخر يجنب العالم هذه المآسي المتواصلة، بأمل أن يستظل الجميع بين أشجار الخير والسلام والوئام..
إذ لو فعلوا ذلك لأراحوا واستراحوا، ولرأينا مجتمعاً عالمياً مثالياً نظيفاً من أسلوب القمع والتسلّط والإرهاب والقهر، ومن هذا الجحيم الذي يسود دول العالم الآن.
***
يعنيني العراق الذي يبحث شعبه عن الأمان والعيش الكريم، زاهداً بكل الوعود الأمريكية البرَّاقة والخادعة من حرية وديموقراطية وحقوق للإنسان التي بشَّرت بها الإدارة الأمريكية مع بدء غزوها للعراق..
ويهمني لبنان الذي يبدو أنه أصبح حقلاً للتجارب في إثارة الفتن والصراع بين شرائح المجتمع، استجابة وتأثيراً لتوجهات خارجية لا تريد الخير للبنان..
وهكذا مع فلسطين التي يؤلمني وضعها الذي لا يكتفي العالم بمشاهدة العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعب أعزل دون موقف مسؤول يكبح جماح وشهوة هذا العدوان ويوقفه عند حده، وإنما يدعمه ويشجعه ولا يرى بأساً من استمراره، باستخدام أمريكا لحق النقض (الفيتو) نيابةً عن الآخرين ضد أي قرار يدين هذا العدو المتعجرف.
***
كثيرٌ من المشاهد الدامية في السودان والصومال وأفغانستان تستفزني هي الأخرى، فأتمنى لو أن شعوبها فوَّتت على القوى المعادية فرصة الإضرار بمصالحها بموقف تاريخي يسجَّل لها..
ولن أدخل في التفاصيل الدقيقة عن مآسي هذه الدول أو في حديث عن مآسي غيرها مما تكتوي هي الأخرى بنماذج من الممارسات القمعية التي يقودها العدو باسم الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان والقضاء على الإرهاب.
***
ما أتمناه، وما يدخل ضمن هواجسي، هو أن أرى دولنا العربية متفقة في الرأي، ومنسجمة مع بعضها في المواقف، لأن قوتها في اتحادها والتزامها بالمبادئ التي تجمع ولا تفرّق، وصولاً إلى ما يؤدي إلى تحقيق مصالح شعوبها، وبالتالي احترام الأقوياء وغير الأقوياء لإرادتها..
ومثلها تستطيع الدول الإسلامية أن تلتقي عند أهداف واحدة، وبخاصة مع تمادي العدوان بشهية مفتوحة، بدليل ما تعرَّض له القرآن الكريم والنبي محمد صلى الله عليه وسلم من إساءات ما كانت لتحدث لو كانت الدول العربية والدول الإسلامية قادةً وشعوباً على قلب واحد.
***
لقد شعرت بالألم قبل أن أكتب عن هذا الموضوع، وانتابني الخوف من أن تمتد استهانة العالم بنا إلى ما هو أكثر من ذلك بكثير، في ظل هذا التراخي من الدول العربية والإسلامية أمام ما يحاك ضدها من مؤامرات..
وأنا على يقين بأن احترام العالم لنا - وهذا هو الأهم - لن يتأتى ولن يتحقق إلا من خلال احترامنا لأنفسنا، ومن شعورنا بأننا أقوياء بإيماننا وعقيدتا وثقتنا بأنفسنا، وهي أمور جوهرية ينبغي أن تسود سلوكنا، وعندئذٍ لن تكون دولنا مطية للعدو، أو حقلاً لتجارب أسلحته المدمِّرة.


خالد المالك

تحت شعار (الصداقة والسلام والتعاون والتنمية)
قمة بكين تدشن عهدا جديدا للعلاقات الإفريقية الصينية
* مجلة الجزيرة - الرياض:
اختتمت مؤخراً في الصين قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي بحضور زعماء معظم الدول الإفريقية. وتعد قمة بكين هذه بالغة الأهمية لكونها تدشن عصراً جديداً في العلاقات بين قوة اقتصادية عظمى هي الصين والقارة السوداء، وتعهدت بكين في ختام القمة بتقديم مساعدات للدول الإفريقية تبلغ 5 مليارات دولار.
حول هذه القمة ونتائجها نشرت صحيفة (الشعب) الصينية تقريرا جاء فيه:
ناقش الزعماء ........ التفاصيل
فوضى العراق وطرق معالجتها
* بقلم: هيلينا كوبان(*) / ترجمة - محمد الزواوي
لقد أدى استمرار وجود القوات الأمريكية بالعراق إلى إحداث أضرار كبيرة لكل من العراقيين وأفراد الجيش الأمريكي على حد سواء، كما أن ذلك أدى إلى صرف أنظار أمريكا عن تحديات خطيرة في مناطق أخرى من العالم، بما في ذلك التهديد النووي الكوري الشمالي.
فقد أصبحت الحياة بداخل العراق أقل أمنا كل يوم بدءاً من عام 2003، والآن وصلت البلاد إلى حالة كارثية، كما أصبحت ........
التفاصيل

خمس سنوات غيرت تاريخ أفغانستان


* إعداد - محمد الزواوي
شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية (الحرية الدائمة) في أفغانستان في أكتوبر عام 2001 كرد على هجمات الحادي عشر من سبتمبر، وقد كانت أفغانستان قبل ذلك الغزو بلداً مدمراً بعد أن مر بعقود من الحروب وحكم حركة طالبان الذي لم يشهد تطوراً في النواحي الصناعية وفي مجالات تطوير البنية التحتية والمؤسسات الحكومية والنظام التعليمي.
وبعد خمس سنوات من الغزو عمل التحالف على ملء ........
التفاصيل

السياسي الأمريكي البارز باتريك بوكانان محذراً:
إذا كان بوش مازال يستمع للمحافظين الجدد.. فقل على أمريكا السلام!!

* إعداد - أشرف البربري
رغم مرور أكثر من ثلاثة شهور على الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان في يوليو الماضي، مازال الأمريكيون يحاولون رصد الدلالات المهمة في تلك الحرب، وما يمكن أن تمثله من تهديد للأمن القومي الأمريكي نفسه.
وفي هذا الإطار نشرت مجلة (أمريكان كونسرفتيف) الأمريكية مقالاًَ للسياسي الأمريكي البارز باتريك بوكانان تحت عنوان (حرب أولمرت، والحرب التالية) يقول فيه: من المؤكد أن إيهود ........
التفاصيل

عرضوا الصورة الصحيحة لسماحة الدين الحنيف في 14 مدينة أمريكية
مسلمو أمريكا ينظمون يوماً لـ(الإنسانية) لمساعدة الفقراء والمحتاجين


* إعداد - أشرف البربري
رغم أن الاحتفال الذي نظمته مجموعة من الجمعيات الخيرية الإسلامية في الولايات المتحدة تحت شعار: (يوم الإنسانية لمساعدة المشردين) لم يتكلفالكثير، فإنه نجح في لفت انتباه الكثير من الأمريكيين إلى أن الإسلام ليس دين العنف والتعصب كما يسعى أعداؤه إلى تصويره.
وقد غطت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية هذه الاحتفالية الإنسانية في تقرير موسع يؤكد نجاح التجربة التي قادها ........
التفاصيل

صوته يحدد نوعه وطريقة علاجه
السعال..مرض الصغار المزعج
عندما يصاب الطفل بالسعال تتراوح كحته بين جافة ومصحوبة ببلغم أو تشبه الصفير، ويؤكد الأطباء على أهمية الانتباه إلى صوت الحكة، وإلى وقت الإصابة بها، وما يصاحبها من أعراض؛ وذلك لأن كل هذه الأمور تلعب دوراً كبيراً في تشخيص الحالة وتحديد الدواء المناسب لها.
تكثر الإصابة بالسعال في فصل الشتاء، وهو من الأمراض المزعجة، خاصة عندما تنتاب الكحة الطفل في منتصف الليل بالنسبة للأطباء، السعال هو الطريقة التي ........
التفاصيل

البدانة تقلل فرص الإنجاب لدى الرجال والنساء

في الوقت الذي تتوالى فيه الأبحاث والدراسات العالمية التي تؤكد الآثار السلبية الناجمة عن البدانة، أضافت دراسة دانمركية حديثة نتائج جديدة إلى قائمة هذه الآثار لتؤكد أن البدانة تقلل فرص الإنجاب لدى الجنسين. وأظهرت الدراسة أن السمنة تقلل من جودة (النطف) لدى الرجال، في الوقت الذي تقلل فيه أيضا فرص نجاح عمليات التلقيح الصناعي لدى السيدات.
وتضيف الدراسة أن الرجال المعتدلين في أوزانهم أغنى بعدد كثير من ........
التفاصيل

مع اقتراب موسم الأمطار
مدى جاهزية الأنفاق ومخارج الطرق

* إعداد - صلاح عمر شنكل
الاختناقات المرورية والحوادث الناجمة عن تجمع الأمطار في بعض الطرق والمخارج وتحت الأنفاق تشكل هاجساً يؤرق الكثيرين فضلاً عن الأضرار الناتجة عن السيول المفاج........
التفاصيل
هل تعانين من حسد صديقاتك؟
إعداد: وفاء الناصر
يجمع علماء النفس في مختلف أنحاء العالم أن الصداقة شيء ضروري للصحة النفسية للبشر، لذلك يعتبرون اعتزال الناس والابتعاد عن الصداقات أمراً غير صحي، فقد أكّدت الدراسات النفسية اقتران افتقاد الصداقة القوية في حياة المرء بالعديد من مظاهر اختلال الصحة النفسية والجسمية، مثل الاكتئاب والقلق والملل والتوتر والخجل الشديد والعجز عن التصرف المناسب عندما تستدعي الظروف التفاعل مع الآخرين، ........
التفاصيل
بلاتيني يسعى للإطاحة بيوهانسون من بلجراد

تعهد ميشيل بلاتيني لاعب منتخب فرنسا السابق بفتح باب المشاركة في دوري أبطال أوروبا أمام الأندية الأقل ثراء إذا تغلب على لينارت يوهانسون في صراعهما على الفوز برئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وقال بلاتيني (51 عاماً) في مؤتمر صحفي خلال زيارة قصيرة لبلجراد في إطار حملته للإطاحة بالسويدي يوهانسون (77 عاماً) الذي يشغل المنصب منذ عام 1990م (أُريد تحقيق تقدم وليس ثورة).. وأضاف: (ما يميزني عن ........
التفاصيل

الفيفا يقر بهوية صاحب أول (هاتريك) في كأس العالم

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بأن الأمريكي بيرت باتينود هو أول من أحرز ثلاثة أهداف (هاتريك) في مباراة واحدة بنهائيات كأس العالم وذلك في تصحيح متأخر للغاية لخطأ استمر 76 عاماً.
وأعلن الفيفا مؤخراً أن باتينود يعد أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف في مباراة النهائيات عندما قاد الولايات المتحدة للفوز على باراجواي بثلاثة أهداف نظيفة في أول نهائيات لكأس العالم، أقيمت في أوروجواي عام 1930م.
ونسب هدف ........
التفاصيل

(كيف الحال) .. وخروج المبدع السعودي من القمقم
الوليد بن طلال ..يضع النقاط على الحروف في إنتاج أول فيلم سعودي


(يا سيدي كيف الحال) جملة ردّدها الوطن العربي من خليجه إلى محيطه كونها عادة تستخدم بشكل تقليدي ويومي، إلاّ أنّ تلقِّيه لكيف الحال هذه المرة كان مختلفاً ومغايراً عما تعارف .......
التفاصيل

الإعلامي فيني رومي: طموحاتي أكبر من (آخر الأخبار)


الإعلامي اللامع فيني رومي ليس مجرد ظاهرة صوتية نالت إعجاب الملايين من المستمعين والمشاهدين، بل هو أيضا ذلك المذيع الذي استطاع أن يرسم لنفسه صورة زاهية في أذهان الكثيرين من خلال تأثيره على الم........
التفاصيل

سكورسيزي يُغادر موقعه أكثر من مرة في فيلمه (المغادر)

* إعداد - محمد رضا
الأيام التي كان يتم فيها افتتاح الأفلام الأمريكية الرئيسية في بيروت قبل سواها من عواصم العالم رحلت. كان الفيلم يُعرض في بيروت قبل أمريكا يؤكد لك أكثر من موزّع سينمائي مترحّماً على سينما الأمس عندما بدا أن كل شيء في محلّه على سطح الكوكب اللبناني بما فيه الفوضى. اليوم حتى الفوضى خارج محلّها والأفلام الأمريكية تُفتتح في استونيا وآيسلندا قبل افتتاحها في لبنان.
بالنسبة ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

* تقييم الناقد: * : رديء، **: متوسط ، ***: جيد، ****: ممتاز، *****: تحفة
(1) (بورات) $28.269.900 Borat **
* (نفس المرتبة) الكوميدي البريطاني ساشا كوهن في دور مذيع تلفزيوني من كازاخستان يصل إلى أمريكا للفرجة والنقد والتعرّف على النجمة التي تستهويه (باميلا أندرسون). جمع للآن 68 مليون دولار (فوكس).
(2) (سانتا كلوز 3) Santa Clause 3 **
$16.927.004
* (نفس المرتبة) في هذا الجزء الثالث من المسلسل ........
التفاصيل

* سينما سكوب
افتتاح سوق الفيلم الأمريكي و(بلديون) في طليعة المبيعات
أين تجد الموزعين العرب هذه الأيام؟
في صالات منطقة سانتا مونيكا في مدينة لوس أنجيليس يعاينون البضاعة المعروضة عليهم. ففي الواحد والثلاثين من أكتوبر الماضي، انطلقت الدورة السابعة والعشرين من سوق الفيلم الأمريكي والموزعون السينمائيون العرب المتعاملون مع الأفلام الأجنبية لا يفوّتون الفرصة.
هؤلاء جلّهم لبنانيون ينطلقون من بيروت ودبي والكويت ويحطّون في فنادق المدينة، خارج أيام السوق تؤجّر غرفة الفندق بنحو220 دولارا في أسبوع السوق، ........
التفاصيل

(رايات الآباء)
الاحتراق الرهيب


قد يبدو من الصعب تصديق أن هناك ما بقي ليقال عن الحرب العالمية الثانية سواء تم الكشف عنه وتقديمه للناس أو أعيد تقديمه؛ لأنه قد تم حفظه عن ظهر قلب وإخراجه من اعتبارنا ومن اعتبار مصوتي الأوسكار. إلا أن النجم كلينت ايستوود, البالغ من العمر 76 عاماً وبالرغم من ذلك يقول شيئاً جديداً ومهماً عن الحرب في فيلمه الجديد. ويقدم أيضاً بطولة قديمة لرجل ورمز للأفلام. إنه يقول شيئاً جديداً وطارئاً عن ........
التفاصيل

بعد مرور 50 عاماً على استقلالها
الهند تفتش عن الأسماء الأصلية لمدنها
* إعداد - محمد الزواوي
بمجرد أن يذكر اسم (بانجالور) يأتي إلى الذهن ذلك المجمع التقني الذي يعج بالنشاط في وادي السيليكون الهندي المعبق برائحة الزعفران، أو (الوجه الجديد للهند)، ولكن مع نهاية هذا العام فإن بانجالور ربما تسير على خطى مدينة بومباي الهندية التي تغير اسمها إلى (مومباي)؛ لتتحول من اسم عالمي إلى مشروع ثقافي قد ينذر بالخطر، وبدأ الجميع يفتشون: ما اسم المدينة التي كانت تعرف في السابق باسم ........
التفاصيل

لا عزاء للمشردين من بني البشر
مشروع سكني لطيور البطريق في جنوب إفريقيا


* إعداد - عايدة السنوسي
بعيداً عن كل الصراعات التي بات يمتلئ بها كوكب الأرض مهددة حياة ملايين البشر ومحاولات احتوائها والحد من مخاطرها هناك جهود أخرى تبذل على جبهات مختلفة لإنقاذ العديد من الكائنات الحية التي تشاركنا الحياة على الكوكب بعد أن باتت مهددة بالانقراض، وقد نشرت صحيفة (كريستيان سياينس مونيتور) الأمريكية تقريراً عن الجهود التي يبذلها أحد المعنيين بحماية الكائنات المهددة ........
التفاصيل

الأطباق اللاقطة تشوه وجه مدينة بوسطن الأمريكية!


* إعداد - أشرف البربري
لم يكن أحد يتصور أن تجد أي مدينة في العالم نفسها مضطرة إلى البحث في كيفية ومكان تثبيت الطبق اللاقط للإرسال التلفزيوني الفضائي، ولكن يبدو أن الانتشار الرهيب لتلك الأطباق بعد انخفاض أسعارها وأحجامها والنمو الرهيب في القنوات التلفزيونية جعل هذه المدن أمام مشكلة حقيقية.
وقد تناولت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية هذه الظاهرة من خلال مدينة بوسطن الأمريكية ........
التفاصيل

مجرد إحصائية

في أحد البلدان المتقدمة كانت هذه الإحصائية مثيرة للتفكير
* في هذا البلد كان عدد الأطباء 70.000 طبيب.
* عدد الحالات التي يرتكب فيها الأطباء أخطاء مسببة للوفاة في العام 120.000 حالة.
* عدد حالات المتوفين من الأطباء سنوياً (0.171).
* عدد من يحملون أسلحة مرخصة في تلك البلد 80.000.000 شخص
* عدد حالات القتل الخطأ التي تنتج عن استخدام الأسلحة بطريق الخطأ سنوياً 1500حالة.
* عدد حالات المتوفين من ........
التفاصيل

إبداع

مجسم على شكل أسد تم تركيبه من أغذية معلبة أثناء عرضه بمركز نيويورك للتصاميم بمناسبة المعرض السنوي الـ 14 للمصممين. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

مولد أول صحيفة الكترونية صينية محمولة


صدرت مؤخرا في مدينة نينغبوه أول صحيفة الكترونية صينية محمولة تحمل اسم (نينغبوه برودكاست) على يد مجموعة صحيفة (نينغبوه اليومية) ........
التفاصيل

الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تجميل
تقارير
منتدى الهاتف
تربويات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved