Al Jazirah Magazine Tuesday  22/05/2007 G Issue 219
فن عربي
الثلاثاء 5 ,جمادى الاولى 1428   العدد  219
 

آمال ماهر:
لا أحد يقارن بالست

 

 

لست أم كلثوم هذا ما تردده آمال ماهر التي تمضي في مشروعها الغنائي بخطوات واثقة محاولة تجاوز البدايات التي ربطتها بالست لتضع لها بصمة تعرف من خلالها، تؤمن بأن الأغنية الكلاسيكية هي المنبع الصافي الذي لا بد لكل فنان من أن ينهل منه، وتدين بالفضل لبداياتها وتدربها على أيدي عمار الشريعي ومن ثم تقول إن آمال ماهر:

* بنت العشرين عاماً هي من أفضل الأصوات التي تقدم لنا اللون الكلاسيكي بصورة مبهرة، الا يجعلك هذا بمعزل عن جيلك؟

- الكلاسيكية هي المنهل الصافي الذي تعودت عليه آذاننا وتربت عليه أذواقنا ولقد قدمتها بصورة أتمنى أن تكون قد حازت الرضا، لكن من المؤكد أنني لن أبقى أسيرة لهذا اللون طيلة حياتي الفنية.

* بدأت بوادر هذا في ألبومك الأخير هل نعتبر هذا انفلاتاً نهائيا عن عقال الكلاسيكية؟

- لقد بدأت تقديم لوني الخاص الذي من خلاله يمكن أن يقال هذه آمال ماهر وهذا أسلوبها لكن عندي الكلاسيكية كما قلت هي الأساس الذي كون آمال فلا يمكن تجاوزه نهائياً لكن أرى أن المزاوجة بين الأصل والتجديد هي ما أسس إليه وأحاول من خلاله تقديم نفسي.

* لقد تأخر ألبومك ما الأسباب وراء ذلك؟

- لقد صدر الألبوم بعد أربع سنوات من تعاقدي مع (صوت الفن) وهي فترة طويلة جداً وتعبت في ذلك ظروف عدة أولها وفي مقدمتها أننا كنا نريد أن نقدم عملاً لائقاً، كذلك ظروفي الخاصة الصحية كان لها دورها في التأخير.

* برأيك كيف تنعكس حياة الفنان الخاصة على عمله؟

- البعض يتأثر سلبياً والبعض يتأثر إيجابياً فيندفع في الابداع تحدياً لظروفه لكن عموما الفن بالنسبة لي عشق وليس مهنة والعشق لا يتزعزع ولا يتأثر بأي عوامل خارجية.

* من خلال فيلم (منتهى اللذة) استمعنا لأغنيتك (أنا بعشق الفن) وقد كان عملاً بالفعل رائعاً ما رأيك عموماً في توظيف الأغاني داخل الأفلام الذي أصبح سائداً هذه الأيام؟

- هي فنون كل منها يكمل الآخر، والأغنية أصبحت من أفضل وسائل الدعاية السينمائية أما بخصوص هذه الأغنية بالذات فلم تكن مكتوبة للفيلم وعندما سمعتها منتجة الفيلم نهاد رمزي طلبت غناءها في الفيلم فوافقت لأن قصة الفيلم أعجبتني أولاً ولأني من عشاق الفنانة حنان ترك ثانياً.

* أين آمال ماهر من السينما؟ وهل يمكن أن نراك في عمل سينمائي قريباً؟

- أنا أحب التمثيل ولا أمانع من خوض هذه التجربة لكن هذا المشروع مؤجل لأمد بعيد لأني ما زالت سائرة في مشروعي الغنائي الذي يأخذ كل اهتمامي ولا أريد أن أشتت جهودي حالياً.

* الفيديو كليب أصبح من أساسيات النجاح.. هل تعتبرين ذلك يأتي على حساب الموهبة الحقيقية؟

- لا بد أن نقر بأننا في زمن الصورة، وبالفعل أصبح الفيديو كليب من أهم عوامل نجاح الأغنية لكن لا يعني ذلك تراجع الصوت والكلمة واللحن فهذه أساسيات الأغنية الناجحة وستبقى كذلك مهما تقدمت التقنيات.

* إذن يمكننا أن نضيف المخرج إلى الثلاثي المشهور الشاعر، المحل والمؤدي؟

- بالطبع فقد اتخذ المخرج مكانه وبقوة وأصبح عنصراً مؤثراً في نجاح الأغنية حيث إنه يقدم رؤيته التي تصبح إضافة معتبرة للأغنية، كما قلت فإن ذلك ينحسب على الأغنية التي توافرت لها عناصر النجاح أصلاً.

* مَنْ مِنْ مخرجي الفيديو كليب تلفت أعماله الفنانة آمال ماهر؟

- هناك شريف صبري وطارق العريان وسعيد الماروق ونادين لبكي وغيرهم من الذين تشعر لهم ببصمة خاصة.

* على ذكر هؤلاء فقد قدمت مع العريان (إيه بيني وبينك) وقد كان العمل ناجحاً نهنئك عليه أما بالنسبة لشريف صبري فقد ارتبط بالإثارة التي قدمها في أعمال روبي ما رأيك؟

- بالنسبة للعريان فهو مخرج متمكن يستطيع أن يستفيد من كل إمكانات الفنان ويوظفها من خلال مدة الأغنية على قصرها وقد كان المشجع الأول لي ودفعني لتصوير الكليب، أما شريف صبري فلماذا يصرون على ربطه بالأعمال التي قدمها لروبي ويتناسون الأعمال الرائعة التي قدمها مع وردة وعمرو دياب وراغب علامة ونوال الزغبي، رأيي أن شريف فنان له رؤية وصاحب فكر ولا تظلموه.

* نعود إلى بداياتك ألم تخشي عدم استطاعتك الخروج من عباءة أم كلثوم؟

- كنت أخشى في البداية أن تتم المقارنة بيني والسيدة العظيمة أم كلثوم وهي مقارنة لا شك سأكون فيها الخاسرة فلا أحد يقارن بالسيدة ثم أصبحت بعدها أخشى ألا يقبلني الناس عندما أحاول الخروج من عباءة أم كلثوم لكنه أمر كان لا بد أن يحدث وقد استفدت من أدائي غناء أم كلثوم في صقل صوتي وموهبتي من ناحية وفي ترسيخ وجودي عند الناس من ناحية أخرى.

* المنابع الحقيقية بداية بغنائك لأم كلثوم ووصولاً إلى علاقتك الفنية بالموسيقار عمار الشريعي، ساهمت كثيراً في بروزك هل تعتبرين نفسك ابنة الكبار؟

- كلنا أبناء هذا الفن الحقيقي ولكن بالنسبة لي ربما كنت محظوظة أكثر من غيري فلقد تدربت على يد الشريعي وهي لا شك فرصة عظيمة لأي فنان لو أتيحت له.

* إذن لماذا اختلفتما؟

- ليس اختلافاً، إلا إذا اعتبرنا اختلاف وجهات النظر بين أب وابنته اختلافاً فعمار الشريعي وهو الأب الروحي لآمال ماهر، وستكون بيننا تعاونات فنية قريباً إن شاء الله.

* آمال أنت فنانة لك مشروع فني واضح المعالم تجتهدين في تحقيقه، وأم ناجحة في نفس الوقت كيف تستطيعين توزيع وقتك؟

- مشروعي الفني أمضي فيه بكل عزم لكنه يأخذني كثيراً عن ابني عمر الذي هو كل حياتي ولا شيء يمكن أن يبعدني عنه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة