الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 22nd July,2003 العدد : 43

الثلاثاء 22 ,جمادى الاولى 1424

ناصر السلوم نموذجاً
أفرحني هذا الاحتفاء الجميل والمتكرر بالدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات السابق..
مثلما أسعد الكثيرين لأنه يحمل دلالات كثيرة من بينها تأصيل المبادئ المثالية لشاغل الوظيفة القيادية في الدولة..
وهي سنة حميدة اعتدناها وتعوّدنا عليها ونكبر في داعميها ومشجعيها حرصهم على استمرارها..
***
ولا أذكر أن أحداً قد سبق ناصر السلوم فيما حصل عليه من تكريم بهذا المستوى..
وهو وإن لم يلغِ من ذواكرنا أن آخرين قد حصلوا من قبل على حقهم في هذا التكريم..
إلا أن تكريم السلوم كان الأبرز والأسرع والأكثر تميُّزاً.
***
فماذا ينتظر مسؤول كبير كناصر السلوم وقد انتهت فترة خدمته على رأس وزارة بحجم وزارة المواصلات أكثر من أن يكرمه سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز في حفل مَهيب حضره في أبها جمع كبير من المواطنين؟
***
وأي تكريم يأخذ بُعدَه الإنساني والأخلاقي إذا لم يُقَلْ في المسؤول المكرم ما قاله سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حق ناصر السلوم من أن سموه يشهد بنزاهته وإخلاصه رغم البلايين من الريالات التي مرت بين يديه؟
***
كثير من المقالات الصحفية ضمن تكريم الرجل كُتبت عنه وعن إنجازاته ونزاهته وإخلاصه وقد خُصَّ بها دون غيره..
كما أن أحاديث المجالس تحدثت كثيراً عن الوزير الذي ترك الكرسي وهو في قمة العطاء والجهد والحرص على خدمة الوطن الغالي..
***
وما قيل وما سوف يُقال الآن ومستقبلاً عن الطرق والمواصلات في المملكة سوف يكون اسم ناصر السلوم ضمن الكوكبة الأبرز وأحد الرموز الذين حققوا هذا الإنجاز الكبير.
***
وضمن الاعتراف بجهد الآخرين في تكريم السلوم، فقد كان الوزير الجديد الدكتور جبارة الصريصري شهماً ونبيلاً ومنصفاً وهو يتحدث بإسهاب عن زميله بتلك الكلمة الوثيقة وقد أكد فيها على مكانة السلوم ودوره في إنجاز شبكة الطرق على نحو ما نراه اليوم..
***
وبمثل هذا التفكير الواعي من الدكتور الصريصري، فإن وزارة المواصلات النقل وقد خسرت وزيرها ناصر السلوم، فإنها قد كسبت جبارة الصريصري باختياره من بين كم هائل من المؤهلين والقادرين من أبناء الوطن ليكون على رأس الهرم وزيراً جديداً في واحدة من أهم وزارات الدولة.
***
شكراً للدكتور ناصر السلوم على ما أعطى.. وتهنئة للدكتور جبارة الصريصري على هذه الثقة.. ودعاء خالص وصادق من محب لهما بالتوفيق.
+++++++++++++++++++++++++++
خالد المالك
+++++++++++++++++++++++++++
( كارتوني/ عائلي)
انتصار الفضيلة رغم دسائس النساء
السندباد يعود مجدداً لإنقاذ أصدقائه

سندباد، كما هو معروف أكثر المغامرين جسارة على الإبحار والتوغل في مياه البحار السبعة، يواجه أكبر تحدٍ من نوعه خلال حياته الزاخرة بالمغامرات. وهو التخلي عن أساليبه الأنانية، والتضحية من أجل إنقاذ حياة أحد أفضل أصدقائه.
مكر النساء
يسيطر كرتون "سندباد، أسطورة البحار السبعة" على كل أبعاد القصة وكل ما فيهامن مغامرات عظيمة جرى تغليفها في حزمة صغيرة أنيقة للأطفال، استناداً إلى ما ورد في الحكاية القديمة "ألف ليلة وليلة". فسندباد مغامر يهتم فقط بالأمور التي تضمن مصلحته أو مصلحة فريقه ونادرا ما يهتم بغير ذلك. عند بداية الفيلم. يحاول سندباد دون نجاح سرقة كتاب السلام الذي يحافظ على أمن ونظام العالم من صديق طفولته المفضل بروتيس، أمير سيراكوز، الذي يقوم بالإبحار نحو المدينة لإعادة الكتاب. رغم اغتراب الاثنين عن بعضهما.
ورغم الأبعاد والمسافات التي كانت تفصل بينهما. إلا أنهما من الواضح كانا على صلة وثيقة. و تتم سرقة كتاب السلام بالفعل بواسطة ايريس. لكنها تلصق تهمة السرقة بسندباد.
تضحية وفداء
ويتصدى بروتيس للموقف بقوة دفاعاً عن صديقه، ويقنع المجلس بإعطاء سندباد فرصة أخيرة للعثور على الكتاب النفيس وإعادته. وإلا مات بروتيس بدلا عنه. لكن سندباد لم يستوعب التهديد. ويقرر تفجير الأمر برمته. إلا أن مخطوبة بروتيس الجميلة، مارينا، التي تسللت خلسة إلى سفينة سندباد كانت لها خطط أخرى، فقد نجحت في حشد فريق سندباد إلى جانبها وكاد الأمر يتحول إلى تمرد ما لم ينجز الفتى المهمة. ومن ثم انطلق في أثر الكتاب لإنقاذ صديقه الذي يواجه الموت حتماً. ايريس لا ترضى أن تكون المهمة سهلة على بطلنا المتردد فأطلقت المخلوقات والعناصر البشعة للاشتباك معه على طول الطريق، ليتسنى لها إفشال مهمة إعادة الكتاب. ولكن في النهاية. يتعلم سندباد الشجاع بعض دروس الحياة، ويتغلب على نزعاته ويسعى لإرجاع الكتاب.
حشد موفق وأداءرائع
أنظر أي نجاح يمكن أن يأتيك به عالم الكرتون؟ في هذه الأيام. فان الفيلم الكرتوني يمكنه أن يجذب اهتمام أي ممثل مرموق لتقديم الأصوات. وليس فقط روبين ويليامز الذي عرفناه. لدينا "العثور على نيمو" بأصوات البيرت بروكس وإيلين ديجينيريس.
والآن "سندباد"، الذي اجتذب أسماء كبيرة من نحو براد بيت "سندباد"، كاثرين زيتا جونز "مارينا"، ميشيل فايفر "ايريس" وجوزيف فينيس "بروتيس"، وقد يكون النجاح في الحقيقة أن ملك الصور المتحركة. جيفري كاتزنبيرج كانت له القدرة على حشد كل هؤلاء الأبطال في هذا الفيلم، بيت في دور سندباد ذكي. ويغمر الشخصية بالقدر المناسب من العبث والتمرد. في حين تقدم زيتاجونز المغامرة مارينا بالقدر المناسب من الشجاعة والضعف. كان فينيس حسنا في دوربروتيس المتصلب وإن كان شريفاً. غير أن المشاهد يستطيع على الفور أن يخبرمن يحظى بجل المرح مع شخصيتها. ايريس. التي تؤدي دورها فايفر. عبارة عن بهجة نقية في الصوت والصورة معاً. إنها قادرة على انتزاع شخصيتها الخاصة والارتقاء بها إلى مستوى جيد. في الأدوار المساعدة. يؤدي دينيس هيسبيرت عملا رائعاً في دور كيت الذراع الأيمن لسندباد. تماماً كما فعل أدريانو جيانيني. ابن الممثل الأسطوري جيانكار لوجيانيني. في دور المراقب بالسفينة. إنه عمل رائع الإنجاز في شموليه.
التسلسل و الحيوية
كأحد الذين ناصروا علنا أفلام سندباد الرائعة في السبعينيات. بما فيها "الرحلة الذهبية لسندباد" و"سندباد وعين النمر" والذي جعلت منه التأثيرات الخاصة بحركة التوقف التي أدخلها راي هاريبوسين فيلما جديرا بالاهتمامفان فكرة نسخة متحركة لسندباد تبدو مناسبة بشكل مثالي لهذا النوع من العمل.
الآن، يمكن إنجاز الشخصيات الأسطورية في ألوان كاملة جلية، حيث لا يجد منفذو الرسوم المتحركة حرجا في أن يطلقوا العنان لمخيلتهم، وحوش البحر والطيورالجارحة العملاقة وغيرها تظهر في هذا العمل من حين لآخر مضيفة المزيد من الإثارة للفيلم، إن العمل الفني لايريس لهو ضربة عبقرية من نوع خاص، بالشعر الأسود المسترسل والمزايا الشريرة جميلة الشكل. ودون شك يتفتق الفيلم حيوية عند ظهورها على الشاشة، بنفس القدر، يأتي تسلسل الأحداث كسباق سيارات أو معركة بالبنادق في إثارته، ما يجعل المشاهد أمام فيلم مليء بالحركة الحية.
ليس واضحا على الإطلاق لماذا تتجه أفلام الكرتون الكمبيوترية من نحو "
Shrek" و"البحث عن نيمو" الآن
لمخاطبة كل فرد، البالغين والأطفال على حد سواء، لقد كانت تقليدية في العادة، كلاسيكيات مرسومة باليد، مثال "الحورية الصغيرة" و"الملك الأسد"، تقدم الخدعة، لكنها الآن تبدو كأفلام متحركة تحتاج فقط لصورذهنية مثيرة دونما قصة عظيمة وحوار مفعم بالحيوية يوفران الدعم للفيلم.
صفوة القول
على الرغم من أن "سندباد: أسطورة البحار السبعة" قد لا يكون بالضرورة ذكيايصلح للبالغين، فهو يوفر الكثير من التسلية التقليدية الجيدة بالنسبة للأسرة، ويدخل في إطار الترفيه البريء، وينال الإعجاب.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
فن الادراة
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
داخل الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
معالم عالمية
المقهى
أماكن
استراحة
أقتصاد
ظواهر
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved